logo
logo

تجربة مازيراتي كواتروبورتيه GTS و S في الإمارات العربية المتحدة

Topic Image

مازيراتي كواتروبورتيه.. عندما يمتزج الجمال والأناقة الإيطالية بالقوة والديناميكية!

تجربة م.أحمد عمار

مَن منّا لا يُحبّ الطرازات السيدان الرياضية؟ ومَن منّا لا يحبّ السيارات المُترفة الفخمة "شديدة التجهيز"؟ مَن منّا لا يحبّ السيارات ذات الإرث التاريخي العريق؟ مَن منّا لا يحبّ إيطاليا؟ مَن منّا لا يحبّ مازيراتي؟ مَن منّا لا يحبّ بيوت الأزياء والموضة الإيطالية؟ مَن منّا لا يحبّ صوت السيارات الرياضية الجَهْوَري؟

عندما أرادت مازيراتي توفير مُنتج أو ما سأسمّيه بـ"عمل فني" يجمع ما بين جميع ما سبق، ستتمثّل النتيجة في النسخة الأحدث المُحسّنة من طراز كواتروبورتيه الشهير.. هذا الطراز الرياضي ذو الأبواب الأربعة الذي أصبح أكثر فخامة وأعلى تجهيزًا وأكثر أناقةً.. بل وأكثر ارتباطًا بإيطاليا! صوته جَهْوَري ورنان وما زال جميلًا على الرغم من استخدامه محركات مزوّدة بأنظمة شحن توربينية.. وعندما نقول إن كواتروبورتيه أصبحت أكثر "أناقة" فنحن لا نجامل أو "نُفخِّم" مِن ما شاهدناه.. فمستوى الجلود الطبيعية المحاكة يدويًّا والممزوج استخدامها مع الأخشاب الطبيعية أو الألياف الكربونية لم يصبح أفضل فحسب.. فأنا لم أشاهد -طوال مشواري المهني- ما هو أجمل من المقاعد الجديدة لمازيراتي المكسوّة بالجلد و"الحرير" الطبيعي! والمُصنّعة من قِبل بيت الأزياء الإيطالي الشهير والفخم للغاية Ermeneglildo Zegna! التي قامت بهذا العمل الرائع بصورة حصرية لمازيراتي! الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة أكثر وضوحًا من النسخة السابقة "النسخة الأساسية من الجيل السادس الحالي".. ببساطة هذا الطراز يحمل روحًا خاصة وممتعة بجانب أدائه الديناميكي الممتاز الذي قد لا يكون الأفضل على الإطلاق.. ولكن الانطباعات العامة والتفاصيل وروح السيارة كل ذلك يجعلها خيارًا أساسيًّا يجب أن تمرّ عليه وتضعه في اعتبارك قبل شرائك سيارة من هذه الفئة.

في هذا التقرير سنستعرض لكم كل ما تحتاجون إلى معرفته حول جميع فئات كواتروبورتيه العاملة بوقود البنزين.. مِن واقع تجربتنا لهذا الطراز الجميل، سواء في مدينة باليرمو الإيطالية أو في مدينة العين الإماراتية.

اختلافات خارجية بسيطة.. لكنْ فعّالة

أتت النسخة المحسّنة الجديدة من الجيل السادس لكواتروبورتي بتحديثات بسيطة ولكن مهمة على الجسم الخارجي، لتتمثّل أهم الفروقات في الصدام الأمامي الجديد الذي تتوسّطه شبكة التهوئة الكبيرة الجديدة المستخدَمة مسبقًا في طراز ليفانتي الجديد كليًّا، مع اعتماد فتحات تهوئة أوتوماتيكية تفتح وتغلق بصورة مدروسة ستُحسّن من الأيروديناميكية، ليتحسّن معامل سحب الهواء بنسبة 10% مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود عند استخدام السيارة على الطرق السريعة بنسبة تصل إلى 3% مع توفير تبريد أفضل للمحرك.

نالت أيضًا الزوائد الجانبية للسيارة والمرايا الجانبية تحسينات تصميمية لتحسين أيروديناميكية السيارة بصورة فعالة على حسب زعم الشركة.

كواتروبورتي.. رشيقة وقويّة وجاهزة لمنافسة الألمان!

يأتي الجيل السادس من كواتروبورتي في العموم بتصميم هندسي يعتمد بصورة أساسية على مادة الألومنيوم، سواء في تصنيع الهيكل أو الجسم الخارجي أو حتى نظام التعليق، ليتم تقليل وزن النسخ المحسّنة الجديدة المزودة بالمحركات ذات الست أسطوانات من كواتروبورتي بمقدار 40 كجم، ويزيد مقدار تخفيض الوزن في نسخة GTS ذات المحرك المكون من ثماني أسطوانات ليصل إلى 95 كجم، هذا مع توزيع مثالي لنسبة الوزن بين مقدّمة ومؤخّرة السيارة لتبلغ 50% للمقدّمة و50% للمؤخّرة.

الاستخدام المكثّف لسبائك الألومنيوم خفيف الوزن في بناء السيارة جاء بالتوازي مع استخدام سبائك الحديد الصلب ذي المقاومة العالية للالتواء، لضمان أعلى معدلات القساوة، هذا مع استخدام مواد ممتازة وباهظة الثمن في جسم كواتروبورتي أيضًا، لنجد -على سبيل المثال- الماغنيسيوم في تكوين قواعد تثبيت شريط الأدوات الأمامي.

فئتان جديدتان من التجهيزات الخاصة للغاية لكواتروبورتي

وفّرت مازيراتي فئتين جديدتيْن من التجهيزات الخاصة والحصرية لكواتروبورتي وهما Gran Lusso وGran sport، لتختص المجموعة الأولى في إضافة روح فخمة ومترفة، مع تخصيص الفئة الثانية لإضافة روح أكثر رياضة للموديل العريق.

تتضمّن مجموعة تجهيزات Gran Lusso تشطيبات الكروم للصادم الأمامي مع توفير جناح خلفي أنيق يأتي بنفس لون السيارة وإطارات معدنية رياضية بقياس 20 بوصة من فئة Mercurio بدلًا من الإطارات القياسية ذات قياس الـ19 بوصة، هذا مع طلاء ملاقط المكابح بلون أسود أنيق.

هذا وتتمثّل أهم التجهيزات الحصرية لمجموعة Gran Lusso في المقصورة الممهورة بإمضاء بيت الأزياء الإيطالي الفاخر Ermeneglildo Zegna الذي يوفّر مزيجًا أنيقًا وفاخرًا من الجلود الطبيعية والحرير المستخدَم بصورة حصرية وخاصة للغاية، لنجد استخدام الحرير في المقاعد والأبواب ومخادع الرأس، هذا مع تطعيم شريط الأدوات الأمامي بالخشب الطبيعي من فئة Open Pore Radica، وأخيرًا عجلة القيادة متعددة الاستخدامات المكسوة بالجلد الطبيعي الفاخر والليّن.

بالنسبة إلى مجموعة تجهيزات Gran Sport فتشمل العديد من التجهيزات الحصرية التي مِن شأنها رفع سقف الروح الرياضية لهذا الطراز، لنجد خيار الإطارات المعدنية ذات قياس 21 بوصة من فئة Taitano مع طلاء ملاقط المكابح Brake calipers بلون أحمر، وتزيين شعار الشوكة الثلاثية الخاصة بمازيراتي بلون أزرق خاص ومميّز، لنجد الشعار الأزرق على مقدمة السيارة وعلى الإطارات المعدنية، هذا مع إمكانية طلب فتحات التهوئة الأمامية بلون أسود لامع.

لا تقف الاختلافات والتجهيزات الخاصة لمجموعة Gran sport على ذلك، إذ تشمل أهم التجهيزات المقاعد الرياضية الأمامية والخلفية بتصميم يضمن أفضل وضعية جلوس في أثناء القيادة الرياضية العنيفة لكواتروبورتي! كما نجد عجلة القيادة الرياضية المزينة بالألياف الكربونية السوداء ذات المظهر الرياضي الغني للغاية، التي تستطيع بالمناسبة طلبها في تغطية مقابض الأبواب وتزيين الصادم الأمامي ودعامات السقف الخلفية "القوائم".

تشمل أيضًا مجموعة تجهيزات Gran Sport الأخشاب الطبيعية السوداء اللامعة في تزيين شريط الأدوات الأمامي، وعتلات نقل السرعات في عجلة القيادة الآتية من الألومنيوم اللامع، وأخيرًا بدالات الوقود والمكابح الآتية من الاستانلس ستيل.

مجموعة مهمّة من التجهيزات الترفيهية

يزوّد هذا الطراز بالجيل الأحدث من نظام التحكم وعرض المعلومات الخاص بمازيراتي المسمّى بـMTC + الذي يأتي بشاشة عرض بيانات عالية الدقة تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات المربوطة بوحدة تحكم دائرية جديدة سهلة الاستخدام.. مع توفير نظامَي Apple Carplay وAndroid auto smart phone لربط الهواتف المحمولة بالسيارة بجانب مخارج توصيل من فئة USB وAUX ونظام الربط اللاسلكي Bluetooth، وأخيرًا نظام قراءة الكروت من فئة SD، كما يوجد نظام SIRI smart personal assist الذي سيُساعدك في التحكم عبر الأوامر الصوتية في هاتفك المحمول المربوط بالسيارة.

تزوّد طرازات كواتروبورتي بصورة قياسية بنظام صوتي ترفيهي احترافي من Harman Kardon يأتي بقدرة 900 واط، وموصلًا بعشرة مكبرات للصوت ومضخّم للصوت Subwoofer، مع توفير نظام صوتي أكثر قوة وحصرية من Bowers & Wilkins يأتي بـ15 مكبرًا للصوت بقدرة 1280 واطّا من مضخمات للصوت subwoofers في الأبواب الأربعة.

تتوفّر أيضا لكواتروبورتي وحدة إعادة إشارات الإنترنت لتوفير خدمة WIFI لركاب السيارة كتجهيز اختياري مع توفير أيضًا أنظمة الترفيه لركاب الصف الخلفي الذين سيحصلون على شاشات عرض بقياس 10.2 بوصة، مع إمكانية توصيل أجهزتهم المحمولة الخاصة وتشغيل ملفات الفيديو أو الصوتية الخاصة بهم.

يتوفّر لكواتروبورتي نظامان للتحكم في الطقس، إذ يأتي الأول مزدوج المناطق Dual zone يأتي بـ13 فتحة لتوزيع الهواء، منها 4 فتحات لركّاب الصف الخلفي، هذا مع توفير نظام التحكم في الطقس رباعي المناطق كتجهيز اختياري لفئة Gran Lusso الأعلى في التجهيز، مع العلم بأن جميع أنظمة التحكم في الطقس لمازيراتي تأتي بمجموعة من الحساسات الموزّعة بعناية داخل المقصورة لضمان أفضل تجاوب وأداء للنظام.

محركات مشحونة توربينيًّا "تربو" مُصنَّعة من قِبل فيراري

توفّر مازيراتي لكواتروبورتي محركيْن أساسيين يعملان بالوقود البنزيني، وهما مدعومان بأنظمة الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود وأنظمة التبريد الداخلي للهواء المزدوجة، أحدهما من ست أسطوانات V6 بسعة 3 لترات و24 صمامًا ليأتي بنسختين مختلفتَي القوة، لتبلغ قوة النسخة الأولى 350 حصانًا مع 500 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران لتوفّر للنسخة الأساسية من كواتروبورتي، و410 أحصنة مع 550 نيوتن-متر للنسخة الثانية الموفرة لنُسخ S وS Q4، مع العلم بأنه يتوفّر 90% من عزم الدوران بوصول المحرك إلى 1600 دورة في الدقيقة.. أما المحرك الثاني الأقوى فيأتي من ثماني أسطوانات V8 وسعة 3.8 لترات، ويقدر على استخراج قوة 530 حصانًا و650 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران (720 نيوتن-متر مع تفعيل خاصية Over boost)، ويُوفّر لنسخة GTS من كواتروبورتي.

جدير بالذكر أن كلا المحركين المكونين من ست وثماني أسطوانات يشترك في أغلب المكونات الداخلية للمحرك وقطر أسطوانات المحرك ونفس الشواحن التوربينية مزدوجة مخارج التوصيل Twin scroll العاملة بتقنية التغير الحجمي VGT "Variable geometry turbochargers"، وتقنية Ball bearing لتسريع عملية الدوران لتحسين التجاوب، كما يأتي كلا المحركين بنفس تقنية التحكم المتغيرة لعمل الصمامات ونفس مواد وتقنيات التصنيع لبلوك المحرك المصنّع من الألومنيوم، مع العلم أن كلا المحركين يختلف في نسبة الانضغاط الداخلية والقدرة على الدوران.. ليستطيع المحرك ذو الأسطوانات الست الوصول إلى 6500 دورة في الدقيقة مع بلوغ نسبة انضغاطه الداخلية إلى 9.7:1، أما المحرك ذو الأسطوانات الثمانية والـ32 صمامًا فيستطيع الوصول إلى 7200 دورة في الدقيقة، وتقلّ نسبة انضغاطه الداخلية إلى 9.5:1، لذا فنحن ننصح عملاء هذه الطرازات في مصر باستخدام أفضل أنواع الوقود المتوفّر في السوق وهو الوقود ذو أوكتان 95.

أنظمة الدعم والتعزيز الجديدة للقيادة

دعمت مازيراتي النسخة المحسّنة الجديدة من كواتروبورتي بالعديد من أنظمة دعم وتعزيز القيادة الجديدة التي يمكن أن يكون تزويدها جاء "متأخرًا" نوعًا ما لسيارة مثل كواتروبورتي، ولتجد هذه الأنظمة طريقها في أجيال أقدم في الطرازات الأوروبية المنافسة ضمن نفس الفئة، ليكون ردّ أحد المسؤولين البارزين في مازيراتي عندما سأله أحد الصحفيين الدوليين في أثناء مؤتمر التقديم العالمي للسيارة الذي حضرناه في مدينة باليرمو الإيطالية، بأن مازيراتي لم "تتأخّر" في تزويد هذه الانظمة، لأن الشركة تقوم بتطوير سيارتها وفقًا إلى رؤية وحاجة عميلها الخاص جدًّا والمختلف عن عميل الطرازات الأوروبية المنافسة، ليرى أن هذه الأنظمة قد لا يرغب فيها عميل العلامة الإيطالية العريقة في ما مضى، أمّا الآن فالعملاء يريدون هذه الأنظمة لتقوم الشركة بانتقاء الأنظمة التي تتماشى مع فكرها وشكل قيادة سيارتها!

عندما نتحدّث عن هذه الأنظمة التي تأتي تحت اسم مجموعة تجهيزات Advanced driver assistant systems، نجد نظام مثبّت السرعة النشط أو المتغيّر ACC - adaptive cruise control المربوط بنظام التشغيل والإيقاف الأوتوماتيكي للمحرك، لتستطيع ضبط وتثبيت السرعة عند قيمة محددة، لتكون على سبيل المثال 120 كم/ساعة، وذلك في أثناء قيادة السيارة على الطريق السريع، لتقوم السيارة بكبح نفسها أوتوماتيكيًّا عندما تجد سيارة أمامها عبر الإشارات التي تتلقّاها وحدة النظام الحسابية والتي تأتي من نظام الرادار الأمامي، ومِن ثمّ تقوم بالتسارع مرة أخرى للوصول إلى السرعة المطلوبة عندما تبتعد السيارة التي أمامها، وقد تتوقّف السيارة بالكامل ويتم إيقاف المحرك في حالة الزحام الشديد، ويعمل المحرك أوتوماتيكيًّا وتتسارع السيارة مرة أخرى لتصل إلى السرعة المحددة عندما تتحرّك السيارات الموجودة أمام السيارة، وهكذا.

نجد أيضًا ضمن أنظمة هذه المجموعة، نظام مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية أو ما يطلق عليه Automated emergency braking، يقوم هذا النظام المفيد للغاية -من وجهة نظري- بدعم قائد السيارة بالقوة اللازمة لأسرع عملية كبح كاملة للسيارة في حالة الطوارئ وبأقل قوة من القائد للضغط على دوّاسة المكابح، وهو ما سيُساعد القائد بصورة واضحة لتوقيف السيارة بأفضل طريقة في حالة الطوارئ بأقل قوة لازمة للضغط على دوّاسة المكابح.

تضمّ هذه المجموعة أيضًا، أنظمة التنبيه عند مغادرة حارة الطريق Lane departure warning LWT التي تستطيع بالمناسبة "توقيفها" من لوح التحكم العاملة باللمس في وسط الكونسول، ونظام التنبيه من الاصطدام الأمامي forward collision warning ونظام التنبيه من النقاط العمياء في المرايا الجانبية، ليقوم هذا النظام بتنبيهك صوتيًّا ومرئيًّا في حالة الدخول يمينًا ويسارًا أو في حالة مرور سيارة أو أي جسم بجانب سيارتك في النقطة العمياء من المرايا الجانبية، وأخيرًا نجد أنظمة الرؤية الجديدة لما خلف وحول السيارة المنقولة عبر أنظمة الكاميرات الجديدة المتطورة المزوّدة في كواتروبورتيه الجديدة.

ما بين إيطاليا والإمارات العربية المتحدة.. قُمنا بتجربة جميع فئات كواتروبورتيه!

بعد قيادتي طرازات كواتروبورتي الجديدة المُختلفة، والتي كانت في ظروف وأوقات مُختلفة، لتكون تجربة الطرازات ذات الأسطوانات الستة "فئة S وS Q4 ذات نظام الدفع الرباعي للعجلات" في مدينة باليرمو الإيطالية وتحديدًا على طرقات سباق تارجا فلوريو التاريخي الشهير.. مع تجربة النسخة الأقوى من فئة GTS ذات المحرك ذي الأسطوانات الثمانية ما بين طرقات مدينة دبي الجميلة وعلى طرقات الصعود إلى جبل حفيت الشهير في مدينة العين، بدأت أفهم شيئًا جديدًا لم أكن أفهمه طوال سنوات عملي الطويلة كصحفي متخصّص في السيارات، وهو أنه ليس من المهم أن تكون السيارة الأفضل هي الأسرع أو الأقوى أو الأكثر تعقيدًا أو حتى الأكثر تجهيزًا، فلسنوات طويلة كنت مقتنعًا أن بورشه باناميرا هي الخيار الأفضل و"الأوحد" في فئة السيدان الرياضية الفاخرة.. وكنت سأضع في الترتيب بعدها طرازين أو ثلاثة من ألمانيا أيضًا، وكان كواتروبورتيه ليس ضمن هذه اللائحة التي أضعها لأنها دومًا كانت تحصل على تجهيزات ميكانيكية أقل قليلًا، ولكن بعد تجرتبي لهذا الطراز اكتشفت أن مازيراتي لها من التاريخ الكثير الذي أثّر بصورة واضحة على السيارة ككل! لدرجة أنك تشعر أن تصميم السيارة وهندستها وطريقة قيادتها مرتبط روحيًّا بالطرق الجبلية القريبة من مدينة باليرمو التي كان يُقام عليها سباق تارجا فلوريو.. اكتشفتُ أن صوت هذه السيارة هو بمثابة "مقطوعة موسيقية".. هذه السيارة لن تفكّر في هندستها وأداء محركها وأنت تقودها على الإطلاق.. أناقة هذه السيارة المستوحى من التراث الغني لمازيراتي سيخطفك، سيخطف قلبك، الصوت الجَهْوَري الرنّان لهذه السيارة سيخطف قلبك أيضًا والذي سيشعرك بأنك تقود سيارة من فيراري لكن بأربعة أبواب.. يوجد الكثير من التفاصيل لهذه السيارة سيجعلها سيارة مميّزة للغاية لكني سأضع "صوتها" في قائمة لائحتي.

بعد خروجي مِن مرحلة الانبهار الطويلة بجمال وأناقة وصوت مازيراتي كواتروبورتي الرنّان، بدأت في التركيز على أداء وشكل قيادة هذا الطراز الذي كانت أول ملاحظاتي عنه هي أن السيارة ستشعرك بأنها "أخفّ" وزنًا من شكلها وأخف وزنًا من الطرازات المكافئة في بورشه باناميرا (نتحدَّث عن الجيل السابق وليس عن نسخة عام 2017 الجديدة كليًّا).. كما أن طريقة حركة وتجاوب السيارة ستقنعك بفكرة أن هذه السيارة هي سيارة رياضية في الأساس، وتم تحويلها إلى سيدان بأربعة أبواب وليس العكس! هذه السيارة ستُشعرك بأنك مربوط أكثر بالطريق، ونظام تعليقها المتغيّر أكثر من ممتاز ويحمل مزيجًا ناجحًا وفعالًا ليجعلك مرتاحًا إلى أبعد الحدود في أثناء القيادة العنيفة للسيارة! كما أن المحرك الجديد ذا الأسطوانات الست وبقوة 410 أحصنة سيقدّم هو الآخر إحساسًا بأنه أكبر وأكثر قوة من الصورة التي ستتكوَّن في ذهنك من مواصفاته الفنية على الورق! تجاوُب المحرّك أكثر مِن ممتاز بسبب الشواحن التوربينية الآتية بتقنية التغيّر الحجمي VGT التي تعرّفنا عليها سابقًا في الكثير من محركات طرازات بورشه التي استخدمته في الأجيال الأقدم والأسبق من طرازاتها.. هذه السيارة ليست موجّهة لمَن يريد سيدان فاخرة مريحة، بل هي موجّهة لمَن يريد سيارة "رياضية" مريحة وفاخرة.. فسوف تسمع بعض الأصوات وتشعر ببعض الاهتزازات، وطبعًا ستسمع صوت المحرك الهادر الذي يظهر جمال صوته مِن دورات منخفضة للمحرك، وبالنسبة إلى أداء طرازات S وS Q4 المزوّدة بالمحرك ذي الأسطوانات الستة V6 فهو كافٍ وقادر على المنافسة مع المنافسين الألمان بصورة لم أكن أتوقّعها.. لتستطيع نسخة S التسارُع من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 5.1 ثانية، ومع الوصول إلى سرعة قصوى مقدارها 286 كم/ساعة مع تمكّن نسخة S Q4 ذات نظام الدفع الرباعي من التسارع إلى سرعة 100 كم/ساعة في زمن أقل يبلغ 4.9 ثوانٍ، ولكني في النهاية سأختار نسخة S ذات الدفع الخلفي الذي أعتبره الخيار الأذكى إن كنت ستستخدم السيارة في بلدان الشرق الأوسط الجافة طرقها في أغلب أيام العام، خصوصا مع توفير هذا الطراز مقدارًا رائعًا وغير متوقّع من التماسك والتوازن، أو سيكون توجهي لنسخة GTS الأقوى والأعنف الآتية بالمحرك ذي قوة الـ530 حصانًا المُستخرَجة مِن محرّكها ذي الأسطوانات الثمانية الذي يستطيع التسارُع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في 4.7 ثوانٍ مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى 310 أحصنة.. ولكن مع فارق السعر.. ومع حقيقة أننا لا نعيش في حلبة السباقات.. فخيار كواتروبورتيه S هو خيار أكثر من كافٍ إن لم تكن تريد أن تدفع الفرق في السعر للحصول على فئة GTS!

اختيار مازيراتي صندوق السرعات الأوتوماتيكي الرياضي من ZF ذي الثماني سرعات من فئة HP70 هو اختيار ذكي، فهذا الصندوق سيوفّر زمنًا جيدًا و"كافيًا" للنقل بين السرعات ودون تعقيدات، وهناك صناديق سرعات ذات نظام تعشيق مزدوج ستكون أسرع وأكثر عنفًا ورياضية كصندوق PDK الموفّر لطرازات بورشه.. لكن هذا الصندوق فعلًا رائع وكافٍ، ولن تشعر أنك تريد أداء أفضل منه، والأهم أنه مريح وعملي.

بالنسبة إلى تجربتي مع مقصورة مازيراتي، يجب أن أقول إن المقصورة أكثر من مريحة خصوصًا لركاب الصف الأمامي، مع سهولة واضحة لعملية الدخول والخروج من السيارة مع اعتماد وضعية جلوس رياضية منخفضة ستشعرك بأنك تقود سيارة رياضية بحتة وليست سيارة "صالون" مترفة.. كما أن المساحات للصف الخلفي أكثر من كافية وممتازة إن أحبّبت الجلوس في السيارة في أثناء السير لمسافات طويلة.. هذا مع ملاحظة بعض الاهتزازات والأصوات التي مِن الطبيعي أن تصدر من سيارة "رياضية".. ليكون معدل الأصوات والاهتزازات داخل المركبة "أعلى" قليلًا مقارنةً بالجيل السابق من بورشه باناميرا وطبعًا أكثر كثيرًا مقارنةً بطراز مثل الفئة السابعة من BMW! فكما قلت.. هذه السيارة ستشعرك أنها وُلدت رياضية وتم تحويلها في ما بعد إلى سيارة صالون فاخرة!

النظام الصوتي وشاشة عرض المعلومات العاملة باللمس أكثر مِن ممتازيْن وثوريَيْن مقارنة بمثيلتيْهما في النسخة السابقة من كواتروبورتي.. المقاعد الجلدية الآتية بمزيج من الحرير والتي نجدها في نسخ Gran Lusso ستخطف قلبك! والتي أعتبرها أجمل مقاعد رأيتها في تاريخي المهني على الإطلاق.

Invalid API key or channel ID.