logo
logo

الأسطورة بوغاتى EB110 .. أسرع سيارة إنتاجية في زمنها.

Topic Image

بقلم/ طارق عبدالله

الأسطورة بوغاتى EB110 .. أسرع سيارة إنتاجية في زمنها.

 

كان رومانو ارتيولى واحد من أهم و أقوي جامعى السيارات البوجاتى على مر عقود من الزمان. على الصعيد الآخر كان يعمل كتاجراً قويا فى إيطاليا للسيارات الفيراي و العديد من السيارات اليابانية. و في عام 1980, كان يحلم بالسيارة السريعة, الخارقة, المريحة و التى لا يمكن منافستها بأى طريقة. لكن لم يكن هناك سيارة فى هذا الوقت تقابل ذلك الطموح. لذلك حلم ببناء سيارتة الخاصة التى تمتلك تلك المعايير.

شراء حقوق ملكية بوجاتى.

في عام 1987 قام ارتيولى بشراء حقوق ملكية بوجاتى ليصبح بذلك رئيس بوجاتى و قادراً على تحقيق حلمه. في نهاية ذلك العام كان قادرا على إيجاد المكان المناسب لإنشاء مصنع جديد. و لكن ليس في فرنسا, بل في إيطاليا. كان ذلك المكان أكثر من مناسب كونه يقع في نفس البلد التى يصنع فيها فيراري, مازيراتى و لامبورجيني. في هذا الوقت قام بإستقطاب و تعيين المصممين, المطورين و المهندسين الأفضل في تاريخ صناعة السيارات على الإطلاق. كان هذا المصنع في وقتها مجهز بأحدث الأجهزة و بتفاصيل غير مسبوقة و قام بافتتاح المصنع رسميا في سبتمبر عام 1990. بكل بساطة, كان يسعي للكمال الخالص الغير قابل للنقاش.

الوزن الأقل على الإطلاق.

لم يبخل ارتيولى ابدا على تلك السيارة. بلغ وزن قمرة القيادة 125 كجم فقط لا غير. حيث تم تصنيعها من قبل شركة Aerospatiale المتخصصة في صناعة مركبات الفضاء و المتمركزة فى فرنسا. و كانت الخامات المستخدمة فى التصنيع هى الألومنيوم و الكاربون فايبر المقوي بالبلاستيك. إطارات السيارة كانت مصنعة من الماغنيسيوم, حتى ان كل مسمار مستخدم لتثبيت الإطارات كان مصنعاً من التايتينيوم خفيف الوزن و شديد التحمل. لا مجال للخطأ او حتى التواضع.

 

المحرك و منظومة الدفع.

اختير لهذه السيارة محرك وسطى سعة 3.5 لتر مقسم على 12 أسطوانة و متصل بأربعة شواحن توربينية و سرعة دوران 8.250 دورة في الدقيقة. عدد 2 أعمدة كامات لكل أسطوانة و 5 صبابات لكل غرفة احتراق لتضمن التدفق السريع. الشواحن التوربينية تعمل بين ضغط 1.05 و 1.2 بار. لتضمن بشكل كامل عدم وجود اى آثار تأخير للتوربينات. مع 15 لترا من الزيت لضمان التشحيم الأفضل للمحرك. كان هذا المحرك قادرا على إخراج ما بين 560 و 610 حصان بإختلاف مواصفات السيارة.

مع ناقل سرعات يدوى من ست نسب, كان يتم توصيل القوة للأربع عجلات و نسبة توزيع عزم الدوران 27:73 بالمائة لتصل للعجلات الأمامية مقاس 245/40 ZR18 و العجلات الخلفية بمقاس 325/30 ZR18.

 

كسر الرقم القياسي العالمى للسرعة.

مع محرك سعة 12 أسطوانة و ذا أربعة شواحن توربينية و دفع رباعى للعجلات. لم تكن تلك المواصفات موجودة من الأساس في تلك الحقبة. احتاجت EB110 3.26 ثانية فقط لتتسارع من الصفر للمائة. مما جعلها أسرع سيارة إنتاجية على الأطلاق في هذا الزمن. بالرغم من مرور 30 عاماً تقريبا, لا تزال تلك السيارة واحدة من أسرع السيارات الإنتاجية على وجة الكرة الأرضية. بفضل تلك المنظومة, كانت تلك السيارة صعبة المنافسة تماما. و قد كان هذا ما يطمح أرتيولي لتحقيقه.

و على الرغم من كل تلك المواصفات. كانت EB110  شديدة الراحة و الأمان. حيث كانت تقدم بنظام المكابح المانعة للإنغلاق, مكيف الهواء, الضبط الكهربائي للمقاعد, التوجيه المدعم و نظام صوتي عالى الجودة. كل ذلك كان تجهيزا أساسياً تقدم به السيارة.

اما الداخلية, فكانت تقدم بأفضل الخامات على مستوي العالم. من بينهم الجلد المقدم من الصانع الإيطالى  Poltrona Frau المتخصص في صناعة الأثاث. كانت الأبواب تفتح لأعلى. مع جناح خلفى أوتوماتيكي يفتح أوتوماتيكاً لضمان ثبات أفضل على السرعات العالية.

 

بالرغم من ان EB110 كانت تصنع يدويا, الا ان اول سيارة أنتجت منها كانت في الخامس عشر من سبتمبر 1991 مع تاريخ ميلاد Ettore Bugatti ال110. تم دعوة حوالى 2000 شخص لحضور حفل الإطلاق فى باريس حيث تم تسلم الطلبيات الأولى للسيارة.

لاحقاً, تم تقديم نسخه GT منها ثم الطراز الأسرع على الإطلاق EB110  سوبر سبورت. او ما تم دعوته لاحقاً SS.

قامت EB110 بالحصول على أربعة أرقام قياسية و هم:

  1. أسرع تسارع لسيارة إنتاجية.
  2. أفضل تسارع لسيارة.
  3. أسرع سيارة إنتاجية تسير على الوقود.
  4. أسرع سيارة إنتاجية على الجليد.

 

الطرازات المختلفة من بوجاتى EB110.

قدمت بوجاتى بالطراز العادى الذي سبق و تكلمنا عليه سابقاً. بجانب طراز سوبر سبورت او ماتم دعوته لاحقاً SS. مع نفس المحرك و لكن هذه المرة بقدرة 611 حصان عند 8.250 دورة في الدقيقة. و عزم دوران 650 نيوتن*متر عند 4.250 دورة في الدقيقة ويعتبر هذا هو الطراز الأقوي على الإطلاق من تلك السيارة.

الوقت الخاطئ للسيارات الخارقة.

بالرغم من كل تلك القدرات الخارقة و الأرقام القياسية, الا ان السوق الخاص بالسيارات الخارقة كان يعانى من ركود و انهيار تام. في حين كان أرتيولى يستثمر و بقوة فى شركة لوتس, كان غير قادرا على دفع نفقات شركة بوجاتى. للآسف, تم إقفال مصنع إيطاليا...

بحلول عام 1995, كان قد تم إنتاج 128 سيارة فقط. منهم 96 سيارة من طراز GT و 32  سيارة من طراز سوبر سبورت. و من بين تلك السيارات كان هناك سيارتين يعملان كسيارات سباق بقدرة 670 حصان.  و كانوا هم اخر من يغادر المصنع قبل إقفاله.

بحلول عام 1997 تم الإنتهاء من إجرائات الإفلاس للشركة .. و لكن لم تغب بوجاتى عن الحضور كثيرا.

 

شراء مجموعة فولكس فاجن لبوجاتى.

بعد عام واحد فقط, قام الصانع الألمانى فولكس فاجن بشراء بوجاتى. لتعود معه للظهور مرة أخرى. في عام 1998 عادت بوجاتى مرة أخري للحياة. و لكن هذه المرة في مولشيم, فرنسا. حيث تم قديما بناء اول سيارة بوجاتى على الإطلاق تحت اسم ايتور بوجاتى. و منذ ذلك الحين تم بناء العديد من السيارات مثل تشيرون, تشيرون سبورت و ديفو.

 

" بفضل طراز EB110, قام رومانو أرتيولى ببناء سيارة رياضية عظيمة. بفضل إبداعاته و إجتهاده, قامت بوجاتى بالتعافي في العصور الحالية."

ستيفن وينكلمان, رئيس بوجاتى.

بالرغم من ان EB110 هى البوجاتى الوحيدة التى لم يتم بنائها فى فرنسا, الا انها لا تزال بوجاتى حقيقية.

 

البطاقة التعريفية لطراز بوجاتى EB110.

المحرك.

3.5 لتر على شكل حرف V بزاوية 60 درجة مع تبريد مائي.

شحن الهواء.

4 شواحن توربينية مع نظام تبريد.

القوة.

  1. طراز GT, 560 حصان عند 8.000 دورة فى الدقيقة.
  2. طراز SS, 611 حصان عند 8.250 دورة فى الدقيقة.

عزم الدوران.

  1. طراز GT, 611 نيوتن*متر عند 4.200 دورة فى الدقيقة.
  2. طراز SS, 650نيوتن*متر عند 4.200 دورة فى الدقيقة.

صندوق السرعات.

يدوى من ست نسب.

نظام الدفع.

دفع رباعى للأربعة عجلات.

التسارع من 0-100 كم/ساعة.

  1. طراز GT, فى 3.5 ث.
  2. طراز SS, فى 3.3 ث.

السرعة القصوي.

  1. طراز GT, 336 كم/ساعة.
  2. طراز SS, 351 كم/ساعة.

الوزن.

1.570 كجم و 1.735 كجم.

طول قاعدة العجلات.

2.550 ملم.

مقاس الإطارات.

أمامى 245/40 ZR 18.

خلفى 325/30 ZR 18.

سنين الإنتاج.

من عام 1991 حتى علم 1995.

كمية الإنتاج.

إجمالى 139 سيارة, منهم 96 من طراز GT. و 32 من طراز SS.

 

 

Invalid API key or channel ID.