logo
logo

الطريق إلى قمة جبل حافيت للتعرف على قُدرات كاديلاك CTS-V ! من تجربة أوتو زوون

Topic Image

عندما جاءني الرد من مكتب مجموعة جنرال موتورز للشرق الأوسط بموافقتهم واستعدادهم لتسليمنا طراز CTS-V لاختباره في دبي ولمدة ثلاثة أيام، تملكتني الفرحة والمفاجئة على نفس المستوى، فطلبي الرسمي الاول للشركة كان لاختبار الطراز الاصغر من فئة ATS-V القادم بالمحرك المشحون توربينيا ذو الستة اسطوانات الموجه لمنافسة طرازات M3 و M4من BMW، لأني ببساطة لم اتخيل ان الشركة ستوفر لنا طراز CTS-V القوي والجديد كليا  المطروح في نهاية العام الماضي ،فالمسئول الكبير في الشركة رشح لنا هذا الطراز عندما اخبرناه اننا نريد التعرف على علامة كاديلاك و لمس التطور الواضح الذي وصلت اليه طرازتها مع تقديم موضوع "مُختلف"  لقرائنا حتى وان كانت طرازات الشركة لا تباع في مصر بصورة واسعة النطاق، ليكون رده بانه يقترح السارة "الأقوى والأسرع" في تاريخ الشركة بدلا من طراز ATS-V المُميز ايضا وهذا مع العلم  بان هذا الرد كان بعد اقتراحاته الأولى لتجربة طرازات مثل شيفروليه كروز وسبارك لأننا مجلة تصدر من مصر! ... لأكتب ردنا والابتسامة العريضة على وجهي بأننا مستعدون لاستلام السيارة ومستعدون للتعرف على كاديلاك بالشكل الصحيح !

بدأت رحلتنا مع هذا الطراز عندما قام موظفوا العلاقات العامة لجنرال موتورز بإرسال السيارة إلى فندقنا لاستلامها هناك، لأقوم بانتظار السيارة خارج الفندق ، لأسمع صوتها الهادر من بعيد على الرغم من عدم قيادة الموظف للسيارة بعنف أو سرعة، فيجب أن تتوقع  ان تسمع صوت سيارة مزودة بمحرك من ثمانية اسطوانات وشاحن مضاعف للهواء بقوة 640 حصان مع بعيد مع العلم بأن هذا المحرك ليس مجرد محرك قوي من ثمانية اسطوانات، بل هو محرك قادم من طراز شيفروليه كورفيت الاسطوري مباشرة !

مع لحظة استلامنا للسيارة، قمت بالقفز داخلها لأخذها بجولة سريعة حول الفندق، لترتسم الابتسامة على وجهي ولفترة طويلة، فهناك الكثير والكثير من الملاحظات والتفاصيل التي ستعجبك على الفور والتي لن تحتاج إلى وقت طويل للتعرف عليها، فالتصميم الهجومي و ارتفاع السيارة المُنخفض على الارض والقطع الخارجية الكثيرة المُصنعة من الالياف الكربونية ونظام اخراج العادم الرياضي رباعي المخارج والاطارات المعدنية الرياضية ذات قياس الـ 19 بوصة والتي تحتضن المكابح العملاقة من BREMBO المزينة بشعار V الرياضي لكاديلاك، لكلها لملاحظات ستعجب محبي السيارات الرياضية من أمثالي، فالسيارة لها روح خاصة تجمع بين الاناقة والعضلات التصميمية الرياضية الواضحة، ولكنها ستقدم لك شعور غريب ، لأشعر بعد تمنع النظر لها بأني انظر إلى سيارة كورفيت ولكن بأربعة أبواب، ليكون المحرك بصوته العميق أحد أهم العوامل التي أثرت على نظرتي لهذه السيارة، فمهما كانت انيقة ومترفة، ستشعر انها مجنونة وقوية وانها "تدعي" انها مُتمدينة ....فهذه السيارة هي كورفيت "تحت الجلد" كما سنرى !

في جولتي السريعة الاولى أعجبتني المقاعد الرياضية الحاملة لشعار RECARO التي اخذت مني لوقت ليس بالقصير اثناء تفقدها، فهي وثيرة ومثيرة التصميم وكهربائية الضبط، لتوفر مزيجا ممتازا لما يريده محبي وراغبي السيارات الرياضية الذين يريدون استخدام سيارتهم بصورة يومية وعملية، مع العلم بأن مستوى الجودة العام لمواد بناء المقصورة كان أكثر من جيد، لأقوم بالتركيز طوال ايام الاختبار بالمقارنة في عقلي الباطن بين مستوى تجهيز وجودة هذا الطراز ومقارنته بالطرازات الالمانية المنافسة الاغلى ثمنا وهو ما سنعرضه في نهاية التقارير بلا عجالة ...

فكرت مليا في طريقة عملية لاختبار هذه السيارة بصورة "مُختلفة"، فخيار تجربة السيارة على حلبة سباقات احترافية لم يكن موجودا، لأقرر في النهاية بأنني سأختبر السيارة بطريقتين، لتكون الاولى عبر قيادة السيارة لوجهاتي اليومية السياحة في مدينة دبي، مع تخصيص يوم كامل للسفر إلى مدينة العين الجميلة، بغرض الصعود إلى قمة جبل "حافيت" الشهير وتجربة السيارة على الطرق الجبلية المتعرجة في طريق الصعود إلى القمة، فهذه النوعية من الطرق ، هي التي لا تحبها السيارات الامريكية ذات الفلسفة القديمة، اما الطرازات الجديدة فمن المُفترض انها ستحبها، ليكون اختبار ليس سهلا لأنظمة التعليق والمكابح وبالطبع المحرك وصندوق السرعات.

قمت باستكشاف طريق الصعود إلى قمة الجبل ودراسة شكل طرقه، لأقوم بإطلاق العنان لهذه السيارة المجنونة القادرة للوصول لسعرة قصوى تبلغ 320 كم/ساعة في طريق الهبوط ، لأصل في نهاية يوم الاختبار الى الاتي.....

تتمتع كاديلاك CTS-V بمحرك قوي وفعال سيميزها على أغلب الطرازات الألمانية من نفس الفئة، كما ان نظام التعليق والمكابح سيوفر لك مستوى ديناميكي أعلى مما توقعه من سيارة امريكية الصنع ،فالاعتقاد القديم بأن هذه السيارات مُصممة للتسارع العنيف على الطرق المٌستقيمة فقط ، لهو اعتقاد خاطئ تماما !

صوت المحرك عميق ومميز، ولكنه ليس بالمستوى المرتفع الذي كُنت أتوقعه، خصوصا بعد تجربتنا لطراز دودج المجنون الذي أمتعنا بصوته الجهوري الذي استطيع ان اجزم انه "بلا مثيل" أو على الأقل في هذه الفئة من السيارات، مع العلم بان نظام اخراج العادم لطراز كاديلاك يأتي بصمامات خاصة تُغلق في حالة احماء المحرك الصباحية "التشغيل في الوضعية الباردة" ليكون تجهيزا مُتمدينا مُهما للعملاء "المحترمين" الذي يخافون على شعور جيرانهم  من الصوت الجهوري المرتفع، أما للعملاء من نوعيتي، فكنت ارغب في سيارة بصوت اكثر جهورية  ...

بالنسبة بصندوق السرعات، نابني حالة مع الحزن عند استخدام الوضعية  M للتبديل اليدوي للسرعات عبر البدالات المصنعة من المغنيسيوم الموجودة خلف عجلة القيادة ، فببساطة هناك وقت طويل للغاية عند التبديل اليدوي، ليكون استخدامه امرا مزعجا وغير مفيد بالمرة، لتكون الوضعية الاوتوماتيكية هي الخيار الوحيد للحصول على افضل اداء وتسارع مٌمكن، اما عند مقارنة هذا الصندوق المكون من ثمانية سرعات والمطور والمصنع بالكامل من جنرال لموتورز بصندوق مثل صندوق شركة ZF الالمانية الموجود في طرازات عديدة من ضمنها طراز دودج تشارجر SRT هيلكات ، فسيكون اختيارنا بالطبع لصندوق ZF الذي يُعد اسرع وأفضل بكثير من وجهة نظرنا، ليكون هذا الصندوق بمثابة نقطة سلبية عند مقارنة طراز كاديلاك بالمنافسين الأوروبيين الحاصلين على صناديق سرعات متطورة تٌعد أفضل وأسرع تجاوبا بصورة واضحة، مع العلم بأن اختيار وضعية التشغيل الرياضية في كاديلاك CTS-V سواء كانت Sport أو Track سيوفر اداء ممتاز وسريعا لصندوق سرعات كاديلاك ولكن في الوضعية الأوتوماتيكية فقط ، لأنصح بين يريد شراء هذه السيارة بأن "ينسى" انه هناك اختيار لوضعية النقل اليدوية لصندوق السرعات.


إذا هل ننصح بشراء كاديلاك CTS-V ؟ هل هي قادرة على منافسة الطرازات الالمانية ؟

بعد أيام الاختبار الثلاثة لطراز كاديلاك CTS-V وبعد العودة إلى القاهرة والحصول على قسط يُحترم من الراحة والهدوء، استطيع ان اضع هذا الطراز في منزلة خاصة للغاية بين السيارات التي اختبرتها في حياتي المهنية، فهو طراز رائع فعلا ،يحمل روح مختلفة عن جميع منافسيه ، مع لمسي لطموح جنرال موتورز الواضح لتطوير هذه السيارة لتكون قادرة على منافسة الأوروبيين، فمستوى التطوير واضح للغاية مقارنة بالجيل الثاني السابق، ومستوى التجهيزات غني ومميز وتستطيع استخدامه والاستمتاع به، سعر التقديم ممتاز "يبدأ من 315 ألف درهم اماراتي" ولكن في النهاية يجب أن نعترف بان هناك فرق واضح على مستويات الجودة والأداء الديناميكي، ليكون صندوق السرعات أحد أهم النقط السلبية التي لم أستطيع التغاضي عنها! فسيارة مثل BMW M5 لا تستحق الفرق الرهيب في سعر التقديم الذي يزيد عن 200 الف درهم امارتي ولكني لن اهتم بهذا الفرق عند تجربي للسيارتين ليُمكن ان اتجه مُسرعا لطراز M5، لأن فرق القوة بين السيارتين ليس مفزعا مثل طراز دودج تشارجر SRT هيلكات، كما أن مستوى جودة بناء السيارة العام لـ CTS-V أكثر من جيد كما قلنا، ولكنه لا يرتقي لمستوى الطرازات الأوروبية، لتظهر الفروقات في مستوى الاهتزازات الداخلية ومستوى الضجيج الواصل لداخل المقصورة وبعض المكونات البلاستيكية التي وجدتها مُفككة في داخل حقيبة الكاديلاك.

إذا هل أنصح بشراء هذه السيارة ؟...... الإجابة ببساطة هي "نعم" وبالطبع أيضا ! فأنا من النوعية الباحثة عن الاداء الرياضي والديناميكي في المستوى الأول، وهذه السيارة تتمتع بمستوى  رياضي رائع ومٌلفت، يُمكن أنه يتوفق على طراز دودج المنافس العنيد على الاقل في المستوى الديناميكي والاتزان العام ومعدلات التماسك، كما ان السيارة تحمل قسطا يُحترم من المدنية والاعتمادية وبالطبع هي أقل تعقيدا وأقل كُلفة في الصيانة من السيارات الأوروبية ... والأهم هي "روحها" المُختلفة التي تجميع بين قوة طرازات شيفروليه كورفيت وأناقة طرازات كاديلاك العريقة !

Invalid API key or channel ID.