logo
logo

تاريخ شركة لامبورجيني الايطالية ..قصة مُلهمة للعالم بأجمعه ! / أرشيف أوتو زوون

Topic Image

لامبورجيني - قصة ايطالية بطلها التحدي والكفاح

تقرير خاص ... أحمد عمار

تأتي السيارات الايطالية الرياضية بروحاً خاصة جدا ، تميزها كثيرا عن السيارات الرياضية الامريكية والألمانية ، لتسطع اسماء كبيرة  في سماء هذه الصناعة مثل فيراري ومازيراتي ودي توماسوا  وغيرها من الشركات مُنذ فترة ليست بالقصيرة.. ولكن تبقى شركة لامبورجيني هي الأكثر تميزا وتفردا بالنسبة للكثيرين من عشاق السيارات ....

شركة لامبورجيني لم تؤسس من أجل انتاج السيارات الرياضية وحسب ، بل بدأت كنوع من التحدي والعناد بالنسبة للمهندس فيروتشيو لامبورجيني- مؤسس الشركة الذي اراد ان يصنع سيارة افضل من فيراري بسبب خلاف مع إنزو فيراري مؤسس وصاحب الشركة الايطالية الشهيرة ، لينجح هذا المهندس وهو في عمر الـ 47 عام من تأسيس شركته الخاصة ومنافسة الكبار ، لتكون الان طرازات لامبورجيني بمثابة حلم جميل لمحبي وعشاق السيارات الرياضية حول العالم.

بداية شركة لامبورجيني عبر شركتين للمعدات الزراعية والمكيفات

ولد فيروتشيو لامبورجيني مؤسس الشركة في الثامن والعشرين من شهر ابريل لعام 1916 بمزرعة قريبة من مدينة مودينا الايطالية تحمل اسم “Renazzo di Centro”  لتشمل طفولته حبا جارفا للمكونات الميكانيكية والمنظومات الهندسية ، لينجح في دخول الجامعة التقنية والتفوق بها مع حصوله على درجة علمية في الهندسة ، ولكنه التحق مباشرة بالجيش الايطالي ويدخل في معمعة الحرب العالمية  .

بعد اطلاق سراحه من المعتقل البريطاني لأسرى الحرب عام 1946، بدأ فيروتشيو أولى اعماله عبر فتح ورشة صغيرة في بلدته تقوم بتجميع المركبات المستخدمة سابقا في الحرب العالمية  ليعدلها للإستخدام  كجرارات زراعية و ليستمر في هذا العمل حتى  يجمع  قدرا لا بأس به من المال ، ومن ثم راودته فكرة تأسيس شركته الخاصة لإنتاج الجرارات والمعدات الزراعية وهو في أولى ايام زواجه ، ليقوم فعلا بافتتاح شركته الخاصة عام 1949 تحت اسم Lamborghini tractors SPA ،التى حققت نجاحاً ملحوظاً نجحت ويقوم فيروتشيو بنقلها إلى منطقة جديدة لبناء مصنع أكبر يقدر على انتاج 400 جرار زراعي في الشهر ، لتكون بذلك احدى أهم واكبر شركات انتاج الجرارات الزراعية الايطالية في فترة الستينات .

ومع نجاح فيروتشيو وسطوع نجمه كواحد من أهم رجال الأعمال والشخصيات الايطالية في القرن العشرين، اتجه المهندس الايطالي الطموح لافتتاح شركته الثانية عام 1960  بالولايات المتحدة الأمريكية ، لتختص في تصنيع  اجهزة التدفئة والتبريد الصناعية ، ولتكون بذلك خطوة كبيرة لتوسيع اعماله ونشر اسمه حول العالم.

تأسيس شركة سيارات لامبورجيني عام 1963 ..

يتعجب الكثيرين عند علمهم بأن حلم الرجل الذي أسس واحدة من أقوى العلامات في تاريخ صناعة السيارات الرياضية لم يحلم يوما ما بتصنيع وتصميم سيارته الخاصة ، لكن الحقيقة انه حلم بتأسيس شركة لتصنيع الطائرات المروحية الخاصة به ، ليخطط عمليا بعد نجاح شركتيه المتخصصتين في تصنيع المعدات والجرارات الزراعية وكذا اجهزة التبريد والتدفئة ، للقيام بتوفير مبلغا ماليا جيدا للبدء في شركته الثالثة ولكن الحكومة الايطالية لم توافق على اعطاءه رخصة التصنيع ، لتموت طموحاته في هذه المرحلة لإنشاء شركته الثالثة التي كان يحلم ان تنتج الطائرات ولكنه لم يعلم انه في المستقبل سيؤسس شركة ستخرج للعالم إحدى اقوى وأسرع السيارات على الكرة الارضية !

بدأ حب فيروتشيو للسيارات الرياضية  يظهر بشدة مع نجاحاته المتتالية ، ليمتلك مجموعة فريدة من السيارات الرياضية القوية شملت طرازات من مرسيدس و فيراري ومازيراتي  ولكنه لم يكن سعيدا بما يملك وكان دائما ما يملك تعليقا و فكرة لتطوير سياراته حتى بدأت القصة الحقيقة لشركة لامبورجيني للسيارات عندما رفض إنزو فيراري مؤسس شركة فيراري مقابلة المهندس فيروتشيو الذي كان مستاءا من نظام التعشيق الخاص بالطراز فيراري 250 GT ، وأخبره بأنه مزارع ويجب عليه ترك طرازات فيراري وشأنها !

عند هذه النقطة قام المهندس فيروتشيو بتفكيك سيارته الفيراري ليكتشف ان نظام تعشيق السرعات الخاص بها هو نفسه المستخدم في جراره الزراعي ليقرر المهندس الايطالي عندها انه يستطيع تقديم سيارات أفضل من فيراري ليؤسس شركته الشهيرة وهو في سن الـ 47 عاما  تحت اسم Autombili Ferruccio Lamborghini S.PA وذلك بمنطقة Sant’ Agata Bolongense ، ليقيم مصنعا عملاقا على مساحة شاسعة تبلغ 50 الف متر مربع ولتكون هناك مساحة زائدة تصلح للإمتداد في المستقبل وذلك بعد نجاحه في الحصول على قرض مالي كبير طويل المدى من البلدية بعد تعهده بتوفير العديد من فرص العمل لسكان المدينة،  ولتصبح هذه البلدة معقل صناعة المركبات الرياضية في العالم حيث تقع كل من مصانع فيراري ولامبورجيني ومازيراتي و دراجات ديوكاتي النارية بها.

بيع شركة لامبورجيني  عدة مرات لتستقر تحت لواء مجموعة فولكس واجن الألمانية العملاقة ...

نمت الشركة الايطالية بنجاح تحت قيادة مؤسسها في العشرة سنين الأولى ، لتقدم الشركة مجموعة متميزة من الطرازات الرياضية التي كان أهمها الطراز ميورا Miura الذي غير مفهوم السيارات الرياضية الخارقة في تاريخ صناعة السيارات .

ولكن لم يستمر النجاح طويلا حتى قرر المهندس الايطالي بيع شركته للسيارات بعد هبوط المبيعات بصورة حادة في عام 1973 بسبب الازمة المالية العالمية وأزمة النفط ، لتباع الشركة ثلاثة مرات قبل أن تستقر في يد شركة كرايسلر الأمريكية عام 1987 ، حيث الشركة الامريكية بتمويل وتطوير مشروع طراز الديابلو لتنتهي الرحلة ببيع الشركة مرة اخرى عام 1994 لشركتين ماليزية واندونيسية ، ثم ليتم بيعها في النهاية لشركة اودي الالمانية عام 1998 لتدخل بذلك لامبورجيني ضمن مجموعة فولكس  واجن الالمانية الضخمة التي تمتلك اودي وسيات وسكودا وبورشه وبوجاتي  .

Invalid API key or channel ID.