logo
logo

تاريخ نيسان جي تي أر في سطور

Topic Image

 

قُدم إسم سكايلاين في البداية من شركة Prince في الأعوام ما بين 1957 و 1967

 

الجيل الأول من نيسان سكايلاين جي تي أر والظهور الاول لإسم GT-R ( 1969 إلى  1972 )

  • الجيل الأول من سكايلاين GT-R قُدم عام 1969 وحتى عام 1972
  • قُدم الجيل الأول من GT-R عام 1968 عبر نافذة معرض طوكيو موتور شو للسيارات لتُطلق رسميا في فبراير من عام 1969 ، لتُقدم كنسخة سيدان قبل أن تُصبح كوبيه من بابين عام 1971.
  • حصل الجيل الأول على محرك من ستة إسطوانات متتالية  بسعة لترين يحمل الرمز الكودي S20 يقدر على إستخراج قوة 160 حصان عند 7000 دورة في الدقيقة مع 176  نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ، مع خيار وحيد من صناديق السرعات ليأتي يدويا من خمسة سرعات مع دفع خلفي للعجلات.
  • حمل الجيل الأول الرمز الكودي PGC-10 لنُسخة السيدان و  KPGC10 لنُسخة الكوبيه وسُمي بـ Hakosuka وهي كلمة يابانية تجمع بين كلمتي الصندوق و ناطحة السحاب .
  • بلغ وزن الجيل الأول 1119 كجم فقط وإستطاع الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 198 كم/ ساعة مع قطعه مسافة الربع ميل في 16.1 ثانية.
  • تم بناء 1945 نُسخة فقط من الجيل الأول لنيسان سكايلاين GT-R .

الجيل الثاني من نيسان سكايلان جي تي أر

  • قُدم الجيل الثاني عام 1973 فقط ...ليحصل على نفس محرك الجيل الأول ذو الرمز الكودي S20 وتوفر له صندوق السرعات اليدوي ذو الخمسة سرعات أيضا كخيار وحيد.
  • قُدم هذا الطراز عام 1973 ..وتم بناء 179 نُسخة فقط منه بسبب أزمة النفط العالمية في هذا الوقت وقوانين الإنبعاثات العنيفة التي فُرضت في حقبة مُنتصف السبعينات، مع حصوله على الرمز الكودي KPGC110 .

سكايلاين GT-R ...R31  “من عام 1972 إلى عام 1977 "

  • سُميت هذه النسخة أيضا بإسم سكايلاين 2000 GTSR ... تم بناء 800 نُسخة منها ليتم السماح لهذا الطراز بدخول السباقات الإحترافية من فئة Group A لسباقات التورينج .
  • حصل هذا الطراز على نُسخة مُعدلة من المحرك الكلاسيكي ذو الستة اسطوانات وسعة اللترين ...قدر على إستخراج قوة 210 حصان مع 245 نيوتن متر وبلغ وزنها 1345 كجم .

الجيل الثالث من نيسان سكايلان جي تي أر -  R32

  • بعد 16 عام من تقديم الجيل الثاني ...قدمت نيسان الجيل الثالث من سكايلاين GT-R عام 1989 وحتى عام 1994 .
  • حصل هذا الجيل على أداء أكثر عنفا من الأجيال السابقة عبر محركات أكثر فاعلية .مع توفير نظام الدفع الرباعي للعجلات من فئة ATTESA E-TS  " مستوحى من نظام دفع العجلات الرباعي من بورشه 959 " وهذا بالإضافة إلى نظام التوجيه الرباعي للعجلات من فئة Hicas .
  • حصل هذا الجيل على المحرك الأسطوري الشهير RB26DETT الأتي من ستة إسطوانات متتالية ونظام شحن توربيني مزدوج بسعة 2.6 لترات إستطاع استخراج قوة 260 حصان مع 352 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.، ليستطيع التسارع من 0 – 96 كم/ ساعة في 5.6 ثانية مع قدرته لقطع مسافة الربع ميل 13.9 ثانية.
  • تم "تقصير" طول قاعدة العجلات لهذا الطراز مقارنة بالأجيال السابقة ...ولكن تم زيادة "طوله" الإجمالي.
  • تم بناء نُسخة خاصة لسباقات FIA الرسمية من فئة Group A بقوة 550 حصان التي فازت سباق SPA للتحمل للأربعة والعشرين ساعة عام 1991.
  • تم بناء عدد "كبير" من الجيل الثاني لنيسان سكايلاين GT-R بلغ 43 ألف و 394 نُسخة.

الجيل الرابع من نيسان سكايلان GT-R  - R33

  • حصل الجيل الرابع من سكايلاين GT-R على الرمز الكودي R33 ، ليٌعد بمثابة نٌسخة مُحسنة وأكثر ثورية من الجيل الثالث R32 ، ليحصل على نفس المحرك RB26DETT ولكن بعد تطويره قليلا ليستخرج عزم دوران زائد بلغ 357 نيوتن متر مع نفس القوة الأصلية البالغة 260 حصان ، ليٌقدم هذا الجيل من عام 1995 إلى عام 1998.
  • تم تحسين التسارع من 0 – 96 كم/ ساعة إلى خمسة ثواني فقط  في الجيل الرابع.
  • قُدمت نُسخة خاصة من الجيل الرابع لسكايلاين GT-R سُميت بـ R400 ، إستطاع محركها المطور ذو السعة الاكبر البالغة 2.8 لترات والمزود بشواحن توربينية أكبر من إستخراج قوة 395 حصان ليقدر على قطع لفة كاملة على حلبة نوربيرينج في 7 دقائق و 59 ثانية مع تمكنه من التسارع من  0 – 96 كم/ ساعة في 4 ثواني فقط.
  • تم بناء 44 نُسخة فقط من فئة R400  الخاصة بهذا الجيل قُدمت جميعها عام 1997.
  • قُدمت نٌسخة V-SPECS الخاصة من هذا الجيل ،الحاصلة على علبة تروس تفاضلية نشيطة من الفئة القابلة للإنغلاق مع نظام تعليق أكثر قساوة وإرتفاع أقل إلى الأرض.
  • في هذا الجيل حصل طراز سكايلاين على إسم جودزيلا ..بعد تمكنه من الفوز بأغلب السباقات الإسترالية في هذه الفترة ..مُتغلبا على طرازات فورد و هولدن ذات المحركات الكبيرة ذات الثمانية إسطوانات .

 

الجيل الخامس من نيسان سكايلاين GT-R  - R34

  • قُدم الجيل الخامس من سكايلاين جي تي أر عام 1999 وحتى عام 2002 ، ليحصل على جسم أخف وزنا وأكثر قساوة ومقاومة للإلتواء ويحصل على تصميم أكثر أيرودنيماكية من الجيل السابق.
  • حصل هذا الجيل على نُسخة مطورة من محرك الجيل الرابع ...لتستخرج قوة أكبر بلغت 276 حصان ولكن مع ضمان تحسين تجاوب المحرك بشكل فعال .
  • تم إستخدام صندوق السرعات اليدوي من ستة سرعات الأتي من Getrag لأول مرة بدلا من الصندوق الكلاسيكي ذو الخمسة السرعات .
  • حصل هذا الجيل على شاشة فريدة لعرض البيانات بقياس 5.8 بوصات توفر 7 قرائات حية من السيارة.

الجيل السادس من نيسان سكايلاين جي تي أر – R35  ( 2008 حتى يومنا الحالي)

كشفت نيسان عن الجيل السادس من جي تي أر عام 2007 عبر جناح الشركة في معرض طوكيو الدولي للسيارات .. وهذا بعد أن أطلقت نٌسختين تجربيتين لهذا الطراز في أعوام 2001 و 2005 ، لتحصل كلا النسخيتن على  اسم GT-R Prototype مع العلم بأن إسم "سكاي لاين" لم يعد يٌستخدم مع هذا الطراز وبات مُخصصا لإحدى طرازات انفينيتي .

في عام 2008 بدأت نيسان في تسليم نُسخ GT-R لعملائها في الولايات المتحدة الأمريكية ...ليكون السوق الأمريكي ثاني الاسواق الذي يحصل فيه عملاء نيسان على سيارتهم من طراز جي تي أر ومن بعدهم السوق الأوروبية في الترتيب الثالث.

مٌنذ بداية تقديم هذا الجيل من جي تي أر ...وهذا الطراز يحصل على محرك من ستة اسطوانات V6 بسعة 3.8 لترات ومدعم بنظام شحن توربيني مزدوج للهواء ..ليحصل على شاحنين توربينين من شركة IHI اليابانية ...ليقدر هذا المحرك الحاصل على الرمز الكودي VR38DETT على قوة 485 حصان مع 588 نيوتن متر ...ليوصل هذا المحرك بصندوق سرعات شبه أوتوماتيكي مُثبت في خلفية السيارة يأتي من ستة سرعات ونظام تعشيق مزدوج للتروس ..ليقوم بدوره بتوصيل قوة المحرك إلى نظام الدفع الرباعي المتطور للسيارة.

بداية من عام 2010 تم تطوير المحرك ليستخرج قوة 530 حصان مع و612 نيوتن متر مع العلم بأن هذا الطراز حصل على تحديثين على مستوى التصميم ...الأول في عام 2011 والثاني "الأكثر" فرقا في عام 2017 ...مع العلم بأن النسخة المحدثة الاخيرة من جي تي أر باتت تحصل على نسخة من المحرك الشهير بقوة 545 حصان مع حصول نُسخة نيسمو NISMO على نسخة أقوى من المحرك بقوة 600 حصان بالإضافة إلى مجموعة خاصة من التعديلات والتطويرات على صعيد التصميم الخارجي والداخلي.

 

 

 
Invalid API key or channel ID.