logo
logo

تجربة شيفروليه كامارو SS لعام 2017

Topic Image

 الطريقة الأمريكية الحديثة لإبقاء العنف الكلاسيكي بطريقة مُتمدينة وأمنة  !

تجربة وتقرير م. أحمد عمار / دبي – الإمارات العربية المُتحدة

تصوير : عمر الشربيني

في يوم التاسع والعشرين من شهر سبتمبر لعام 1966 ...قامت شركة شيفروليه الأمريكية بتقديم طراز كامارو للعالم ...ليُقدم كمنافس لطراز فورد موستانج الذي قُدم في وقت سابق من عام 1964 ..ليأتي ضمن فئة  Pony car التي ولدت على يد موستانج والتي كانت تُعبر عن السيارات الأمريكية الرياصية المُدجمة في الحجم "مقارنة بأحجام السيارت في هذه الفترة الزمنية !" والأهم أن تاتي بسعر تقديم مُناسب .

شق طراز كامارو طريقه في هذه الفئة ليتطور ويزيد حجمه وقوته ليُقدم الكثير من طرازاته ضمن الفئة الأقوى والأغلى ثمنا وهي فئة الـ American muscles ...التي إشتهرت بها أميركا ...لينجح طراز كامارو في بيع أكثر من خمسة ملايين حول العالم عبر ستة أجيال ويتم عامه الخمسين العام الماضي ...ليُعد واحدا من أنجح الطرازات الأمريكية الرياضية في التاريخ ويحافظ على فكرة "القيمة مُقابل السعر".

في هذا التقرير سنتعرف على طراز كامارو عبر فئة SS الشهيرة ذات المحرك الضخم ضمن فئة Small block الأتي بسعة 6.2 لترات موزعة على ثمانية إسطوانات V8 والقادر على إستخراج قوة 455 حصان مع 614 نيوتن متر للعزم الاقصى للدوران ...سنتعرف على هذا الطراز الذي يعد أحد العلامات المُهمة في تاريخ صناعة السيارات الأمريكية ....هذا الطراز الذي يُعد أحد المُمثليل القليلين لفلسفة بناء السيارات الرياضية الكلاسيكية .....طراز رياضية بمحرك ضخم من ثمانية اسطوانات بقوة فعالة وبصوت جهوري يقدر على إلهاب حماسك وحماس كل من يتواجد حولك أثناء قيادتك للسيارة !

وزن أقل ....وهيكل أفضل للجيل السادس من كامارو !

يحصل الجيل السادس من كامارو على تحديثات مُهمة لرفع مستواه في مواجهة المنافسين الأمريكين ضمن هذه الفئة ، ليتم تقليل وزنه بمقدار يُقدر بـ 90 كجم مُقارنة بالجيل الخامس الأقدم ... مع زيادة مُعدل مُقاومة الإلتواء بمقدار 28% مقارنة بالجيل السابق له أيضا ..ليتم إعتماد قفص من الحديد الصلب في بناء الهيكل لضمان أعلى مُعدلات الأمان مع توفير 8 وسائد هوائية...والتي تأتي بوسائد هوائية لحماية  لـ "ركب" الركاب....

تم إستخدام نظام تعليق جديد مُصنع من الألمونيوم لهذا الجيل من كامارو ، ليكون ضمن التحديثات التي ساعدت على خفض وزن الطراز بشكل فعال.

بالنسبة للأبعاد ...يحصل هذا الطراز على حجم متوسط ومظهر مفتول العضلات ...ليبلغ طوله الإجمالي 4.784 م وعرضه 1.897 م  وإرتفاعه عن الأرض  1.348 م ، مع إعتماد قاعدة عجلات تبلغ  2.811 م ،ولتصل لكم فكرة حجم هذا الطراز ....يكفي أن تعرفوا أنه أكثر طولا وعرضا من طراز الفئة الرابعة الكوبيه لبي إم دابليو ! ...ولكن لا تتحمسوا  ...فالمساحات الداخلية لكامارو أقل كثيرا من هذا الطراز لـ BMW و سنشرح ذلك تفصيليا فيما بعض.

مُحرك كلاسيكي من 8 إسطوانات قادر على إلهاب حماسك !

يحصل طراز كامارو SS من الجيل السادس على محرك شيفروليه الشهير من فئة LT1 الأتي بسحب طبيعي للهواء وبسعة ضخمة للغاية تبلغ 6.2 لترات موزعة على ثمانية إسطوانات V8 ...ليكون تجهيزا كلاسيكيا لهذا الطراز العريق للغاية ...وعلى الرغم من أن هذا المحرك يتبع الفكر الامريكي القديم في الهندسة والتصميم ..إلا أنه يحصل على أنظمة متطورة حديثة للغاية ...لنجد نظام الحقن المباشر للوقود ونظام التحكم المُتغير في عمل الصمامات ونظام Cylinder deactivation الذي يستطيع "غلق" 4 إسطوانات من العمل في أوضاع التحميل البطيئة من أجل توفر الوقود ..

يستطيع مُحرك LT1 من إستخراج قوة 455 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران "مُبهر" يبلغ 614 نيوتن متر عند 4400 دورة في الدقيقة ...فعزم هذا المحرك يزيد عن عزم محركات طرازات رياضية خارقة شهيرة مثل لامبورجيني هوراكان و أودي R8 V10 PLUS !

يوصل هذا المحرك بصندوق سرعات شيفروليه اليدوي من فئة TERAMEC ...أو الخيار الأوتوماتيكي ذو الثمانية سرعات الاتي من فئة Hydra-Matic 8L45 المطور والمُصنع من  قبل جنرال موتورز أيضا ، وهذا مع توفر نظام الدفع الخلفي للعجلات كنظام قياسي ووحيد لهذا الطراز.

نظام تبريد قياسي متطور للغاية

يحصل طراز SS من كامارو على نظام قياسي مُمتاز لتريد منظومة التشغيل والحركة ..ليشمل رادياتير ضخم مُثبت في مُقدمة السيارة يتم تبريده من خلال فتحات التهوية السُفلية ...وهذا لتبريد المحرك ...بالإضافة إلى مُبردات زيت خاصة بصندوق السرعات ولعلبة التروس التفاضلية الخلفية ....فهذا النظام يجب أن يكون فعالا للغاية للعملاء "الكُثر" الموجودين في منطقة الشرق الأوسط ...وبالفعل لم نلاحظ أي زيادات غير طبيعية لدرجة حرارة سائل تبريد المُحرك أو زيوت السيارة على الرغم من تجربتنا للسيارة "بٌعنف" في درجات حرارة مُرتفعة في مدينة دبي الشهيرة بجوها الإستوائي الرائع !

تجهيزات قياسية وإختيارية غنية لرفع مُعدل القُيمة مقابل السعر ...

يحصل هذا الطراز على مجموعة غنية من التجهيزات سواء القياسية أو الإختيارية ، لتقوم شيفروليه بعمل رائع لرفع مُعدل القيمة مُقابل السعر ...وهو الفكرة الاساسية لهذا الطراز من وجهة نظري ! فنجد في هذا الطراز، الجيل الأحدث من  نظام My link الخاص بشيفروليه والذي يتضمن نظام تشغيل الوسائط المُتعددة الموصل بشاشة لعرض البيانات ذات قياس 8 بوصات مع توفر خيار النظام الصوتي الفاخر من BOSE الأتي بتسعة مكبرات للصوت ، مع دعم هذه الوحدة لنظام الملاحة الإلكتروني.

يدعم نظام My Link  خاصية الربط الذكي بالهواتف المحمولة ، ليدعم نظام Apple car play بجانب خاصية الربط مع الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد ...وهذا بالإضافة إلى وجود خيار التحكم عبر الأوامر الصوتية و نظام BLUETOOTH  للربط الاسلكي بالهواتف المحمولة ومخرجين للربط من فئة USB .

نجد أيضا في حزمة التجهيزات القياسية لهذا الطراز أيضا المصابيح الأمامية العاملة تقنية HID الغازية وled للإضائة النهارية ونجد فتحة السقف الكهربائية وخاصية الدخول للسيارة بدون مفتاح والمقاعد الكهربائية الضبط  في 8 وضعيات لمقعد السائق و6 وضعيات لمقعد الراكب الأمامي و المزودة بانظمة التبريد والتدفئة ، مع حصول مقعد السائق على ذاكرة إلكترونية لحفظ وضعية الجلوس.

يزود هذا الطراز أيضا بعجلة قيادة مُتعددة الإستخدامات التي تدعم نظام مُثبت السرعة بجانب وجود كاميرا خلفية .

يزود هذا الطراز بنظام المساعدة الخلفي لصف السيارة مع خاصية التنبيه الصوتي من الإصتدام ونجد نظام التنبيه من النقط العمياء أثناء تغيير خارة الطريق مع نظام التنبيه في حالة التغيير "الخاطئ" لحارة الطريق  Lane change alert بالإضافة إلى الأنظمة الإلكترونية لدعم الإتزان والتمساك.

بالنسبة للتجهيزات الإختيارة المُهمة أيضا لهذا الطراز نجد نظام عرض المعلومات الأمامية Head up display  ونظام الشحن الكهربائي اللاسلكي للهواتف المحمولة ونظام تشغيل المحرك عن بعد.

نظام Chevrolet Teen drive لحماية الشباب !

في دراسة للمعهد الأمريكي الوطني لسلامة الطُرق السريعة ، وجد أن نسبة الحوادث الخطيرة على الطرق تزيد بنسبة  3 أضعاف للسائقين في الفئة العمرية مابين 16 و 19 عام ، وذلك مقارنة بالسائقين الأكبر من 20 عاما ،لتقوم شيفروليه بتوفير نظام حماية مُهم للغاية للسائقين الأصغر سنا من 20 عاما ، ليستطيع أولياء أمور السائقين من أصحاب طراز كامارو من حماية أولادهم من "خطر" السرعة المُفرطة الذي يستطيع طراز  كامارو SS  توفيرها ...فشراء سيارة لأولادك بقوة 455 حصان لهي فكرة "مجنونة" نوعا ما وستحتاج إلى بعض القوانين والتنقيات الحديثة لكبح جماح حماس أولادك لحمايتهم من خطر السرعة الزائدة.

يستطيع أولياء الامور تفعيل هذا النظام عبر إدخال رقم سري من أربعة أرقام ...ليقوم حينها النظام بتفعيل جميع أنظمة الأمان إجباريا...مع تحديد السرعة القصوى إلى 136 كم / ساعة مع توفير تنبيهات صوتية وضوئية في حالة القيادة على سرعات مابين 64 و 120 كم / الساعة ......مع توفير معلومات كاملة عن المسافة التي قطعتها السيارة والأوقات وعدد المرات التي قام بها قائد السيارة في الضغط الكامل على دواسة الوقود مُنذ تفعيل نظام الحماية ....ليستطيع أوليات الأمور من مُتباعة طريقة قيادة أبنائهم وتشجيعهم ليكونوا أكثر إحتراما للقانون و تحسين طريقة قيادتهم.

إنطباعات تجربتنا لكامارو SS ...

عندما قُمت بإستلام نُسخة SS للتجربة في مدينة دبي الإماراتية ....كانت هناك أفكار سلبية كثيرة تدور في رأسي بالنسبة لهذا الطراز ....فبالنسبة لي ...إسم كامارو يُعد رمزا لأمريكا ...ورمزا للقوة "المُفرطة" ..لذا فكامارو بالنسبة لي تتمثل في طراز ZL1 ذو قوة الـ 650 حصان الخارجة من المحرك الـ V8 المُدعم بالشاحن المضاعف للهواء “Supercharger” ...أما نُسخة SS فهي تأتي بمحرك بسحب طبيعي للهواء وبقوة أقل تبلغ 455 حصان ...مع صندوق سرعات أوتوماتيكي من ثمانية سرعات ...لتأتي المواصفات التقنية لهذا الطراز على "الورق" بما لايرضي رغباتي الجامحة .....فأكثر ما يعجبني في السيارات الأمريكية هو مفهوم القوة "المفرطة" ...القوة بدون تعقيدات وبدون الإتباع "الواضح" للسياسات العالمية في تقليل سعة المحركات تقليل مُعدلات إستهلاك الوقود ومُعدلات الإنبعاثات الملوثة للبيئة ....هذه الفلسفة التي يعتبرها محبي السيارات الأصليين والكلاسيكين بمثابة "هراء" كبير لا نحتاجه في السيارات الرياضية ! السيارات الرياضية يجب أن تكون قوية بمحركات كبيرة وتلفظ النار من فتحات نظام اخراج العادم الخاص بها ! ...إذا هل كانت أفكاري صحيحة ؟! لنرى !

قُمت بإستلام نُسخة مميزة للغاية من كامارو SS ...أتت بلون أصفر رياضي مُميز قادر على لفت الإنتباه بشكل لا يقبل الشك ويأتي بخطوط رياضية طولية بلون أسود ...و التي  تأتي كطلب إختياري بتكلفة إضاقة ..مع حصول هذه النسخة على شعار FIFTY الدال على إحتفال شيفروليه بخمسين عام على تقديم كامارو ، ليكون مظهر السيارة أكثر من ملفت وأكثر من "مرضي" لذوقي ...وأعتقد أنه سيرضي أي مُحب للسيارات الرياضية الامريكية أو "الكلاسيكية" الروح ...خصوصا مع تزويد هذا الطراز بعجلات معدنية رياضية بقياس 20 بوصة.

لن أبدأ بإخباركم عن إنطباعاتي عن تجرتة "تنزهي"بالسيارة ...لأنها مليئة بالتعليقات السلبية نوعا ما ...وسأبدأ بما تحتاجون معرفته عن كامارو SS ....وهو شكل أدائها ومستوى جهورية صوتها والأهم هو مقدار "المتعة" الذي يقدر هذا الطراز على توفيرها ! في الحقيقة ...هذا الطراز وفر "مفاجئات" مدوية لي ..مفاجئة من نواحي كثيرة ...لأبدأ بالمفاجائات "المُفرحة" ....لتتمثل في قوة وسرعة هذا الطراز ! فيجب أن أذكركم بأن هذا الطراز يأتي بمحرك من فئة LT1 ذو سعة 6.2 لترات موزعة على ثمانية إسطوانات V8 ذو سحب طبيعي للهواء ...ليقدر على إستخراج قوة "متواضعة"  عند مقارنتها بالشكل الهجومي والتصميم المليئ "بالعضلات" لهذا الطراز ...قوة تبلغ 455 حصان فقط ...ولكن المفاجئة في مقدار عزم الدوران وشكل ظهوره ! فهذا المحرك يقدر على إستخراج عزم دوران يساوي 614 نيوتن متر ! ليكون عزما هائلا خصوصا مع وزن السيارة الذي قل بمقدار 95 كدم تقريبا مقارنة بالجيل السابق والبالغ الأن 1679 كجم ...وهو وزن أقل كثيرا من وزن طراز دودج تشالنجرRT المنافس الذي يحصل بالمناسبة على قوة أقل أيضا ! ....ليكون أداء السيارة مُتفجرا ويعطيك الإحساس بأنها تأتي بمحرك أكثر قوة ...فتسارع هذا الطراز من السكون إلى سرعة 100كم / ساعة يبلغ 4 ثواني فقط ،مع قدرته للوصول إلى سرعة قصوى مُحددة إلكترونيا تزيد عن 260 كم/ ساعة ! أما عن الصوت .....فهو "مُتفجر" و مثير للمتاعب بشكل كبير ! صوت المحرك سيرسم الإبتسامة على وجهك مع كل ضغطة على دواسة الوقود ..خصوصا عن إختيار وضعية TRACK الرياضية ...

بالنسبة لنظام التعليق وشكل توجيه هذا الطراز ...قُمنا بتجربة هذا الطراز وسط المدينة أو في ماطق نائية ولكننا لم نستطيع تجربتها على حلبة سباقات إحترافية ...ليكون تركيزي على طريقة تجاوب السيارة في المدينة في المقام الاول ....لأستطيع ان أقول أن السيارة كانت "مُتمدينة" بصورة أفضل من توقعاتي ولكنها مازالت "عنيفة" نوعا ما وستُعد غير مريحة بالنسبة للكثيرين..خصوصا مع وضعية القيادة الغير مريحية "والغير مزعجة أيضا ! " والتي يٌمكن أن نقول أنها عادية ...ولكن النقطة "الغير عادية" في هذا الطراز من وجهة نظري تمثلت في الإستغلال السيئ للمساحات الداخلية ! السيارة من الخارج تحسها كبيرة للغاية !وهي على عكس ذلك تماما من الداخل ! حتى إن صندوق الأمتعة الخلفي يأتي بمساحات تخزينية متواضعة ذكرتني بطرازات ميني من فئة الهاتشباك ! نعم ياتي هذا الطراز بصندوق أمتعة بسعة 257 لتر ..أي بمايزيد بمقدار 46 لتر من الأمتعة مقارنة بطراز هاتشباك من ميني ذو الثلاثة أبواب ...مع حصول نُسخة الخمسة أبواب من ميني هاتشباك على مساحة تخزين أكبر !

شاشة عرض البيانات أيضا من التجهيزات التي لم أفهمها في هذا الطراز ! تأتي موجهة للأسفل بشكل غريب سبب إزعاجي للغاية مع قيادتي للسيارة ...ولكن جاء نظام عرض البيانات الأمامي ليحل هذه المشكلة ..كما أن النظام الصوتي الفاخر من BOSE والأتي بـ 9 مُكبرات للصوت قد أعجبني للغاية .

طبعا لن أتحدث عن الأستهلاك "الشره" للغاية للوقود في هذا الطراز ! يحصل هذا الطراز على نظام Cylinder deactivation  الذكي ...القادر على غلق عمل 4 إسطوانات للمحرك في أوضاع التحميل البطيئة ...ولكني لم أشعر أنه يعمل بفاعلية ...لا أدري ..هل هو السبب ..أم أنا السبب !

يٌقدم طراز كامارو SS في دولة الإمارات العربية المُتحدة بسعر يتراوح مابين 196 ألف و 220 ألف درهم إماراتي ...وهو سعر ممتاز للغاية بالنسبة للطراز ككل ...فنعم هو ليس أكثر الطرازات رحابة وراحة في وسط منافسيه ....ولكنه يتمتع "بروح" خاصة ...وبقدرات رياضية واضحة للغاية ....مع العلم بأن تجهيز نظام التلعيق الرياضي المُتغير من فئة Magnetic ride يتوفر له بصورة إختيارة ...مع توفير نظام التعليق الرياضي الثابت كتجيهز قياسي ...ولكني أنصح بالحصول على هذا التجهيز الإختياري المُهم للغاية الذي سيوفر مُعدلات أفضل من الراحة مصحوبة بمعدلات تماسك وإتزان جيدة للغاية ...لتكون الملحوظة المُهمة أيضا على كامارو SS انها تأتي مُتزنة ومتماسكة بشكل لم أكن أتوقعه ...وهذا في حالة إبقاء تفعيل أنظمة حفظ وتعزيز التوازن والتماسك الإكترونية ...أما في حالة إبطال عملها ...فسيتحول هذا الطراز ويصبح أكثر "هياجا" ! نعم هو متماسك ...ولكن لا تجبره أن يخرج الوحش الذي بداخله !

البطاقة الفنية لشيفروليه كامارو SS لعام 2017

سعة المحرك / عدد الإسطوانات

6.2 لترات / ثمانية إسطوانات V8

سحب الهواء

طبيعي

القوة الحصانية

455 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

614 نيوتن متر عند 4400 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 8 سرعات أمامية “Hydra-matic 8L45” مع توفر الخيار اليدوي ذو الستة سرعات

نظام دفع العجلات

دفع خلفي للعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.784 م / 1.897 م / 1.348 م / 2.811 م

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

257 لتر من الأمتعة

الوزن

1679 كجم

نظام المكابح

من Brembo ومزود بأقراح  كبح مهواة بقطر 345 ملم و4 مكابس ضاغطة للملاقط "أمامية" و بقطر 339 ملم لأقراص الكبح الخلية مع أربعة مكابس ضاغطة أيضا

سعة تخزين حقيبة الأمتعة الخلفية

257 كجم

التسارع 0 – 100 كم/ ساعة

4  ثواني

السرعة القصوى

262 كم/ ساعة "مُحددة إلكترونيا"

متوسط إستهلاك الوقود

11.1 لقطع مسافة 100 كم

سعة خزان الوقود

72 لتر من الوقود

 

 

Invalid API key or channel ID.