logo
logo

هل ترجع أصول طراز نيسان جي تي أر إلى بريدجستون ؟!

Topic Image

تقرير خاص : م. أحمد عمار – طوكيو / اليابان

يعرف الكثيرين أن أصول طراز نيسان جي تي أر الشهير ترجع إلى شركة يابانية تُسمى ببرنس Prince ...هذه الشركة قدمت الُنسخ الأولى من هذا الطراز الذي سٌمي في بداية عمره بسكاي لاين قبل إن يتم إضافة "جي تي أر" إلى الإسم ثٌم الإستغناء عن كلمة "سكاي لاين" من الإسم فيما بعد وتخصيصه لإحدى طرازت شركة إنفينيتي التابعة لشركة نيسان.

ظهر هذا الطراز لأول مرة في عام  1957 من برنس...كطراز أتى بُنسخ مُتعددة الأشكال  ..أتى كطراز مُدمج وكطراز رياضي خفيف الوزن...بل جاء كطرازات "فاخرة" و"ستيشن واجن"  بل و"كروس أوفر" و كشاحنات صغيرة في بعض الأحيان !

تم تقديم طرازات سكاي لاين تحت إسم شركة برنس  حتى عام 1967 ...العام التي إندمجت فيه الشركة اليابانية الصغيرة مع شركة نيسان العملاقة ...ليتم تقديم الجيل الأول من سكاي لاين جي تي أر في حلتها الرياضية عام 1969 ولتبدأ مسيرة الطراز الرياضي الأشهر في اليابان ...ولكن الذي لا يعرفه الكثيرين أن مؤسس شركة برنس هو السيد سوجيرو إيشيباشي ....مؤسس مجموعة بريدجستون العملاقة الشهيرة في مجال الإطارات ! أي أن أصول جي تي أر ترجع إلى بريدجستون قبل شركة برنس ! أصول جي تي أر ترجع إلى عالم "الإطارات" !

 

عرفت هذه المعلومة التاريخية أثناء زيارتي للبيت الصيفي للسيد سوجيرو إيشيباشي مؤسس بريدجستون في اليابان ...زيارة سأعتز بها طوال حياتي ...حتى إن الشركة سمحت لي بالجلوس على المكتب الأصلي للسيد إيشيباشي وعلى طاولة اجتمعاته التي عقد عليها الكثير من الصفقات المهمة التي غيرت مسار إسم بريجستون في التاريخ ...مع العلم بأن هذا الأمر غير مسموح به للموظفين الكبار في بريدجستون !

في هذه الزيارة تم السماح لي ولزملائي الصحفيين بتفقد مجموعة السيد سوجيرو إيشيباشي الخاصة من السيارات ..والتي تضم إحدى طرازات علامات بيجو ولينكولن التاريخية ...ولكن الطراز الأهم الذي رقص قلبي فرحا برؤيته ...هو طراز برنس جراند جلوريا Prince Grand Gloria ...نًسخة من أصل 9 نسخ فقط تم بنائها ..ليحصل امبراطور اليابان على ثمانية سيارات من هذا الطراز ..وتتبقى النسخة الأخيرة التي شاهدنها ..والتي كان يستخدمها السيد إيشيباشي بنفسه للذهاب إلى العمل يوميا ! هذه السيارة هي التي علمت منها قصة تأسيس السيد سوجيرو إيشيباشي لشركة برنس للسيارات ...هذا الرجل العبقري الذي إنتقل من عالم صناعة الجوارب اليابانية إلى عام الصناعة الثقيلة ...ليدخل إلى عالم صناعة الإطارات والسيارات إلى جانب إهتمامه بالفنون وإقامته لأول المتاحف في اليابان ..وطبعا مع شهرته بخدمة المجتمع والأعمال الخيرية ...لو كنا نعيش في زمن السيد سوجيرو إيشيباشي ما كنا صدقنا أن صانع"للجوارب" سوف يؤسس الشركة التي باتت أكبر مُصنع للإطارات في العالم !

تم بناء طراز برنس جراند جلوريا خصيصا للعائلة الإمبراطورية اليابانية عام 1965 وتم بنائها على طراز "جلوريا" الشهير من برنس ولكن مع تعديلات عديدة ...أهما هو "تطويل" شاشيه السيارة وتوفير مساحات إضافية لأرجل ركاب الصف الخلفي ...مع توفير صندوق سرعات أوتوماتيكي ونظام لمؤازرة التويجه وزجاج كهربائي التحكم إلى جانب المقاعد الكهربائية ومكيف الهواء ...وهي تجهيزات فاخرة كانت مايقل وجودها في السيارات اليابانية في هذه الفترة الزمنية .

قام السيد سوجيرو إيشيباشي بإستخدام السيارة التي شاهدناها بنفسه حتى عام 1970 ...وتم تخزينها في موقعها الحالي مُنذ مماته عام 1976 ...مع إعادة تجهيزها وبنائها قبل تخزينها بمساعدة شركة نيسان برنس طوكيو وشركة سافاري طوكيو.

حصلت هذه السيارة على محرك قوي من ستة إسطوانات متتالية بسعة 2.5 لترات ...والجدير بالذكر بأن العائلة الإمبراطورية اليابانية إستخدمت طرازات برنس جراند جلوريا لمدة 40 عام متتالية ...أي حتى عام 2005 !

 

Invalid API key or channel ID.