اكمل تصفحك بعد الاعلان

إكتشفنا أقوى ميني إنتاجية ...على أهم حلبة سباقات في العالم !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تجربة م. أحمد عمار

خاص: نوربورغرينج / ألمانيا

عندما إستلمت الدعوة الخاصة لتجربة نُسخة الجيل الأحدث من ميني جون كوبر وركس JCW في ألمانيا....تملكني الحماس والفرحة....فأنا عاشق للجيل السابق من هذا الطراز ....الحامل للرمز الكودي R56 ....والذي أعتبره ببساطة "الأفضل" ....أعتبره طراز أسطوري... لم يتكرر كثيرا أنا أقابل طراز مثله في هذه الدرجة  القريبة من "الكمال" ....ميني جون كوبر وركس R56 هي أفضل سيارة قُدتها في حياتي من فئة الهاتشباك ما تحت المُدمجة ...أو التي تُسمى بـ "سوبر ميني" ....الحجم ...الوزن...القوة...شكل التوجيه ...كله كان "أقرب" للمثالية.

ميني قامت بـ "تكبير" الجيل الثالث الأحدث ...الحجم الأكبر أثر سلبيا على وزن السيارة .....لتقوم الشركة بتوفير محرك أكبر و أقوى بسعة 2.0 لتر تربو بقوة 231 حصان ..ولكنه أضاف وزنا زائدا هو الآخر ... لأتذكر حين قراءة السطور الأولى من هذه الدعوة هذه الحقائق التي يُزعجني دوما تذكرها !.........نعم كُنت فرحا للسفر لأوروبا لتجربة سيارة ميني ! ولكن لم "أقفز" من مكاني مع قرائتي للدعوة ....أو على الأقل حتى بدأت في السطر الثالث او الرابع ......والذي قرأت فيه أن التجربة ستكون على أرض "الأحلام" الخاصة بي ! التجربة ستكون على حلبة السباقات الألمانية الأسطورية ....النوربورغرينج ! ليس هذا وحسب ! بل ستكون في الحلبة الشمالية القديمة ! الحلبة الأطول في العالم ذات طول الـ 20.8 كم  ! الحلبة الأكثر صعوبة وخطورة ! والأهم من ذلك.... هي الحلبة التي تم تطوير طرازات ميني جون كوبر وركس عليها !  .....إذاً هذه التجربة ستكون الأفضل بكل المقاييس لأتعرف على الجيل الثالث الأحدث من هذا الطراز.

أقوى محرك وُفر لسيارة انتاجية في تاريخ ميني !

تحصل نُسخة الجيل الأخير من ميني جون كوبر وركس على أقوى مُحرك وفر لسيارة إنتاجية مُخصصة للإستخدام على الطرقات من ميني ....مُحرك بسعة 2.0 لتر موزعة على أربعة اسطوانات متتالية ...بـ16 صماماً ومُدعماً بتقنية MINI TWIN POWER TURBO التي تشمل نظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود ونظام التحكم المُتغير في عمل الصمامات ....ليستطيع هذا المحرك استخراج قوة 231 حصان في حيذ الدورات ما بين 5200 و 6000 دورة في الدقيقة ...مع عزم دوران أقصى يبلغ 320 نيوتن متر....ويظهر في حيذ الدورات مابين 1250 و 4800 دورة في الدقيقة....ليعني هذا زيادة القوة بمقدار 10%  وزيادة عزم الدوران بمقدار 23% ...مقارنة بمحرك نُسخة الجيل السابق.

يوفر لهذا الطراز خيارين من صناديق السرعات ....ليتثمل الخيار الأول في الصندوق الأوتوماتيكي "سواء من الست سرعات أو الثمانية سرعات الجديد" من فئة "ستيب ترونيك" ....مع توفر الخيار "اليدوي" الآتي من 6 سرعات أيضاً ...مع العلم بأن ميني ومجموعة BMW لا تنوي استخدام صندوق السرعات الأوتوماتيكي من فئة DCT ذو السبعة سرعات ونظام التعشيق المزدوج في هذه النسخة من ميني  ....أو في أي سيارة رياضية خالصة من المجموعة !

جون كوبر....ليس مجرد إسم !

تحصل هذه النسخة من ميني هاتشباك على أكثر من فكرة "التجهيزات" الخاصة لجعلها أكثر سرعة ...وأكثر رياضية ......أو حتى أكثر "فاعلية" على حلبات السباقات والطرقات على حد سواء ....تمتلك هذه النُسخة من ميني "إرثاً تاريخياً" مُميزاً للغاية ....إسم جون كوبر هو الذي وضع حجر أساس "السحر" التي تتميز به سيارات ميني ...جون كوبر ووالده تشارلز كوبر هم من قاموا بتعديل طراز ميني الصغير الكلاسيكي ليًصبح أكثر رياضية وفاعلية ... وهم من أدخلوه عالم السباقات والراليات ...هُم من اكتشفوا القدرات الكامنة به  ...في عام 1961 قاموا بتنفيذ خطتهم مع الشركة الانجليزية العريقة....وإستغلوا خبرتهم المتراكمة مع بناء سيارات السباقات الاحترافية لسباقات الفورميلا 1....بغرض بناء نٌسخة أكثر رياضية من ميني  ...في هذا العام قاموا ببناء  أول طراز "كوبر" من ميني !

في عام 1964 قاموا بتقديم أول نُسخة من ميني كوبر S ...ليستطيعوا في نفس العام الفوز برالي مونت كارلو ....وكذلك في عام 1965 ...أما في عام 1966 ففازوا بأول ثلاث مراكز في نفس الرالي الشهير ولكن تم استبعادهم بسبب خطأ قانوني في نظام الإضاءة الأمامي ....ليحلوا هذه المشكلة في العام التالي و يفوزا بالرالي مرة أخرى ! إذا ....فالإسم فعلا مُرتبط بإرث تاريخي تفخر أي شركة بحمله !

عندما نتحدث عن نُسخة الجيل الأخير من ميني هاشتباك الحاملة لشعار جون كوبر وركس ...نجد العديد من التجهيزات الخاصة ... تشمل نظام التعليق الرياضي الخاص ...المطور على حلبة نوربورغرينج الألمانية الشهيرة ......ونجد الإطارات المعدنية الرياضية بقياس 18 بوصة الحاملة لشعار JCW  مع توفر قياس 19 بوصة الإختياري .

بالنسبة للتعديلات الأيروديناميكة ...نجد الصادم الأمامي الخاص الآتي بفتحات التهوئة الأكبر التي ستوفر تبريد أفضل للمحرك ...ونجد الجناح الخلفي الصغير المسئول عن توفير قدر زائد و فعال من قوة الضغط السفلية .

لا تتوقف التجهيزات الخاصة على ذلك ..فنجد نظام الإخراج العادم الرياضي ...ذو فتحات الإخراج المزدوجة المطلية بالكروم والذي يوفر صوتاً جهورياً عميقاً ومميزاً للغاية عند اختيار وضعية التشغيل الرياضية Sport ...ومن الداخل نجد المقاعد الرياضية المميزة الممهورة بشعار JCW ....وعجلة القيادة المُميزة الحاملة أيضا لشعار JCW .

الفروق بين نُسخة الجيل الأخير و الجيل الثاني السابق من هاتشباك JCW!

قُمت بتجربة نُسخ مختلفة من طرازات ميني هاتشباك من الجيل الثالث و بمحركات مُختلفة ...لأكون على دراية من البداية ...أن نُسخة الجيل الجديد هي "الأكبر" حجماً ...وأثقل وزناً ....ولكن عندما نتحدث عن نُسخة JCW تحديداً ....نجدها أطول بمقدار 145 ملم ...وأكثر عرضا بـ 44 ملم ....وأكثر ارتفاعا عن الارض بـ 7 ملم ....كما زادت طول قاعدة عجلاتها بمقدار 28 ملم  ...وهذا مقارنة بنٌسخة الجيل السابق....فالفرق في الحجم "واضح" ...ومزعج ....على الأقل بالنسبة لي ! لأني أرى أن ميني هاتشباك ذات الثلاثة أبواب هي سيارة شبابية بإمتياز... و موجهة لمن يقدرون شكل قيادة طرازات ميني الصغيرة والذين يعرفون مُسبقا أنهم سيعانوا قليلا من المساحات المحدودة ...لذا فتكبير حجم السيارة وزيادة المساحات التخزينية بنسبة لو افترضنا أنها 25% لن تنقل السيارة للفئة "العائلية" ....أو للفئة المُدمجة ...ٍستظل سيارة "صغيرة" ....فما الحكمة من تغيير شخصيتها ؟! أما مع بناء نسخ "مُختلفة" أكبر حجما من ميني ...مثل نُسخة الخمسة أبواب ...أو ميني CLUBMAN...أو حتى طراز كانتري مان الرائع....ولكني كُنت أتمنى أن تبقى ميني هاتشباك ذات الثلاثة أبواب بالروح الكلاسيكية للعلامة البريطانية الشهيرة...

نرجع للإختلافات الجوهرية بين الجيل الثاني والثالث لميني JCW ....وزن الجيل الاخير من هذا الطراز المزود بصندوق السرعات الأوتوماتيكي يزيد بمقدار "155 كجم" كاملة مقارنة بنُسخة الجيل السابق ....ليكون الرقم "صادماً" ...مع العلم بأن قوة المحرك الجديد زادت بمقدار 10% فقط مقارنة بمحرك الجيل السابق ....231 حصان هي قوة ليست "مُبهرة"...فهي مٌستخرجة من محرك بسعة 2.0 لتر ...ومُدعم بتقنية مثل تقنية MINI TWIN POWER TURBO...ليكون قادرا من وجهة نظري على استخراج قوة 280 حصان مع 400 نيوتن متر بدون اي مشاكل! لتكون حينها قوة أكثر من كافية لدفع ميني JCW لأفاق جديدة لم نعرفها من هذه العلامة ....

مُتعة خالصة لم أتوقعها من هذه السيارة الصغيرة !

من يقرأ السطور السابقة سيتعجب من وصفي لهذه السيارة بأنها "صغيرة" بعد مقارنتي بالجيل الثاني السابق من ميني JCW ...ولكن الحقيقة أن حتى مع زيادة حجم ووزن السيارة ...تظل سيارة خفيفة وصغيرة بقاعدة عجلات قصيرة .....وبفرصة ممتازة لتوفير أداء شبيه بسيارات سباقات الكارتينج .....

مع بداية دخولي لبوابة حلبة نوربورغرينج ....كنت مُتحمساً للغاية ...فاليوم السابق لهذه التجربة تعرفت بالفعل على الحلبة مع تجربة نُسخة الجيل الأخير من بي إم دابليو M5 ! فأنا قطعت عدد لا بأس به بالفعل من الكيلومترات على هذه الحلبة "المُعقدة" للغاية وأستطيع أن أدفع طراز ميني لأقصى حدوده بكل ثٌقة !

كلمة "مُعقدة" هي وصف بسيط لهذه الحلبة ....أما الحقيقة فهي مليئة بالتحديات والمصاعب الذي سأتحدث عنها في مقال أخر ...ولكن يكفي أن تعرفوا ان القيادة على حلبات مثل ياس مارينا في أبو ظبي أو أوتو دروم في دبي هي بمثابة "نزهة" جميلة مقارنة بالنوربورغرينج ...أو كما يُطلق عليها  الجميع "الجحيم الأخضر" !!!

المُهم أني "كسرت" بالفعل "رهبة" الحلبة ...وإستطعت أن أقطع أكثر من 4 لفات بدون حوادث أو أي نوع من انواع المشاكل ...لأعد نفسي بقيادة سريعة للغاية ومُمتعة على متن طراز ميني JCW.

مع بداية تدريبنا الصباحي على الحلبة ...أكتشفت أن مُدربنا هو "مجنون"!... سائق سباقات مُحترف يعرف جيداً ما يفعله ...ولكنه لا يعلم أننا لسنا مثله وأننا لا نعرف ما الذي نقدر أو لا نقدر عليه على حلبة عنيفة مثل النوربورغرينج ! فمجموعتنا من خمسة سيارات ....وطريقة التدريب أن نسير خلف بعضنا مع عدم السماح بالتجاوز ...والطبيعي أن يقوم المُدرب بإنتظار كل المشاركين "الأبطأ" حتى يجتمع الجميع خلفه .....اما قانون هذا الرجل  فكان مُختلفا .......يكفي واحد فقط سريع خلفي ! وحظي أن كنت المشارك الأول خلفه ! نعم كنت سريعا وكنت قريبا منه للغاية وسبقنا باقي زملائنا بمسافة كبيرة للغاية ! ولكنه أتعبني ! وجعلني أتعرف على السيارة بطريقة سريعة وعنيفة  ...بل و "فعالة" أيضا ....هذا الرجل وفر لي أكثر تجربة مُمتعة قُمت بها في حياتي ! قمت أنا وهو مع اثنين من الزملاء الأتراك بالقيادة لأربعة لفات متتالية ! أكثر من 80 كم من القيادة السريعة العنيف .....أشكره من كل قلبي على التجربة الجميلة التي لا تنسى ...ولكن دعونا نرجع لسيارة ميني JCW ....دعونا نتكلم عن الانطباعات النهائية التي سجلتها عن هذه السيارة العظيمة !

السيارة مازالت توفر لك الثقة اللازمة لدفعها لأقصى حدودها وبمنتهى السرعة .....ليحمل هيكل هذه النسخة من ميني سحراً خاصاً ظهر لي مع كل ملف دخلته بسرعة وحدة ......ليكون "إنتقال الوزن" أقل في الإبهار قليلا من نُسخة الجيل السابق ...كما أن الوزن الزائد كان ظاهر بشكل مزعج ! نعم المحرك الجديد الاكبر في السعة أقوى وأكثر "عزما" ....ولكن ككل ...أستطيع ان أقول ان نُسخة الجيل السابق أفضل في الكثير من النقاط .....مقارنة بالنُسخة الأحدث التي تُعد أقوى وأسرع بلا شك ....ولكن مازال هناك سحر خاص لنٌسخة الجيل الثاني السابق ....لأحلم لوهلات بإستخدام المحرك الكبير ذو سعة الـ 2.0 لتر تربو الخاص بالجيل الأحدث في نُسخة JCW من الجيل السابق ....موديل 2013 على سبيل المثال ! نتيجة هذا المزيج ستكون مُذهلة بكل المقاييس ...

بعد أكثر من 100 كم اجمالية على هذه الحلبة ....لم تتأثر المكابح الرياضية المُقدمة من Brembo ....لم ترتفع درجة حرارة اسطوانات الكبح الخاص بها بشكل خطير....ولكنها في الأساس تحتاح إلى "تغيير" او "تطوير" ....لو سأشتري هذه السيارة للتسابق بها على حلبة سباقات مثل النوربورغرينج....سأقوم فقط بشراء نظام كبح جديد من بريمبو أو AP Racing بـ 6 اسطوانات ضاغطة لملاقط المكابح واسطوانات كبح ضخمة .....ليكون الأداء العام لنظام المكابح أكثر من كافي للاستخدام على الطرقات ....و"جيد" على الحلبات ...ولكنه ليس بمستوى امتيار نظام التعليق أو التوجيه الخاص من ميني ...هو النقطة الوحيدة الذي سأبحث في تطويرها ...أما المحرك .....فقوته كافية .....مع العلم بأنه يستطيع استخراج قوة أكبر بمُنتهى السهولة ...ولكن يجب أن نتذكر أن الإعتمادية هي نُقطة مُهمة ستحتاجها إن كنت ستتسابق على حلبة سباقات عنيفة ولمسافة طويلة .

في النهاية أستطيع أن أقول أن ميني نجحت في بناء سيارة أقوى وأسرع .....واحدة من أفضل السيارات الهاتشباك من الفئة ماتحت المُدمجة في العالم .....ولم أقل إنها الأفضل ....لأن أفضل سيارة من وجهة نظري في هذه الفئة هي ميني هاتشباك جون كوبر وركس من الجيل الثاني R56 .....وتحديدا نُسخة GP العظيمة !

البطاقة الفنية لميني جون كوبر وركس2018

سعة المحرك / عدد الإسطوانات / عدد الصمامات

2.0 لتر "1998 سي سي" / 4 اسطوانات / 16 صمام

تقنية المحرك / سحب الهواء

MINI Twin Power Turbo / شحن توربيني للهواء

نسبة الإنضغاط الداخلية للمحرك

10.2:1

الوقود الموصى بإستخدامه

من 91 إلى 98 أوكتان “RON”

القوة الحصانية

231  حصان / مابين 5200 و 6000 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

320 نيوتن متر / مابين 1250 و 4800 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيك من ستة سرعات "ستيب ترونيك" مع توفر الخيار اليدوي من 6 سرعات

نظام جر العجلات

جر أمامي للعجلات

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

3.874 م / 1.727 م  / 1.414 م / 2.495 م

الوزن

مابين 1205 و 1295 كجم حسب التجهيزات واختيار صندوق السرعات

سعة حقيبة الأمتعة الخلفية

211 لتر من الأمتعة

التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة

6.3 ثانية  "6.1 ثانية في حالة النسخة ذات الصندوق اليدوي للسرعات"

السرعة القصوى

246 كم/ ساعة

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان