اكمل تصفحك بعد الاعلان

الوقود الخارق أوكتان 102 في ألمانيا بسعر 35 جنيه للتر !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تصوير / م. أحمد عمار

ألمانيا هي الدولة التي تقدم أفضل سيارات للعالم حيث تشتهر بأكبر العلامات التجارية مثل فولكس فاجن وبي إم دبليو و مرسيدس بنز وأودي وغيرها من العلامات الألمانية الكثير !

ولكن خلال رحلة أوتو زوون لألمانيا وتحديداً مدينة نوربورغ في ولاية راينلاند لاحظنا وجود الكثير من أنواع الوقود ذات الأوكتان العالى حيث ينتشر هناك وقود ذو اوكتان 95 و اوكتان 98 ولكن ما تفاجئنا به هو الوقود ذو أوكتان 102 والموجود بمحطات الوقود التي توجد حول مدينة نوربرينغ لأنتشار السيارات الرياضية وكثرة استخدامها على الحلبة.

يبلغ سعر الوقود الخارق ذو أوكتان 102 حوالي 1.66 يورو أي حوالي ( 35 جنيه للتر الواحد ! )

مميزات الوقود ذو رقم الاوكتان العالي !

تحتوي أغلب السيارات الألمانية الصنع على محركات ذات إداء عالي لذلك تحتاج إلى وقود ذو رقم أوكتان عالي حيث أن إستخدام الوقود الأرخص ذو الرقم الأقل يؤدي إلى حدوث " إشعال مبكر منخفض السرعة LSPI " والذي يؤدي إلى حدوث " التسقيف " التي قد تأثر على المحرك والأداء سلبياً.

كما يحافظ الوقود ذو رقم الأوكتان العالي على المحركات عالية الأداء حيث تُمكن المحرك من زيادة أداءه وإخراج قوة أعلى لمدة أطول.

الوقود ذو رقم الاوكتان الأعلى وإستهلاك الوقود

من الجدير بالذكر أيضاً أن المحركات التي تتطلب وقود ذو رقم أوكتان عالي تستهلك وقوداً أكثر عند استخدام وقود ذو رقم أوكتان أقل مقارنة بإستخدام الوقود ذو رقم الاوكتان المناسب حيث تستهلك وقوداً أقل في هذه الحالة.

ضرر الوقود ذو رقم الاوكتان المنخفض على المحركات

بعض السيارات الحديثة مجهزة بمستشعر لحساسية الوقود ومنع ظاهرة " التسقيف " Knock Sensors حيث يقوم باستشعار الوقود ذو رقم الأوكتان غير المناسب للمحرك ويعمل على تعديل وقت الاشتعال داخل المحرك ولكن هذا المستشعر لا يمنع الضرر الذي يحدثه البنزين ذو رقم الاوكتان المنخفض على المدى الطويل.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان