اكمل تصفحك بعد الاعلان

بعد قرار البنك المركزي بتأجيل أقساط السيارات, هل يسري القرار على جميع البنوك و العملاء؟ و بنفس الآلية؟

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله .

 

بعد القرار الأخير من البنك المركزي المصري بتأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر, بدأت التساؤلات تنهال بشأن من يقومون بتقسيط سياراتهم الشخصية تبعاً للبنوك, هل يطبق القرار بنفس الآلية لدى كل البنوك؟ هل ستطبق غرامات تأخير؟ هل يجب توافر شروط معينة في العميل حتى يتمتع بهذا القرار؟

كل تلك الأسئلة و أكثر منها قمنا بالإجابة عنها بشكل تفصيلي في هذا التقرير. و لتسهيل تدفق المعلومات بشكل عام, سأقوم بطرح الموضوع بنفس صيغة الأسئلة التى طرحت علي شخصياً من القراء.
 

  • ما هو القرار أصلاً؟

يتمثل قرار البنك المركزي في تأجيل أقساط جميع المبالغ الإئتمانية سواء كانت قصيرة الأجل او قروض بالإضافة الى العوائد, لمدة 6 أشهر من تاريخ صدور القرار.

اى انه و بشكل مبسط, كل من يقومون بتقسيط ثمن سيارتهم شهرياً, سيتمتعون بتأجيل الأقساط و الفوائد لمدة 6 أشهر كاملة من تاريخ هذا القرار.

 

  • هل يطبق هذا القرار على جميع البنوك بنفس الطريقة؟

يطبق القرار على جميع البنوك. و لكن, كل بنك سيقوم بتطبيق هذا القرار حسب الآلية و الطريقة المناسبة له, بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

و لفهم هذا القرار, يجب العلم ان المبلغ الذي يتم دفعه شهرياً هو عبارة عن أصل مبلغ التقسيط + الفائدة الشهرية المقررة, و تختلف طريقة التطبيق من بين بنك الى آخر.

فمثلاً, البنك الأهلي و بنك مصر, سيقومان بتأجيل الأقساط و الفوائد بشكل كامل و فوري لمدة 6 أشهر كاملة بدون غرامات تأخير و بشكل أوتوماتيكي و على كل العملاء. لكن, بعض البنوك الأخرى تقوم بتأجيل تحصيل أصل المبلغ فقط لاغير, مع تحصيل الفوائد بشكل طبيعي في مواعيدها, و هكذا.

كل بنك يطبق القرار بما يتماشي مع نظامه و ظروفه, بعد مراجعة البنك المركزي.

 

  • كيف يمكنني معرفة النظام الخاص بالبنك الذي أقوم بالتعامل معه؟

كما ذكرت سابقاً, فإن كل بنك بتعامل الطريقة الخاصة به, فيجب عليك مراجعة خدمة العملاء لمعرفة موقفك الحالي من هذا القرار.

 

  • هل يجب توافر شروط خاصة في العميل حتى يتمتع بهذا القرار؟

القرار يسري على جميع أنواع العملاء, و لا يجب توافر اى شروط خاصة في السجل الخاص بالعميل.

 

  • هل يسري القرار على الشركات التي تقوم بتقسيط عدد كبير من السيارات؟

سألنى أحد القرّاء قائلاً "عندي شركة و إشتريت 20 عربية من نوع ****** لتوصيل الموظفين, هل هقدر أستخدم قرار التأجيل ده؟"

في الواقع, الأمر مختلف قليلاً في الشركات, فيجب على البنك معرفة هل تستخدم الشركة تلك السيارات في تحقيق الأرباح؟ و غيره من التساؤلات التي سيقرر البنك بناء عليها هل ستتمتع بهذا القرار ام لا, فيجب مراجعة كل بنك على حدى.

 

  • ماذا سيستفاد العميل من مثل هذا القرار؟

سيستفاد أولاً, عدم الوقع في التعثر المالي للسداد, و تحديد أوجة الإنفاق الخاصة به على الأولويات الجديدة في ظل الظروف الحالية من الوباء و الركود في الأعمال, كما انه لن توقع عليه غرامات التأخير.

 

  • هل يطبق القرار أوتوماتيكياً على كافة العملاء؟ ام يجب على العميل ان يتقدم بطلب رسمي بذلك؟

تختلف تلك الخطوة بين بنك و آخر, فمثلاً بنك مصر و البنك الأهلي يقومان بتطبيق هذا القرار بشكل أوتوماتيكي على كافة العملاء, و لكن بعض البنوك الآخرى يجب ان تتقدم بطلب للحصول على هذا العرض, فيجب مراجعة البنك الخاص بك بصورة شخصية لمعرفة وضعك الحالي من هذا القرار.

 

قد ينزعج بعض القرّاء الأعزاء من عدم الخوض في الموقف الخاص بكل بنك على حدى, و لكن هذا الأمر مستحيلاً بكل بساطة, حيث تحتوي مصر على 37 بنكً مختلفاً في الآلية و التعامل و التطبيق.

كما يختلف موقف العملاء من شخص الى آخر, فأحدهم يقسًط سيارته الشخصية, و الآخر يقسًط أسطولاً خاصة بشركته الصغيرة, و غيره الكثير.

و أرجوا إن تبادر الى أذهانكم اى سؤال آخر, ان تقوموا بإبلاغي على حساباتي الشخصية للتعاون.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان