اكمل تصفحك بعد الاعلان

بعد تعليق العمل في المرور لمدة إسبوعين, ما مصير ترخيص السيارات الجديدة؟

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله.

 

أصدر السيد/ مصطفي مدبولي رئيس وزراء مصر, حزمة من القرارات منذ دقائق ضمن الخطوات الإحترازية لمكافحة فيروس كورونا, و من ضمن تلك القرارات هو تعليق العمل في مكاتب المرور بشكل كامل, فما نصيب السيارات الجديدة من التراخيص؟ هل اللوحات التجارية تعتبر حلاً لتلك الأزمة؟

 

ما هي اللوحات التجارية؟

للإجابة على الأسئلة المطروحة عن ترخيص السيارات الجديدة, يجب علينا التعرف أولاً عن ماهية "اللوحات التجارية" و أوحه الإستخدام القانونية لها.

اللوحات التجارية هي لوحات يتم إصدارها من المرور لكل من يزاول صناعة السيارات بشكل تجاري سواء كان بالتصنيع او بالبيع و الشراء, شريطة ان يمتلك سجلاً تجارياً.

و تستخدم تلك اللوحات أثناء نقل السيارة من مكان التصنيع الى مكان البيع, او من مكان البيع الى النقطة المرورية التى سترخص فيها السيارة.

 

هل يمكن ان يتم إستخدام اللوحات التجارية مؤقتاً حتى تصدر التراخيص مجدداً؟

قانوناً, يمنع تماماً ان يتم إستخدام اللوحات التجارية في غير الأوجه الطبيعية لها, و الأوجه الطبيعية لها تتمثل في نقلها من المصنع الى مكان البيع, و من مكان البيع الى النقطة المرورية للترخيص, فقط لا غير.

 

هل يعني ذلك ان الحل هو ان تسير السيارة بدون لوحات إطلاقاً؟

يمنع منعاً باتاً ان تسير اى مركبة على الطرق المصرية بدون لوحات معدنية, لا يوجد اى مبرر على الإطلاق لهذا التصرف و يعاقب عليه بالقانون.

وجود أوراق تثبت ملكية السائق للمركبة, لا يعني بالضرورة ان تلك المركبة مصرح لها بالسير على الطرق, الأوراق تثبت الملكية الشخصية للسيارة فقط لا غير.

 

هل أقوم بشراء سيارة الآن؟

بكل بساطة, قم بشراء سيارة جديدة الآن ان كنت تريد تركها أمام منزلك لمدة إسبوعين بدون إستخدام!

حيث ان التراخيص بالكامل متوقفة, فلن تستطيع إستخدام السيارة بأي شكل من الأشكال سوى ان تجلس فيها و هي في مكانها أمام منزلك دون تحريكها و لو حتى مترً!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان