اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة أستون مارتن فانتاج الجديدة - قلب جديد للفارس الإنجليزي العنيد

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تقرير: م. أحمد عمار

تصوير: عُمر الشربيني

فانتاج Vantage.. هذه كلمة إنجليزية تأتي اختصارًا لكلمة «Advantage» .. والتي تُعبر عن الفوائد أو «الأفضلية» بشكل عام.. استخدمت أستون مارتن هذا الاسم لأول مرة مع نُسخة أكثر قوة وسرعة من طراز DB2 الكلاسيكي الشهير المُنتج عام 1950.. ليُسمى بـDB2 Vantage.. هذه النُسخة كانت أقوى وأسرع نُسخ طراز  DB2على الإطلاق.. لتُقرر أستون مارتن حينها، بأن هذا الاسم سيُخصص لطراز بعينه.. طراز رياضي مُدمج الحجم بوزن خفيف وقوة فعالة، يتم بناؤه ليُمثل الطرازات الرياضية الخالصة للشركة الموجهة لمن يُحبون القيادة ويريدون استخدام سيارتهم في حلبات السباقات! من هنا بدأت قصة فانتاج.

في هذا التقرير سنتحدث عن تجربتنا لنُسخة الجيل الجديد كليًّا من طراز فانتاج.. الجيل الذي يخرج من عباءة العصر الجديد للشركة الإنجليزية، ليبدأ أول سطر من قصة فانتاج في الـ100 عام المقبلة من عُمر الشركة.. طبعًا هذا الجيل سيحمل مفاجآت لمحبي أستون مارتن في العموم، ومحبي فانتاج على وجه الخصوص.. فانتاج باتت تأتي بمحرك مُدعم بنظام شحن توربيني للهواء «تربو» لأول مرة في تاريخها.. وليس مُحرك «تربو» عادي.. بل مُحرك مُستعار من مرسيدس بنز! ولكنه جاء من 8 أسطوانات V8 ليكون بارقة أمل في الحفاظ على روح هذا الطراز.

في هذه التجربة سألتُ نفسي.. هل سيكون مُستقبل أستون مارتن مختلفًا؟ هل سيفقد طراز فانتاج روحه بسبب القلب الجديد الذي زُرع فيه؟! أم نحن أمام فانتاج الأفضل على الإطلاق القادرة على منافسة بورشه 911 بصورة أكثر فاعلية؟! هل سيقدر الفارس الإنجليزي على العيش 100 عام أخرى؟! عمومًا سنرى عبر هذا التقرير.

فانتاج.. أكثر طرازات أستون مارتن رشاقة على الإطلاق.. تأتي بتصميم ثوري.. ولكن!

من الصورة الأولى التي شاهدتُها لطراز فانتاج من الجيل الجديد.. انتابني شعور غريب.. لأول مرة أشعر أن طرازًا من طرازات أستون مارتن يأتي بتصميم مُثير للجدل بهذه الطريقة.. عندما تنظر إلى مُقدمة السيارة ستشعر بأن السيارة تأتي بتصميم بسيط بروح رياضية هجومية ولكن بدون تعقيدات.. بدون «ضوضاء».. بدون «صراخ» أمر اعتدناه من طرازات الشركة الإنجليزية العريقة ذات العمر الذي يزيد عن الـ100 عام.. ولكن عندما تنظر إلى السيارة من الخلف.. سترى النقيض تمامًا.. تصميم مُعقد للغاية سيُذكرك في الأغلب بالمركبات الفضائية.. تصميم يصرخ في الجميع بأنه غريب وقوي.. هذه الانطباعات تأكدت لي عندما شاهدتُ السيارة وقت استلامي لها من مكتب أستون مارتن الشرق الأوسط في مدينة دبي الساحرة.. الاختلاف الوحيد الذي شعرتُ به عندما شاهدتُ السيارة أمام عيني.. بأن الاختلاف التصميمي العنيف ما بين المُقدمة والمؤخرة هو اختلاف «إيجابي».. السيارة تأتي بمزيج ناجح من الاختلاف.. وفي النهاية.. السيارة ستخطف قلبك بمعنى الكلمة.. نعم جاءت سيارة تجربتنا بلون أبيض لؤلؤي كلاسيكي.. ولكن السيارة مبهرة، وأستطيع أن أقول إنها نجحت في إيصال الرسالة بأنها تحمل لواء «التغيير» على طرازات أستون مارتن.. لأول مرة فانتاج تأتي بمحرك تربو.. ولأول مرة تأتي بمحرك من مرسيدس بنز.

قلب ألماني نابض.. لواحدة من أهم السيارات الرياضية الإنجليزية على الإطلاق

بناء على علاقة التعاون التقنية القائمة ما بين دايملر بنز وأستون مارتن، قامت الشركة الألمانية العريقة بتوفير المُحرك الشهير الخارج من AMG ذي سعة الـ4 لترات الموزعة على ثماني أسطوانات V8، المُدعم بنظام شحن تروبيني مزدوج، ليقدر على استخراج قوة 510 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة مع 685 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران، يتم استخراجه في حيز الدورات ما بين 2000 و 5000 دورة في الدقيقة.. مع توصيله بصندوق السرعات الأوتوماتيكي العبقري ذي الثماني سرعات الآتي من ZF! صندوق سرعات كلاسيكي التصميم وبأداء «مُذهل» سيذكرنا بعالم الصناديق ذات أنظمة التعشيق المزدوجة.. نعم هو ليس في سرعة التبديل لهذه الفئة من الصناديق.. ولكنه أكثر اعتمادية وعملية في الاستخدام بالتأكيد.. مع العلم بأن هذا الصندوق مُثبت في مؤخرة السيارة.. من أجل توفير التوليفة السحرية الشهيرة لتوزيع الوزن الخاصة بأستون مارتن.

تستطيع نُسخة فانتاج V8 على التسارع من السكون حتى سرعة 100 كم/ ساعة في 3.6 ثانية فقط.. وهو رقم ممتاز لسيارة بدفع خلفي للعجلات مثل فانتاج.. مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 315 كم/ ساعة.

المُحرك مُثبت في مُنتصف المقدمة كالعادة.. مع تقنيات جديدة تُستخدم لأول مرة من أجل قيادة أفضل

قامت أستون مارتن بتصميم السيارة هندسيًّا كجميع طرازات الشركة الناجحة.. المُحرك يجب أن يُثبت في منتصف المُقدمة.. ومُثبت في أقل نُقطة للأرض لتخفيض مركز ثقل السيارة بقدر المستطاع.. فهذه السيارة يجب أن يتم قيادتها بنفس روح طرازات أستون مارتن الأسطورية.. حتى إن كان المُحرك ألمانيًّا! نفس الفكرة في شكل «صوت» المحرك.. الشركة الإنجليزية قامت بتوفير نظام رياضي لإخراج العادم سيوفر صوتًا مختلفًا للطراز الإنجليزي.. صوت قريب «نوعًا ما» لصوت طرازات الشركة الجهوري والمميز.

تم تثبيت صندوق السرعات في مؤخرة السيارة لضمان الوصول إلى النسبة المثالية لتوزيع الوزن.. مع استخدام عمود توصيل للقوة من الألياف الكربونية.. وهذا مع استخدام علبة تروس تفاضلية «إلكترونية» من الفئة القابلة للانغلاق، وهذا لأول مرة في تاريخ أستون مارتن وتاريخ طرازات فانتاج.. هذه العلبة التي تُسمى بـE-Diff ستقوم بالعمل بالتوازي مع أنظمة التحكم الإلكترونية في الثبات للسيارة ونظام توزيع عزم الدوران الديناميكيDTV «Dynamic torque vectoring».. لضمان «فهم» ظروف القيادة ومتطلبات السيارة بطريقة أكثر سرعة وفاعلية.. لتوفير قيادة أكثر اتزانًا وتماسكًا على المنحنيات.. السيارة تستطيع توفير العزم المطلوب لكل عجلة على حدة.. تستطيع توفير نسبة انغلاق من 0 وحتى 100% للقوة الواصلة للعجلات! هذا مع دعم فانتاج بإطارات P ZERO الرياضية الممتازة من بيريلي؛ لضمان أعلى مُعدلات التماسك والاتزان.

نظام التعليق مبني على تصميم Double wishbone مع مكونات مُصنعة بتقنية forging للنحت التي تضمن أعلى معدلات مقاومة الالتواء.. وذلك على مستوى المحور الأمامي والخلفي للعجلات.. نظام التعليق يأتي أيضًا «قياسيًّا» من الفئة المُتغيرة الضبط لماصات الصدمات Adaptive damping.. ليوصل هذا النظام بحساسات موزعة حول السيارة لتنقل ظروف قيادة السيارة بطريقة فعالة ليتم ضبط معدلات قساوة وتجاوب ماصات الصدمات بطريقة أوتوماتيكية.. هذا النظام يعمل أيضًا بالتوازي مع نظام Skyhook للتحكم في وضعيات القيادة.. لنجد وضعيات رياضية مختلفة مثل Sport و Sport و track.. نعم لا يُوجد وضعية GT المريحة التي نجدها في باقي طرازات أستون مارتن من فئة الجران تورير.. هذه السيارة هي سيارة رياضية خالصة.. يجب أن تبدأ فعلًا من وضعية Sport.. أما عن طريق تفاعل هذه الوضعيات.. فسنتحدث عنها بالتفصيل في فقرة انطباعات تجربتنا لفانتاج.

نظرة سريعة على هيكل فانتاج

تم بناء فانتاج الجديدة باستخدام نُسخة مُطورة للهيكل الجديد للشركة.. المبني من الألومنيوم والمُصمم في الأصل لطرازات DB11 وDBS.. مع العلم بأنه تم تطوير 70% من هذا الهيكل خصيصًا لفانتاج.

هذا الطراز يأتي كأصغر طرازات أستون مارتن حجمًا.. وأخفها وزنًا.. لتكون أقصر طولًا من DB11 بمقدار 284 ملم.. كما أنها أقصر من أهم منافسيها «بورشه 911» بمقدار 34 ملم تقريبًا.. مع العلم بأن عرضها الإجمالي يبلغ 1942 ملم.. الارتفاع 1273 ملم.. مع بلوغ توزيع الوزن نسبة 50% للمُقدمة و50% للمؤخرة.

طبعًا عند تفقد الجسم الخارجي.. سنلاحظ فتحة التهوية الضخمة في الصادم الأمامي.. والمُدمجة بجناح أمامي للهواء.. سيقوم بتوليد قوة ضغط سفلية على مقدمة السيارة.. مع مرورنا على جانب السيارة سنلاحظ فتحات تفريغ الهواء في الرفارف الأمامية.. وهذا حتى نصل إلى مؤخرة السيارة التي نجد فيها الجناح الخلفي المُدمج مع غطاء حقيبة الأمتعة.. أو معنى أدق.. هو «مُكون» من غطاء الحقيبة.. وأخيرًا ستجد قواطع الهواء الموجودة أسفل الصادم الخلفي.. وطبعًا مع منفذي علب نظام إخراج العادم الخلفية.. علبتان تأتيان بتصميم فردي بسيط وغير حماسي من وجهة نظري.

انطباعات تجربتنا لأستون مارتن فانتاج الجديدة

على مدى 4 أيام.. قُمتُ بتجربة أستون مارتن فانتاج الجديدة.. قُمتُ بتجربتها بكل حماس لمقارنتها مع طراز بورشه 911.. الطراز الألماني العريق المُبهر في أدائه الديناميكي بشكل لا يُوصف بالكلمات.. ولكن بادئ ذي بدء.. يجب أن أعترف أن طراز أستون مارتن يحمل تصميمًا مُبهرُا «جديدًا».. أكثر إبهارًا من جميع طرازات 911.. حتى إن تحدثنا عن الجيل الأخير من فئة 911 الذي قُمنا بتجربته مؤخرًا! نعم طرازات بورشه ممتازة، وأستطيع أن أقول إن 911 هو الأفضل بدون الدخول في تفاصيل.. ولكن تصميمه يفتقد «الإبهار» الذي يُقدمه طراز فانتاج الجديد.

مع دخولي للسيارة وتشغيلي للمحرك لأول مرة.. ارتسمت الابتسامة على وجهي.. هذا الصوت لن تجده أيضًا في طرازات 911.. صوت محرك فانتاج يحمل سحرًا خاصًّا.. حتى إن كان المحرك قادمًا من عالم مرسيدس بنز.. وضعية الجلوس في السيارة أيضًا أكثر إبهارًا.. ستشعر بأن السيارة تحتضنك بشكل خاص.. حتى ولو كانت المساحات «أقل» قليلًا للسائق من 911.. أنا من الأشخاص طوال القامة المُمتلئة.. فأنا مقياس جيد للمساحات الموفرة للسيارة.. ولكن الذكي في مقصورة فانتاج.. أن هناك وسادة صغيرة مُثبتة بجانب موضع رُكبة السائق! نعم يجب أن تشعر بالراحة وبدون «احتكاك» مزعج وأنت داخل سيارة من أستون مارتن.. حتى وإن كانت رياضية خالصة مثل فانتاج.

المقصورة تأتي باللغة التصميمية لأستون مارتن.. من اللحظة الأولى ستُدرك بأنك داخل سيارة أستون مارتن.. حتى إنك ستشعر بأن شاشة عرض البيانات الخاصة بنظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة القادمة من عالم مرسيدس بنز هي جزء «أصيل» من المقصورة.. ليكون تعليلي لهذه النقطة بأن طرازات DB11 و DBS قد جعلتنا «نعتاد» على هذا الجزء «الدخيل» بشكل ما.

شريط الأدوات الأمامي الموجود بجانب يد السائق تأتي بصفين من الأزرار يعلوها خمسة أزرار.. تشمل أزرار التحكم في صندوق السرعات.. لنجد أزرارًا لوضعيات D للحركة وP لصف السيارة وN وR للرجوع للخلف.. يتوسطهم زر تشغيل المحرك الجهوري القوي.

يومًا بعد يوم.. اكتشفنا أستون مارتن فانتاج

مع خروجي من مكتب أستون مارتن الشرق الأوسط، وبداية قيادتي للسيارة.. قُمت كعادتي «السيئة» بالضغط الكامل على دواسة الوقود.. لا أستطيع أن أقاوم سيارة رياضية بقوة تزيد عن 500 حصان.. خصوصًا مع هذا الصوت الجهوري الحماسي.. الانطباع الأول بأن السيارة سريعة.. لا نستطيع أن نشك في ذلك.. بالأرقام المُعلنة لن أحتاج أن أكون عالم صواريخ لأكتشف ذلك بسرعة.. هذا الأمر كان متوقعًا بالطبع.. ولكن الذي بدأتُ أتأكد منه يومًا بعد يوم.. أن معدلات «الضوضاء» و«الاهتزازات» الداخلة للمقصورة هي مُعدلات «أعلى» من توقعاتي.. ولكنها لم تكن مزعجة بالشكل المُخيف.. ولكن الذي لم أتوقعه تمامًا.. هو معدلات «الحرارة» التي وصلت لي داخل المقصورة.. قيادة هذه السيارة بعنف ليلًا في جو خريفي مُعتدل يُولد حرارة غير مفهومة.. خصوصًا على قدماي من نفق صندوق السرعات.. لأتذكر فورًا طراز فانكويش إس الذي عانى من نفس المُشكلة.. نفس الفكرة في معدلات العزل الحراري داخل صندوق الأمتعة الخلفية.. جاءت أيضًا مُخيبة للآمال.

هذه السيارة أجمل من بورشه 911 سواء من الجيل 991.2 أو الجيل الجديد 992.. ولكن معدلات عزل الضوضاء والاهتزازات والحرارة.. فهي أقل في المستوى من الطراز الألماني بشكل ملاحظ.. نظام التعليق المُتغير هو نظام ذكي وفعال.. السيارة متماسكة ومتزنة بشكل مُلفت.. نظام E-Diff هو نظام سحري بكل الأشكال.. ولكن النظام سجل مُشكلة تقنية في اليوم الأخير للتجربة.. لأحصل على قراءة «مُرعبة» بأن النظام غير فعال.. إن كانت علبة التروس التفاضلية لا تعمل.. فكيف سأتوقع رد فعل السيارة.. بفهمي من المُفترض أن تتوقف السيارة عن العمل.. وهو الأمر الذي لم يحدث ونحمد الله على ذلك.

بالنسبة لأداء تسارع السيارة.. أستطيع أن أجذم أن هذا الطراز هو أسرع «كثيرًا» من طرازات بورشه كاريرا إس.. ولكنه أقل في التسارع بشكل أكيد من نُسخ 911 تربو.. شكل قيادة فانتاج مُختلف تمامًا عن 911 بسبب الاختلاف في التصميم الهندسي.. ولكني أحببتُ هذا الطراز ذا الدفع الخلفي، والتوجيه الدقيق مع العزم الخاطف والصوت الجهوري.. تستطيع دفعه لأقصى الحدود الفيزيائية وأنت تبتسم.. مع معدلات فعالة من الأمان.. السيارة في العموم ممتازة ونقلة واضحة لطرازات أستون مارتن الجديدة.. سيارة ستبث البهجة في قلبك عند قيادتها سواء بعنف في الأوقات المتأخرة من الليل.. أو حتى بهدوء في وسط النهار.

أتذكر عندما أخذتُ هذه السيارة في جولة ليلية مع صديق لي في دبي يمتلك سيارة من طراز بورشه 911 جي تي 3.. الفرحة التي دخلت قلبي في هذه الليلة لا تُوصف بالكلمات.. حتى عندما كنا نقود هذه السيارات بسرعات عادية وبدون كسر السرعة القانونية.. الأصوات كانت حماسية.. والذي زاد الجولة حماسًا هو مزيج لون فانتاج البيضاء والبورشه البرتقالية.. فعلًا.. هناك مَن ولدوا لحُب السيارات وتقديرها والاستمتاع بكل تفاصيلها.. كما أن هناك شركات موجودة لبناء السيارات لهذه النوعية من الناس.. أستون مارتن واحدة من هذه الشركات.. وفانتاج هي واحدة من هذه السيارات.

البطاقة الفنية لطراز أستون مارتن فانتاج V8

سعة المحرك / عدد الأسطوانات

4 لترات / V8

سحب الهواء

شحن توربيني مزدوج

نسبة انضغاط المحرك الداخلية

10.5:1

القوة الحصانية

510 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى للدوران

685 نيوتن متر ما بين 2000 و 5000 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات / المُصنع

أوتوماتيكي من 8 سرعات أمامية / ZF

دفع العجلات

دفع خلفي للعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4465 ملم / 2135 ملم / 1273 ملم / 2704 ملم

الوزن «يشمل التجهيزات الاختيارية لتخفيف الوزن»

1530 كجم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

350 لترًا من الأمتعة

نسبة توزيع الوزن

50% للمقدمة / 50% للمؤخرة

العجلات المعدنية

خمسة اختيارات من العجلات ذات قياس 20 بوصة

التسارع 0 – 100 كم/ ساعة

3.6 ثانية

السرعة القصوى

315 كم/ ساعة

متوسط استهلاك الوقود

10.5 لتر لقطع كل 100 كم

سعة خزان الوقود

73 لترًا من الوقود

السعر في ألمانيا

يبدأ من 154 ألف يورو

السعر في الولايات المُتحدة الأمريكية

يبدأ من 150 ألف دولار أمريكي

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان