اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة أودي ايه 4 موديل 2016 / 1400 سي سي TSI

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

الصانع الألماني يُقدم جيل اخف وزنا وأكثر قوة و أعلى تجيزا لإشعال المنافسة !

اختبار سريع / القاهرة  - م . أحمد عمار

أطلق الصانع الألماني المُخضرم “Audi” نُسخة الجيل الخامس والجديد كليا من طراز A4 في النصف الثاني من عام 2015 الماضي، ليٌقدم كطراز جديد لعام 2016 سٌلمت اول نُسخه لأغلب العملاء حول العالم في نهاية نفس العام، ليكون طرازا جديدا للعالم كله وليس للسوق المصري فحسب، الذي احتفل في شهر فبراير الماضي بوصول هذا الجيل الجديد والمميز ..

يحصل الجيل الجديد على العديد من "المميزات" المهمة للغاية وخصوصا لسوقنا المصرية، لتتمثل اهم التجهيزات الجديدة، في استبدال محرك الشركة من فئة TFSI ذو سعة الـ 1.8 لتر بمحرك جديد من نفس الفئة التقنية ولكن بسعة أقل تبلغ "1.4 لتر" فقط، ليستفيد العملاء في مصر بالتخفيضات الجمركية لشريحة المحركات الأصغر من سعة 1.6لتر .... ليس هذا وحسب، بل إن المحرك الجديد الأصغر يأتي بقوة حصانية "أكبر" تبلغ 150 حصان، ليحصل العملاء في مصر على نسخة "أقوى"  وأكثر رحابة  من A4 وبسعر أفضل، بالإضافة إلى لائحة طويلة من التجهيزات القياسية والحصرية ، مع العلم بان هذ الجيل الجديد يحصل على مكونات جديدة تماما بنسبة 90% من إجمالي المكونات مقارنة بالجيل السابق، لنتوقع نجاحا مُبهرا لهذا الطراز الذي حظينا بفرصة خاصة لاختباره سريعا في القاهرة .

جيل جديد أكبر حجما وأكثر رحابة لأودي ايه 4

عندما شاهدت سيارة اختبارنا، انتابني شعور غريب بأن هذا الجيل من A4 اقصر طولا وأصغر حجما في العموم، لتكون المفاجئة بأن هذا الجيل أطول وأكثر رحابة بل وأكبر في العموم من الجيل السابق لـ A4 ، ولننقل لكم فكرة "الرحابة" الزائدة لهذا الجيل الجديد، يجب أن نعرف أنه يعتمد  قاعدة عجلات اطول وسقف "أعلى" سيوفر مسافة أطول لرؤوس الركاب بمقدار 23 ملم زائدة بالإضافة إلى حصول هذا الجيل على 11 ملم زائدة لأكتاف الركاب وأخيرا 23 ملم زائدة لأرجل ركاب الصف الخلفي ليكون هذا الجيل الجديد هو الأكثر رحابة والاكبر حجما في وسط أجيال طراز A4 في العموم كما قلنا.

بالنسبة للمنافسين الالمان الرئيسين وهم طرازات الفئة الثالثة لـ BMW و طراز C180  لمرسيدس بنز، ستكون المفاجئة التي لم اصدقها إلا بعد بحثي الدقيق, وهي أن طراز A4 هو "الاطول" بين هذه الطرازات على الاطلاق على الرغم من شكله المُدمج للغاية ! فطوله يبلغ 4726 ملم مقارنة بـ 4633 ملم لطراز BMW و 4666 ملم لطراز مرسيدس بنز، كما ان طراز A4  هو الأكثر "عرضا"، ليبلغ عرضه 1842 ملم مقارنة بـ 1811 ملم لطراز BMW و 1810 ملم لطراز مرسيدس بنز مع العلم بأن طراز أودي يأتي "الأقرب" من الأرض ليبلغ ارتفاعه 1427 ملم.

بالنسبة لسعة تخزين الحقيبة الخلفية، تأتي الطرازات الثلاثة بنفس القدرة التخزينية البالغة 480 لتر من الأمتعة، مع العلم بأن نٌسخة A4 الموفرة للسوق المصري ستكون اخف وزنا من منافسيها " الفئة الثالثة و C-Class “ لأنها ببساطة تأتي بنظام جر أمامي للعجلات بدلا من نظام الدفع الخلفي للعجلات الموفر للطرازين المنافسين، مع العلم بأن الجيل الجديد من A4 يأتي بوزن أقل من الجيل السابق بمقدار يصل إلى 120 كجم "حسب المحرك المُستخدم" ، فمثلا يأتي جسم السيارة أخف وزنا بمقدار 15 كجم عن مثيله في الجيل السابق ويأتي نظام مؤازرة التحكم الإلكتروميكانيكي الجديد بوزن أقل من مثيله في الجيل السابق بمقدار 3.5 كجم  وهكذا ....

لائحة طويلة من التجهيزات لنُسخة A4 الموفرة للسوق المصري...

يطرح وكيل أودي في مصر، نُسخة الجيل الجديد من A4 بثلاث مستويات مٌختلفة التجهيز، عبر نُسخة Premium ذات سعر الـ  350 ألف جنيه مصري و نسخة  Sportبسعر 420 ألف جنيه مصري وأخيرا  نسخة Sport Plus الأعلى تجهيزا  ذات سعر 470 ألف جنيه مصري ، لنجد الكثير من التجهيزات القياسية المهمة التي سترفع من قيمة هذا الطراز وستجعله منافسا قويا وعنيدا للطرازات الألمانية المنافسة.

بالنسبة للتجهيزات القياسية التي نجدها في A4 ،نجد نظام التحكم في الطقس ثلاثي المناطق المُنقسمة إلى منطقتين في الامام ومنطقة الصف الخلفي للركاب  ونجد نظام عرض البيانات عبر الشاشة الملونة و نظام التحكم في الوسائط المُتعددة الخاص بأودي المُسمى بـPLUS MMI و نجد مُثبت السرعة ونظام أودي لاختيار وضعية التشغيل المختلفة “Audi drive select” ونظام الربط اللاسلكي لأجهزة الهواتف المحمول من فئة BLUETOOTH وحساسات المطر الأوتوماتيكية وحزمة التدخين التي تشمل قداحة و "طفائة" السجائر الأنيقة الحاملة لشعار أودي ، بالإضافة إلى نظام قياس ضغط الإطارات و المرايا الجانبية الكهربائية التحكم.

تشمل التجهيزات القياسية أيضا صندوق السرعات الأوتوماتيكي من فئة S TRONIC ومكابح اليد الالكتروميكانيكية وزر تشغيل المحرك وخاصة الدخول للسيارة بدون استخدام المفتاح.

تزود الفئة الاولى للتجهيز من A4 الحاصلة على اسم Premium بعجلات معدنية رياضية بقياس 16 بوصة اما الفئة الأعلى “Sport” فتزود بعجلات بقطر 17 بوصة، مع توفير اكبر خيارات العجلات الاتي بقياس 18 بوصة لفئة “Sport plus” الأتية كأعلى الفئات تجهيزا للسوق المصري، مع العلم بأن فتحة السقف الزجاجية الكهربائية توفر قياسيا لفئتي Sport و Sport plus ولا توفر لفئة Premium الاولى.

بالنسبة لأنظمة الإضاءة، يوفر لأول فئتين Premium  و Sport تجهيز الإضاءة الغازية من فئة Xenon Plus مع تخصيص نظام الإضاءة من فئة Matrix LED لفئة Sport plus الاعلى تجهيزا والتي تختص أيضا بلوحة العدادات الرقمية للسائق من فئة LCD الأتية بقياس 12.3 بوصة والحاصلة على اسم “Audi virtual cockpit” التي تعرض مُختلف انواع البيانات وعدادات القياس مُتغيرة الاشكال، ونجدا ايضا النظام الصوتي الاحترافي ثلاثي الأبعاد من Bang & Olufsen الأتي بصورة حصرية لهذه الفئة بالإضافة  إلى مجموعة تجهيزات الجسم الخارجي الرياضية الممهورة بشعار S Line.

توفر أودي المقاعد القماشية لفئة Premium من A4 مع تخصيص المقاعد الرياضية المكسوة بالجلد "جزئيا" لفئتي Sport و Sport + .

محرك جديد أكثر قوة من المحرك السابق لـ A4 وأقل استهلاكا في الوقود

توفر أودي لنسخة الجيل الجديد من A4 عالميا سبعة خيارات من المحركات، ليعمل ثلاثة منهم بوقود البنزين وبتقنية TFSI مع وجود أربعة خيارات اخرى تعمل بوقود الديزل بتقنية TDI ، لتتراوح قوة هذه المحركات من 150 حصان إلى 272 حصان .

تزود نُسخة A4 الموفرة للسوق المصري بمحرك يعمل بتقنية TFSI الخاصة بعلامة AUDI التي تشمل نظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود ، ليأتي من أربعة اسطوانات بسعة 1.4 لتر يستخرج قوة 150 حصان في حيذ الدورات ما بين 5000 و 6000 دورة في الدقيقة مع عزم أقصى للدوران يبلغ 250 نيوتن متر يتم ظهوره في الحيذ ما بين 1500 و 3500 دورة في الدقيقة، مع العلم بان هذا المحرك يحل بديلا عن المحرك المُستخدم سابقا في طراز A4 ذو سعة الـ 1.8 لتر الاتي ايضا بتقية TFSI ، ليكون المحرك الجديد الأصغر في السعة أقوى بمقدار 25% زائدة وأقل استهلاكا للوقود بنسبة 21% .

توفر الشركة لـ A4 تجهيزا وحيدا وقياسيا لصناديق السرعات، تتمثل في الصندوق الاوتوماتيكي من فئة S Tronic الأتي بسبعة سرعات امامية وبنظام تعشيق مزدوج للتروس، ليقوم بنقل قوة المحرك إلى نظام الجر الامامي للعجلات، لتقدر نٌسخة A4 الجديدة كليا من هذه الفئة، على التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في 8.5 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 210 كم/ساعة وهذا مع بلوغ متوسط استهلاك الوقود إلى 5.6 لتر لقطع مسافة كل 100 كم .

تسمح  الشركة لعملائها باستخدام الوقود ذو اوكتان 92 بأمان لهذه السيارة، اما نحن فنجد أن استخدام الوقود الافضل ذو أوكتان 95 سيكون شيئا ايجابيا ويُنصح به لأي سيارة تأتي بمحرك مشحون توربينا.

انطباعنا لاختبارنا السريع لـ A4 ...

بدأ اختبارنا  السريع أو "القصير" لنسخة الجيل الجديد من A4، باستلام سيارة اختبارنا من مبنى الشركة المصرية أوتومتيف ، الوكيل الحصري علامة أودي في مصر والواقع في منطقة القطامية، ليكون اول انطباعاتي بعيدا عن سيارتنا ذات اللون الأحمر المٌميز، بأن مجتمع هذه العلامة يكبر يوما بعد يوم في مصر، فلقد رأيت الكثير من الشباب والرجال والبنات والنساء من العملاء الذين يريدون ادخال سيارتهم لقسم الصيانة، لأتعجب ايضا من مدى "الرضى" و "الهدوء" الذي رايته على وجوههم ، وهو الأمر الذي كنت لا اتوقعه بالمرة ، خصوصا بعد القصص الخرافية التي نسمعها عن عملاء أودي الغاضبين في جميع أنحاء جمهوريتينا العزيزة !

بعيدا عن العملاء ومبنى أودي الجديد، نرجع إلى سيارتنا من طراز A4 ذات اللون الأحمر المُميز الحاصل على اسم “Tang Red” الذي سيشعرك بالفرح بمجرد رؤيته، ولكن فرحي وابتسامتي قد قلت نوعا ما مع اقترابي من السيارة، لألاحظ على الفور أنها من فئة Premium الاولى في مستوى التجهيز، لأعرف ذلك من العجلات المعدنية  ذات قياس 16 بوصة، فأنا اعتاد دوما على تجربة أعلى فئة متاحة من سيارة الاختبار لأتفاعل مع نوعية التجهيزات الحصرية ،مع القيام بمقارنات عدة مع مثيلتها في الطرازات المنافسة او لإبداء رأيي في "قيمتها" بالنسبة للسعر ، مع العلم بان هذا الاعتياد جاء بسبب تجاربي العديدة ف بلاد مثل الامارات العربية المتحدة وألمانيا والسويد.... اما في مصر فأنا أشكر وكيل علامة أودي من كل قلبي لتسليمنا السيارة ولمدة يوم كامل لنستطيع أن نُقدم لكم هذا التقرير.

في البداية يجب أن أعترف ان علاقتي بعلامة أودي ليست بالقوية ولم أقم بتجربة الكثير من طرازات الشركة " لتنحسر تجاربي في ثلاثة أو أربعة طرازات على الأكثر طوال حياتي المهنية" ولكني في الفترة الأخيرة بدأت في الالتفات بصورة أكبر لهذه العلامة، بعد انتشارها النسبي في السوق المصري وبعد ان وضعت يدي على الكثير من النقاط التي تٌثبت ان هذه العلامة مازال لها روحها وفلسفتها الخاصة "المُختلفة" عن علامة فولكس فاجن المالكة لها، بل وتأتي بالكثير من الاختلافات التقنية المهمة والبارزة ، فمثلا في طراز A4 ، سنجد ان محركه يأتي بتقنية TFSI التي تختلف عن تقنية TSI الخاصة بمحركات فولكس فاجن بفارق مُهم للغاية من وجهة نظري، فالمحركين يأتون بنفس السعة اللترية "1.4 لتر" ولكمه يختلفوا في مستوى الاعتمادية وطول عمر التشغيل "من وجهة نظري"، لأن محرك أودي وتقنية TFSI تعتمد في الأساس على إضافة شاحن هواء جبري واحد فقط للمحرك "سواء تربو أو مضاعف "سوبر تشارجر" مع نظام الحقن المباشر للوقود، اما تقنية TSI الموجودة في محرك طراز باسات أو في محركات فولكس فاجن في العموم من هذه السعة اللترية، فتزود محركتها الاتية بهذه السعة بشاحن توربنيي للهواء بالإضافة إلى شاحن مضاعف للهواء SUPER CHARGER أيضا، مما يعني محرك أكثر تعقيدا وأكثر كلفة في الصيانة على المدى الطويل ، فهذا هو مثال بسيط لحفاظ أودي على فلسفتها الهندسية وروحها الخاصة ، حتى ولو استخدمت الكثير من المكونات الميكانيكية والكهربائية الخارجة من عباءة مجموع فولكس فاجن الضخمة .... ولكن في النهاية ستحصل على سيارة بطابع وروح مختلفة، فأودي مثل لامبورجيني وبوجاتي .... تأثروا كلهم بمجموعة فولكس فاجن المالكة لهم ولكن لكل علامة روحها وقيمها الخاصة، فطراز اودي R8 هو ليس نُسخة ألمانية من لامبورجيني جالاردوا او هوريكان  وهكذا ...

محرك هذا الجيل يأتي بقوة أكبر من المحرك السابق "الاكبر في السعة" كما قلنا، فهذا المحرك العامل بتقنية TFSI ذو سعة الـ 1.4 لتر يستخرج قوة 150 حصان مقارنة بـ 120 حصان لمحرك الجيل السابق من A4الموفر للسوق المصري الذي كان يأتي بسعة 1.8 لتر والعامل بتقنية TFSI ايضا.... لتكون السيارة "أنشط" على الورق، ولكني لم اقم بتجربة نُسخة الجيل السابق لأقوم بالمقارنة والتقييم، ولكن هذا الطراز نشيط ومستواه الديناميكي جيد ... ليكون اداء تسارعه متواضعا من وجهة نظري، او لنقل انه "كافي" ولكن ليس مبهرا....لتكون نقطة قوة  وتميز هذا الطراز من وجهة نظري في مستوى العزل الصوتي الرائع وراحة نظام التعليق الذي اعتبره واحدا من ضمن أفضل انظمة التعليق في فئته.... فيجب ان اقوم بتجربة طراز 318 من BMW و C180  من مرسيدس في نفس اليوم او في نفس الاسبوع على الأقل ولمسافات طويلة لأقرر من الأفضل بينهم ولكن بتجربتي السريعة لـ A4 .... استطيع ان اجزم وبمنتهى الثقة انه مناسب ومريح للغاية للاستخدام اليومي على طرقنا المصرية الجميلة وستشعر أنك وضعت اموالك في المكان الصحيح بعد استلام السيارة وتجربتها ! وهذا مع اعتبار ان نسخة اختبارنا حملت العجلات المعدنية ذات قياس 16 بوصة، لنتوقع ان مستويات الراحة ستقل  تدريجيا  حتى تكون في "أقل" مستويات الراحة مع وصول قطر العجلات إلى 18 بوصة في أعلى الفئات تجهيزا وهي “Sport plus” .

وضعية الجلوس مريحة للسائق ولكن مدى الرؤية الخلفي مُزعج"  بسبب صغر حجم الزجاج الخلفي" ، مع العلم بأن الدخول لمقاعد الصف الخلفي كان مزعجا أيضا بالنسبة لي ولأي راكب بحجم ضخم مثلي، فبالأبواب الخلفية صغيرة الحجم وتوفر فتحات ضيقة للدخول الى الصف الخلفي للمقاعد، لأتذكر على الفور طراز c180  من مرسيدس بنز الذي يحمل نفس المشكلة.

بالنسبة لمستويات التجهيز، يجب أن أعترف ان أودي قد قامت عبر وكيلها في مصر بعمل ناجح لاختيار التجهيزات القياسية والحصرية لكل فئة من الفئات الثلاثة، فمثلا الحصول على مصابيح غازية من فئة XENON PLUS لهو أمر مهم للغاية، ففي الطرازات المنافسة نجد الفئة الأولى من التجهيز لا تزود بمثل هذا التجهيز المهم ، أما في A4 فتحصل عليه بصورة قياسية مع توفير خيار المصابيح بتقنية Matrix LED لأعلى الفئات تجهيزا ..بالإضافة إلى العديد من التجهيزات القياسية الموجودة في كل  الفئات مثل عجلة القيادة مُتعددة الاستخدامات ومُثبت السرعة ونظام تشغيل وايقاف المحرك أوتوماتيكيا والمرايا الجانبية الكهربائية التي أعتبرها بالمناسبة أحد أجمل المقاطع الخارجية لهذه السيارة الجميلة بالطبع وإن كنت احب الشكل الخارجي للجيل السابق بصورة غير مبررة !

البطاقة الفنية لطراز أودي ايه 4  موديل 2016 / 2017

الطراز / عدد الابواب / الصناعة

A4 / 4 / ألمانيا

سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

1.4 لتر / 4  / 16

تقنية المحرك

TFSI "شحن توربيني للهواء وحقن مباشر للوقود"

القوة الحصانية / عدد دورات المحرك

150 حصان / ما بين 5000 و 6000 د.ق

عزم الدوران الأقصى / عدد دورات المحرك

250 نيوتن متر / ما بين 1500 و 3500 د.ق

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من فئة S Tronic ذو السبعة سرعات ونظام التعشيق المزدوج للتروس

نظام جر العجلات

جر أمامي للعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / قاعدة العجلات

4.726 م / 1.842/ 1.427 م/ 2.82 م

سعة تخزين الحقيبة الخلفية

480 لتر من الأمتعة

وزن السيارة

1450 كجم

التسارع من 0 – 100 كم /ساعة

8.5 ثانية

السرعة القصوى

210 كم/ساعة

متوسط استهلاك الوقود / سعة خزان الوقود

5.6 لتر لقطع مسافة كل 100 كم /  54 لتر من الوقود

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان