اكمل تصفحك بعد الاعلان

! تجربة أودي كيو 8 - سلاح الشركة الجديد في وجه العالم بأجمعه

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

بدأت بي إم دبليو مفهوم الطرازات الكوبيه التصميم من فئة الـSUV بتقديم طراز X6 الشهير عام 2006.. لتُغير للعالم مفهوم الطرازات الـSUV المُملة التي كانت موجهة في الماضي «فقط» للعائلات الطالبة للمساحات الرحبة، وقدرات العبور الفذة.. طراز الشركة البافارية بدأ تحويل الفكر العالمي.. الآن باتت طرازات هذه الفئة رشيقة ورياضية مع قدر يُحترم من الأناقة.. لتتبعها مرسيدس بنز بتقديم طراز GLE كوبيه عام 2015.. الطرازات الكوبيه في العموم تتميز بتصميم أكثر انسيابية، وبروح رياضية خالصة.. عبر القوائم الخلفية المائلة بحدة أكبر.. وتصميم خاص للأبواب.. مع وضعية جلوس أكثر رياضية للمقاعد.. لتراقب أودي المنافسين الألمان المُهمين.. وتخطط لتقديم منافس فعال لهذه الطرازات.. لتقوم بالفعل بتقديم طراز Q8 عام 2017 عبر جناحها في معرض ديترويت للسيارات.. هذا العام هو بداية دخول أودي للمنافسة ضمن هذه الفئة.. ليكون دخول أودي «مدويًا» و«عنيفًا» للغاية.. طراز Q8 يحمل سمات تصميمية وتجهيزات خاصة تجعله منافسًا قويًّا وعنيدًا للغاية.. منافسًا قادرًا على تغيير قوانين اللعبة بالكامل.. خصوصًا مع الاستغلال المثالي للمساحات.. وتوفير وضعية جلوس ممتازة للركاب.. ليكون طرازًا رياضي الروح قلبًا وقالبًا بدون التنازل عن العملية في الاستخدام.. ليكون أكثر راحة ورحابة من طراز بي إم دبليو الأشهر.. على الأقل بالنسبة لنُسخة الجيل الأخير «الأقدم».. فنُسخة الجيل الأحدث من X6 لم تُطلق بعد.

في هذا التقرير سافرنا إلى مدينة دبي في الإمارات العربية المُتحدة؛ لنقوم بتجربة طراز Q8 الجديد كليًّا.. الذي نجح نجاحًا «مدويًا» في الشرق الأوسط.. مع انتظارنا لتحقيق نجاح كبير مماثل في السوق المصرية.. خصوصًا مع إعلان وكيل أودي في مصر «الشركة المصرية وأوتوموتيف – أودي» عن وصول هذا الطراز المميز للسوق المصرية بحلول شهر يونيو على الأكثر.. مع بدئها بالفعل بالبيع المُسبق لعدد ممتاز من السيارات.. تابعونا في هذا التقرير لتتعرفوا على طراز Q8 الجديد من أودي.

طراز SUV من الحجم الكبير مع تصميم كوبيه مُميز وفريد للغاية

يأتي طراز Q8 من فئة SUV ذات الحجم الكبير Full size SUVوبتصميم كوبيه رياضي مُبهر ليتم بناؤه على قاعدة عجلات طراز Q7 التي تأتي بطول 2995 ملم.. مع اقتراب طوله الإجمالي من 5 أمتار «4.99 متر» بالضبط مع بلوغ عرضه 2.0 متر وارتفاعه 1.7 متر ليكون قريبًا في الحجم من لامبورغيني أوروس وبنتلي بينتاجا.. وهذا مع بلوغ سعة تخزين حقيبة أمتعته 605 لتر وتزيد إلى 1755 لترًا من الأمتعة مع طي مقاعد الصف الخلفي.. مع العلم بأن وزن Q8 يبلغ 2155 كجم.

نستطيع أن نعتبر Q8 بمثابة نُسخة كوبيه رياضية منQ7  ولكن أقصر قليلًا وأكثر عرضًا وأقل ارتفاعًا عن الأرض.. مع استغلال مُمتاز للمساحات الداخلية لتكون سيارة عملية بامتياز.. مع العلم بأن مستوى الخلوص عن الأرض بيساوي 254 ملم لتعد أودي تجربة ممتازة لاستخدام هذه السيارة في المناطق الصحراوية وعلى مُختلف أنواع الطرق الوعرة.. مع ضمان أداء أودي المُميز على الطرقات.

 

كل طرازات أودي Q8 هي طرازات «هجينة» بشكل أو بآخر

تعتمد أودي منظومة تشغيل «هجينة» لكل فئات طراز أودي Q8 من فئةMHEV «Mild hybrid technology»  التي تشمل بطارية أيون الليثيوم مع محرك كهربائي صغير.. ليكون هذا النظام فعال في وضعية الـcoasting التي يتم تفعيلها ما بين سرعات 55 و 160 كم / ساعة، ليتم إغلاق محرك الاحتراق الداخلي تمامًا مع استخدام المُحرك الكهربائي للمحافظة على سُرعة السيارة.. هذا النظام يستطيع في العموم توفير استهلاك الوقود بحسب تصريحات أودي بمقدار 0.7 لتر لكل 100 كم.. طبعًا هذا النظام لن يجعلنا نعتبر Q8 طراز «هجين» تقليدي.. ولكنه بالتأكيد طراز «مختلف».

تأتي نُسخة 55 TFSI كسيارة اختبارنا بمحرك بسعة 3 لترات موزعة على ست أسطوانات V6 يُدعم بنظام الشحن التوربيني للهواء المزدوج مع نظام الحقن المباشر للوقود.. ليقدر على استخراج قوة  335 حصان مع 500 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.. ويوصل بصندوق سرعات أوتوماتيكي من 8 سرعات أمامية يأتي من ZF مع نظام الدفع الكلي للعجلات الشهير لأودي من فئة Quattro.

تستطيع هذه السيارة على التسارع من 0 -100 كم/ ساعة في 5.9 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تساوي 250 كم/ ساعة.. متوسط استهلاك الوقود يتراوح ما بين 8.4 إلى 9.2 لتر لقطع كل 100 كم.. مع توفير خزان وقود عملاق بسعة 85 لترًا.. لتستطيع هذه السيارة نظريًّا قطع مسافة تزيد عن 850 كم قبل الحاجة لإعادة ملء خزان الوقود.

الطراز يأتي قياسيًّا بنظام الدفع الرباعي الكلي المشهور لأودي «نظام كواترو».. مع العلم بأن نظام التعليق يأتي مُتغيرًا من فئة DAMPER CONTROL  كتجهير قياسي.. مع توفير نظام التعليق الهوائي المتغير الرائع ب كتجهيز «اختياري» لـQ8، والذي يوفر الاختيار ما بين وضعية التشغيل المريحة COMFORT أو الرياضية SPORT.

نظام تويجه رباعي للعجلات

توفر أودي نظام التوجيه الرباعي للعجلات ALL WHEEL STEERING كتجهيز اختياري لـQ8.. الذي يدعم التوجيه الخلفي للعجلات، ليتم توجيها «عكس» نظام توجيه العجلات الأمامية على السرعات المنخفضة لتقليل قطر الدوران «تصوريا» وتحسين معدلات التماسك والاتزان.. أما على السرعات الأعلى، فيتم توجيه العجلات الخلفية في نفس اتجاه توجيه العجلات الأمامية لزيادة طول قطر الدوران «تصوريا»، مع العلم بأن هذا النظام يقدر على التحكم في توجيه العجلات الخلفية حتى 5 درجات.. هذا النظام استخدم لأول في سيارة من فئة SUV عبر طراز بورشه كايين من الجيل الأحدث.. ثم استخدم في طراز لامبورغيني أوروس.. والآن أودي تستخدمه في طراز Q8 لزيادة معدلات تماسك اتزانها وجعل تجربة قيادتها أفضل وأكثر سهولة.. قُمت بتجربة هذا النظام في العديد من طرازات بورشه ولامبورغيني، بالإضافة إلى الجيل الأحدث من الفئة الخامسة لبي إم دبليو.. هذا النظام يُوفر فرقًا «سحريًّا» في شكل توجيه السيارة وطريقة تفاعلها.

تصميم رياضي خالص وحجم له هيبة خاصة

يأتي هذا الطراز بتصميم له روح رياضية خالصة عبر التصميم الكوبيه الرياضي ذي الخطوط المُنخفضة لسقف السيارة عبر المقطع الخلفي.. كما نجد العجلات المعدنية العملاقة ذات قياس 22 بوصة.. من الخارج سنلاحظ أيضًا المصابيح الأمامية العاملة بالكاملة بتقنية Matrix LED الديناميكية، وهذا مع وجود المصابيح الخلفية القياسية التي تعمل هي الأخرى بتقنية LED والمدعمة بالشريط الضوئي الرائع المتصل ما بين المصابيح، والذي يأتي كأحد العناصر المهمة للغة التصميمة الجديدة لمجموعة فولكس فاجن.. والتي ظهرت بوضوح في طرازات بوغاتي شيرون وطرازات بورشه الجديدة.

 

مقصورة مُبهرة بكل المقاييس لـQ8

تستفيد أودي Q8 من اللغة التصميمية والتجهيزات الإلكترونية الجديدة لسيارات أودي الفاخرة من الأجيال الأحدث.. أمام السائق سنجد لوحة العدادات الافتراضية التي تأتي بقياس 12.3 بوصة، وتشمل العدادات الرقمية المُتغيرة.. لتوفر «شكلين» لعرض العدادات تستطيع الاختيار فيما بينهم عبر زر خاص في عجلة القيادة.. لتقدر هذه اللوحة على عرض المعلومات الخاصة بالسيارة وعدادات القياس، بالإضافة إلى إمكانية عرض خرائط نظام الملاحة الإلكتروني.

نجد أيضًا نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة من الجيل الأحدث لنظام MMI الخاص بأودي.. الذي يشمل شاشتين للتحكم.. لنجد الشاشة العلوية ذات قياس الـ10.1 عالية الدقة العاملة باللمس والخاصة بالتحكم بنظام الـINFOTAINMENT SYSTEM ونظام الملاحة الإلكتروني.. مع وجود شاشة سفلية بقياس 8.6 بوصة مُختصة بالتحكم في نظام التحكم بالطقس ومقاعد الصف الأول.. مع توفر حزمة تجهيزات Air quality package التي تشمل نظام تنقية الهواء، ونظام رش العطر في السيارة، ونجد أيضًا تجهيزات اختيارية خاصة تتمثل في نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي   Head up display ومفتاح أودي الذكي لفتح وغلق السيارة عن بُعد، مع القدرة على تشغيل المحرك، وتجهيز نظام التحكم في الطقس.

نجد في المقصورة أيضًا المقاعد الاختيارية الكهربائية الأمامية من فئة S sport plus التي توفر فتحات التهوية ووحدات التدليك «المساج».. بالإضافة إلى تجهيز نظام الإضاءة الداخلي الاختياري المُتغير «Ambient light».. مع توفير مجموعة خاصة من اختيارات مواد البناء الفاخرة للمقصورة الداخلية.

لا تقف التجهيزات الاختيارية على ذلك.. فيوجد تجهيزات عالمية «قد لا تتوفر في أسواق منطقتنا» مثل نظام الكاميرات المحيطة حول السيارة ونظام الرؤية الليلي Night vision المربوط بـ12 حساسًا للموجات فوق الصوتية، ونظام مساعدة السائق المربوط بحساسات «الليزر» ورادار طويل المدى و4 رادارات متوسطة المدى.

 

أودي تستعد لمهاجمة الجميع.. هذا هو انطباعنا الأول عن طراز Q8

عندما وقعت عيناي للوهلة الأولى على طراز Q8.. أدركت على الفور أنني أقف أمام سيارة ستُغير من شكل المنافسة في سوق السيارات من فئة SUV.. سيارة بحجم كبير وتصميم رياضي كوبيه.. مع «هيبة» خاصة للغاية.. لن تشعر بها إلا عندما ترى السيارة أمامك.. السيارة تعد بحجم «فعال» ومساحات رحبة للغاية على الرغم من تصميمها «الكوبيه».. بمجرد رؤية السيارة ستُدرك ذلك.. والأهم من هذا وذاك شكل السيارة «مُستقبلي» و«فريد».. من الصعب أن تجد طرازًا جديدًا يُقدم بتصميم «خاص».. كل الطرازات الجديدة تأتي كنُسخ أكبر أو أصغر من طراز آخر ضمن طرازات الشركة.. ولكن Q8 يأتي مُختلفًا.. لا يُوجد طراز في أودي يأتي بهذه الروح التصميمة.. على الأقل على مستوى التصميم الخارجي.. والذي بالمناسبة يُوفر مزيجًا فريدًا يجمع ما بين «الأناقة» والروح «الرياضية» الخالصة.. هذا الطراز لا يأتي «كلاسيكيا» مثل طراز بنتلي بينتاجا.. وليس رياضيًّا بحتًا مثل لامبورغيني أوروس «الصارخ» للغاية من وجهة نظري.. هذا الطراز يأتي في منتصف المسافة ما بين الطرازين.. تستطيع الذهاب إلى مقابلات العمل الخاصة بك في النهار.. وأخذ السيارة لحفلة خاصة بالليل.. أو حتى تستطيع أخذها للصحراء.. أو حتى حلبة السباقات.. شكل السيارة يتماشى مع كل هذه الأماكن.. لا أتخيل نفسي أذهب إلى الأوبرا بسيارة لامبورغيني أوروس.. ولا أتخيل نفسي أيضًا أذهب إلى حلبة سباقات مثل دبي أوتو دروم في سيارة مثل بنتلي بينتاجا.. طبعًا نحن لا نضع Q8 في منافسة مع هذه الطرازات المختلفة.. ولكني أستشهد بها لتوضيح روح طراز أودي الخاصة والفريدة للغاية.

مع دخولي للمقصورة قل مستوى «انبهاري».. ليس لأن المقصورة «عادية».. ولكنها ليست «مُختلفة».. لا تأتي بتصميم «فريد» مثل التصميم الخارجي.. ولكنها رحبة وتحمل نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة الناجح للغاية من أودي.. الآتي من الجيل الأحدث لنظام MMI.. لتضمن مستوى ممتازًا من الراحة والمتعة في الاستخدام.

على مدى 4 أيام قُدت أودي Q8 لمسافة تزيد عن الـ1000 كم.. ذهب بها إلى أبوظبي.. وإلى الصحراء.. وحتى إلى العديد من المجمعات التجارية.. أستطيع أن أقول بأني استمتعت بكل دقيقة في هذه السيارة.. مستوى أداء وتسارع السيارة كان مرضيًا بشكل كبير.. ٍسيارة تجاربنا جاءت من فئة  55 TFSI الذي تأتي بمحرك بقوة 335 حصان مع 500 نيوتن متر.. ليوفر أداء ممتازًا في العموم.. ولكن السيارة «ثقيلة الوزن» بشكل واضح.. النظام الهجين الخاص بأودي يُوفر وزنًا إضافيًّا ستلاحظه في القيادة.. نعم السيارة تأتي بنظام تعليق مُتغير الضبط مع نظام اختياري لتوجيه العجلات الأربع.. ولكن السيارة كبيرة وثقيلة.. لتكون روحها أقرب إلى «الراحة» بشكل واضح.. مع العلم بأن أودي تُقوم باختبار نُسخ قوية من فئة RS ستكون منافسة فعالة للطرازات الأقوى ضمن هذه الفئة.. ولكن في النهاية.. أنا لن أشتري هذه السيارة «للتسابق».. هذه السيارة تحفة ميكانيكية.. سأشتريها لأستمتع بتصميمها الثوري الفريد.. وبتجهيزاتها الاختيارية الخاصة للغاية.. وطبعًا بسبب جودة البناء الألمانية المشهورة لأودي.

العزل الصوتي والهوائي لـQ8 ممتاز.. وسيجعلك «تتأكد» من أنك تقود سيارة فاخرة ممتازة الجودة.. لكني أعتبر مستوى العزل في العموم أقل قليلًا من طراز بي إم دبليو X5 من الجيل الأحدث.. الذي كُنت أختبره في نفس الوقت بالضبط.. مع العلم بأن X5 تأتي بحجم «أصغر» قليلا من Q8.. وبمساحات قريبة في مستوى الرحابة.. لن أخوض في المقارنة بين الطرازين لأني أعتبرهم ببساطة من عالمين مُختلفين.

سيارة تجربتنا جاءت بلون مميز للغاية يحمل اسم Dragon orange.. ليكون ضمن أحلى الألوان لهذا الطراز المُختلف.. شاهدتُ بنفسي ألوانًا مختلفة من هذا الطراز.. اللون «البرتقالي» هو اللون الأشهر لهذا الطراز.. ولكن اللون الأسود الكلاسيكي الحامل لاسم Night Black  يحمل بريقًا خاصًّا أعتقد أنه سيكون اختيارًا أفضل للباحثين عن سعر أفضل عند إعادة البيع.. مع العلم بأن أودي توفر 11 لونًا مُختلفًا للطلاء الخارجي لـQ8.

بالنسبة للنقط التي لم تعجبني في Q8.. أستطيع أن ألخصها في الوزن «الزائد» نتيجة لمنظومة التشغيل الهجينة «الخفيفة».. كما لم يُعجبني استخدام مواد أقل في «الفخامة» في بعض مواضع السيارة.. وخصوصًا الأبواب.. لن أقول إنها مواد بناء أقل «جودة».. ولكني سأقول إنها أقل «فخامة».. صوت السيارة أيضًا كان «هادئًا» بطريقة لا تليق مع روح السيارة من وجهة نظري.. ٍسيارة من هذه الفئة كانت ستحتاج لصوت أكثر «عمقا».. خصوصًا أن محركها يأتي من 6 أسطوانات وليس مُحركًا صغيرًا في السعة من 4 أسطوانات.

في النهاية أستطيع أن أقول إني «أحببت» هذا الطراز.. وبأني أنتظر أن أرى نجاحه في السوق المصرية كما شاهدت ولمست نجاحه في دبي.. هذا الطراز يُقدم للبيع بسعر يبدأ من 2.1 مليون جنيه مصري.. وذلك لنسخة 55 TFSI كالنسخة التي قُمنا بتجربتها.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان