اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة أودي Q2 - أصغر طرازات عائلة Q القادر على منافسة الجميع !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير : م. أحمد عمار 

تصوير: ماجد MEGZ

قدمت أودي طراز Q2 لأول مرة عام 2016 ..عبر جناح الشركة في معرض جنيف الدولي للسيارات ...ليكون من حينها أصغر طرازت الشركة من فئة SUV ...طراز من فئة Super Mini يأتي لمنافسة طرازات مُهمة مثل بي إم دابليو X2 و مرسيدس GLA ...طراز قادر على جذب شريحة جديدة من العملاء للصانع الألماني العريق.

في العام الماضي وصل هذا الطراز للسوق المصري ...ليٌقدم بمحرك بسعة 1.4 لتر وبسعر يبدأ من 625 ألف جنيه ....حتى تم طرح نسخة جديدة في معرض أوتوماك فورميلا 2018 بمحرك ذكي جديد بسعة "1 لتر" فقط  ذو 3 اسطوانات ! نعم مُحرك بسعة 999 سي سي  بالضبط يعمل بتقنية TFSI ليضمن استخراج قوة 115 حصان مع 200 نيوتن متر ....والأهم من ذلك هو "تخفيض" سعر تقديمه ليبدأ  الأن من 525 ألف جنيه مصري بسبب دخوله في شريحة ضريبية جديدة أقل في الكُلفة ...وهي الشريحة الضريبة الأقل في السعة من 1.2 لتر ...

في هذا التقرير قُمنا بإختبار أودي Q2 ووضعا تحت المجهر ...لنتعرف عليها بشكل مُفصل ولنجيب على السؤال الأشهر المُرتبط بها  ! وهو مدى فاعلية المحرك الصغير ذو سعة الـ 1 لتر ...

 

حجم طراز أودي Q2 ...

تم بناء أودي Q2 على قاعدة عجلات تبلغ 2601 ملم ...وهي قاعدة أطول من مثيلتها في سيات أرونا بـ 35 ملم و أطول من قاعدة سيات ليون بـ 238 ملم ! ....أما بالنسبة للمنافسين المُهمين مثل بي إم دابليو X2 ...فقاعدة عجلات طراز أودي "أقصر" بمقدار 69 ملم ...كما إنها اقصر من قاعدة عجلات طراز مرسيدس GLA 200 بـ 98 ملم .

يبلغ طول هذا الطراز 4191 ملم و عرضه1794  ملم مع بلوغ ارتفاعه عن الأرض 1508 ملم مع بلوغ سعة التخزين في حقيبة الأمتعة 405 لتر من الأمتعة ...وتزيد إلى 1050 لتر من الامتعة مع طي مقاعد الصف الخلفي.

أودي Q2 تحصل على محرك بسعة 1 لتر في السوق المصري ...

تحصل أودي Q2 عالميا على مجموعة واسعة من خيارات المحركات ذات الأربعة اسطوانات التي تبدأ سعتها من 1.4 لتر وحتى 2.0 لتر..لتبدأ قوتها من 115 حصان وحتى 300 حصان في نُسخة SQ2 ذات نظام الدفع الكلي للعجلات ....مع توافر خيار ذكي جديد ...وفر لنُسخة السوق المصري..يتمثل في المُحرك ذو سعة 1.0 لتر "999 سي سي" الموزعة على 3 اسطوانات ...وطبعا يُدعم بتقنية TFSI التي تشمل نظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود ...ليستطيع هذا المحرك المُصنع بالكامل من الألمونيوم من استخراج قوة 115 حصان في حيذ الدورات مابين 5000 و 6000 دورة في الدقيقة مع 200 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران يتم ظهورهم مابين 1500 و 3500 دورة في الدقيقة ..

تحصل نُسخة السوق المصري  على هذا المحرك ..مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي من 7 سرعات أمامية ونظام التعشيق المزدوج للتروس الأتي من عائلة " S-Tronic " ....لينقل قوة المحرك إلى نظام الجر الأمامي للعجلات ويقدر على توفير تسارع جيد من  0 – 100 كم/ ساعة يبلغ 9.9 ثانية مع قدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 200 كم/ ساعة ....مع بلوغ متوسط استهلاك الوقود 5 لتر لقطع كل 100 كم.

 

فئتين مُختلفتي التجهيز لأودي Q2 في مصر ...

تُقدم أودي Q2 في مصر بسعر يبلغ 525 ألف جنيه مصري للفئة الاولى من التجهيز الحاصلة على اسم “Package 1” ....و625 ألف جنيه مصري للفئة الأعلى من التجهيز “Package 2” ...

تأتي جميع فئات Q2 في السوق المصري بالمحرك ذو سعة 1 لتر العامل بتقنية TFSI و صندوق السرعات الأوتوماتيكي ذو الـ 7 سرعات من فئة S-Tronic مع نظام الجر الأمامي للعجلات ....أما بالنسبة للتجهيزات القياسية ...فنجد الوسائد الهوائية  الأمامية للسائق والراكب بالإضافة إلى الوسائد الهاوئية الجانبية  ونظام حفظ وتعزيز التوازن الإلكتروني من فئة ESC ونظام منع انغلاق المكابح ABS و نظام توزيع قوة الكبج EBD و نظام دعم المكابح الفجائية ...بالإضافة إلى نظام ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال .

تأتي Q2 قياسيا للفئة الأولى بعجلات معدنية من الالمنيوم بقياس 16 بوصة والمرايا الجانبية الكهربائية القابلة للطي و "التسخين"  والمصابيح الأمامية الداعمة للإضائة النهارية والموصلة بحساسات الإضائة للتشغيل الأوتوماتيكي ....كما نجد نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة من فئة MMI الخاص بأودي ..والذي يدعم مُشغل الراديو وشاشة عرض البيانات بقياس 5.8 بوصات ..بالإضافة الى واجهة التحكم بالموسيقى ونظام  Bluetooth للربط اللاسلكي للهواتف المحمولة ..مع  توفير مخرج توصيل من فئة USB والنظام الصوتي القياسي لأودي .

نجد أيضا تجهيز Comfort key للدخول للسيارة وتشغيل المحرك بدون استخدام المفتاح ...فقط ضعه في جيبك واترك الباقي للسيارة ! ...حتى مكابح اليد الكهربائية ..يتم فصل عملها تلقائيا عند اختيار وضعية الحركة لصندوق السرعات “D” والضغط على بدال الوقود ...كما نجد نظام صف السيارة الموصل بحساسات أمامية وخلفية...وحساسات المطر ونظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي .

تشمل التجهيزات القياسية للفئة الأولى أيضا عجلة القيادة مُتعددة الإستخدامات المكسوة بالجلد ونظام مُثبت السرعة  Cruise controlونظام مراقبة ضغط الإطارات  ....مع توفير مقاعد يدوية التحكم ومكسوة بالقماش ...كما نجد مجموعة الاسعافات الأولية والمثلث الضوئي التحذيري.

التجهيزات الخاصة للفئة الاعلى تجهيزا من أودي Q2 ....

تحصل الفئة الثانية في التجهيز من أودي Q2 على تجهيزات خاصة ...وبفارق سعري يبلغ "100 ألف جنيه مصري" عن الفئة الاولى ...لتشمل التجهيزات الجديدة المقاعد المكسوة بالجلد الإصطناعي ....ونجد أيضا فتحة السقف البانورماية الكهربائية ....والمصابيح الأمامية العاملة بتقنية LED الكاملة الأتي بالإشرارات الضوئية الديناميكية....

نجد أيضا في هذه الفئة الحلى الداخلية للمقصورة المشابهة لشكل وملمس "الألمونيوم" اللامع ...ونجد أيضا مجموعة الإضائة الداخلية من فئة LED و أخيرا نظام تغيير أنماط القيادة Audi drive select .

انطباعات تجربتنا لأودي Q2  - 1000 سي سي TFSI

شاهدت هذا الطراز لأول مرة في عام 2018 بدبي ...وتحديدا في الجراج الخاص بسيارات تجارب مكتب أودي للشرق الأوسط ....طراز صغير من فئة الـ SUV ..أو الكروس أوفر كما يعتبرها الكثيرين ...ٍطراز بتصميم "شاب" للغاية ! الألوان المتاحة لهذا الطراز توفر "روحا" خاصة ...ستذكرنا على الفور بطرازات ميني كانتري مان و بي إم دابليو X2....ليكون طراز مرسيدس GLA خيارا أكثر "نضوجا" و أقل "حماسا" حتى وإن كان أكبر حجما وأكثر رحابة ويُمكن حتى أن يكون أكثر اعتمادية و بجودة بناء أفضل ! هذه هي الإنطباعات الأولى التي دارت بذهني عندي رؤيتي لهذا الطراز للمرة الأولى ...لأقابل طراز Q2 مرة أخرى هذا العام ....ولكن اللقاء كان في القاهرة ...ليكون اللقاء بغرض التجربة  ...تجربة تفصيلية لمدة تزيد عن الأسبوع ....لأكتشف عن قرب هذا الطراز المُهم من أودي ! ..لماذا هذا الطراز أعده "مهما" للغاية ...سأشرح لكم !

كلنا نعلم أن الطلب على طرازات الـ SUV و الكروس أوفر يتزايد بشكل واضح ودوري في السوق العالمي والمحلي على حد سواء ...إن ارادت شركة زيادة مبيعيتها وأرباحها ...يجب عليها تقديم طرازات جديدة ضمن هذه الفئة ...مع زيادة "الإستثمار" في تطوير الطرازات الموجودة بالأصل ....ليأتي طراز Q2 كطراز جديد تماما للصانع الالماني ...ضمن الحجم "الأصغر" ...الحجم الموجه للشباب والعائلات الصغيرة ...ليس وهذا حسب ....بل قامت أودي بتوفير مجموعة غنية من المحركات الذكية ذات الأربعة اسطوانات ...مع توفير محرك "جديد" بسعة 1 لتر فقط ..يعمل  بتقنية TFSI و يوفر قوة جيدة لهذا الطراز الذي ياتي بوزن 1300 كجم فقط ....مما سمح بتوفير سعر تقديم جيد للغاية لهذا الطراز ...فبالنسبة للسوق المصري يٌقدم طراز Q2 ...بسعر يبدأ من 520 ألف جنيه ....وهو سعر أقل من سعر تقديم بي إم دابليو X2 بمقدار 150 ألف جنيه مصري ! كما أنه أقل من سعر تقديم طراز مرسيدس GLA 200 بمقدار 180 ألف جنيه مصري ! ...ليكون السعر براقا للغاية ! مع التصميم المُميز و"المختلف" من أودي ...ولكن هل تأتي منظومة التشغيل بأداء "كافي" لـ Q2 ؟؟؟

مُحرك نشيط وفعال لأودي Q2 ....والسر في صندوق السرعات !

يأتي مُحرك طراز Q2 ذو المحرك الواحد لتر "999 سي سي" بقوة 115 حصان مع 200 نيوتن متر ...لتكون قوة "أقل" من أهم المنافسين ...لتحصل "بي إم دابليو X2 " على قوة أكبر بمقدار 25 حصان و 40 نيوتن متر ....ليكون أداء سيارة أودي نشيطا وفعالا للغاية و لكن بعد "لحظات" من الضغط على دواسة الوقود ...نعم يحتاج هذا المُحرك إلى "وقت" للتفاعل واظهار القوة ...ولكن بعد تخطى حاجز الـ 2000 دورة في الدقيقة ...يبدأ المحرك في عمل بشكل "غير متوقع" ....السيارة تستطيع التسارع حتى سرعة 200 كم/ ساعة بدون أي مشاكل ...التسارع من 0 -100 كم/ ساعة في 9.9 ثانية ....مقارنة بـ 9.6 ثانية لطراز بي إم دابليو ...وهذا بفضل التجاوب "الرائع" لصندوق السرعات من فئة S-Tronic لأودي ...الذي يأتي بـ 7 سرعات و نظام التعشيق المزدوج للتروس...الذي أعتبره الصندوق "الأسرع" ضمن هذه الفئة .... ليس وهذا حسب ...وزن طراز أودي الذي يدور حول الـ 1300 كجم هو وزن "أٌقل" من وزن طراز X2 بـ 200 كجم تقريبا ! نعم طراز بي إم دابليو X2 أكثر رحابة وياتي بسعة تخزينية أفضل بمقدار "65 لتر من الامتعة" ...ولكننا في النهاية نتحدث عن سيارات من الفئة ما تحت المُدمجة أو "الميني SUV " كما يُسميها البعض ....لذا ففي الأغلب لن يهتم عملاء هذه الطرازات بالفرق في المساحات ....

مستوى تجاوب نظام التعليق في هذا الطراز هو أكثر من "رائع" ! السيارة متماسكة و"مريحة" بشكل متوازن للغاية ...المكابح فعالة هي الأخرى ....السيارة في العموم ستعطيك "الثقة" لدفعها لأقصى حدودها ...والمحرك سيعطيك احساس واضح بأنه "أكبر" في السعة ....إن قُمت بتجربة هذه السيارة بدون معرفة سعة المُحرك لن تتخيل أبدا أنه يأتي بـ 999 سي سي فقط ! مع العلم بأن الخبراء سيلاحظون على الفور توزيعة الـ 3 اسطوانات بسبب شكل "توازن المحرك" ...نعم الشركة بذلت جدها هندسيا واضحا ليكون متوازنا و"ناعما" ولكن الهندسة لا تستطيع تحدي قوانين الفيزياء .

جودة البناء جيدة للغاية ! ومستوى التجهيزات كافي ...ولكن !

قُمنا بتجربة النسخة الأعلى تجهيزا من أودي Q2 ...التي تأتي بحذمة تجهيزات جيدة للغاية ...مستوى جودة البناء جيد هو الاخر ...العزل الصوتي جيد .. ولكن العزل الهوائي جاء أقل من توقعاتي ...أنظمة دعم وتعزيز مستويات الامن والسلامة موجودة ....ولكن مالم يُعجبني في هذا الطراز هو عدم تسليحه بالتجيهزات العالمية "المبهرة" المتاحة للنُسخة العالمية ...لا نجد شاشة عرض العدادات التصورية الممتازة لأودي ومجموعة فولكس فاجن ذات قياس الـ 12.3 بوصة ...ولا نجد نظام الملاحة الإلكتروني ...ولا حتى أنظمة Apple car play  و أندرويد أوتو لربط الهواتف المحمولة ...النظام الصوتي جيد ولكنه ليس مميزا ....نعم أعلم أن أهم المنافسين لا يأتون بانظمة صوتية فاخرة ...ولكن هذا الطراز جميل و"مبهر" تصميما وكان يحتاج لهذه التجهيزات من وجهة نظري ...حتى وإن زاد سعره ...فالمنافسين الالمان يقدموا بسعر أعلى بمقدار يتراوح مابين 150 و 180 ألف جنيه بالنسبة لبداية سعر التقديم ....ويقل الفرق في الفئة الأعلى تجهيزا ...ولكن في النهاية الفارق السعري في صالح "أودي" بصورة كبيرة ...لذا فتسليحه بالمزيد من التجهيزات لن تؤثر سلبيا على المنافسة بشكل كبير من وجهة نظري ....

الإنطباع النهائي لتجربة أودي Q2....

أستطيع أن أقول وبكل ثقة أن أودي قد قدمت منافس قوي ضمن هذه الفئة ...هذا الطراز يستحق النجاح ...طراز بكفائة تشغيل ممتازة واستهلاك ذكي للوقود ....الأرقام الرسمية تشير إلى قدرته على توفير متوسط استهلاك يبلغ 5 لترات لقطع كل 100 كم ...متوسط الإستهلاك الأفضل  الذي وصلت له بظروف التشغيل الحريصة بلغ 6 لترات لقطع كل 100 كم ....نظام تغيير أنماط القيادة يقدر على تغيير شخصية السيارة بضغطة زر واحد ! تستطيع الاختيار ما بين الوضعية الديناميكية أو الأوتوماتيكية أو حتى الخاصة ..النظام يتحكم في طريقة تفاعل المُحرك وصندوق السرعات ..والأهم هو تحكمه في طريقة تفعال نظام المؤازرة الكهربائية للتوجيه Electric power steering ....جودة بناء هذه السيارة تأتي بمستوى منافس للغاية ....وبالنسبة للنقطة التي يخاف منها العملاء وهي نقطة "صندوق السرعات" يجب أن أشير أن الجيل الأخير من طرازات مجموعة فولكس فاجن لم يلاقي مشاكل تقنية بصندوق السرعات كالأجيال الأقدم ...صندوق السرعات من فئةDQ200 يحمل تصميم هندسي يضمن عمر تشغيل أطول من الصناديق الأقدم ...والاهم أنه يتحمل عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر ...ومحرك Q2 يستخرج 200 نيوتن متر فقط ...مما يوفر "فارق" ممتاز لضمان تحمل الصندوق لظروف تشغيل أكثر عنفا ...وطبعا ننصح العملاء بضبط الصنودق على وضعية N عند الوقوف في الزحام ...مع استخدام أفضل وقود متاح حتى مع تصريح الشركة بانك تستطيع استخدام السيارة بأمان مع استخدام الوقود ذو أوكتان 92 .

البطاقة الفنية لأودي Q2 في مصر 

الفئة

MINI SUV

سعة المحرك / عدد الإسطوانات / عدد الصمامات

1  لتر "999 سي سي" / 3 اسطوانات / 12 صمام

سحب الهواء / تقنية المحرك

شحن توربيني للهواء / TFSI

القوة الحصانية

115 حصان / 5000 و 6000 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

200 نيوتن متر / مابين 1500 و 3500 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 7 سرعات أمامية ونظام تعشيق مزدوج للتروس “S-Tronic”

نظام جر العجلات

جر أمامي للعجلات

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

4191 ملم / 1794  ملم / 1508 ملم / 2601 ملم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

405 لتر من الأمتعة / 1050 لتر في حالة طي مقاعد الصف الخلفي

الوزن

1300 كجم تقريبا

سعة خزان الوقود

50 لتر

متوسط استهلاك الوقود

5 لتر لقطع كل 100 كم

0-100 كم/ ساعة

9.9 ثانية

السرعة القصوى

200 كم/ ساعة

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان