اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بورشه 911 كاريرا S الجديدة -هل باتت السيارة الرياضية الألمانية الأعظم أفضل من أي وقت مضى ؟!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تجربة : م. أحمد عمار

لايبزيغ –شتوتجارت / ألمانيا

في شهر أغسطس لعام 2014 ....مُنذ 6  سنين تقريبا ...قُمت بتجربة السيارة الرياضية "الأفضل  بالنسبة لي ...بعيدا عن تفاصيل الفئات والأسعار . ...السيارة التي تجمع مابين الرشاقة ...القوة ...والسرعة ....المظهر الرياضي المفتول العضلات ...الاعتمادية ...وأخيرا "الإرث التاريخي" ...سيارة لها أصول وقصة ...سيارة تصميمها الهندسي لم يتغير مُنذ أكثر من 50 عاما..تحديثات مُستمرة على نفس الأساس ..بدون الحياد عن الطريق الذي رسمه فيري بورشه لأي سبب ...السيارة التي أتحدث عنها هي بورشه 911 تربو إس ! كانت سيارة تجربتي "الحُلم" بلون أصفر "فاقع" و مُبهر ...من الجيل 991..الإصدار الاول.. أو ما يُسمى بـ 991.1 ....هذا الرأي لم يتغير مع السنين ....أو بمعنى أدق ...لم يتغير "كله" ....

مٌنذ عامين قُمت بتجربة سيارة أخرى "خطفت" قلبي ، ماكلارين 720 إس ! سيارة أستطيع ان اصفها بأنها افضل سيارة رياضية خارقة "قُدتها" أو  "ستقودها" في حياتك حتى وقتنا الحالي ...نعم هي سيارة أغلى ثمنا من 911 تربو إس ...ومن فئة أعلى ...من فئة "خارقة"

في عام 2014 ..كانت بورشه 911 تربو   S أفضل من السيارات الخارقة الموجودة في عصرها ..على الأقل من وجهة نظري ...ولكن سيارة ماكلارين ليست السيارة الرياضية الأفضل "للإمتلاك" ...كما أنني والعالم بأجمعه ننتظر نُسخ تربو S و GT2 من الجيل الأحدث لـ 911  ....السيارة التي سأتحدث عنها في هذا التقرير ...والتي أتوقع أن تٌقدم مرة أخرى السيارة الرياضية الأفضل والاكثر توازنا في العالم ! كما تعودنا دائما من بورشه !

في العام الماضي ...قُمت بالسفر لألمانيا لتجربة الجيل الأحدث من بورشه 911 ! الحامل للرمز الكودي 992 ..وتحديدا نُسخ كاريرا S و 4S ..سواء الكوبيه أو المكشوفة ...

في هذا التقرير سأحكي لكم عن 911 الجديدة ...وشأشرح لكم لماذا هي السيارة الرياضية الألمانية "الأعظم" ...ولماذا هي واحدة من أفضل السيارات الرياضية في التاريخ ...وما الفرق مابين مًطلح السيارة الرياضية "الأفضل" والسيارة الرياضية "الأفضل للشراء " !

جيل مطور من المحركات المشحونة توربينيا للجيل الجديد من بورشه 911 !

حصلت طرازات 911 بنُسخ S و 4S على نُسخة مطورة من محرك بورشه الذي قُدم لأول مرة عبر  النُسخة المُحسنة من الجيل السابع الماضي 991.2 ....ليتم حينها استبدال المحركات ذات الستة اسطوانات ذات السحب الطبيعي للهواء وسعة 3.6 لتر بمحركات أصغر في السعة مشحونة توربينيا ...تأتي بسعة 3 لترات فقط ...ولكن بقدرة لاستخراج قوة "اكبر" ....ليتم تطوير هذا الجيل من المحركات ليكون أكثر قوة وفاعلية مع الجيل الثامن الاحدث لـ 911 ...ليحصل في النهاية على 30 حصانا زائدا ...لتصل القوة الإجمالية إلى 450 حصان عند 6500 دورة في الدقيقة مع 530 نيوتن متر في حيذ الدورات مابين 2300 و 5000 دورة في الدقيقة .

تم استخراج القوة الزائدة الجديدة عبر تطوير نظام الحقن المباشر للوقود ...مع تطوير التصميم الهندسي للشواحن التوربينية “Bi-Turbo”  لهذا المحرك ذو التصميم المُنبطح Boxer engine والـ 24 صماما والذي يأتي بنسبة انضغاط داخلية تبلغ 10.2:1  وبحد أقصى لدورات المحرك تبلغ 7500 دورة في الدقيقة ! ليكون رقما كبيرا لدورات المحرك ...خصوصا ككونه محرك "مشحون توربينيا"

لم تقف التطويرات الهندسية للجيل الثامن الاحدث على تطوير المحرك ..بل تم استخدام صندوق سرعات جديد من فئة PDK الأوتوماتيكي ذو نظام التعشيق المزدوج ...لياتي في هذا الجيل بثمانية سرعات بدلا من 7 سرعات للجيل السابق ! مما سيساعد في تطوير أداء السيارة ومعدلات استهلاك الوقود ...لتستيطع نُسخة كاريرا S من التسارع من 0 – 96 كم/ ساعة في 3.5 ثانية مع سرعة قصوى تبلغ 305 كم/ ساعة ! أما نُسخة 4S ذات نظام الدفع الرباعي للعجلات فتستيطع تحسين زمن التسارع في 3.4 ثانية مع تحقيق سرعة قصوى أقل قليلا تبلغ 304 كم/ ساعة ! ليس هذا وحسب ...بل تستطيع النُسخ الحاملة لشعار سبورت كرونو باكدج من تحقيق تسارع أفضل يبلغ 3.3 ثانية لكاريرا S ...و 3.2 ثانية لنسخة كاريرا 4S ....ليكفي ان تعلم عزيزي القارئ ان كاريرا S و 4S أسرع من الجيل السابق على حلبة النوربورغرينج الألمانية الشهيرة بـ "خمسة ثواني" كاملة ! ليكون أداء اعلى بشكل "ثوري" للحصول على هذه النتيجة .

أكبر نُسخ بورشه 911 حجما ...والاعلى تجهيزا ...ولكن بدون أي تنازلات عن الاداء العالي !

تم بناء نُسخة الجيل الثامن الاحدث من بورشه 911 على نفس قاعدة عجلات الجيل السابع السابق  ...ولكن مع توفير أبعاد "اكبر" ..ومساحات أفضل ..ومظهر أكثر قوة إن صح التعبير !

الجيل الجديد أطول  ..وأكثر عرضا بـ 45 ملم من الجيل السابق ....وتم استخدام العجلات المعدنية المٌختلفة القياس لأول مرة في تاريخ طرازات كاريرا ...لتأتي العجلات الامامية بقياس 20 بوصة والعجلات الخلفية بقياس 21 بوصة ...تصميم السيارة في العموم مستوحى من النسخ الكلاسيكية الأصلية لـ 911 ...ليتضح ذلك من غطاء حقيبة الامتعة الامامي الذي يأتي بالأشرطة الطولية المحفورة  ...وطبعا من المقصورة المٌعتمدة على اللغة التصميمة الكلاسيكية ..والواضحة من شريط الأدوات الأمامي المُسطح  ...وهذا مع اعتماد نظام جديد لعرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة من فئة PCM....يعتمد على شاشة جديدة تعمل باللمس ذات قياس 10.9 بوصة ..بدلا من الشاشة الأقدم ذات السبعة بوصات ...وهذا مع اعتماد لوحة عدادات جديدة لقياسات المحرك ..تعتمد على عداد دورات المحرك الكبير الكلاسيكي الوسطي...ولكن مع اضافة شاشتين لعرض المعلومات ...واحدة على يمين العداد الدائري ...وواحدة اخرى على يساره ...مظهرها مُبهر ببساطة ..ولكن ماذا عن استخدامها ؟؟؟ سنرى عبر هذا التقرير !

بالرجوع مرة أخرى إلى التصميم الخارجي ...سنرى المصابيح الأمامية الجديدة من فئة LED رباعية نقاط الإضائة  ...والمصابيح الخلفية الشريطية النحيفة العاملة ايضا بتقنية LED التي يعلوها الشريط الضوئي العرضي الذي يأتي كعلامة تصميمة لبورشه ...ليبدأ ظهوره مع طراز كايين مرورا بطرازات باناميرا وماكان ووصولا إلى 911.

مزيدا من التحديثات الميكانيكية على بورشه 911 الجديدة !

حصلت نُسخة الجيل الثامن الأحدث من 911 على تجهيزات اضافية ....لنجد نظام جديد للقيادة في الاجواء المُمطرة الزلقة Wet system ...ونجد نظام منع الإصتدام  المُعتمد على كاميرا امامية خاصة ستقوم بمراقية الطريق وكبح السيارة بشكل اوتوماتيكي إن تعرضت السيارة لخطر ...وطبعا سنجد نظام مُثبت السرعة النشط adaptive cruise control ....ليس هذا وحسب ..بل وفرت بورشه أيضا نظام الرؤية الليلية night vision  للرؤية في الظروف الصعبة عبر كاميرا حرارية متطورة للغاية ....

مابين لايبزيغ وشتوتجارت قُمنا بتجربة بورشه 911 الجديدة !

بدأت رحلتي للتعرف على 911 الجديدة مع استلامي لسيارة تجربتي على حلبة سباقات بورشه الخاص في مدينة لايبزيغ الألمانية ..لتأتي من نُسخة كاريرا S كوبيه بلون رصاصي خاص ...السيارة باتت فعلا أكبر حجما ..وبتصميم يضمن ان تعلم بأنك امام 911 "جديدة" ...هذا الاحساس لم اعتاده مع طرازات 911....دوما ما كُنت أشعر بأن كل نُسخة جديدة من هذا الطراز ما عي إلا  هي سيارة مُحدثة مبنية على الجيل الأقدم ...ولكن هذه النسخة مُختلفة  ...وتُشعرك بأنك امام "تطوير" كبير ...سواء بالنسبة للتصميم الخارجي او الداخلي ...السيارة مٌبهرة من الداخل بشكل لا يقبل الشك ..اما من الخارج ..فالحجم الاكبر والتصميم الجديد جعلني اشعر بأن السيارة باتت "اكبر" وهو وصف لا أحب ان يرتبط بـ 911 ! السيارة تشعر انها اصبحت "اثقل" وزنا  ...هذا الشعور وصلني وانا امام السيارة ..اما عندما بدأت قيادة السيارة على الحلبة ...فالفكرة قد اختلفت  .....قد اختلفت تماما !

مع قيادتي لكاريرا S على حلبة بورشة ...بدأت اكتشف ان السيارة مُختلفة بشكل واضح عن نُسخة 991.1 السابقة التي قُمت بتجربتها في أبوظبي ...وتحديدا على حلبة ياس مارينا الشهيرة ! السيارة أكثر رشافة ..نظام التعليق أفضل ..المكابح أفضل ...السيارة لاتي بالنظام الاختياري المُصنعة اقراصه من الكربون والسيراميك ...ولكن الأداء أكثر من رائع ! طوال تجربتي المستمرة على الحلبة لم اشعر بتأثر اقراص المكابح ولا تعرضها لارتفاع درجة الحرارة ...تجاوب المحرك أفضل من أي وقت مضى ...شعرت للوهلة الاولى اني اقود سيارة 911 من فئة أعلى "لكاريرا S " ...نعم هي ليست مثل طرازات تربو و تربو S المجنونة ! ولكنها كانت اكثر من كافية لتوفير أداء رفيع على حلبة سباقات بورشه الصغيرة نسبيا ....بعد انتهاء تدريبنا على حلبة لايبزيغ ...جاء وقت القيادة على الطريق السريع الألماني .

على الأوتوبان الالماني ...اكتشفنا الوجه المختلف لبورشه 911

السيارة المثالية هي حلم غير موجود في عالمنا ...الكمال لله وحده ...بناء سيارة تصلح للاستخدام على الحلبات والطرقات بطريقة مثالية هي عملية مستحيلة ...هذه النتيجة التي وصلت لها مع تجربة كاريرا S على الطريق السريع الالماني "الأوتوبان" ....السيارة كانت مُذهلة على حلبة السباقات ...ممتازة  "بحدود" على الطريق السريع الغير مُحدد السرعة على الكثير من مقاطعه ....السيارة ذات قاعدة العجلات "القصيرة" نسبيا كانت ممتازة حتى وصلنا لسرعة 260 كم/ ساعة ...بعد هذا الحاجز بدأ مستوة ابهار 911 في الانخفاض ...التحكم في السيارة ونقلها من حارة لحارة كان "تحديا" ...الوصول لسرعات زادت عن 300 كم/ ساعة كان "خطيرا" من وجهة نظري ...نعم هذه السرعات هي "خطيرة" في العموم ...بأي سيارة ...ولكن الملاحظة المهمة التي يجب ان اوضحها ..ان السيارات الرياضية ذات قاعدة العجلات "الأطول" توفر تجربة أكثر راحة على هذا المستوى من السرعات ... هذه قاعدة هندسية يجب ان نفهمها ...911 كاريرا S الجديدة هي اداء مذهلة للاستخادم اليومي ...ستكون اعتمادية كباقي طرازات 911 ...ممتازة على الحلبات ...ممتازة على الطرقات لمستوى سرعات لا تزيد عن 260 كم/ ساعة من وجهة نظري ...إن كنت تريد سيارة "تستمتع" بها على سرعات بعد هذا الحاجز ..فأنصحك في انتظار الحصول على نسخة تربو S القادمة ...التي ستكون مطورة لتوفير أداء افضل وأعلى....وطبعا ستكون أكثر ثباتا على هذا المستوى من السرعات ...وهذا الذي سينقلنا للنقطة الأخيرة من تقريرنا ...

اذا هل ستُقدم بورشه السيارة الرياضية الأفضل مرة أخرى ؟

في بداية هذا التقرير ...ذكرت أن بورشه 911 هي السيارة الرياضية "الألمانية" الأعظم على الإطلاق ...هذا الوصف وصلت له مع صديقي الصحفي المصري المُخضرم "أحمد بهاء" مُنذ عدة سنوات ...كٌنت أختلف مع أحمد في البداية ..كنت أعتبر طراز M3 لبي ام دابليو هو الطراز الألماني "الاعظم" ...ولكن مع وضع قانون مُحدد ...وهو "الإستمرارية" ....وجدت فعلا أن طراز 911 هو الأفضل ...طراز جاء مُنذ البداية بتصميم هندسي واحد ....مُحرك من ستة اسطوانات ..مُثبت في مؤخرة السيارة ....زون خفيف ...اعتمادية عالية ...سيارة بأداء ممتاز للاستخدام اليومي ....نجاح مُنقطع النظير مُنذ 50 عام ....تصميم M3 الهندسي اختلف مع كل جيل ....هناك أجيال لم تحصل على نفس مستويات النجاح والقبول ...عكس طراز 911 ....لذا ...وضعت أنا وأحمد هذا الطراز في هذه المكانة ...بل نستطيع أن نقول أنه أحد اعظم الطرازات الرياضية على الاطلاق ! حتى وقت قريب ..كُنت أعتبر طراز 911 تربو هو أفضل سيارة رياضية على الاطلاق ...افضل في القيادة والاستخدام من الطرازات الخارقة الأقوى والاغلى ثمنا.... هذا حتى قُمت بتجربة ماكلارين 720 S ! ولكني لا أستطيع اعتبار سيارة ماكلارين سيارة "أفضل" في العموم ..لأنها لا تأتي بنفس "نضوج" 911 تربو S ...ولا بنفس مقدار الاعتمادية والجودة الهندسية ....كما ان مصاريف تشغيلها "جنونية" عند المقارنة بـ911 تربو S ...

بعد تجرتي لنُسخة كاريرا S من الجيل الأخير لـ 911 ...أستطيع أت أتنبأ بأن طراز 911 تربو S القادم من هذا الجيل سيعود للعرش ! خصوصا مع اعلان بورشه بأنه سيحصل على قوة مُتفجرة تبلغ 650 حصان ! قوة ستجعله منافسا عنيدا للسيارات الأقوى مثل سيارة ماكلارين ! كما انه سيكون أكثر اعتمادية واكثر راحة ....مع استخدام تقنيات جديدة وأنظمة عرض بيانات وتشغيل وسائط مُتعددة أفضل من أي وقت مضى !

بتجربتي لهذا الجيل من 911 ....وضعت يدي على نقاط سلبية محدودة ...مسند اليد يُصدر القليل من الأصوات والاهتزازات ....شاشات العدادات الأمامية للسائق ليست واضحة كلها ...عجلة القيادة تُغطي جزء من الشاشات الكبيرة ..ولكن السيارة في العموم مٌبهرة من الداخل ...ومريحة للغاية للاستخدام اليومي والسفر الطويل حتى سرعة 260 كم/ ساعة ...كاريرا S هي "النواة" التي سيُبنى عليها السيارة الرياضية الأفضل في التاريخ مرة أخرى ....على الأقل من وجهة نظري !

تعرفوا علي مواصفات وأسعار بورشه 911 كاريرا موديل 2020 في مصر .

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان