اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بوغاتي شيرون سبورت - الملك يستعد لشن الحرب على الجميع !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تجربة خاصة وحصرية : م. أحمد عمار  - مولسايم / فرنسا

تصوير : Arnaud Taquet

عندما قدمت بوغاتي طراز فيرون Veyron الخارق في عام 2005 ...صناعة السيارات الخارقة اختلفت للأبد ...ليبدأ عصر السيارات "فائقة الأداء"  أو ما تُسمى بالـ  Hyper cars ...استطاعت فيرون ان تضع نفسها في موقع مُختلف في وسط تاريخ صناعة السيارات  مرة أخرة .....مرة أخرة قامت بكسر حاجز المستحيل...والمستحيل هذه المرة هو كسر حاجز الـ 400 كم/ ساعة ....

في وقت تقديم فيرون كانت أعتى السيارات الخارقة تأتي بقوة لا تزيد عن الـ 750 حصان  ....بوغاتي قُدمت بمحرك بقوة تزيد بـ 250 حصان عن أقوى السيارات في عصرها ...أتت بمُحرك من 16 اسطوانة W16 بسعة 8 لترات و4 شواحن توربينية مع قوة تزيد عن 1000 حصان....هذه الأرقام لم تكن موجودة الا في السيارات المُعدلة بعُنف مٌفرط ! السيارت التي قد يصل عمرها التشغيلي الى دقائق محدودة بعد دفعها الى اقصى حدودها ! أما بوغاتي فيرون فهي ابداع هندسي خرج من رحم مجموعة فولكس فاجن الألمانية التي اشترت علامة بوغاتي في عام 2008 ....تم استثمار أموال طائلة مع تقنيات متطورة اتت من الخبرات المتراكمة للشركات التي تمتلكها المجموعة مثل بورشه ولامبورغيني وأودي ...لتُصبح فيرون هي الأعظم والأهم في هذه الحقبة ...والبداية الحقيقة لنوعية ومستوى جديد لم نعتاده من السيارات المُعدة للاستخدام على الطرقات .... لتكون بوغاتي فيرون هي أعظم سيارة فرنسية في التاريخ الحديث....والمثال الأهم لتطور صناعة السيارات الألمانية !! سيارة فاخرة تستطيع دفعها لسرعات مجنونة مع قدر غير مسبوق من معدلات الامان والراحة ...على الأقل لسيارة بهذه القوة .

في عام 2014 اقتنصنا فُرصة ذهبية لتجربة بوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس ! قُمنا بالسفر لمدينة مولسايم الفرنسية لتجربة هذه السيارة الأسطورية المكشوفة التي أتت بنُسخة مطورة أكثر قوة من مُحرك فيرون الاصلي ...لتزيد القوة من 1001 إلى 1200 حصان لتضمن ان تُبقي هذه السيارة هي الأسرع ضمن الفئة المكشوفة حتى يومنا هذا .

في هذا العام "2019" حصلنا على فرصة ذهبية أخرى  لتجربة سيارة بوغاتي الجديدة ....سافرنا لمولسيام مرة أخرى ...المعقل التاريخي لعلامة بوغاتي مٌنذ 110 عام... بغرض تجربة شيرون سبورت ...الأتية بقوة 1500 حصان وبسعر يبدأ من 2.65 مليون يورو بدون ضرائب ! سنقوم بتجربة النسخة التي عرضتها بوغاتي عام 2018 في معرض باريس الدولي للسيارات ...النسخة الاتية بمزيج لوني يجمع مابين الأحمر والأسود ...لتكون تجربة حصرية جديدة نفخر بها في أوتو زوون !  تابعونا في هذا التقرير الخاص لتتعرفوا على هذه السيارة العظيمة وتشاهدوا مجموعة خاصة من الصور التي ألتقطها عدسة المصور الفرنسي العالمي Arnuad Taquet خصيصا وحصريا لأوتو زوون !

مُحرك بوغاتي شيرون سبورت – أقوى مُحرك احتراق داخلي في تاريخ صناعة السيارات !

مُحرك بوغاتي شيرون مبني على نفس التصميم الهندسي لمُحرك بوغاتي فيرون  ولكن مع تطويره ليدخل في منطقة جديدة من القوة المُفرطة...ليأتي بسعة 8 لتر "7993 سي سي " موزعة على 16 سلندر W16....و  بـ 64 صمام و 32 رشاش للوقود و مُدعم بـ 4 شواحن توربينية... ليستطيع استخراج قوة  25% اضافية مقارنة بأقوى نُسخ بوغاتي فيرون  ..لتبلغ قوته  1500 حصان مع  1600 نيوتن متر ...لتظهر هذه القوة المتوحشة بفاعلية بداية  من 2000 وحتى 6000 دورة في الدقيقة ...ببساطة ...هذا المحرك هو اقوى مُحرك احتراق داخلي وفر لسيارة صُرحت للسير على الطرقات في تاريخ صناعة السيارات ! انجاز يليق باسم تاريخي مُهم مثل بوغاتي ....مع العلم بظهور نُسخة أقوى من هذا المحرك تستطيع استخراج قوة 1600 حصان ..ستوفر فيما بعض لنُسخة سوبر سبورت القادمة من شيرون....النُسخة التي استطاعت كسر حاجز المستحيل والوصول لسرعة 490 كم/ ساعة !

حتى يتم استخراج القوة الاضافية ، تم  تطوير أغلب المكونات الهندسية لهذا المحرك.....فتم تغيير المكابس Pistons وأذرعة التوصيل Connecting rods و عمود المرفق "الكرنك" Crank shaft ...وهكذا ...ليكون أهم المكونات اللي تم تغييرها هي الشواحن التوربينية الأربعة ...التي جائت بحجم أكبر بمثيلتها في  محرك فيرون بنسبة 69% .

 طبعا الحجم الاكبر للشواحن سيوفر تجاوب "اقل" وأبطأ وسيؤثر سلبيا على شكل  وطريقة عمل المحرك ...لتأتي الشواحن الجديدة بطريقة العمل على مرحلتين “2 STAGE” للتغلب على هذه المُشكلة....بمعنى أن هناك شاحنين سيعملوا فقط  في المرحلة الاولى في دورات المحرك المُخنفضة ..لتعمل الشواحن الأربعة فقط من نُقطة الوصول لـ 3800 دورة في الدقيقة.

 تم توفير موصلات شواحن جديدة التصميم “Turbo manifold”  تأتي بصمامات خاصة ستكون مُغلقة حتى وصول المحرك لـ 3800 دورة في الدقيقة ..لتوفير كل غازات العادم لتشغيل شاحنين توربينين فقط.... بعد الوصول لهذا الحد من الدورات ....سيتم فتح الصمامات للسماح بمرورو غازات العادم إلى الشاحنين الاضافيين ...ليعمل الشواحن الأربعة معا من هذه اللحظة ! مع العلم بأن قوة المحرك الهائلة البالغة 1500 حصان لا تتوفر على الغيارين الأول والثاني لصندوق السرعات حتى لا يتم "تحطيم" هذا الصندوق الى أجزاء صغيرة ....الحد الذي لاحظنا بتجربتنا لا يصل إلى 1200 حصان للاستخدام على الغيارات الأولى.

تفاصيل مُذهلة عن منظومة تشغيل مُحرك بوغاتي شيرون !

هذا المُحرك العملاق يقدر على تنفس 60 ألف لتر من الهواء في الدقيقة الواحدة !! ونظام تبريده يستطيع تدوير 800 لتر من سوائل التبريد في الدقيقة الواحدة ! ...مع العلم بأنه يوفر 10 مبردات "رادياتيرات" في بوغاتي شيرون ... منهم 3 مبردات للزيت ...مُبرد لزيت المحرك ...مٌبرد لزيت لصندوق السرعات ...ومٌبرد لزيت علبة التروس التفاضيلية الخلفية .

أما بالنسبة لمُبردات سوائل التبريد ....يوجد مساريين....مسار لتبريد سوائل المحرك ...ومسار لتبريد الهواء الداخل للمحرك .

 

صندوق سرعات ومنظومة الدفع ...والأهم هو شكل الأداء !

يُوصل المحرك العملاق لبوغاتي شيرون بصندوق سرعات أوتوماتيكي متطور من  فئة DSG  ، يأتي مُصنعا من شركة ريكاردوا ...مكون 7 سرعات أمامية  ونظام تعشيق مزدوج للتروس ...يكفي أن نعلم أن هذا الصندوق يأتي بأكبر نظام تعشيق للتروس في تاريخ صناعة السيارات ! هذا الصندوق سيقوم بتوصيل قوة المحرك إلى نظام الدفع الرباعي المتطور للعجلات ....

تستطيع شيرون سبورت التي قُمنا بتجربتها على التسارع من 0 – 100 كم/ساعة في 2.4 ثانية ....و من 0- 200 كم/ ساعة في 6.1 ثانية ....ومن 0 – 300 كم/ ساعة في 13.1 ثانية ....ومن 0 – 400 كم/ ساعة في 32.6 ثانية .....وهذا مع العلم بٌقدرة السيارة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 420 كم/ ساعة مُحددة الكترونيا عند 420 كم/ ساعة عند تفعيل وضعية Top Speed mode .....ولتفهموا سرعة هذه السيارة ...يكفي ان تعرفوا أن تصل إلى سرعة 300 كم/ ساعة قبل طراز ماكلارين 720 اس المٌبهر بمقدار 6.9 ثانية !!

مكابح عملاقة وفعالة لبوغاتي شيرون ....ولكن !!

تأتي بوغاتي شيرون بأفضل نظام كبح لسيارة مُخصصة للاستخدام على الطرقات من وجهة نظري .. هذا النظام يتكون من نظام كبح ميكانيكي ضخم وفعال ....بجانب الجناح الخلفي المُتغير الأتي من عالم الطائرات ....هذا النظام يستطيع توفير عملية كبح فعالة وغير متوقعة لسيارة بهذه القوة والسرعة ...مع وضعنا في الاعتبار وزنها الكبير المُقترب من  2 طن تقريبا  .

أقراص الكبح تأتي من فئة الـ Carbon ceramic brakes ولكنها ليست مُصنعة فقط من الكربون والسيراميك ....بل يدخل في تصنيعها أيضا مادة  "السيليكون" ...لنجد مادة CSIC “Carbon silicon carbide” ...لتساعد هذه المادة في توفير وزن "اقل" للأقراص مع مقاومة أفضل للصدأ وتوفر أداء كبح أفضل وعمر تشغيل أطول  ...لتحصل الأقراص على قطر اضافي بلغ 20 ملم مع زيادة التخانة بـ 2 ملم ...ليصل قياس الأقراص الأمامية إلى 420 ملم ...والخلفية إلى 400 ملم .

على الرغم من الأرقام المُذهلة لحجم اقراص الكبح لبوغاتي شيرون ...الا انها ليست الأكبر على الاطلاق ! لتكون الأقراص الأكبر في تاريخ صناعة السيارات المُخصصة للطرقات من نصيب طراز لامبورغيني أوروس....لتأتي أقراص الكبح الأمامية لـ  أوروس بقياس  440 ملم مع 10 مكابس ضاغطة  ...والأقراص الخلفية تأتي بقياس  370 ملم مع 6 مكابس ضاغطة ...لتكون الأقراص الأمامية للامبورغيني أوروس أكبر بـ 20 ملم مقارنة بالأقراص الامامية لشيرون ! مع العلم بأن الفكرة ليست فقط في  قوة نظام الكبح الميكانيكي  فقط ....الفكرة في منظومة الكبح الكاملة في شيرون  التي تُدعم  بنظام الكبح الهوائي...

قوة الكبح الهوائي للجناح الخلفي لشيرون تساوي قوة الكبح  لسيارة هاتشباك رياضية قوية  ! تخيلوا قوة كبح لطراز مثل جولف جي تي أي على سبيل المثال ! فقوة الكبح  الاجمالية لبوغاتي شيرون تؤهلها لتكون افضل سيارة "رسميا" في التسارع من السكون إلى سرعة  400 كم/ ساعة  ومن ثُم التوقف التام ...و الذي حٌقق في 42 ثانية تقريبا ، ليعني هذا أنه بوغاتي شيرون تستطيع التوقف التام من سًرعة 400 كم/ ساعة في أقل من 10 ثواني  !...فتذكروا أن سحر سيارات بوغاتي يظهر من  الأرقام المجنونة التي تبدأ من 400 كم / ساعة ....عند سرعة الـ 380 كم/ ساعة تقريبا تتوقف  أغلب السيارات الفائقة الأداء  في العالم  ويبدأ صراع السيارات الأفضل والأسرع في هذه الفئة المُميزة للغاية..  نُسخة سوبر سبورت القادمة من شيرون ستستطيع الوصول الى سرعة تزيد عن 490 كم/ ساعة !

شيرون .... هل هي نهاية عصر مضى من السيارات   ؟! يومين مع سيارة بوغاتي المُميزة للغاية !

عندما وصلتني رسالة التأكيد لموعد تجربتي لبوغاتي شيرون من مدير قطاع الاتصالات في الشركة الفرنسية...انتابتني فرحة عارمة لا استطيع انكارها ....انا احد الصحفيين المحظوظين المعدودين في العالم الذي سأحصل على فرصة ذهبية لتجربة واحدة من أغلى و أهم السيارات فائقة الأداء المقدمة لسوق السيارات في هذا العصر ....سيارة بسعر يزيد عن 2.5 مليون يورو مع قوة غاشمة تبلغ 1500 حصان ! سيارة هي بمثابة تتويج الهندسة والعلم التي وصلت اليه مجموعة فولكس فاجن جروب الألمانية العملاقة  ! سأقوم بتجربة سيارة من أصل 500 سيارة سيتم انتاجها من هذا الطراز العظيم ....ليس هذا وحسب ....بل سنكون أول جهة اعلامية عربية يتاح لها تجربة نسخة "سبورت" من شيرون .. طبعا هذه المعلومة لم أكن على علم بها قبل سفري الى المانيا لبدأ مغامرتننا الخاصة للسفر من ميونخ الى "مولسايم" في فرنسا ، الموطن الاصلي لبوغاتي وموقع مصنعها مُنذ 110 سنة ! ....كل هذه الانطباعات الجميلة و"الحماسية" لم تكن "مُشتعلة" بالنسبة لي ...على الأقل بالمقارنة بالاحساس الذي وصلني عند تأكيد موعد تجربتي لبوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس عام 2014 ! ....لكن لماذا ؟ ساشرح لكم ! .....

قبل تجربة بوغاتي شيرون سبورت ...وقبل الوصول من الاساس لمولسايم لتجربة السيارة ...استطيع أن أقول ان شيرون في العموم هي بمثابة "تطوير" لطراز فيرون السابق ....أتوقع أن تكون طريقة التحكم في السيارة "أفضل" من فيرون بنسبة 25% ....وأتوقع ان تكون أسرع بلا شك بفضل القوة الزائدة ...أتوقع ان تكون المكابح أفضل أيضا ....كما أتوقع ان تكون جودة البناء أفضل ...العزل الصوتي والهوائي يجب أن يكون أفضل ...أتوقع ان أقوم بتجربة سيارة "أفضل" و "أسرع" في العموم من فيرون ...ولكن ....بوغاتي فيرون كانت "مُرعبة" وكانت "سريعة" بشكل لا يوصل بالكلمات  في عصرها ! عندما قُمت بتجربة فيرون في عام 2014 ....كانت هذه السيارة بمثابة "حلم" عندما نتحدث على الأداء والتطور الهندسي ...ولكن ....عندما بدأت في تجربة السيارات الكهربائية القوية والسريعة في الأعوام التالية لتجربة فيرون ...بدأ ابهاري بفيرون "يقل" ....عندما شاهدت أداء كونيجسيج أجيرا R "المرعب" بدأت "انزعج "  ! نعم لن أنكر أني احترم هذه العلامة بشكل كبير!  فيرون السيارة الحلم بات لها منافس ! عندما قُمت بتجربة تسلا موديل S الكهربائية من فئة P100D ....أدركت حينها اني أقود سيارة رخيصة جدا جدا مقارنة ببوغاتي فيرون ....ولكنها  تأتي بأداء لا يُصدق و قريب منها في منطقة التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة! ليس هذا وحسب ....يوجد الان منافسين يأتون من "المستقبل" لسيارة "الحلم" كما أصفها ...الأن بوغاتي فيرون و نُسختها المطورة الأقوى والأعنف "شيرون" باتت تمتلك الكثير من المنافسين في عدد من "المناطق" ...لو تحدثنا عن القوة سنرى سيارات هجينة و كهربائية أكثر قوة وبفروق كبيرة للغاية ! لوتس تعمل على بناء سيارة كهربائية بقوة 2000 حصان ....كونيجسيج تمتلك طراز هجين يُسمى ريجيرا بقوة تزيد عن 1600 حصان ...ريماك REMAC الكرواتية تمتلك أيضا سيارات بقوة تزيد عن 1900 حصان ....شركة بنينفارينا الايطالية الشهيرة في عالم مُصممين السيارات ستُقدم للعالم العام القادم سيارة كهربائية بقوة 1900 حصان ......وتقريبا كل هذه السيارت الكهربائية الفائقة الاداء ستكون أسرع من شيرون سبورت في منطقة التسارع من 0 – 300 كم/ ساعة ! ....اذا .....هل شيرون هي السيارة المُمثلة لنهاية عصر السيارات فائقة الأداء ذات محركات الاحتراق الداخلي  ؟؟؟! هل "انطفأ " سحر شيرون وعلامة بوغاتي ؟! ....في الحقيقة ....اجابة السؤال الأول  يُمكن أن تكون سهلة  ...نعم من وجهة نظري ...بوغاتي شيرون هي مُمثلة نهاية عصر السيارات فائقة الاداء "الكلاسيكية" التصميم ذات محركات الاحتراق الداخلي .....هذه الانطباعات كانت موجودة حتى يوم واحد قبل نشر هذا التقرير ....وتحديدا في يوم 2 سبتمبر ...اليوم الذي أعلنت بوغاتي أن النسخة القادمة من شيرون قدرت بالفعل على كسر حاجز سرعة الـ 490 كم/ ساعة !! نعم لقد عاد الملك الى الغابة ! شيرون باتت تحمل اسم السيارة الأسرع في كل العصور ! لا يوجد سيارة على وجه الكرة الارضية تستطيع الوقوف في وجهها ! الأن رجع السحر الذي لا يُقهر لعلامة بوغاتي العظيمة !

أما   الاجابة على السؤال الثاني ....فسنحتاج الى وقت لشرح اجابته !تعالوا نسافر إلى مولسايم ونتحدث باستفاضة عن تجربتنا لبوغاتي شيرون سبورت !

اليوم الأول مع بوغاتي شيرون سبورت ...لنرفع القبعة لهذا الطراز صاحب الطلة العظيمة !

بدأت رحلتنا لبوغاتي عن مدينة ميونخ الألمانية ....التي تبعد قرابة الـ 400 كم عن مدينة مولشيم أو "مولسايم" الفرنسية التي يقع فيها موقع بوغاتي مُنذ 110 عام .....لا يوجد رحلة جوية مباشرة للقاهرة الى هذه المدينة أو "القرية" الفرنسية الصغيرة .....لذا قررنا ان تبدأ رحلتنا من ميونخ التي استلمنا فيها سيارتين من مركز بي ام دابليو الصحفي في منطقة جارشينج....قُمنا باستلام طرازت الفئة الثالثة والثامنة من الاجيال الجديدة ...لنقود هذه السيارات الى مدينة ستراسبورج لمقابلة مصورنها الفرنسي المُحترف "أرنود" الذي سيقوم بتصوير هذه السيارة حصريا لأوتو زوون ! ......ومن ثم اسننطلق إلى مولسايم الذي مكثنا فيها لليلة واحدة قبل الذهاب إلى موقع بوغاتي في مدخل المدينة واستلام سيارتنا العظيمة للتجربة !

في اليوم الثاني لنا في مولشيم كان لنا موعد في الشركة في حلول الساعة 8 مساء لنقوم بالتعرف على السيارة وتصويرها لمدة ساعتين قبل ان يبدأ يوم تجربتنا التفصيلية في اليوم التالي ....مع وصلنا لموقع بوغاتي الذ يضم المصنع المُسمى بالـ Atlier وقصر سانت جون الذي به المركز الاداري للشركة ....وقفنا على بوابة الموقع في انتظار خروج سيارة تجربتنا مع المتسابق الانجليزي الشهير أندي والاس الذي فاز بسباق لو مان الشهير من قبل و صاحب الرقم القياسي للسرعة القصوى التي حققه طراز ماكلارين F1 الشهير ومؤخرا صاحب الرقم القياسي المُبهر لوصول بوغاتي إلى سرعة 490 كم/ ساعة  .....هذ الرجل يعمل الان كسائق تجارب واختبارات للشركة الفرنسية ...خرج لنا أندي من البوابة مرحبا للغاية .....فعلاقتي به ترجع إلى عام 2014 وقت تجربتي لبوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس ..استطعت مع هذا الرجل الوصول بالسيارة الى سرعات مجنونة ! على الاقل بالنسبة لطرقات عامة ريفية !

بعد السلام والتحية ...لاحظت ان هناك نُسخة مميزة للغاية من بوغاتي شيرون تقف بجانب البوابة ...سيارة بمزيج لوني يجمع مابين الأحمر والأسود ! سيارة أعرفها جيدا ! نعم هذه السيارة  هي من فئة "سبورت" الخاصة التي تم عرضها لأول مرة في عام 2018 بمعرض جنيف الدولي للسيارة !

مع لمحي للسيارة المصفوفة بجانب البوابة ...سألت أندي بسرعة خاطفة  ......هل نستطيع أن نأخذ صور لهذه السيارة ! لتكون المفاجئة في ابتسامة الرجل الذي قال باني يجب أن لا أخاف ....هذه هي سيارتك للتجربة ! انت محظوظ بأنك ستقوم بتجربة هذه السيارة العظيمة ! لأقابل كلامته بابتسامة وقفزة خاطفة كطفل صغير اقتنص لُعبة جديدة  من أباه ! ....اذا ....نحن سنقوم بتجربة نُسخة مميزة ومختلفة من شيرون ! شكرا بوغاتي على الفرصة العظيمة ....شكرأ اندي على التجربة الذي سأمر بها .

ما المميز في نُسخة شيرون سبورت ؟!

شيرون سبورت مُقدمة لتكون نُسخة أكثر "رشاقة" من شيرون ....الرشاقة لا تأتي بشكل أساسي من الوزن "الأقل" بشكل محدود....مع العلم بأن السيارة استقادت من عجلات معدنية جديدة أقل في الوزن من العجلات الأصلية لشيرون بـ 18 كجم تقريبا ....هذا الفارق ليس رقما كبيرا ...ولكنه فعال للغاية لأنه يأتي في عُنصر العجلات التي "تتحرك" في السيارة ....اختلاف الوزن في أي مُكون يتحرك في السيارة سيؤثر عليها ..بشكل واضح...لذا فهذا الفارق الصغير سيؤثر ايجابيا للغاية في شكل توجيه هذا الوحش الغاشم ثقيل الوزن...ليس هذا وحسب ...بل قامت بوغاتي بتوفير وضعية مطورة جديدة في نظام التعليق ...وتحديدا عند اختيار وضعية Handling ....ليتم توفير وضعية أكثر "قساوة" لنظام التعليق بنسبة 10% مقارنة بنظام التعليق الاصلي لبوغاتي شيرون  ....ليؤثر ذلك ايجابيا ايضا عند قيادة السيارة بعُنف عند الدخول المنحنيات ....خصوصا مع دعم نظام توجيه عزم الدوران للعجلات torque vectoring system    المُستخدم جديدا في شيرون.

تم ايضا استخدام مكونات جديدة مُصنعة من الألياف الكربونية خفيفة الوزن ..تمثلت في وحدة ربط جديدة امامية anti-roll bar وماسحات الزجاج الامامي ...مع زجاج خلفي أكثر "نحافة" ....غطاء رادياتير أخف وزنا أيضا.

بوغاتي شيرون سبورت رشيقة بحق ! رشيقة بشكل مُذهل !

مع بداية تحركي بالسيارة لاحظت أن شكل تجاوب المُحرك مُختلف تماما عن مُحرك فيرون ...ستشعر بأن المحرك أكثر حماسا من دورات المرحك المُنخفضة ...وهذا متوقع بسبب استخدام الشواحن التوربينية الاربعة الجديدة ذات نظام العمل على مرحلتين ....على الرغم من أن الشواحن أكبر في الحجم ...الا ان تجاوب المحرك أكثر من ممتاز على الدورات المنخفضة ...نفس الفكرة مع شكل توجيه السيارة ...السيارة ستشعر أنها اخف وزنا "بكثير" من فيرون ! على الرغم من أن الفروق على الورق ليست كبيرة ! ولكن التحديثات على نُسخة سبورت خصوصا في توفير وزن أقل للعجلات المعدنية قد أثر ايجابيا للغاية في تغيير "روح" حركة هذه السيارة....ببساطة ...أشعر مع شيرون سبورت بأني أقود سيارة "بورشه" ولكن كبيرة وثقيلة الوزن نوعا ما ...اما مع فيرون ...فكان الاحساس بأني أقود سيارة بنتلي ذات وزن أقل !

ما هو شعور الضغط بمحرك بقوة 1500 حصان !

مع ضغطتي الأولى على الدواسة الوقود  وانا على الغيار الأول ...سمعت الشواحن التوربينية من خلفي تستعد لدفع الهواء بجنون الى داخل المحرك العملاق ذو سعة الـ 8 لترات !  مع أول 3800 دورة في الدقيقة من المحرك شعرت بمستوى ...وبعد هذا الرقم شعرت بالمحرك يقوم بضربي على رأسي ليُعلمني بأن باقي القوة الغاشمة في الطريق الى عجلات السيارة ! على الغيار الأول والثاني قُمت بالوصول إلى قوة 1200 حصان تقريبا ! مما يعني ان الأبهار "الزائد" لم يكن واضحا مقارنة بفيرون ..حتى أن ارقام التسارع في المرحلة الأولى ليست مُختلفة تقريبا ...ولكن مع وضعي للغيار الثالث .....بدأت سحر قوة الـ 1500 حصان في الظهور ! بدأت أكتشف عالم بوغاتي الجديد ! السيارة سريعة بطريقة مُدهشة ....مستويات التماسك خرافية ! السيارة ستُدخلك ببساطة في مرحلة اللا وعي ! وسترسم شكل "جديد" من الابتسامة على وجهك .... ستشعر ان وقت الضغطة هو وقت "ضائع" من عُمرك ...وقت لم تعشه فعليا .....وقت توقف فيه الزمن ! وصلت لسرعة تزيد عن 240 كم/ ساعة ...سرعة ليست كبيرة في سيارة مثل شيرون ! انا استطعت الوصول الى سرعة 319 كم/ ساعة في ماكلارين 720  اس .....ولكن الفكرة ان السرعة التي وصلتها ببوغاتي شيرون سبورت كانت على طريق ريفي بسيط حول مصنع بوغاتي في مولسايم !  قُمت بالتجربة أكثر من مرة ...لأصل لنفس النتيجة ......بوغاتي شيرون سبورت هي سيارة مُرعبة وعظيمة وسريعة ...ولكن ابهارها سيكون مخلتف عن فيرون بشكل جذري ....كيف سأشرح لكم !

ما الذي يجعل بوغاتي شيرون سبورت واحدة من أعظم السيارات في التاريخ

بعد أن وضعت يدي على العديد من النقاط الاساسية المحورية حول بوغاتي شيرون ..والمتمثلة انها لا تُمثل السيارة الأقوى في العالم في الوقت الحالي ...أو حتى الأسرع في التسارع من 0 – 300 كم/ ساعة ....ولكن المُميز في بوغاتي شيرون يتمثل في "الأمان" ومعدلات "الراحة" و"الثقة" التي ستصل لك وقت قيادتها بشكل عنيف ! شاهدنا سيارة ريماك REMAC وهي تحترق لأيام طويلة بعد حادثة مُقدم توب جير ريتشارد هاموند ....بوغاتي مدعومة من مجموعة فولكس فاجن ...هذه السيارة تأتي كنسخة مطورة من سيارة عظيمة "بوغاتي فيرون" التي استمر تقديمها لـ 10 سنين ...وهذا سيؤل الى فكرة "الاعتمادية" والجودة التصميمية الهندسية ...نعم قد نجد سيارات "أسرع" و أكثر "قوة" ...ولكنها لن تكون في جودة و "عظمة" هذه السيارة ...يُمكن أن أستثني سيارات الشركات المٌخضرمة مثل ماكلارين وفيراري وبورشه ...ولكن سيارات هذه الشركات ليست أسرع من سيارة بوغاتي ....

النقطة المُهمة أيضا المُتعلقة بالأداء هي نقطة القدرة للوصول لسرعة قصوى مجنونة أمنة نوعا ما ! شيرون سبورت تستطيع الوصول إلى سرعة 420 كم/ ساعة ..وأعتقد انها فعليا تستطيع الوصول لسرعة 460 كم/ ساعة ....عندما سيحاول احد الصانعين الدخول الى حيذ السرعات التي تزيد عن 420 كم/ ساعة ستقوم بوغاتي بدفع سيارتها الى حاجز جديد قد يصل إلى 460 كم/ ساعة وهذه  هي النقطة مهمة ...السيارات الكهربائية فائقة الأداء لن تستطيع من وجهة نظري كسر حاجز الـ 400 كم/ ساعة لعدة اسباب ...أهمها نوعية الاطارات المستخدمة و طريقة استهلاك بطاريات ايون الليثيوم الكهربائية ورد فعلها على هذه السرعات ...ومن وجهة نظر أخرى ..تخيل نفسك في ظروف حادثة عنيفة بسيارة كهربائية فائقة الأداء ؟! ماذا سيحدث لهذه البطاريات الضخمة ان تعرضت لحادث على هذه السرعات ؟! ....طبعا هذه هي انطباعتي حتى سجلت بوغاتي سرعة قصوى غير مسبوقة بالوصول إلى سرعة 490 كم/ ساعة باستخدام نُسخة مطورة من شيرون ...ستُمثل نُسخة سوبر سبورت القادمة ....اذا ببساطة ...بوغاتي شيرون ستكون أسرع سيارة في العالم وفي التاريخ أجمعه ...بفارق مُرعب عن أقرب المنافسين ....بوغاتي باتت الأعظم والأسرع بلاشك و بلا منافس !

بعيدا على السحر في أداء شيرون وطرازات بوغاتي في العموم ...النقطة الأهم من وجهة نظري لتميز بوغاتي هي "تاريخها" ...بوغاتي من أعرق شركات صناعة السيارات ...تاريخها مُمتد لأكثر من 110 عام ...تاريخها مليئ بالأحداث الحماسية والسيارات الرائعة والعظيمة ! يكفي ان نعلم بوغاتي قد قدمت أهم سيارة في عالم السباقات "بوغاتي Type 35" التي استطاعت الفوز بقرابة الـ 2000 سباق ...وقدمت واحدة من أفخم واغلى السيارات في التاريخ "بوغاتي رويال Type 41 " ....وطبعا قدمت السيارة الأجمل في التاريخ ....بوغاتي Type 57 sc أتلانيك التي صممها جون بوغاتي ابن ايتور بوغاتي مؤسس الشركة ...والذي بنى منها 4 سيارات ...بقى منهم سيارتين فقط ....اخر سعر لواحدة من هذه السيارات بلغ 40 مليون دولار أمريكي ...وأعتقد أن سعر هذه السيارة بات لا يُقدر بثمن في هذا الزمن .

في النهاية أود أن أشكر ماتبعين أوتو زوون وشريكي المهندس حازم عزام وباقي فريق العمل وأهلنا على دعمهم المُستمر للوصول الى تجربة حصرية وخاصة نفخر بها مثل تجربة شيرون سبورت ....نشكر بوغاتي على الثقة وعلى الفرصة التي لن ننساها ! مع هذا التقرير ستجدوا فيديو وثائقي لرحلتنا ...تحت اسم "الطريق إلى بوغاتي" أتمنى أن يُعجبكم ...وانتظروا باقي تقاريرنا الخاصة والحصرية ! شكرا لكم جميعا !

البطاقة الفنية لبوغاتي شيرون سبورت

سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

8 لترات "7993 سي سي" / 16 اسطوانة W16 / 64 صمام

سحب الهواء

شحن توربيني للهواء / 4 شواحن بنظام الشحن على مرحلتين 2 Stage turbocharging

تبريد الهواء المضغوط من نظام الشحن التوربيني للهواء

تبريد مائي وهوائي (Water/Air) intercooling

القوة الحصانية

1500 حصان عند 6700 د.د

العزم الأقصى للدوران

1600 نيوتن متر مابين 2000 و 6000 د.د

صندوق السرعات

7 سرعات أوتوماتيكي من فئة DSG ذو 7 سرعات ونظام تعشيق مزدوج للتروس

الطول / العرض / طول قاعدة العجلات / الارتفاع في الوضعية الأصلية

4544 ملم / 2039 ملم / 2711 ملم / 1212 ملم

الخلوص عن الأرض  - وضعية (Lift / EB / Autobahn / Handling / Top speed )

125 ملم للمقدمة والمؤخرة / 115 ملم للمقدمة و 116 للمؤخرة / 95 ملم للمقدمة و115 ملم للمؤخرة لوضعيات Autobahn  و Handling / 80 ملم للمقدمة و 85 للمؤخرة

الوزن

1995 كجم

قطر أقراص الكبح ( الأمامية / الخلفية)

420 ملم / 400 ملم

التسارع من 0  – 100 كم/ ساعة

2.4 ثانية

التسارع من 0  – 200 كم / ساعة

6.1 ثانية

التسارع من 0  – 300 كم/ ساعة

13.1 ثانية

التسارع من 0 – 400 كم/ ساعة

32.6 ثانية

السرعة القصوى

مُحددة الكتروينا عند  380 كم/ ساعة

تزيد إلى  420 كم/ ساعة مع تفعيل وضعية  “Top Speed mode”

التسارع من 0 – 300 كم/ ساعة ثم التوقف التام 

19.77 ثانية

التسارع من 0 – 400 كم/ ساعة ثم التوقف التام  

41.96 ثانية

متوسط استهلاك الوقود

22.5 لتر لقطع كل 100 كم

سعة خزان الوقود

100 لتر من الوقود

السعر

2.65 مليون يورو بدون ضرائب

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان