اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بي ام دابليو الفئة الثالثة الجديدة كليا G20 ! بنُسخة 330i

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

تقرير : م. أحمد عمار / فرنسا –المانيا

تصوير : Arnaud taquet

الفئة الثالثة هي قلب علامة بي ام دابليو وأهم طرازتها على الاطلاق ، تم بيع أكثر من 15 مليون وحدة مٌنذ اطلاقها عام 1975 ......ليس هذا وحسب ...بل صرحت بي ام دابليو أن الفئة الثالثة هي أكثر الطرازات مبيعا ضمن الفئة الفاخرة ...وثاني أكثر طرازات الشركة مبيعا بعد طراز X1 الأتي من فئة SUV المُدمجة ...لنُعد تقديم جيل جديد من هذا الطراز بمثابة حدث مُهم واستثنائي ، لذا قررنا السفر الى المانيا لتجربة الجيل السابع الجديد من الفئة الثالثة قبل الجميع ...

 حصل الجيل السابع الجديد على الرمز الكودي G20  والذي قُدم عبر نافذة دورة عام 2018 من معرض باريس الدولي للسيارات ...مع اطلاقها للأسواق العالمية في شهر مارس من العام الحالي "2019"  ....سافرنا لتجربة السيارة قبل تقديمها في السوق المصري ،وها نحنا نُقدم لكم تقرير تجربتنا التفصيلي لنُسخة 330i الذي متاحة للبيع بالفعل في سوق الشرق الأوسط والذي نتوقع طرحها في السوق المصري في العام القادم 2020 ...ليستقبل السوق المصري بالفعل هذا الجيل عبر نٌسخة 320i المُقدمة بسعر يبدأ من 825 الف جنيه .

في هذا التقرير سنستعرض معا جميع التحديثات الذي حصل عليه الجيل الجديد مع عرض انطباعات تجربتنا  نلُسخة 330i  التي قُمنا بقيادتها لمسافة تزيد عن الـ 1000 كم مابين ألمانيا وفرنسا.

حجم أكبر قليلا ...مساحات أفضل للفئة الثالثة الجديدة G20

جاء الجيل الجديد من الفئة الثالثة بحجم أكبر قليلا من الجيل السادس السابق الحامل للرمز الكودي “F30”  لنجد الجيل الجديد أطول بمقدار 76 ملم مقارنة بالجيل السابق ...وأكثر ارتفاعا عن الأرض بـ 1 ملم ...وأكثر عرضا بـ 16 ملم ....مع اعتماد قاعدة عجلات أطول بمقدار 41 ملم  ....ليس هذا وحسب ...بل تم اعتماد جسم أكثر قساوة ومقاومة للالتواء بنسبة 25% عن الجيل السابق ....مع وصول بعض المناطق لجسم السيارة الى مقاومة التواء أكثر بنسبة 50% مقارنة للجيل السابق .

توزيع الوزن في الفئة الثالثة الجديدة جاء كجميع طرازات BMW ، لتبلغ 50% للمقدمة و 50% للمؤخرة ...مع اعلان الشركة ان مركز ثُقل السيارة بات أكثر انخفاضا ...كما تم تطوير نظام التعليق ...مُعدلات تجاوب نوابض نظام التعليق suspension springs باتت اعلى بنسبة 20% زائدة عن مثيلتها في الجيل السابق ...مع العلم بتوفير خيار نظام التعليق الرياضي M Sport suspension و نظام التعليق المُتغير Adaptive M suspension لطرازات الفئة الثالثة الجديدة .

يأتي الجزء الخلفي لنظام تعليق الفئة الثالثة بموصلات خماسية النقاط five link rear axle ..كما تم اعتماد مُثبتات خاصة للعجلات ..اتت من الألمونيوم الخفيف الوزن.

بالنسبة لتحسين "توجيه" الفئة الثالثة الجديدة ....قامت بي ام دابليو بتوفير نظام مؤازرة التوجيه الكهربائي electric power steering الذي ياتي قياسيا في هذا الجيل بنظام Servotronic الذي يقوم بالتحكم في شكل وتجاوب نظام المؤازرة على حسب سرعة السيارة بطريقة حساسة ومدروسة ...فمثلا يقوم النظام بجعل التوجيه "اثقل" مع وصول السيارة لسرعات أعلى ..مما يعطي شعورا أكثر "ثقة" لقائد السيارة ...ليس هذا وحسب ...بل تم توفير أيضا نظام Variable sport steering الذي يأتي مُدمجا باختيار نظام التعليق الرياضي أو الاختيار المُتغير الضبط ...ليقوم هذا النظام بالتحكم في "زوايا" توجيه العجلات الأمامية

خيارات العجلات المعدنية تبدأ للفئة الثالثة من 16 بوصة التي تأتي قياسيا في طرازات 318d و 320i و 320d ....أما باقي الطرازات فتأتي قياسيا بالعجلات المعدنية ذات 17 بوصة ...مع توفر خيارات العجلات ذات قياس 18 و 19 بوصة ....

توفر بي ام دابليو خيار المكابح الرياضية من فئة M Sport الرياضية لطرازات الفئة الثالثة المُميزة باللون الأزرق لملاقط المكابح ...التي تأتي بأقراص كبح brake disks مُصنعة بمزيج من الالمونيوم والحديد الصلب  ....

وزن أقل وتصميم أكثر انسيابية  للفئة الثالثة الجديدة ...

قامت بي ام دابليو بعمل صعب ودقيق لتخفيف وزن الفئة الثالثة الجديدة مقارنة بنُسخة الجيل السابق ...فتطوير وتعديل طراز ممتاز هو أمر صعب للغاية ..خصوصا في النقاط الهندسية ...ليتم اعتماد فلسفة الشركة BMW Efficient Light weight  التي تضمن الاستخدام الذكي والمدروس لمواد البناء ...تم استخدام الالمونيوم والحديد الصلب بنسب مدروسة ، ليتم تقليل وزن الهيكل بمقدار 7.5 كجم ...كما تقليل الوزن من غطاء المحرك والمكونات الجانبية لجسم السيارة بمقدار 15 كجم بفضل استخدام الالمونيم ..ليصل الفرق في بعض الأحيان إلى 55 كجم حسب الموديل والمحرك المُستخدم.

لم تقم BMW بتخفيف وزن الفئة الثالثة الجديدة وتطوير نظام تعليقها فقط لتحسين ادائها الديناميكي ...بل قامت أيضا بتحسين معدلات الانسيابية ومقاومة الهواء ...ليتحسن معالم السحب Drag coefficient من 0.26  في الجيل السابق ...إلى 0.23 في الجيل الحالي !  لتكون المفاجئة أن معامل سحب الجيل الجديد من الفئة الثالثة هو "اقل" من معامل سحب طراز بي ام دابليو i8 الرياضي المٌبهر للغاية لتصميم الرياضي الثوري ! هذه السيارة أكثر انسيابية من i8 ! بي ام دابليو تزعم ان هذه السيارة هي الاكثر انسيابية ضمن فئتها على الاطلاق ! قامت بـ "تغليف" بطن السيارة من الاسفل ..مع توفير فتحات التهوئة القابلة للانغلاق في مُقدمة السيارة ...مع فتحات أمامية لمرور الهواء الذي ستستقبله العجلات بطريقة ذكية ومدروسة للغاية !

أنظمة دعم وتعزيز الأمن والسلامة القياسية في بي ام دابليو الفئة الثالثة G20

يأتي هذا الطراز بالعديد من الأنظمة القياسية المهمة لدعم وتعزيز مستويات الأمن والسلامة ، لنجد نظام منع انغلاق المكابح ABS و نظام CBC للتحكم في الكبح على المنحنيات ونظام DBC للتحكم الديناميكي في المكابح ونظام DSC للتحكم الديناميكي في ثبات السيارة ونظام DTC للتحكم الديناميكي في معدلات التماسك ..وهذا بالاضافة الى الوسائد الهوائية للسائق والراكب الامامي " امامية وجانبية" ووسائد الرأس لركاب الصف الخلفي.

تجربتنا للفئة الثالثة الجديدة مابين ألمانيا وفرنسا !

تجربتنا للفئة الثالثة الجديدة بدأت باستلام نٌسخة 330i من مركز BMW الصحفي في منطقة Garching بالقرب من مدينة ميونخ الألمانية ...قُمنا باستلام السيارة جنبا إلى جنب مع طراز M850i الجديد للفئة الثامنة !  لتكون تجربة حصرية ومميزة للغاية ! ان تقوم بتجربة أهم طراز اللشركة البافارية مع أحد أقوى وأسرع الطرازات التي تُقدمها لهو أمر حماسي للغاية ! نُسخة 330i تأتي بمحرك بسعة 2 لتر تربو موزعة على أربعة اسطوانات بقوة 258 حصان ...مع نظام دفع خلفي للعجلات وصندوق سرعات أوتوماتيكي من 8 سرعات ...نعم هي ليست أقوى وأسرع الطرازات المتاحة من الفئة الثالثة ...ولكنها كافية للتعرف على الجيل السابع الجديد من هذا الطراز الحامل للرمز الكودي G20 ...مع العلم بانه بات متاحا في منطقة الخليج العربي ...مع وصوله بالفعل للسوق المصري ...عبر نُسخة بر نُسخة 320I ذات المُحرك البالغة سعته 2.0 لتر تربو بقوة 184 حصان مع نظام دفع خلفي للعجلات وصندوق سرعات أوتوماتيكي ذو 8 سرعات أمامية .

استلمنا نٌسخة مميزة من 330i ...اتت مُتخمة بالتجهيزات وبلون أزرق رائع الجمال ! اللون الأفضل من وجهة نظري للفئة الثالثة ....عبر هذه النسخة سنتعرف على كل التجهيزات الاختيارية الجديدة التي ستتاح للفئة الثالثة !

عندما وقعت عيناي على الفئة الثالثة الجديدة للمرة الاولى ...ادركت انني اقف امام أجمل أجيال هذه السيارة من  بي ام دابليو ...السيارة ليست جميلة فحسب ...بل هي "قوية" أيضا في تصميمها ! العضلات التصميمة تظهر في كل ركن من اركان السيارة ...وهذا مع نسخة 330i بتجهيزات M-Sport وليست طراز اصيل من M ! المصابيح الأمامية والخلفية الرفيعة هي الأجمل من وجهة نظري ...شبكة التهوئة الامامية جائت بحجم متناسق للغاية مع حجم السيارة ...بشكل أكثر نجاحا من كل طرازات بي ام دابليو الجديدة ....العجلات المعدنية الكبيرة التي تحتضن المكابح الزرقاء الحاملة لشعار M . ..الذي يُعطيك حماس بالغ بمجرد رؤيته ! ببساطة احببت السيارة من اول نظرة ! لأفكر على الفور في النسخة التي ستصل لنا في مصر ...فكرت في سعرها وفي طريقة تدبير سعرها لشرائها ! كل هذا وانا لم ادخل السيارة أو حتى بدات في قيادتها ! السيارة أكبر في الحجم بالأرقام ..ولكني شعرت أنها أكثر رشاقة من الجيل السابق ...وهذا بسبب تصميمها الانسايبي الذي يعد أكثر انسيابية من طراز I8 الشهير  ! السيارة تمتلك طلة مُختلفة وخاطفة للفؤاد ! المصابيح الأمامية العاملة بتقنية الـ LED مع الليزر هي تُحفة فنية ...ستوفر في وضعيات خاصة من التشغيل مدى رؤية يصل الى 530 متر ....

مع بداية دخولي للسيارة ...لاحظت على الفور بأن جودة المواد المستخدمة في بناء المقصورة قد تحسنت بشكل لا يقبل الشك ...نفس الشعور الذي شعرت به مع تجربتي لنسخة الجيل الاحدث من X5 ...المواد اللينة مُستخدة بشكل أكثر تركيزا من الجيل السابق ..مواد جديدة تم استخدامها في تكوين الشريط الوسطي للأدوات ...مع حصولها على شاشة العدادات التصورية الديجتال الجديدة ...التي تأتي بقياس 12.3 بوصة وتعرض عدادات القياس بشكل مُختلف عن جميع أجيال الفئة الثالثة ....عُرضت العدادات بشكل لم احبه في البداية ...ولكن مع تجربتي للسيارة على مدى اسبوع كامل ..بدأت في الاعتياد عليه نوعا ما ....ولكن الملاحظة المهمة أن عرض خريطة نظام الملاحة الالكتروني على هذا العداد مابين العدادات جائت بشكل ذكي ومريح للاستخدام ..وطبعا بدعم نظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي head up display الذي ياتي من الجيل الاخير لبي ام دابليو الذي ياتي بمساحة عرض أكبر بنسبة 70% مقارنة من الجيل السابق ..مع عرض المعلومات "الملونة" وبطريقة ذكية لعرض المعلومات الخاصة بالسرعة وعدد دورات المحرك بجانب عرض أهم المعلومات من نظام الملاحة الألكتروني .

بالنسبة للمساحات ...هذا الجيل ياتي بنفس مساحة التخزين لحقيبة الأمتعة ..والتي تبلغ 480 لتر ..اما المساحة المتاحة داخل المقصورة فقد زادت ..خصوصا لركاب الصف الخلفي ...الفروق ليست درامية ولكنها أفضل بالتأكيد ...هذه هي الملاحظات المبدأية ...ليأتي وقت تجربة قيادة السيارة ....على الطرق الالمانية السريعة وعلى الطرق الجبلية وداخل المدن في المانيا وفرنسا ! قدنا هذه السيارة لمسافة زادت عن الـ 1000 كم لنٌقدم لكم هذا التقرير ...

انطباعات تجربتنا للفئة الثالثة الجديدة من BMW !

بدأت تجربتي لهذه السيارة مع وصولي لفرنسا ...قُمت بتسليم الفئة الثامنة لزميلي وصديقي أحمد عبد العزيز حتى أبدأ في اكشتاف الفئة الثالثة على الطرق الجلبية الخلابة في الريف الفرنسي المحيط لمدينة مولسايم الفرنسية ....نٌسخة تجربتنا حملة نظام تعليق رياضي مٌتغير ..نظام لا اعلم ان كان سيتوفر في النسخة المصرية للفئة الثالثة ام لا ...ولكنه كان "سحريا" بمعنى الكلمة ...السيارة توفر مقدار ممتاز من التماسك والراحة في الاستخدام على حدا سواء ...قُمت بالوصول الى سرعة 260 كم/ ساعة بالسيارة على الطريق السريع الألماني "الأوتوبان" ...لأقوم ملاحظة ان السيارة متماسكة على هذه المستويات المخيفة من السرعات ...ولكنها ليست متماسكة بنفس مستوى الطرازات الرياضية الأصيلة مثل بورشه 911 او حتى نُسخ M من الفئة الثالثة ..في النهاية نحن نقوم بتجربة نُسخة "عادية" نوعا من الفئة الثالثة ..يجب أن تكون حذرا عند القيادة على هذه السرعات ...ولكن نظام التعليق كان مبهرا على الطرق الجبلية الحادة ...نفس الفكرة مع نظام المكابح ...فعال للغاية داخل المدن وعلى الطرق الجبلبة ...ولكن على الطرق السريعة لم تكن فعالة للغاية مع الوصول الى سرعات كبيرة مثل ما فعلت !  فببساطة السيارة لن تتحدي قوانين الطبيعة ! ان قدرت السيارة على الكبح المُستمر على سرعات 260 كم/ ساعة بدون مشاكل او بدون أثار سلبية ...فلماذا تُنتج سيارات مثل M3 أو M4 ؟؟ لماذا تٌقدم المكابح الاختيارية الأقوى المُصنعة اقراصها من الكربون والسيراميك ؟ مع العلم أنها ستوفر لطرازات M الرياضية فقط .

بالنسبة لأنظمة مُساعدة القيادة driving assist  ...قُمنا بتجربة جميع الانظمة المتاحة في هذه السيارة ..بداية في نظام Lane keep assist الذي يضمن قيادة السيارة في حارة واحدة من الطريق بدون الخروج منها ....وصولا لنظام مُثبت السرعة النشط active cruise control الذي سيضمن القيادة الذاتية للسيارة في حارة واحدة من الطريق على سرعة ستُحددها انت ...مع امكانية استخدام خاصية limit الذي ستقوم بضبط سرعة السيارة على السرعة القانونية المُحددة للطريق ...وذلك بالعمل التوازي مع نظام الملاحة الالكتروني ...فمثلا ان قُمت بضبت مُثبت السرعة على 120 كم/ ساعة ...ولكن السرعة القانونية القصوى وصلت في الطريق الى 100 كم/ ساعة ..سيقوم النظام باختيار السرعة الأقل حتى لا تتعرض لغرامات السرعة ...قُمت بالوصول بالنظام على اقصى سرعة مسموحة وهي 210 كم/ ساعة ! نعم السيارة كانت تأخذ الملفات على الطريق السريع بنفسها على هذه السرعة وبمنتهى الامان والدقة ! فقط يجب عليك وضع يديك احتياطيا على المقود على حتى لا يقوم النظام بالغاء التفعيل ....

ان تحدثنا عن مستوى أداء تسارع هذا الطراز ...يجب أن نعلم ان القدرة على التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 5.8 ثانية هي لقدرة "مُبهرة" لسيارة تأتي بمحرك بسعة 2.0 لتر ..حتى ولو انه "تربو" ...السيارة ستعطيك مقدار الحماس اللازم الذي تتوقعه من سيارة تحمل شعار BMW ...حتى مع قيادتها جنبا الى جنب مع سيارة مثل الفئة الثامنة بنسخة M850i ...نُسخة 320I الموفرة للسوق المصري ستأتي بمقدار اقل من الابهار ...ولكن مع قدر للتسارع من 0 – 100 كم/ ساعة  في 7.1 ثانية ....نعم أداء ليس استثنائي ..وكنه كافي لابهار اصدقائك من مالكي طرازات مرسيدس بنز C180 الأتي بنفس السعر تقريبا في مصر .

البطاقة الفنية لأهم طرازت الفئة الثالثة من الجيل G20

 

الفئة الثالثة 320i

الفئة الثالثة 330i

سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

2 لتر "1998 سي سي" / 4 اسطوانات / 16 صمام

سحب الهوء

شحن توربيني للهواء – تقنية BMW TWIN POWER TURBO

نسبة انضغاط المحرك الداخلية

11:1

10.2:1

قوة المحرك / عدد دورات المحرك

184 حصان / 5000 – 6500 د.د

258 حصان / 5000 – 6500 د .د

العزم الأقصى للدوران / عدد دورات المحرك

300 نيوتن متر / 1350 – 4000 د. د

400 نيوتن متر /1550 – 4400 د. د

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 8 سرعات

دفع العجلات

دفع خلفي للعجلات

الطول / العرض /الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4709 ملم / 1827 ملم /1435 ملم / 2851 ملم

4709 ملم / 1827 ملم / 1422 ملم / 2851 ملم

الوزن

1535 كجم

1545 كجم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

480 لتر من الأمتعة

التسارع  0 – 100 كم/ ساعة

7.1 ثانية

5.8 ثانية 

السرعة القصوى

235 كم/ ساعة

250 كم/ ساعة "مُحددة الكترونيا"

متوسط استهلاك الوقود

5.5 إلى 5.9 لتر / 100 كم

من 5.8 إلى 6.1 لتر / 100 كم

سعة تخزين الوقود

59 لتر من الوقود

السعر في مصر

يبدأ من 825 ألف جنيه

ليست متوفرة في الوقت الحالي

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان