اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بي ام دابليو M760Li xdrive موديل 2020 - أقوى وأسرع نُسخة مٌقدمة من الفئة السابعة المُحسنة الجديدة !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة : م. احمد عمار /   بانسكو البلغارية 

الفئة السابعة هي حاملة لواء الفخامة وجودة البناء للصانع البافاري BMW وهي أولى طرازات الشركة المُسلحة بتقنياتها الجديدة المستخدمة لأول مرة ...ليس هذا وحسب  ..بل إن الفئة السابعة وعلى مر التاريخ قد سبقت الجميع كثيرا بتقديم تقنيات تُستخدم لأول مرة .

حصل الجيل الاول من الفئة السابعة عام 1977 على نظام ABS لمنع انغلاق المكابح  والوسائد الهوائية للسائق كأولى طرازات BMW   ...نفس الحال مع الجيل الثاني الذي قُدم عام 1968 والذي حصل على أول نظام تعليق مُتغير لطرازات الشركة.. أما الجيل الثالث الذي قُدم عام 1994، فهو الاول في حصوله على نظام الملاحة الالكتروني وسط السيارات الأوروبية وأول سيارة من BMW تحصل على تلفاز .

الجيل الرابع هو أول طرازات BMW في حصوله على نظام idrive و المفتاح الذكي للدخول للسيارة ...مع كونه أول طراز في العالم يحصل مُحركه من فئة V12 على نظام الحقن المباشر للوقود  ...التقنيات الخاصة والمستخدمة لاولة مرة ستجدها دوما في طرازات الفئة السابعة !

في هذا التقرير سافرنا الى بلغاريا لتجربة النسخة المُحسنة "مُنتصف العمر"  الجديدة من الجيل السادس الأخير للفئة السابعة ..ليس هذا وحسب ...بل قُمنا بتجربة نُسخة M760 Li Xdrvie ...أقوى وأسرع النُسخ المتاحة من الفئة السابعة ! في هذا التقرير سنُعلمكم بأهم التحديثات لتي حصل عليها هذا الطراز وسنحكي لكم عن انطباعات تجربتنا لهذا الوحش الأنيق شديد الفخامة الأتي بالمحرك ذو الاثنتى عشرة اسطوانة V12 وقوة 585 حصان !

 

 

أفخم طرازت بي ام دابليو على الاطلاق ...وأكبرها أيضا !

كلنا نعلم أن الفئة السابعة هي أحد أكبر وأفخم طرازات الصانع الألماني الشهير، ولكني شخصيا لم أكن أعلم أن نُسخة “Li” من الفئة السابعة هي صاحبة أكبر قاعدة عجلات لطراز يحمل شعار BMW على الإطلاق .. ! نعم قاعدة عجلات هذا الطراز البالغة 3210 ملم هي أطول من طول قاعدة عجات طراز X7 العملاق بـ 105  ملم كاملة ! مع العلم بأن هذه النسخة من الفئة السابعة هي أكثر طولا أيضا من طراز  X7 .

نُسخة Li من الفئة السابعة تأتي بقاعدة عجلات أطول من النُسخة الأصلية للفئة السابعة بـ 14 سم لتبلغ 3210 ملم ، اما طول السيارة الاجمالي فيزيد عن 5 أمتار ، ليبلغ بالضبط 5260 ملم مع بلوغ عرضها  1902 ملم " بدون احتساب المرايا" وارتفاعها عن الأرض 1479 ملم ،مع توفير بناء هندسي يضمن توزيع للوزن بنسبة 50% للمقدمة و50% للمؤخرة.

التحديثات التصميمية على نُسخة الفئة السابعة المُحسنة الجديدة لعام 2020

تأتي هذه النسخة المحسنة "فيس ليفت" من الفئة السابعة "بأعنف" تغيرات تصميمية حصل عليها طراز لبي ام دابليو على الاطلاق...لتشعر ان النسخة الجديدة هي نُسخة "جيل جديد" وليس مُجرد نُسخة مُنتصف العمر المُحسنة لهذا الطراز المُهم .. لتظهر أهم الاختلافات في وجه السيارة الذي أعتمد شبكة التهوئة الجديدة الأكبر حجما بنسبة 40% مقارنة بمثيلتها في النسخة الأصلية من هذا الجيل .. مع تثبيت أكبر شعار لبي ام دابليو على مٌقدمة السيارة ،ليزيد قطره من 82 ملم إلى 95 ملم .

مع العلم بأن الكليتين المكونة لشبكة التهوئة باتت تأتي متصلة ليُعبر عنها بكلية واحدة “Kidney grill”  ..والتي تأتي بفتحات تهوئة نشطة يتم التحكم في غلقها وفتحها حسب الحاجة، لتساعد في تحسين مٌعدلات الانسيابية في الأوقات التي لا يحتاج فيها المحرك لكميات الهواء الاضافية الداخلة له عبر فتح هذه الفتحات. .

تأتي شبكة التهوئة الامامية مطلية بالألمونيوم اللامع في النسخ الأساسية من الفئة السابعة ، أما النُسخ الرياضية فتحصل على طلاء أسود ...مع حصول نُسخة M performance المُتمثلة في M760 Li كنسخة تجربتنا على لون رصاصي خاص يُسمى بـ Cerium gray....و نجد أيضا الصادم الأمامي الجديد الأتي بفتحات تهوئة أكبر هو الأخر...لتأتي هذه العناصر مُجتمعة لتزيد من هيبة الفئة السابعة ومظهرها القوي

تحمل المُقدمة أيضا المصابيح الضوئية الأمامية الجديدة الأكثر "نحافة " التي تعمل بتقنية LED المُتغيرة كتجهيز قياسي ..مع توفير المصابيح الاختيارية الجديدة العاملة بتقنية LED و الليزر التي توفر مدى اضائة يصل الى 600 متر "560 متر رسميا"  ! ليُعد رقما مبهرا عند معرفة ان مصابيح الـ LED القياسية توفر مدى رؤية يبلغ 300 متر .

 

العملاء الصينيون هُم السبب في التحسينات التصميمة على الفئة السابعة !

السبب الرئيسي في هذه التحديثات هم العملاء "الصينين" الذين يشكلوا 44% من اجمالي مبيعات الفئة السابعة في العام الواحد...هم من أرادوا في المقام الأول "المزيد من العضلات التصميمة" ...مع العلم بأن هذه النسخة المحسنة تأتي أطول من النسخة السابقة بـ 50 ملم .

بالنسبة للمقطع الخلفي للسيارة ...حصل هو الأخر على تحديثات عنيفة وواضحة للغاية ! لتشمل المصابيح الخلفية الجديدة الأتية على  شكل حرف L  الاكثر نحافة بمقدار 35 ملم من مثيلتها في النسخة السابقة والتي يتوسطها شريط ضوئي جديد يعلوه شريط من الكروم اللامع  وهذا مع توفير فتحات جديدة لنظام اخراج العادم أكثر عرضا !

لم تنتهي التحديثات الخارجية على جسم الفئة السابعة لهذا الحد ...لنجد  الزجاج الجانبي الجديد الاكثر سُمكا بمقدار 5.1 ملم بغرض تحسين مٌعدلات عزل الضوضاء للركاب داخل هذا الطراز الفاخر للغاية .

التحديثات على مقصورة الفئة السابعة الجديدة موديل 2020

حصلت هذه النسخة على تحديثات خاصة على المقصورة الداخلية ، ولكنها ليست في مستوى عنف التغيير الذي حصل عليه التصميم الخارجي للسيارة .

في المقصورة سنجد عجلة القيادة الجديدة التصميم ..مع الخطوط التصميمة الجديدة لحلى الشريط الأمامي للأدوات مع اختيارات حُلى الأخشاب الطبيعية الجديدة ، كما تم تغيير موضع الشاحن اللاسلكي الكهربائي للهواتف المحمولة .

نجد أيضا شاشة العدادات الرقمية الجديدة التي تأتي قياسيا من فئة BMW Live Cockpit professional ذات قياس 12.3 بوصة والتي تعمل مع شاشة نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة ذات قياس 10.25 بوصة العاملة باللمس عالية الدقة والمدعومة بنظام تشغيل BMW idrive من الجيل السابع الأحدث.

يدعم نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة نظام التحكم بالأوامر الصوتية Voice command control ونظام التحكم بحركة اليد Gesture control ..كما نجد نظام الترفيه لركاب الصف الخلفي المُدعم بشاشتين عالية الدقة يعملوا باللمس .

 

أكبر مُحركات بي ام دابليو على الإطلاق ...V12  وبسعة 6.6 لترات مع نظام شحن توربيني مزدوج للهواء !

حصلت نُسخة M760 Li الجديدة من الفئة السابعة على أكبر محركات الصانع البافاري على الاطلاق، المُحرك المُستخدم في طرازات رولز-رويس العظيمة ! مُحرك بسعة 6.6 لترات "6592 سي سي" موزعة على اثنتى عشر اسطوانة V12 ومُدعم بتقنية BMW TWIN POWER TURBO التي تشمل نظام الشحن التروبيني "المزدوج" للهواء مع نظام الحقن المباشر للوقود ونظام التحكم المُتغير في عمل الصمامات ، ليقدر على استخراج قوة 585 حصان في حيذ الدورات مابين 5250 و 5750 دورة في الدقيقة مع 850 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران في حيذ الدورات مابين 1600 و 4500 دورة في الدقيقة ...مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي من فئة Steptronic ذو 8 سرعات أمامية ..سيقوم بدوره بنقل قوة المحرك لنظام الدفع الرباعي Xdrive القياسي لهذه النسخة من الفئة السابعة .

نعم يُعد هذا المحرك "أكبر" محركات الصانع البافاري على الاطلاق ...ولكنه ليس "أقوى" محركات الشركة ...فطرازات M5 و M8 بُنسخ Competition تحصل على قوة أكبر تبلغ 625 حصان من محرك أصغر في السعة اللترية "4.4 لترات" موزعة على 8 اسطوانات فقط ...ليعني هذا ان المحرك الـV12 يستطيع فعليا استخراج قوة أكبر ...وهو بالفعل مايحدث في الوقت الحالي في طرازات رولز-رويس ..لنرى قوة تزيد عن الـ 600 حصان في بعq الطرازات الانجليزية العريقة التابعة للمجموعة الألمانية العملاقة .

يستطيع طراز M760 Li  على التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 3.8 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى رسمية مُحددة الكترونيا تبلغ 250 كم/ ساعة ...مع القدرة الفعلية للوصول لسرعة  305 كم/ ساعة عند الغاء مُحدد السرعة الالكتروني  بطلب حذمة تجهيزات M Driver Package...لتكون هذه الارقام "مُبهرة" بالنسبة لسيارة فخمة من فئة السيدان الكبيرة الحجم ..والذي يبلغ وزنها  2200  كجم ! وهو وزن ليس بالكبير لسيارة بهذا الحجم ! يجب ان نتذكر ان هذه السيارة تمتلك أطول قاعدة عجلات في تاريخ BMW !

 

التجربة المُنتظرة ....أقوى وأسرع طرازات الفئة السابعة على الاطلاق

بالنسبة لي ..المحركات ذات الاثنتى عشرة اسطوانة من فئة V12 هي المستوى الأعلى للأداء على الاطلاق ...أي سيارة تحمل شعار V12 هي سيارة جديرة  بالاحترام ...خصوصا في هذه الايام التي باتت تتناقص فيها هذه المحركات و تقل بشكل واضح ...ليتجه الكثير من المُصنعين الى قتل هذه المحركات وزيادة الاستثمارات التقنية في المحركات الأصغر بالسعة ذات  الثمانية اسطوانات أو أقل ..  بسبب التوجه العالمي لتقليل مُعدلات الانبعاثات واستهلاك الوقود البترولي ..حتى إن  شركة دايلمر بنز اعلنت مؤخرا خطتها لوقف انتاج المحركات من فئة V12 ! لذا فتجربة سيارة من بي ام دابليو تحمل محركات من هذه الفئة لهو أمر "ساحر" بكل الأشكال ..خصوصا ان كان مُستخدما في سيارة فاخرة مُهمة مثل الفئة السابعة ..ليس هذا وحسب ...بل ان سيارة تجربتنا تأتي من عائلة M Performance الرياضية ! نُسخة M760 Li Xdrive هي أفخر واقوى واسرع سيارة في تاريخ هذه الفئة المُهمة ...لطالما حلمت بتجربتها ...من وقت اطلاقها في النسخة السابقة "الأصلية" لهذا الجيل من الفئة السابعة ....ولكني لم أكن محظوظا لتجربتها .... حتى وصلت إلى بلغاريا ويبتسم الحظ لي مرة أخرى مع سيارة جديدة !

كانت هذه الرحلة ضمن فعاليات اختبار القيادة الاقليمي لتجربة النسخة المُحسنة الجديدة للفئة السابعة وطراز X7 الجديد كليا ...لتبدأ رحلتا من مدينة "سالونيكي" اليونانية ..وصولا الى مدينة Bansko البلغاراية  ..كان يوجد العديد من نُسخ طراز 740 li ...النُسخة التي ستوفر للسوق المصري ...مع وجود سيارة واحدة من طراز M760 Li العظيم ! والذي كان مُخصصا للصحفيين الأوروبيين الذي ستحصل اسواقهم على هذا الطراز بشكل أكثر توسعا من سوقنا المصرية .

مع وصولنا لمدينة بانسكوا ....وانتهائي من تجربة طراز X7 "الرائع والذي سنتحدث عليه بالتفصيل فيما بعض"  الذي قُدته لمسافة تزيد عن 500 كم ...جاء وقت اختبار الفئة السابعة ..لأستلم سيارة اختباري من فئة 740Li ....التي كانت بلون رصاصي رائع ....سيارة شديدة الترف والفخامة ..ومريحة للغاية ..ولكن  قلبي كان مع السيارة الحمراء الحاملة لشعار V12 ...لأقوم بطلب تجربة السيارة القوية الحصرية من مدير الاتصالات لشركة BMW ...الرجل الفرنسي المُخضرم والبشوش للغاية الذي اعتبره ببساطة أحد أفضل المسئوليين الكبار الذي قابلتهم في حياتي المهنية ....ليكون الرد على طلبي بابتسامة رائعة مليئة بالحماس ! لا تقلق سوف اقوم بالترتيب مع الصحفيين الهولنديين لتحصل على السيارة لنصف يوم كامل  !

الصوت ....عزم الدوران ...الرشاقة و التماسك ...عناصر أساسية لبي ام دابليو M760 Li !

مع  استلامي لطراز M760 Li Xdrive ...قُمت بأخذ جولة دقيقة حول السيارة ...لأشعر على الفور بالمزيج الفريد من القوة والعضلات التصميمية الموضوعة في قالب فخم شديد الترف ....ليس من السهل ان تجد سيارة حماسية قوية وفخمة بهذه الطلة الرياضية الخاصة في سوق السيارات الصالون الفاخرة ! حتى نُسخ AMG من مرسيدس S-Class لا تاتي بهذا المقدار من الحماس ! فان كانت S-Class هي الانجح والأشهر في هذه الفئة من السيارات  ...فسيارة بي ام دابليو الحاملة لشعار M هي الاكثر حماسا على الاطلاق بلا جدال ! هذه السيارة موجهة لمن يحبون السيارات والقيادة الطالبين لسيارة فخمة ومريحة ...أما S-Class فهي لمن يفضلون الجلوس على المقاعد الخلفية !

لنأخذ هذا الوحش الأنيق في جولة خاصة !

عندما جاء وقت تجربة السيارة ...بدأت في تذكر انطباعاتي السابقة  لهذا الجيل من الفئة السابعة ...النُسخة الأصلية لهذا الطراز حملت مقدارا مبهرا من "الرشاقة" ...قُمت بتجربة نُسخة 740i من عدة سنوات ...سيارة رشيقة للغاية على الرغم من حجمها ووزنها الكبير على الورق ! عندما تقود الفئة السابعة لن تشعر بأنك تقود صالون فخم كبير الحجم ...البناء الهندسي للفئة السابعة عبقري ببساطة ...استخدام الألومنيوم والألياف الكربونية المقواة بالبوليمار جاء ذكيا للغاية ...كما أن مركز ثقل السيارة وطريقة توزيع وزنها مابين المقدمة والمؤخرة سيجعلك تشعر بأنك تقود سيارة أخف وزنا واصغر حجما ...توجيه الفئة السابعة عبقري ..استطيع ان اعتبره الأفضل في هذه الفئة من السيارات ....السيارة نشيطة وممتعة في القيادة كباقي طرازات BMW المُهمة ....لذا يجب أن نتوقع ان تكون نسخة M760Li Xdrive من عالم "اخر" عند التحدث على المستوى الديناميكي وطريقة الحركة ...كما يجب ان نتوقع صوت جهوري حماسي يختلف عن اي نسخ من الفئة السابعة ...وهذا فعلا ما وجدته !

عندما قُمت بتشغيل المحرك ذو الاثنتى عشرة اسطوانة لأول مرة ....شعرت بالقوة الكامنة حتى قبل ان تتحرك السيارة ..الصوت رسم الابتسامة على وجهي...وسيرسم الابتسامة على وجه اي مُحب للسيارات ..الابتسامة زادت عندما وضعت يدي على عصا ناقل الحرك لأشاهد شعار V12 يُزين شريط الأدوات الوسطي بمنظهر مُهيب يُذكرك ان تحت إمرتك اكبر محركات بي ام دابليو على الاطلاق ...هذا المحرك يستخرج قوة 585 حصان مع 850 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ...قوة ليست الأعلى بالنسبة لبي ام دابليو ...ولكنها ستظهر بطريقة خاصة تليق بشعار M و شعار V12 ....ليظهر سحر هذه السيارة عند التذكر بأنك تستطيع قيادتها على سرعات تصل إلى 305 كم/ ساعة ....كل هذا وهذه سيارة من عائلة M-Performance وليست سيارة M خالصة !

مع بداية قيادتي بالسيارة ..قُمت باختيار وضعية تشغيل Sport + على الفور ...والضغط بكل قوتي على السيارة ..التي انطلقت كالصاروخ المُتفجر ! طريقة تسارع وتوجيه هذه السيارة ذكرتني بطراز M850i  الفاخر الجديد من BMW ولكن مع معدلات أعلى من الفاخمة والتجهيز ....وطبعا الراحة ...على الرغم من قوة هذه السيارة ....تظل مريحة بشكل لايوصف بالكلمات ...العزل الصوتي والهوائي هو الأفضل لدى علامة BMW ...لأشعر أن اقود سيارة من رولز-رويس ...المملوكة بالمناسبة من BMW !

عند دخولي للمنحنيات الضيقة وقيادة السيارة على الطرق الجبلية في مدينة بانسكو البلغارية ....تعجبت من مدى تماسك السيارة وحدة توجيها ! وهذا بفضل نظام التعليق الهوائي المُتغير الذي يأتي قياسيا لمحاور العجلات الامامية والخلفية .... هذه السيارة هي أفضل سيارة صالون فاخرة تستطيع قيادتها بعنف ...لم أقوم بتجربة مرسيدس بنز S 63 AMG ...ولكني اتوقع ان تكون هذه النسخة من الفئة السابعة أفضل في القيادة ....حتى لو كان مستواها مقارب لسيارة مرسيدس من ناحية التسارع ....أما بالنسبة لنسخة S 65 AMG ذات المحرك الاسطوري من فئة V12 ....فللأسف لن تُقدم مرة اخرى ..عكس سيارة بي ام دابليو التي اتوقع ان يُقدم منها نسخة أقوى وأسرع في المستقبل تحمل نسخة مطورة من هذا المحرك العظيم ذو الاثنتى عشرة اسطوانة ...

البطاقة الفنية لبي ام دابليو M760 Li موديل 2020

الطراز

بي ام دابليو M760 Li Xdrive

سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

6.6 لتر "6592 سي سي" / V12 / 48 صمام

سحب الهواء

شحن توربيني مزدوج للهواء Twin Turbo

نسبة انضغاط المُحرك

10:1

القوة الحصانية

585 حصان / 5250 و 5750 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى للدوران

850 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران /1600 و 4500 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 8 سرعات “Steptronic”

دفع العجلات

دفع رباعي للعجلات X-Drive

الطول / العرض/ الارتفاع / طول قاعدة العجلات

5260 ملم / 1902 ملم / 1479 ملم / 3210 ملم

الخلوص عن الأرض

135 ملم

الوزن

2200 ملم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

515 لتر من الأمتعة

العجلات المعدنية

بقياس 20 بوصة " 8.5J للعجلات الأمامية و 10J للعجلات الخلفية "

التسارع 0 – 100 كم/ ساعة

3.8 ثانية

السرعة القصوى

250 كم/ ساعة  / 305 كم/ ساعة مع طلب حذمة تجهيزات M Driver Package

متوسط استهلاك الوقود

12.5 لتر / 100 كم

سعة خزان الوقود

78 لتر من الوقود

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان