اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة جاغوار إف بيس إس -أول طرازات الصانع الإنجليزي من فئة SUV

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

جاغوار F-PACE - الوثبة التي كنّا ننتظرها مِن الفهد الإنجليزي! 

تقرير : م.أحمد عمار 

تصوير: عمر الشربيني 

قُدِّمت جاغوار طراز F-Pace رسميًّا في الرابع عشر مِن شهر سبتمبر لعام 2015، عبر جناح الشركة في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، ليُقدّم كأوّل طرازات الشركة من فئة SUV.. هذه الفئة التي يتزايد الطلب عليها عالميًّا بصورة تزداد وضوحًا وتأثيرًا، ففكرة تقديم طراز مِن هذه الفئة لهي فكرة جيّدة لكنّ بناء وتقديم سيارة مميّزة مِن هذه الفئة لهو الأمر "الممتاز" الذي تحتاج إليه أيّ شركة تريد زيادة مبيعاتها ونجاحاتها، وفعلًا قامت جاغوار بتقديم طرازها الأوّل مِن هذه الفئة بمستوى وتجهيزات جعلته أكثر طرازات الشركة مبيعًا في عام 2016، لتعتبره جاغوار "أسرع" طرازات الشركة مبيعًا حول العالم.. ليس هذا فحسب بل بدأ الجميع في إثارة "ضجة" حوله.. ضجّة مليئة بضحكات الإعجاب والجوائز ّ حتى إنّ هذا الطراز حصل على جائزة أفضل سيارة في العالم World Car of the year 2017 وجائزة أجمل سيارة في العالم World Car Design of the Year 2017.. طراز F-PACE هو أحد العوامل المُهمة التي أهلت جاغوار لتكون أسرع الشركات الأوروبية نموًّا، فهذا الطراز هو "الوثبة" نحو النجاح والتطوّر والذي كان مُحبّو السيارات حول العالم ينتظرونه من الفهد الإنجليزي العريق!

في هذا التقرير سنقوم معًا باستعراض انطباعاتنا عن تجربة نُسخة S المُميّزة للغاية من طراز F-PACE التي تحصل على محرك مِن 6 أسطوانات V6 بسعة 3 لترات مُدعم بشاحن مضاعف للهواء يقدر على استخراج قوة 380 حصانًا و450 نيوتن-متر، لتُعدّ أقوى وأسرع النّسخ التي تُقدَّم مِن هذا الطراز.

بناء هندسي وتجهيزات تُوفّر أداءً ديناميكيًّا مُتفوّقًا لنسخة S من F-PACE

يحمل هذا الطراز بناءً هندسيًّا جديدًا، فالشركة الإنجليزية أرادت بداية جديدة وناجحة لهذا الطراز الذي يُقدّم ليكون "أنجح" و"أهمّ" طرازات الشركة مِن وجهة نظري، وبالفعل أعلنت الشركة أنّ طراز F-PACE هو "أسرع" طراز مِن حيث التزايد في مبيعات الشركة ليكون أكثر طرازات جاغوار مبيعًا في عام 2016 بإجمالي مبيعات زاد على 45 ألف نسخة مع توقّع زيادة هذا الرقم بكثير في عام 2017.. لذا فهذا الطراز حصل على قاعدة عجلات جديدة خاصة به، فهي لم تُستخدَم سابقًا في أيّ طراز من طرازات جاغوار، مع استخدام الألمونيوم خفيف الوزن بغزارة في بنائه، فـ80% من بنائه الهندسي يأتي باستخدام هذا المعدن خفيف الوزن مع استخدام مواد خفيفة مهمة أيضًا في بنائه مثل المغناسيوم، هذا مع ضمان مُعدّلات ممتازة لمقاومة الالتواء، وطبعًا يحصل على توزيع مثالي للوزن يبلغ 50% للمُقدّمة و50% للمُؤخِّرة.

تصميم F-PACE اعتمد مُنذ البداية على تقديم سيارة كروس أوفر أو "SUV" بقدرات رياضية ممتازة.. سيارة مختلفة وليست تقليدية، فمثلًا سيكون مِن الرائع أن نعرف أن نظام التعليق الأمامي في هذا الطراز يأتي من طراز F-TYPE الرياضي الخالص! مع توفير نظام دفع رباعي مُتطوّر مدعوم بأنظمة قياسية مهمة، مثل نظام توزيع عزم دوران المحرك ""Torque vectoring system ونظام ASR "Adaptive surface Response" لتغيير شكل تجاوب السيارة ككل على حسب شكل الطريق.. هذا النظام تمّ تطويره في شركة لاند روفر الشقيقة لجاغوار.

يُوفّر أيضًا لهذا الطراز تجهيز نظام التعليق الدينايميكي المُتغيّر Adaptive Dynamic system كتجهيز اختياري، ليقدر على توفير شكل متغيّر ذكي للغاية لطريقة قيادة F-PACE على حسب شكل وظروف الطريق، ليستطيع هذا النظام المتطوّر حساب من 100 إلى 500 عملية حساب في الثانية الواحدة لتوفير أفضل شكل لتجاوب نظام التعليق المُتغيّر.

حصلت نسخة S من F-PACE على أفضل وأقوى منظومة تشغيل موفّرة لهذا الطراز، سنجد المحرك السداسي الأسطوانات V6 الآتي بسعة 3 لترات والمُدعم بنظام الشحن المضاعف للهواء Supercharger ليقدر على استخراج قوة 380 حصانًا عند 6500 دورة في الدقيقة مع 450 نيوتن-متر يتمّ استخراجها عند 4500 دورة في الدقيقة، هذا مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي ممتاز من 8 سرعات آتٍ من شركة ZF الألمانية.. الصندوق الأوتوماتيكي الأفضل الذي يُقدّم في العالم الآن ويُوفِّر شكلًا وتجاوبًا سريعًا للغاية للتبديل بين السرعات، والذي سيقوم بدوره بتوصيل قوة المحرك إلى نظام الدفع الرباعي المتطوّر لهذا الطراز، ليستطيع هذا الطراز التسارع من السكون إلى سرعة 100كم/ ساعة في 5.5 ثانية مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى مُحدّدة إلكترونيًّا تبلغ 250 كم/ ساعة.

أثبتت جاغوار للعالم مدى فاعلية وديناميكية طراز F-PACE الجديد عبر تسجيل هذا الطراز الرقم العالمي الرسمي لأكبر لفّة كاملة بزاوية 360 درجة في العالم! قامت الشركة الإنجليزية بهذا العرض الشيّق والخطير لإثبات مدى ديناميكية طرازها، ضمن فعاليات الاحتفال بـ80 عامًا على تأسيس جاغوار.

أبعاد مُدمجة لكن مع توفير أعلى مُعدّلات الرحابة والعملية

يحصل هذا الطراز على تصميم يضمن استغلالًا ذكيًّا للغاية للمساحات الداخلية، فهذه السيارة ذات الحجم المتوسّط تأتي بخمسة مقاعد وبمساحات تخزينية ممتازة لحقيبة الأمتعة تبلغ 650 لترًا من الأمتعة، فعندما تقود هذه السيارة وتلمس مستواها الديناميكي لن تُصدّق كيف يتمّ دمج هذه "الروح" مع هذه المساحات الموفّرة والاستخدام السهل والمريح للسيارة.

يبلغ طول F-PACE مقدار 4.731 مترًا وعرضه 1.963 مترًا مع بلوغ ارتفاعه 1.667 مترًا، هذا مع اعتماد قاعد عجلات بطول 2.874 مترًا، مع بلوغ وزن نسخة S مقدار 1861 كجم فقط بسبب الاستخدام المُكثّف للألمونيوم خفيف الوزن.

لتصل لكم فكرة "حجم" هذا الطراز من جاغوار، سنقارنه بأهمّ الطرازات المنافسة له من وجهة نظرنا، أو على الأقل التي "ستنافسه" في السوق المصرية حين وصولها، وهو طراز X3 من بي إم دابليو من الجيل الجديد وتحديدًا من نسخة "M40i".. طراز F-PACE يأتي أطول من طراز BMW بمقدار 15 مليمترًا، وأكثر عرضًا منه بمقدار 66 مليمترًا مع اعتماد قاعدة عجلات أطول أيضًا بمقدار 10 مليمترات.. هذا سيؤول في النهاية لحصول طراز جاغوار على مساحات أفضل للركّاب ومساحات تخزينية أفضل في حقيبة الأمتعة بمقدار 100 لتر كاملة مِن الأمتعة، كما يحصل الطراز الإنجليزي على وزن أقل مِن الطراز الألماني المُهم بمقدار 24 كجم، أمّا على صعيد القوة والأداء الديناميكي، فطراز بي إم دابليو يحصل على محرّك بسعة 3 لترات أيضًا مُوزّعة على ست أسطوانات متتالية ومُدعم بشاحن توربيني، ليُوفّر قوة حصانية أقلّ مِن قوة محرك جاغوار بمقدار 20 حصانًا، لكن مع عزم دوران أكبر بمقدار 50 نيوتن-متر، مع ظهور عزم الدوران البالغ 500 نيوتن-متر من عدد أقلّ لدورات المحرك يبلغ 1520 دورة في الدقيقة، ليكون في النهاية طراز بي إم دابليو أسرع في الطرق المستقيمة، عبر قدرته في التسارُع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 4.8 ثوانٍ مقارنةً بـ5.5 ثانية لطراز جاغوار، أمّا في شكل القيادة فلم نقُم بتجربة طراز بي إم دابليو الجديد لنعرف مَن الأفضل، لكن الطراز الألماني سيحتاج إلى أن يكون جيّدًا للغاية ليتفوّق على هذا الطراز الممتاز للغاية!

تجهيزات غنية وجودة جيّدة للمواد المُستخدَمة في بناء المقصورة

يُوفّر لهذا الطراز العديد من التجهيزات القياسية والاختيارية المهمة، لنجد -على سبيل المثال- المصابيح الأمامية العاملة بتقنية LED الكاملة التي تستطيع تغيير اتجاه توجيه بزاوية تصل إلى 15 درجة على حسب اتجاه توجيه السيارة، ونجد العجلات المعدنية الرياضية خفيفة الوزن بقياس 22 بوصة، ونجد تجهيز الدخول للسيارة وتشغيلها دون استخدام المفتاح الذي يأتي بالمناسبة كأول مفتاح في العالم "ضد الماء"، كما نجد المقاعد الجلدية الوثيرة الكهربائية الضبط، ونظام InControl لعرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة المُدعم بوحدة حسابية مُتطوّرة من فئة Quad Core مع قرص صلب لحفظ وتسجيل البيانات والذي يأتي مُدمجًا بشاشة عالية الدقة تستطيع التحكّم بها عن طريق اللمس ذات قياس 10.2 بوصة، لتقوم هذه الوحدة بعرض أنظمة التحكّم المُتغيّرة في شكل وطريقة عمل السيارة وطبعًا ستعرض نظام الملاحة الإلكتروني المُتطوّر الذي يدعم خرائط ثلاثية الأبعاد.

يأتي أيضًا طراز F-PACE بشاشة كبيرة لعرض البيانات أمام السائق، بقياس 12.3 بوصات عالية الدقة أيضًا ستقوم بعرض عدّادات القياس التصوّرية لسرعة السيارة وعدد دورات المحرك وباقي العدادات المهمة للمعلومات، بالإضافة إلى قدرتها على عرض المعلومات المُهمة من نظام الملاحة الإلكتروني أو حتى عرض الخريطة الكاملة بشكل ثلاثي الأبعاد حسب اختيارك وحاجتك.

تستطيع طلب العديد من الإكسسوارات لهذه السيارة، لنجد مجموعة الحلى الخارجية الآتية من الألياف الكربونية والتي تُوفّر أغطية للمرايا الجانبية وغطاء الفتحات الجانبية في الرفارف، كما نجد مجموعة التثبيت العلوية على السقف لتثبيت الأمتعة وحمل حافظة المعدات الرياضية، كما نجد خيارات السجاد المطاطي سهل التنظيف لحماية أرضية السيارة وحقيبة التخزين من التآكل والأوساخ.

3 أيام لاكتشاف سيارة جاغوار الجديدة

على مدى 3 أيام قُمت بالاستمتاع بتجربة طراز جاغوار الجديد على طرقات مدينة دبي الجميلة.. فكرة "الاستمتاع" بسيارة من فئة SUV أو كروس أوفر هي فكرة لم أعتَدها.. سيارات قليلة من هذه الفئة التي "استمتعت" بتجربتها.. المتعة في جاغوار F-PACE ترتبط بالكثير من النقاط، وطبعًا النقطة الأولى تتمثّل في التصميم الجميل الخارجي للغاية لهذه السيارة.. هذه السيارة جميلة وعملية وليست ضيقة أو مزعجة في الدخول والخروح منها خصوصًا في الصف الخلفي للمقاعد، كما نجد في الكثير من السيارات الرياضية الطابع من فئة SUV التي تأتي بتصميم كوبيه غير عملي بالمرة.. هذه السيارة رسمت الابتسامة على وجهي مع كل مرة أراها قبل قيادتها، والابتسامة تزيد مع سماعي صوت المحرك الرائع ذي قوة الـ380 حصانًا.. صوت هذا المحرك مختلف عن أي محرّك قُمت بتجربته في أي سيارة من هذه الفئة، والأهمّ هو شكل تجاوبه! يُمكن أن لا يكون الأكثر "قوة" وعزم دوران في وسط المنافسين لكن طبيعة خروج القوة بسبب الشاحن المضاعف للهواء تجعله مميّزًا للغاية، وتشعرك بأنه أكثر حماسًا وبصوت أفضل كثيرًا من المحركات المشحونة توربينيًّا.

السيارة تأتي ببناء هندسي مُعتمد على الألمونيوم خفيف الوزن، وهو ما سيعطيك شعورًا لا يقبل الشك بأنها أخفّ وزنًا بشكل ما من المنافسين، ونظام تعليقها أكثر من ممتاز إذ يُوفِّر تماسكًا ودقة مع مستويات ممتازة مِن الراحة، هذا بفضل نظام التعليق المتغيّر واستعارة نظام التعليق الخاص بالعجلات الأمامية من طراز جاغوار F-Type الرياضي، وطبعًا بسبب نظام المؤازرة الكهربائي للتوجيه Electric power assisted steering system.

بالنسبة إلى جودة المواد المستخدَمة، أستطيع أن أصفها بـ"الجيّدة"، فهي ليست بنفس مستوى جودة وامتياز التصميم الخارجي والأداء الديناميكي لـF-PACE، كما أنها ليست في مستوى الطرازات "الألمانية" المنافسة، ويُمكن أن تكون نوعية البلاستيك المُستخدَمة في الكثير من مواقع السيارة هي السبب في هذا الشعور.

في بداية تقديم هذا الطراز للسوق العالمية، اعتقدت بأنه سيكون نسخة مُختلفة من أحد طرازات لاند روفر ولكن ممهورة بشعار جاغوار، لكن بعد التجربة، تأكّدت فعلًا أنّ هذا الطراز تجربة جديدة ومختلفة تمامًا عن شركة جاغوار لاند روفر.. تجربة ناجحة وخُطوة جديدة.. أعتبرها مزيجًا ناجحًا بين خبرات جاغوار ولاند روفر، تقريبًا هذا الطراز يحمل كل ما تفتقده في طرازات لاند روفر! في الماضي كانت الشركة تعتمد على لاند روفر في تقديم الطرازات من فئة SUV لكن متطلّبات السوق العالمية تغيّرت، وبات الكثير من العملاء يريدون شراء سيارة مُتعددة الاستخدامات لكن بروح وقدرات السيارات الرياضية والصالون.. سيارات ليس ضمن أولوياتها الذهاب إلى الصحراء وصعود الجبال والقفز من على التلال! فبدلًا من "تغيير" فكرة ومبادئ سيارات لاند روفر قامت الشركة بتقديم لاعب جديد في هذا الفريق، لاعب بمواصفات وقدرات مختلفة وموجه لنوع آخر من المباريات والألعاب!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان