اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة قيادة ام جي MG6 لعام 2020 في مصر.

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة/ طارق عبدالله.

تصوير/ عمر الشربيني.
 

ام جي 6, واحدة من أكثر السيارات الإثارة للجدل خلال الفترة الأخيرة, سيارة تقدم من دولة الصين بجودة جيدة و تسارع ممتاز, فهل هي حقاً السيارة الأسرع في تلك الفئة في مصر؟ هل هي تصنيع صينيً بالكامل ام تمتلك لمسات إنجليزية؟ و هل هي جيدة في التسارع فقط لا غير؟

كل تلك الأسئلة و أكثر منها سيتم الإجابة عنها بشكل تفصيلي بعد تجربتنا لها في مجلة أوتوزوون لمدة شهر كامل.

الأسعار و الفئات.

تقدم السيارة في مصر بخيار وحيد من المحركات, و بثلاث فئات مختلفة التجهيز, يبلغ سعر الفئة الأولى 274.990 جنيه, و سعر الفئة الثانية 289.990 جنيه. و أخيراً, أعلى الفئات تجهيزاً بسعر 299.990 جنيه, مع إمكانية إضافة الداخلية ذات اللون الأحمر مقابل 5000 جنيه.

 

الفئة الأولى.

274.990 جنيه مصري.

الفئة الثانية.

289.990 جنيه مصري.

الفئة الثالثة.

299.990 جنيه مصري.

الفئة الثالثة + إضافة داخلية باللون الأحمر.

304.990 جنيه مصري.

 

و يمكنكم معرفة كافة المواصفات و الأسعار الخاصة بطراز ام جي 6 لعام 2020 في مصر, من هنا.

أهم المنافسين.

تقع تلك السيارة في منافسة مباشرة مع العديد من السيارات مثل كيا جراند سيراتو و تويوتا كورولا و أوبل أسترا تربو, و غيرهم...

 

المحرك و منظومة الدفع.

تقدم السيارة بخيار وحيد من المحركات مكون من 4 إسطوانات بسعة 1.5 لتر و مزود بشاحن توربيني, و تبلغ قوة المحرك 169 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة, مع عزم أقصى للدوران يبلغ 250 نيوتن/ متر, يبدأ تأثيره في الظهور بداية من 1700 دورة في الدقيقة حتى 4300 دورة في الدقيقة.

و يتصل هذا المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي ثنائي التعشيق من نوع Dual Clutch مكون من 7 سرعات, يوصل القوة للعجلات الأمامية, لتتسارع السيارة -رسمياً- من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ ساعة في 7 ثوان.

 

عدد الإسطوانات.

4 إسطوانات.

السعة اللترية.

1.5 لتر و مزود بشاحن توربيني.

القوة الحصانية.

169 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة.

عزم الدوران.

250 نيوتن/ متر يبدأ تأثيرهم في الظهور بداية من 1700 دورة في الدقيقة, حتى 4300 دورة في الدقيقة.

ناقل الحركة.

أوتوماتيكي ثنائي التعشيق مكون من 7 سرعات.

نظام الحركة.

الجر الأمامي للعجلات.

التسارع من 0-100 كم/ ساعة.

7 ثوان رسمياً.

 

لغة التصميم.

للوهلة الأولى, خطر في بالي ان تصميم تلك السيارة من الصعب ان يكون قادماً من الصين, بداية من الشبكة الأمامية الكبيرة بطلاء الكروم و صندوق الأمتعة الخلفي من نوع ليفت باك Left Back, حتى المصابيح الأمامية التى تشبه للغاية مصابيح السيارة من نوع مازدا 3, و خصوصاً مع الأضواء النهارية, و من ثم السقف الأقرب للكوبيه نوعاً ما.

بإختصار شديد, التصميم الخارجي لتلك السيارة قد نال حظاً فائقاً من الجمال, و لن تتخيل أبداً انها قادمة من الصين, بل سترجح فوراً ان تلك السيارة قادمة بروح إنجليزية بسبب تصميمها المتميز.

 

و بالفعل, بعد البحث من خلال المصادر الرسمية, وجدت ان الشركة تمتلك مكاتب تصميم في لونج بريدج بإنجلترا متخصصة في تصميم المقصورة الداخلية لكل سيارات ام جي بشكل عام, و التصميمات الخارجية لبعض الطرازات مثل ام جي ZS و ام جي HS و غيرهم.

و تزايد هذا الإحساس لدي عندما دخلت السيارة و شاهدت العدادات ذات التصميم المعكوس الشهير في السيارات الإنجليزية.

تجربة القيادة.

يمكننا القول بشكل ملخص ان السيارة سريعة و ذات أداء متميز للغاية في تلك الفئة السعرية, بل حتى هي الأسرع بفارق كبير عن كل المنافسين!

على أرض الواقع و من خلال تجربتنا المطولة, تتسارع السيارة من السكون التام حتى سرعة 100 كم/ ساعة في زمن أقل من تسع ثوان, ولا يزال هذا رقماً جيداً للغاية من وجهة نظري و لكنه بعيد عن الرقم الرسمي, ربما السبب ان ناقل الحركة يبدل سرعته عند 6000 دورة في الدقيقة, 500 دورة في الدقيقة يمكن ان يتسبب في فارق كبير, كما ان أداء المحرك جيد للغاية سواء كان على سرعات الدوران القليلة او المتوسطة او المرتفعة, هذا في ظل وجود تناغم جيد مع ناقل الحركة بمستوى إستجابة ممتاز.

 

اما عن الأشياء التى لم تعجبني في أداء السيارة, فتتمثل في الآتي:

1 – تحتوي السيارة على مقابض لنقل السرعات في عجلة القيادة, و لكن لا تعمل الا أثناء إستخدام الوضعية الرياضية فقط!

2 – ناقل الحركة سريع الإستجابة عند النقل للسرعات الأعلى, و لكنه أقل في الإستجابة عند محاولة النقل للسرعات الأقل.

3 – ناقل الحركة من نوع ثنائي التعشيق و هذا أمر جيد, و هو أسرع بشكل عام من نواقل الحركة الأوتوماتيكية العادية او الكلاسيكية ولا جدال في ذلك, و لكنه في مثقال و ميزان نواقل الحركة ثنائية التعشيق ليس الأفضل و يحتاج لبعض التحسينات.

4 – نظام التعليق قاسٍ بدرجة بسيطة, على السرعات العالية قد يشكل هذا خطورة بعض الشيئ في المطبات الهوائية بفعل تلك القساوة, و هذا ليس عيباً بقدر كونها طبيعة فيزيائية.. قساوة نظام التعليق في اى سيارة مهما بلغ ثمنها سيؤدي الى بعض الخطورة على المطبات الهوائية.. الفيزياء!

هل سأتخلى عن التجهيزات في مقابل السرعة؟

تقدم السيارة بمجموعة متميزة من التجهيزات الداخلية و الخارجية بمستوى جودة جيد مقارنة بتلك الفئة السعرية التى تقع فيها, كم الأجزاء البلاستيكية معقول و بجودة جيدة للبلاستيك, الأجزاء الأقرب ان تصل لها يديك مغطاه بطبقة من الجلد و المواد اللينة.

مع مساحات متميزة جداً سواء كان في الصف الأول او الثاني من المقاعد, و يمكن ان يتنقل البالغون بأحجام و أطوال متميزة في الصف الثاني من المقاعد بدون اى إحساس بالإرهاق او التعب, و خصوصاً مع المساحات الجيدة للزجاج الجانبي التى تسمح بدخول قدر جيد من الضوء مما يساعد في الإحساس بالرحابة, و يزيد إحساس الراحة, وجود فتحات تكيف خلفية لتلطيف الأجواء.

 

و الآن, حان وقت إستعراض بعض الأشياء التى تشكل تحدياً لتلك السيارة في الأجيال القادمة!

1 – تقدم السيارة بكاميرا خلفية, و لكن بجودة متواضعة للغاية.

2 – يمكن توصيل السيارة بالهاتف المحمول بنظام Apple Car Play, و لكن لا يوجد نظام Android Auto.

3 – الزجاج الجانبي الخلفي حجمه كبير بمساحة رؤية جيدة, و لكنه لا ينخفض للنهاية بشكل كامل.

4 – الزجاج الخلفي حجمه صغير بعض الشيئ, و لا تقدم السيارة بالزجاج الملون "فيميه".

5 – الِمساحات في الصف الثاني من المقاعد ممتازة جداً سواء كانت المساحة العرضية او مساحة الركبة, و لكن يوجد نفق لناقل الحركة يجعل الوضع صعباً بعض الشيئ للراكب الوسطي.

مع العلم, انه قد وردني مؤخراً من القرّاء ان فتحة السقف حجمها صغير, و انا اري ان هذا رآي يميل للصواب بنسبة بسيطة و ليس صحيحاً بالكامل.

وجهة نظري الشخصية ان فتحة السقف حجمها طبيعي اذا قمت بفتحها فعلياً بشكل كامل, ولكن ان قمت بفتح الستارة او الغطاء الخاص بها فقط دون ان تفتح فتحة السقف بشكل فعلي, ستشعر انها صغيرة, بسبب ان الستارة او الغطاء لا ينفتح بشكل كامل الا ان قمت بفتح فتحة السقف بشكل فعلي.. و لذلك يمكننا القول ان فتحة السقف ذات حجم طبيعي, و لكن ستشعر انها صغيرة في حالة فتح الغطاء او الستارة فقط.

المختصر المفيد.

قولاً واحداً, ام جي 6 هي أفضل سيارة من الصين قمت بتجربتها شخصياً حتى الآن, و بالطبع سيأتي يوم و أقوم بتجربة ما هو أفضل منها من نفس تلك البلد, و لكن حتى تلك اللحظة هي الأفضل من خلال تجاربي.

تقدم السيارة باقة تجهيزات أمان متميزة, كنت أتمنى ان تحصل السيارة على 4 وسائد هوائية بدلاً من 2 في الفئات الأقل تجهيزاً و لكنها لا تزال جيدة, بجانب تسارع متميز للغاية و أداء يستحق الثناء في تلك الفئة السعرية, أضواء السيارة من نوع LED تقدم أداء غير متوقع نهائياً, الإضاءة حقاً متميزة, صندوق التخزين الخلفي من نوع ليفت باك يوفر مساحات دخول و خروج عملاقة للأمتعة.. و غيره الكثير من الميزات.

الأمر الجيد حقاً, هو انك ستحصل على كل تلك المميزات بدون التخلي عن تجهيزات الرفاهية, او مساحات الركوب او حتى مساحات التخزين او مواصفات الامان. 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان