اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة قيادة جيلي إمجراند اكس 7, السيارة الصينية الغير متوقعة!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله.

 

شركة جيلي الصينية تعد واحدة من أقدم شركات صناعة السيارات في الصين, و التى حققت نجاحاً مبهراً على المستوى العالمي. بدأت الشركة حياتها بشكل عام سنة 1997. و كدليل على النجاحات التي قامت بتحقيقها, قامت عام 2010 بشراء شركة السيارات السويدية فولفو, لتعتبر بذلك أول شركة سيارات صينية تقوم بشراء شركة سيارات تحمل الجنسية غير الصينية.

و تمتلك جيلي العديد من الشركات الأخرى مثل شركة لوتس الإنجليزية المتخصصة في صناعة السيارات الرياضية و شركة لندن تاكسي و غيرهم.

الأسعار.

تصنف جيلي إمجراند X7 كسيارة كروس أوفر, و تقدم السيارة في مصر بفئة تجهيزات واحدة بسعر 309.000 جنية مصري. لتعد بذلك منافسة مع طراز ام جي ZS و طراز سانج يونج تيفولي.

المحرك و منظومة الدفع.

تقدم السيارة بخيار وحيد من المحركات مكون من 4 إسطوانات بسعة 1.300 سي سي مزود بشاحن توربيني. و تبلغ قوة المحرك 131 حصان عند 5.500 دورة في الدقيقة. مع عزم أقصى للدوران يبلغ 185 نيوتن/متر بداية من 2.000 حتى 4.500 دورة في الدقيقة. و يتصل هذا المحرك بناقل حركة من نوع CVT, الذي يقوم بإيصال القوة للعجلات الأمامية.

مواصفات الأمن و السلامة.

تقدم السيارة في مصر بتجهيزات أمن و سلامة تتمثل في عدد 2 وسادة هوائية. و نظام مكابح مانعة للإنغلاق من نوع ABS و نظام التوزيع الإلكتروني للمكابح من نوع EBD و نظام الثبات الإلكتروني ESC و نظام التحكم في الجر TCS و نظام المساعدة في الكبح HBA و نظام مانع الإنقلاب Anti-Rollover و نظام صعود المنحدرات HSA.

لنجد مجموعة جيدة للغاية من مواصفات الأمن و السلامة, و لكن كنت أتوقع من السيارة الحصول علي 4 وسائد هوائية مثل منافستها ام جي ZS!

التجهيزات الخارجية و الداخلية.

تقدم السيارة بعجلات بقياس 17 بوصة مع فتحة سقف, و مصابيح خلفية من نوع LED و مصابيح أمامية من نوع هالوجين و أضواء نهارية من نوع LED. بجانب مرايا جانبية بها خاصية التسخين.

اما عن الداخلية, فبمجرد فتح باب السائق, ستلاحظ ان الداخلية تتكون بالكامل من الجلد, بداية من المقاعد الأمامية و الخلفية, إنتهاءً بعجلة القيادة. مع العلم, ان كرسي السائق متحرك يدوياً في 6 إتجاهات, و كرسي الراكب الأمامي متحرك يدوياً أيضاً و لكن في 4 إتجاهات.

و من ثم, النظام الترفيهي المتكون من شاشة وسطية تعمل بخاصية اللمس بقياس 9 بوصة و المتصل بعدد 6 مكبرات صوتية و نظام الرؤية المكون من 4 كاميرات و الذ يقوم بتوفير مدى رؤية بمجال 360 درجة.

مع مكيف هواء أوتوماتيكي و عجلة قيادة متعددة المهام و مثبت سرعة. و أخيراً, مستشعرات إصطفاف أمامية و خلفية.

عجلات 17 بوصة.

فتحة سقف.

مصابيح خلفية من نوع LED

أضواء نهارية من نوع LED.

مرايا جانبية بها خاصية التسخين.

داخلية من الجلد.

كرسي السائق متحرك يدوياً في 6 إتجاهات.

شاشة وسطية بقياس 9 بوصة.

6 مكبرات صوتية.

4 كاميرا بمجال رؤية 360 درجة.

مكيف هواء أوتوماتيكي.

عجلة قيادة متعددة المهام.

مثبت سرعة.

مستشعرات إصطفاف أمامية و خلفية.

 

إنطباعاتنا عن السيارة جيلي امجراند X7.

على مدار أكثر من أسبوع, قمنا في مجلة أوتوزوون بتجربة السيارة في مختلف أنواع القيادة و الطرق. و أرى ان الأشياء الإيجابية للغاية في تلك السيارة تتمثل في المساحات الداخلية الجيدة و الراحة. تلك السيارة تحتوي على مقعد سائق مريح للغاية و غير متوقع!

تلك السيارة توفر المزيج الذي يبحث عنه المستهلك المصري بكل بساطة. هي سيارة بخلوص أرضي جيد للغاية, و من تصنيف كروس أوفر الذي يتوجه اليه كل صانعي السيارات حول العالم, مع تجهيزات غنية.

يمكن للسيارة بكل سهولة و يسر ان تتنقل بخمس ركاب بالغين بمنتهي الراحة. و يرجع هذا الي الأرضية التي تكاد تكون مستوية في الخلف و زوايا فتح الأبواب الواسعة. مع مساحات ركبة و رأس ممتازة بغض النظرعن طول الركاب او السائق.

مع وجود مساحة تخزين خلفية جيدة, و مساحات تخزين داخلية ممتازة في الأبواب و الأدراج و موزعة جيداً في كل أنحاء الكابينة.هذا بدون التنازل عن محرك جيد و مواصفات أمن و سلامة بدرجة جيدة جداً.

يقدم المحرك و منظومة الدفع إستهلاك معقول للوقود مما يؤهلها ان تكون سيارة إستخدام يومي مريحة و عملية بفضل الراحة و المساحات الجيدة.

كما توفر السيارة سهولة في القيادة بفضل نظام الرؤية بمجال 360 درجة و المستشعرات الأمامية و الخلفية بغض النظر عن أبعاد السيارة الكبيرة. جنباً الى جنب مع النظام الترفيهي السهل و السريع للغاية.

اما عن التحديات في السيارة التي يجب محاولة تطويرها, تتمثل في إستجابة المحرك عند التحرك من السكون التام. بسبب الشاحن التوربيني الذي يظهر تأثيرة بداية من 2.000 دورة في الدقيقة, تعتبر السيارة غير نشيطة على سرعات الدوران القليلة, و خصوصاً عند محاولة التحرك من السكون التام.

و بالرغم من ان السيارة بشكل عام غير متوجهه للأداء الرياضي, إلا ان السيارة تقدم أداء جيد و مقبول للغاية بمجرد تخطي حاجز ال 2.000 دورة في الدقيقة.

اما عن نظام التعليق, فهو مريح للغاية على السرعات المنخفضة و المتوسطة, يبدأ نظام التعليق بالتفاعل مع عيوب الطريق بداية من السرعات العالية. ولا أعتقد ان نظام التعليق مطالب بأكثر مما هو عليه الآن. من سيقوم بشراء تلك السيارة لا يبحث عن القيادة الرياضية على السرعات العالية. لأنة بكل بساطة, سيأتي ذلك على حساب راحة الركاب و السائق.

اما عن نظام الترفيه, فهو يأتي بحجم جيد و سهولة في الإستخدام و سرعة إستجابة فورية. بجانب وجود الأزرار التي تقوم بنفس المهام بشكل منفصل أسفل الشاشة.

و التي يمكنك حتي ان تقوم بإستخدامها بدون الإنشغال عن الطريق او النظر اليها بمجرد حفظ مكانها و مهامها. الشيئ الذي إعتدت عليه بعد يومين فقط من قيادة تلك السيارة!

كما يمكنك الربط بين الهاتف المحمول و النظام الترفيهي. مع وجود نظام صوتي جيد و موزع في كل أرجاء الكابينة.

و تقدم السيارة قيمة مقابل سعر جيدة للغاية من وجهة نظري. فهي تحتوي على محرك ذا شاحن توربيني مع مواصفات أمن و سلامة جيدة جدا و مساحات ممتازة دون التنازل عن باقة التجهيزات المتميزة جداً في تلك الفئة السعرية.

من وجهة نظري, لا أجد اي تعليقاً سلبياً على السيارة سوي تأخير ظهور اثر الشاحن التوربيني الذي تم ذكرة سابقاً و عدد الوسائد الهوائية.

 

تعتبر السيارة خياراً جيداً للغاية للمستهلك الذي يبحث عن سيارة عائلية بإمتياز لخمس أفراد بالغين و مواصفات أمن و سلامة جيدة و تجهيزات غنية دون التنازل عن اي شيئ اخر.

البطاقة التعريفية لطراز جيلي إمجراند X7.
 

السعر.

فئة واحدة بسعر 299.000 جنية مصري.

الأبعاد.

طول: 4.500 ملم.

عرض: 1.834 ملم.

إرتفاع: 1.698 ملم.

طول قاعدة العجلات: 2.661 ملم.

الإرتفاع عن الأرض: 190 ملم.

المواصفات الفنية.

وزن السيارة: 1.880 كجم.

سعة خزان الوقود: 55 لتر.

معدل إستهلاك الوقود: 6.7 لتر لكل 100 كم.

نظام التعليق.

الأمامي: نظام ماكفرسون المستقل.

الخلفي: نظام متعدد الوصلات.

الأمن و السلامة.

المكابح مانعة الإنغلاق ABS.

نظام التوزيع الإلكتروني لقوى الكبح EBD.

نظام الثبات الإلكتروني ESC.

نظام التحكم في قوى الجر TCS.

نظام دعم المكابح BA.

نظام مانع الإنقلاب Anti-Rollover.

نظام صعود المنحدرات HSA.

التجهيزات الخارجية.

عجلات بقياس 17 بوصة.

فتحة سقف.

مصابيح خلفية من نوع LED.

أضواء نهارية من نوع LED.

نظام تسخين المرايا الجانبية.

التجهيزات الداخلية.

مقاعد و عجلة قيادة بالكامل من الجلد.

نظام كاميرات بمجال رؤية 360 درجة.

مستشعرات أمامية و خلفية.

شاشة تعمل باللمس بقياس 9 بوصة.

نظام صوتي مكون من 6 سماعات.

زجاج خلفي قابل للتسخين.

مكيف هواء أوتوماتيكي.

مخرج كهربائي في صندوق الأمتعة.

 


 



 


تجربة م/ أحمد عمار. 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان