اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة كاديلاك اسكاليد ESV لعام 2017 -الراحة والرحابة في أعتى صورها !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

قدمت كاديلاك طراز اسكاليد Escalade لأول مرة عام 1999 ، لتٌعد بمثابة المدخل الصحيح للشركة الأمريكية لعالم الطرازات الرياضية ذات المهام المُتعددة  SUV من الفئة الكبيرة Full size ، لتُبنى في البداية كُنسخة أكثر أناقة من طراز يوكان دينالي من GMC ، لتُصبح منافسا جديدا لطراز لينكون نافيجيتور الخارج من عبائة فورد ..المنافس التقليدي والرسمي لمجموعة جنرال موتورز المالكة لعلامة كاديلاك.

قدمت كاديلاك أربعة أجيال من هذا الطراز، ليظهر الجيل الرابع والأخير لأول مرة في أكتوبر من عام 2013 وليُقدم لاحقا كطراز جديد في عام 2015 ، لتبذل كاديلاك مجهودا واضحا في تطوير هذا الطراز الذي يُعد أحد أهم طرازات كاديلاك على الإطلاق و أحد أفخم وأغلى  الطرازات الأمريكية  ذات الإنتاج "الكمي" على الإطلاق ، ليكون مقصدا للكثير من الفنانين والرياضيين حول العالم ...خصوصا الأمريكيين منهم.

تٌقدم كاديلاك اسكاليد بنسختين ...الأولى تحمل شعار SUV والثانية تحمل شعار ESV الدال على إستخدام قاعدة العجلات الاطول والحجم الأكبر وبالتالي المساحات الأكثر رحابة  ، ليأتي هذا الرمز إختصارا لجُملة Extended stretch vehicle ...وهذا مع إعتماد محرك فعال من ثمانية إسطوانات V8 بجانب توفير خيارات أنظمة الدفع الخلفي أو الرباعي للعجلات.

في هذه التجربة ، قُمنا بإكتشاف طراز اسكاليد عبر تجربتنا الخاصة والحصرية لنُسخة ESV لعام 2017 والتي أتت بأغلب التجهيزات المُترفة الإختيارية الموفرة لنسخة الشرق الأوسط ، لنحاول عبر هذه التجربة إكتشاف المفهوم الأمريكي أو مفهوم كاديلاك بمعنى أدق للسيارات الفاخرة الرحبة من فئة SUV !

كاديلاك اسكاليدESV  - سيارة بطول يقترب من الستة أمتار !

تٌقدم نسختين من اسكاليد كما قلنا ...لتحمل الأولى شعار SUV و تحمل الثانية الأكبر حجما ذات قاعدة العجلات الأطول شعار ESV ، لتُعد كلا النُسختين من أكثر الطرازات رحابة ضمن فئة الطرازات الرياضية ذات الإستخدامات المُتعددة من الحجم الكبير “Full size SUV” مع تزويد كلا النستختين بثلاث صفوف من مقاعد الركاب ..لنحصل في النهاية على مقاعد لسبعة أو ثمانية ركاب !..ليكون الفرق الجوهري بين النُستختين في  مساحات التخزين الخاص بالحقبة الخلفية لتخزين الأمتعة التي تختلف بين النُسختين مع وجود إختلاف واضح في "الحجم" بصفة عامة .

تأتي نُسخة SUV من اسكاليد بطول 5.179 متر ...وهو طول أقل من مثيله في نُسخة ESV بمقدار يبلغ 518 ملم "قرابة النصف متر" ،ليبلغ طولها الإجمالي 5.697 م ...كما تأتي النسخة الأكبر بقاعدة عجلات اطول تبلغ 3.302 متر ...ليعني ذلك أنها أطول بمقدار "356 ملم" من مثيلتها في نسخة SUV ...أما بالنسبة لإرتفاع وعرض نسختي كاديلاك اسكاليد ..فهم متقاربتين للغاية ...ليبلغ عرض نُسخة ESV الأكبر مقدار 2.045 م وإرتفاعها 1.88 متر.

بالنسبة لمساحات التخزين في الحقيبة الخلفية للأمتعة ....يتميز هذا الطراز بتوفير مساحات "مُبهرة" لتخزين الأغراض ..وخصوصا في نسخة ESV ..... بجانب أنك تستطيع طي مقاعد الصف الثاني والثالث من المقاعد ! لتصل مساحة التخزين الإجمالية إلى  3423 لتر من الأمتعة في نٌسخة ESV ...وتقل هذه السعة إلى 2667 لتر من الامتعة في نسخة SUV ...هذا وتستطيع تخزين 2172 لتر من الامتعة في نُسخة ESV في حالة إستخدام الصف الثاني من المقاعد وطي مقاعد الصف الثالث فقط ..مع تمكنك في أسوء الظروف من تخزين 1113 لتر من الأمتعة في حالة إستخدام الصفوف الثلاثة من المقاعد ..وهذا الرقم مُبهر للغاية ...فمثلا يكفي أن تعرف أن طراز مثل رينج روفر من لاند روفر يأتي بمساحة تخزينية تبلغ 550 لتر من الأمتعة في حالة إستخدام مقاعد الصف الثالث وأن طراز مثل مثل بي إم دابليو X5 يأتي بمساحة تخزينية تبلغ 650 لتر فقط من الأمتعة!

بالنسبة للمظهر الخارجي ...يأتي هذا الطراز بعضلات تصميمة مفتولة للغاية ! تظهر مع العجلات المعدنية الإختيارية الرياضية ذات قياس 22 بوصة مع العلم بان التجهيز القياسي لهذا الطراز يأتي بقياس 20 بوصة ّ وهو قياس في الأصل ضخم للغاية ...ونجد أيضا الجناح الخلفي الصغير والمصابيح الضخمة والطويلة للغاية ...والأهم هو الشبكة الأمامية الكبيرة الأتية بالالمونيوم اللامع والتي يتوسطعا شعار كاديلاك الفاخر .

تجهيزات غنية تتوافق مع حجم اسكاليد !

كما قُلنا ...يُعد هذا الطراز ..أحد أفخم و أهم الطرازات الأمريكية من فئة SUV الكبيرة على الإطلاق ..لذا فكاديلاك بذلت جُهدا واضحا لتجهيزة بصورة غنية للغاية ..

يزود هذا الطراز بنظام صوتي إحترافي من BOSE الألمانية ..يأتي من فئة Centerpoint الذي تاتي بـ 16 مُكبر للصوت..منهم خمسة مٌكبرات مُثبتة في الأبواب الأمامية وشريط الأدوات الأمامي من اجل توزيع مثالي للصوت ... مع توصيل هذا النظام بنظام عرض البيانات المتطور لكاديلاك من فئة CUE ذو شاشة العرض عالية الدقة بقياس 8 بوصات ..والتي تستطيع التحكم بها عن طريق اللمس..مع قُدرة هذه الوحدة للربط بالهواتف المحمولة سواء عن طريق نظام Car play الخاص بربط هواتف شركة Apple  أو عن طريق نظام Android Auto الخاص بتوصيل أي هاتف محمول يحمل نظام تشغيل أندرويد ..

يوفر أيضا في طرازات اسكاليد نظام الشحن الكهربائي اللاسلكي للهواتف المحمولة المدعومة بهذه التقنية ، كما يوفر أيضا نظام WIFI-hot spot لتوفير تغطية الإنترنت اللاسلكي لركاب السيارة عن طريق الربط بأحد الهواتف المحمولة  .

يتوفر تجهيز إختياري مُهم لمحبي السفر الطويل مع العائلة ...وهو خيار نظام الترفيه الإحترافي لركاب الصف الخلفي الذي يشمل وحدات لتشغيل الأقراص المُدمجة من فئة DVD او Blu-Ray  ، ليوفر هذا التجهيز 3 وحدات للتشغيل ، لتأتي وحدتين بشاشات عرض عالية الدقة بقياس 9 بوصات مُثبتة في المقاعد مع توفير شاشة عرض أكبر مُثبتة في سقف السيارة ...مع حصول هذه الوحدات على أقراص صلبة خاصة لتخزين البيانات ومخارج خاصة للتوصيل من فئة USB أو HDMI .

تأتي طرازات اسكاليد أيضا بتجهيز قياسي مُهم ومُمتع ! وهو شاشة عرض البيانات الخاصة بالسائق ذات قياس الـ 12.3 بوصة من فئة LCD التي تحل محل عدادات القياس التقليدية ..والتي تستطيع عن طريقها  استعراض البيانات وعدادات القياس المُهمة بشكل مُتغير ومُختلف بجانب البيانات المُهمة لنظام الراديو أو نظام الملاحة الإلكتروني ...والتي تستطيع التحكم بها عن طريق عجلة القيادة مُتعددة الإستخدامات ...ليس هذا وحسب ..بل يزود أيضا هذا الطراز بنظام العرض الأمامي للمعلومات Head up display  والذي تستطيع التحكم بموقعه على الزجاج الأمامي  وبنوعية المعلومات التي يستعرضها.

يوفر أيضا لطرازات اسكاليد كاميرات خلفية خاصة ..لنقل كل مايدور خلف السيارة بدقة بالغة . مع توفير نظام أخر للكاميرات ينقل كل مايدور حول السيارة بالكامل...ليساعدك هذا النظام في صف السيارة الضخمة ذات الطول الذي يقترب من الستة أمتار !

منظومة تشغيل تعتمد على محرك بسعة 6.2 لترات V8  لدفع إسكاليد

توفر كاديلاك محركا قياسيا لجميع فئات اسكاليد ..يأتي بسعة 6.2 لترات موزعة على ثمانية إسطوانات وبسحب طبيعي للهواء ..ليقدر على إستخراج قوة 420 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة مع 623 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران الذي يظهر عند 4100 دورة في الدقيقة ...لتظن عزيزي القارئ أن هذه القوة "مٌبالغ" فيها بشكل كبير ...ولكن الحقيقة أن كاديلاك وجنرال موتورز قد إختاروا محركات مثاليا لسيارة بهذا "الوزن" والحجم ...فنُسخة ESV الأطول من إسكاليد كالتي قُمنا بتجربتها تأتي بوزن يزيد عن 2.7 طن ! لذا فإختيار هذا المحرك "القوي" هو بمثابة مُجرد "ضمان" بأن هذا الطراز سيكون نشيطا وسيقدر على عبور الطرق الغير مُمهدة بفاعلية ..والأهم هو ضمان قدرته الفعالة في "القطر" ..لأن عملاء هذا الطراز في الأغلب سيستخدمون هذا الطراز في سفرهم الطويل الذي غالبا ماسيكون مرتبطا بقطر دراجات نارية او مراكب ..أو حتى بيوت صغيرة !! فهذا الطراز يستطيع قطر اي شيئ وزنه يقل عن 3.6 طن !

عندنا نظرية في أن عملاء هذا الطراز قد لا يهتمون كثيرا بقدرات العبور في المناطق الصحراوية الرملية أو المناطق الثلجية  لهذا الطراز..مع إهتمامهم فقط بقدرة السيارة "للقطر" ...والدليل على ذلك أن كاديلاك توفر نسختين من هذا الطراز ...أحدهم بنظام دفع رباعي متطور للعجلات ..والأخرى بنظام دفع خلفي فقط للعجلات، مما يُثبت كثيرا صحت نظريتنا.

بالنسبة لمحرك هذا الطراز ...يجب أن نعرفه أنه "ذكي" ومتطور للغاية ..ليحمل الكثير من الانظمة المتطورة المسئولة عن تقليل إستهلاك الوقود ...لنجد نظام الحقن المباشر للوقود ونظام التحكم النشط في الوقود والذي يُسمى أيضا بنظام غلق الإسطوانات “Cylinder deactivation system” الذي يستطيع غلق عمل 4 إسطوانات من أصل الإسطوانات الثمانية في أوضاع التشغيل أو التحميل البطيئة ..أي إن المحرك لن يعمل بكامل إسطوانته وطاقته إلا عندما "يحتاج" لذلك ....

يوفر طراز اسكاليد في منطقة الشرق الأوسط بخيار واحد وقياسي لصندوق السرعات ...وهو الصندوق الأوتوماتيكي المتطور ذو الثمانية سرعات الخاصة بمجموعة جنرال موتورز من فئة هيدرا- ماتيك 8L90 .

لا تنخدع بالمظهر الخارجي ! فطراز اسكاليد مُريح للغاية !

يزود طراز اسكاليد بالجيل الثالث من نظام تعليق جنرال موتورز المتطور للغاية من فئة Magnetic ride  المُتغير والذي تزعم الشركة بأنه "أسرع" نظام تعليق في العالم ...ليستطيع ضبط نفسه بشكل أوتوماتيكي ومتغير بسرعة تزيد عن "عشرة أضعاف" سرعة رمش العين !  ليستطيع التغير بمقدار 1000 مرة في الثانية الواحدة ! مع العلم بأن هذا النظام تم  تطويره في الأصل مع  كاديلاك ولكنه يُستخدم الأن في طرازات فيراري أيضا !

هذا النظام يستطيع التكيف بشكل سريع للغاية مع ظروف الطريق والتشغيل المُختلفة ، ليضمن لك أعلى مُعدلات الراحة في الإستخدام بدون التنازل عن مُعدلات التماسك والإتزان المُمتازة عند الحاجة !

تجهيزات الأمن والسلامة لكاديلاك اسكاليد 2017

يأتي طراز كاديلاك اسكاليد بالعديد من أنظمة دعم الأمن والسلامة ..لنجد على سبيل المثال النظام الجديد للكبح الأمامي والخلفي الاوتوماتيكي الذي يعتمد على أجهزة رادار تُغطى السيارة بالكامل وستوقم بكبح السيارة أوتوماتيكا في حالة الرجوع للخلف أو للأمام وخروج سيارة أو أي جسم يعترض السيارة بالإضافة إلى نظام صف السيارة الاوتوماتيكي التي ستحتاجه في سيارة بهذا الحجم !

يزود هذا الطراز أيضا بنظام التحذير من التغيير الخاطئ لحارة الطريق Lane departure warning system ونظام المساعدة للبقاء الأمن في حارة الطريق Lane keep assist مع نظام التحذير من الإصتدام الأمامي Forward collision alert .....ليس هذا وحسب ! بل هناك نظام جديد للتنبيه من الإقتراب الخاطئ للسيارات ، الذي سيقوم بتنبيهك عبر إرسال نبضات خاصة إلى مقعد السائق ...بل سيرسل نبضات للجانب الأيمن او الأيسر للمقعد على حسب إتجاه وجود السيارة التي تُمثل الخطر عليك.

يوفر أيضا لهذا الطراز نظام مُثبت السرعة النشط المُتغير Adaptive cruise control ، هذا النظام سيكون مفيدا للغاية في الطرق السريعة ...حيث تستطيع ضبط السرعة التي تريدها "100 كم/ ساعة على سبيل المثال" ..ليقوم النظام بتثبيت السرعة ...وكبح السيارة أوتوماتيكيا إذا ظهرت سيارة امامك ...ومن ثم يتم التسارع بالسيارة أوتوماتيكيا مرة أخرى للوصول إلى السرعة المختارة.

يتم توفير 7 وسائد هوائية كتجهيز قياسي في طرازات إسكاليد ...بجانب أحزمة الأمان المُتغيرة الضبط او الشدة .

3 أيام لإكتشاف كاديلاك اسكاليد ESV لعام 2017 ...

على مدر ثلاثة أيام ...قُمنا بإستلام طراز اسكاليد من كاديلاك لتجربته في مدينة دبي الجميلة ...لنحصل على نُسخة "مُتخمة" بالتجهيزات من فئة ESV ذات قاعدة العجلات الأطول من هذا الطراز.

مع إستلامي للسيارة ..إرتسمت "البسمة" على وجهي "بٌسرعة" مع مُجرد دخولي للسيارة ..المقصورة الداخلية رحبة للغاية ..والمساحات الداخلية مُستخدمة بُمنتهى الذكاء ..جودة المواد المُستخدمة هي "الأفضل" على الإطلاق مقارنة بأي طراز أمريكي قُمت بتجربته في حياتي المهنية ..المقاعد الوثيرة الكبيرة المكسوة بالجلد ستعطيك راحة فورية عند جلوسك عليها ...المساحات المتاحدة لسند ذراعك تُعد أكثر من ممتازة ..ليكون الإنطباع الأولي هو "الإنبهار" !! هذه السيارة جائت بمستوى من جودة المواد الداخلية بدرجة لم أكن أتوقعها ...ليكون مستوى إنبهاري بمستوى السيارة من الداخل مساويا لمستوى إنبهاري بشكل السيارة الخارجي "العظيم" !! هذا الطراز يتمتع بأبعاد خارجية ضخمة للغاية  لأعتبره "أكبر" طراز أقوم بتجربته في حياتي ...سيارة بطول يزيد عن الخمسة أمتار ونصف ... وبمساحات ممتازة في كل موقع ! ..هذه السيارة تأتي بثلاثة صفوف من المقاعد ..وتوفر وضعية جلوس ممتازة لسبعة أو ثمانية ركاب ..مع مساحات تخزينية هي "الأكبر" بالنسبة لي ...لم أجرب سيارة في حياتي بهذه المساحات ...بهذه السيارة أستطيع أخذ عائلتي كاملة والسفر بهم لدول بعيدة ..ومُصطلح عائلتي لا يعني زوجتي و إبني فقط ! بل يمتد لوالدي وإخوتي الأربعة ! وهذا بكامل أغراضهم ! ببساطة هذه السيارة هي "عابرة للقارات" وهذا ليس بسبب المساحات الرحبة للغاية فقط ...ولكن بفضل أسباب مُهمة أخرى !

هذه السيارة تُعد خيارات ممتازا للسفر الطويل بين المُدن بفضل مستويات الراحة والعزل الصوتي الممتازة ..والراحة في هذه السيارة لا تأتي بفضل المقاعد أو المساحات فقط ...بل الأهم هو نظام التعليق الثوري من الجيل الثالث من فئة Magnetic ride الذي يستطيع التكيف أوتوماتيكا مع ظروف الطريق والقيادة المختلفة ..ليستطيع التكيف والتغير بمقدار 1000 تغيير في الثانية الواحدة ... لأعتبره واحدا من أفضل وأكثر أنظمة التعليق راحة في السيارات الضخمة من فئة SUV في العالم ! فبساطة ...هذا الطراز أشبه "بقصر" مُتحرك ..مريح ورحب ...بصراحة ..هذا الطراز غير مفهومي عن مستوى السيارات من هذه الفئة ..وفهمت الأن لماذا هو مقصد للكثير من الفنانين والرياضين الاثرياء حول العالم ..وخصوصا في الولايات المُتحدة الأمريكية ...

بالنسبة للشكل الديناميكي لحركة هذا الطراز ..أستطيع أن أقول أن المحرك الفعال من جنرال موتورز ذو سعة الـ 6.2 لترات الموزعة على ثمانية اسطوانات V8 ذو السحب الطبيعي للهواء والقادر على إستخراج قوة 420 حصان و623 نيوتن متر للعزم الاقصى للدوران هو خيار "أكثر" من كافي لتوفير أداء نشيط وفعال للغاية ! ليكون حصول هذا الطراز على قوة "أكبر" بمثابة إنتحار ! أو بمثابة "تهديد" حقيقي على الطريق ! فتخيلوا أن يفقد أحدهم السيطرة على طراز بهذا الحجم على الطريق السريع بسبب السرعة الزائدة ؟! ستكون مأساة إنسانية بمعنى الكلمة !

قُمت باخذ هذا الطراز في جولة خاصة في إحدى المناطق الصحراوية القريبة من مدينة دبي ..لأفاجئ "بسهولة" إستخدام هذا الطراز على الرمال والمناطق الصحراوية ! فأنا لست بخبير في قيادة السيارات رباعية الإندفاع على الرمال ...ولكن هذا الطراز اعطاني الثقة اللازمة "للمغامرة" وإكتشاف قدراتها ! فقط قُمت بضبط نظام الدفع الرباعي للعجلات على الوضعية الأوتوماتيكية وأخذت بعد التوجيهات من زميلي المهندس حازم عزام الذي إعتاد قيادة هذه الفئات من السيارات في مزرعته في مصر ...لتكون تجربة هذه السيارة في الصحراء هي سبب أخر لحبي لهذا الطراز الذي أنصح أي أحد بتجربته وتفقده قبل شراء أي سيارة من فئة SUV الكبيرة الحجم !

البطاقة الفنية لكاديلاك إسكاليد ESV

سعة المحرك / عدد الإسطوانات

6.2 لتر / 8 إسطوانات V8

سحب الهواء

سحب طبيعي للهواء

القوة الحصانية

420 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

623 نيوتن متر عند 4100 دورة في الدقيقة

نظام دفع العجلات

دفع رباعي للعجلات "مع توفر نُسخة ذات دفع ثنائي –خلفي للعجلات "

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من ثمانية سرعات أمامية “Hydra-Matic 8L90”

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

5.697 م / 2.044 م / 1.899 م / 3.302 م

الخلوص عن الأرض

203 ملم

سعة تخزين حقيبة الامتعة

3423 لتر من الأمتعة "في حالة طي مقاعد الصف الثاني والثالث"

2172 لتر من الأمتعة "في حالة طي مقاعد الصف الثالث"

1113 لتر في حالة إستخدام مقاعد الصف الثالث من المقاعد

الوزن

2.761 طن

توزيع الوزن

51% للمُقدمة / 49% للمؤخرة

قُدرة القطر

3.674 طن "النُسخة ذات الدفع الخلفي للعجلات"

3.583 طن "النُسخة ذات الدفع الرباعي للعجلات"

العجلات المعدنية

عجلات معدنية بقطر 20 بوصة مع توفر خيار العجلات ذات قطر 22 بوصة لفئات “Luxury – Premium Luxury- Platinum”

التسارع من 0 – 100 كم / ساعة

5.96 ثانية تقريبا

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان