اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة مرسيدس بنز جي كلاس G 63 AMG موديل 2019

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

مرسيدس بنز G 63 AMG - نتيجة تحويل المركبات العسكرية لسيارات فاخرة !

تقرير : م. أحمد عمار 

تصوير : عُمر الشربيني 

لكل سيارة عظيمة قصة مُميزة.. بعض هذه القصص ارتبط بفكرة «التحدي» و«الطموح».. أو حتى بفكرة «تحقيق الذات».. ولكن لا نجد الكثير من السيارات التي تأتي بقصة «عنيفة» كقصة بناء طراز G-Class من مرسيدس بنز.. هذا الطراز الذي ولدت فكرة إنتاجه في سبعينيات القرن الماضي.. ولدت «كاقتراح» من شاه إيران في هذا الوقت.. الرجل الذي كان يمتلك حصة كبيرة من أسهم شركة دايملر بنز.. والذي اقترح أنه من «الجيد» أن تبني الشركة الألمانية سيارة للاستخدامات العسكرية.. وهي الفكرة التي لم تخطر ببال القائمين على الشركة الألمانية من قبل.. فكرة قد يعتبرها الكثيرون مُجرد «مزحة» من رجل فاحش الثراء يحكم دولة بحجم إيران.. لتقوم الشركة بأخذ الاقتراح بمحمل الجد، وتُوكل فكرة تطوير وبناء السيارة لشركة نمساوية مُتخصصة في تصنيع المركبات العسكرية.. وهي شركة Steyr-Daimler Puch التي أصبحت فيما بعد شركة ماجنا شتاير Magna Styer الشهيرة.. لتعمل الشركة النسماوية على هذا الطراز.. وتستطيع إطلاقه على الفور كسيارة عسكرية بقدرات عبور فريدة.. بل وقامت في وقت قصير بتقديم نُسخة «مُتمدينة» للاستخدام على الطرقات عام 1979 من هذه السيارة.. ليبدأ الفصل الأول من قصة هذا الطراز الشهير الذي يتم بناؤه حتى يومنا هذا في المصنع النمساوي لصالح دايملر بنز.

في هذا التقرير نستعرض تجربتنا لنُسخة 63 AMG من الجيل الأخير الأحدث لطراز G-Class الخارق.. الطراز الذي يُمثل ألمانيا في فئة الدفع الرباعي و«السداسي» في بعض الأحيان.. إن كان الأمريكيين يمتلكون سيارة هامر.. فألمانيا تمتلك G-Class التي نجحت كسيارة مدنية عكس السيارة الأمريكية الشهيرة.

مُحرك بقوة 585 حصان لتحدي قوانين الطبيعة.. مع استهلاك «ذكي» للوقود

يحصل طراز مرسيدس G63 AMG على محرك بسعة 4 لترات «3982 سي سي» موزعة على ثماني أسطوانات V8 مُدعم بنظام شحن توربيني مزدوج للهواء.. ليقدر على استخراج قوة 585 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة.. مع عزم دوران هائل يبلغ 850 نيوتن متر يتم ظهورها ما بين 2500 و 3500 دورة في الدقيقة.. ليوصل هذا المحرك بصندوق السرعات الأوتوماتيكي المطور من AMG  ذي التسعة سرعات الآتي من فئة AMG SPEEDSHIFT TCT 9G.. ليقوم بدوره بنقل القوة لنظام الدفع الرباعي من فئة AMG PERFORMANCE 4MATIC الذي يُوزع عزم دوران المحرك بشكل رئيسي «أكثر» تركيزًا للعجلات الخلفية.. بتوزيع العزم بنسبة 60% للعجلات الخلفية و40% للعجلات الأمامية.. وهذا بغرض توفير تماسك أفضل أثناء التسارع بالسيارة من الثبات.. لتكون توزيعة «أفضل» للعزم من وجهة نظر مرسيدس مقارنة بالتوزيعة الخاصة بالجيل السابق من G63 AMG والبالغة 50% للعجلات الأمامية و50% للعجلات الخلفية.. لنقوم في هذا الاختبار بتجربة هذه القوة لنعلم إن كانت فعالة لسيارة بهذا الوزن الكبير البالغ 2485 كجم أم لا.

تصميم هذا المحرك يضمن وجود الشواحن التوربينية داخل حدود حرف الـV المتكون من الـ8 أسطوانات.. لتضمن AMG حجمًا مُدمجًا للمحرك الممتاز المُزود في العديد من الطرازات مثل طراز AMG E63 S الذي قُمنا بتجربته.. وسلسلة طرازات AMG GT.. وطبعًا مع تجاوب «أفضل» وكفاءة أعلى للتشغيل.. كما أن الشواحن تأتي بتصميم TWIN SCROLL الذي يضمن موصلات «مزدوجة» للشواحن بالمحرك، والذي ستؤول إلى تقليل قوة الضغط «العكسية» المتكونة من الشواحن.

طبعًا المحرك يتضمن مكابس خاصة، ونظام تبريد داخلي متطورًا يتضمن تبريدًا مائيًّا وهوائيًّا مع نظام تشغيل خاص للوحدة الحاسوبية للمحرك مع رشاشات الوقود من فئة Piezo للحقن المباشر.. أيضًا هذا المحرك يضمن نظام إيقاف والتشغيل الأوتوماتيكي للمحرك ECO start/stop.. مع نظام gliding للإبحار.. ونظام AMG Cylinder management للتحكم في غلق عمل الأسطوانات.. كل هذا لضمان أعلى كفاءة لاستهلاك الوقود.. ونعم.. هذا المحرك يعمل بأربع أسطوانات فقط في أوضاع التحميل البطيئة.

أداء مُبهر لا يتماشي مع شكل السيارة أو حجمها أو حتى وزنها

على الورق.. سنشعر بأن هذه السيارة تتحدى قوانين الطبيعة بشكل واضح.. لتستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 4.5 ثانية فقط.. أما السرعة القصوى فيجب علينا تجربة السيارة بأنفسنا لنعلم حدودها الفعلية.. ولكن الشركة تزعم قدرتها على الوصول إلى سرعة 220 كم/ ساعة أو 240 كم/ ساعة في حالة حصولها على حزمة تجهيزات Driver package.

يبلغ متوسط استهلاك هذه السيارة للوقود بمقدار 13.1 لتر لقطع كل 100 كم.. رقم كبير وشراهة واضحة لاستهلاك الوقود.. ولكنك في النهاية تقود سيارة من AMG بقوة تقترب من الـ 600 حصان ووزن يقترب من 2.5 طن.

أداء متوازن بفضل نظام التعليق المتطور للغاية

قامت AMG بتطوير نظام تعليق G-Class ومحركها، بالإضافة إلى تعديلات فعالة على هيكلها.. وطبعًا مع اللمسات التصميمة الواضحة داخل وخارج السيارة.. لتكون هذه السيارة قادرة على توفير أداء ممتاز على الطرقات الممهدة أو الصحراوية على حد سواء.. وهذا بفضل نظام التعليق الهوائي المُتغير من فئة AMG RIDE CONTROL .. الذي يقدر أن يتحكم في ارتفاع السيارة عن الأرض، ومقدار الخلوص الذي يصل إلى 241 ملم.. ليكون رقمًا ممتازًا لسيارة تستطيع توفير أداء متوازن مثل G-Class، فمثلا سيارة لاند روفر الكلاسيكية الأسطورية «ديفندر» تستطيع توفير خلوص عن الأرض يُساوي 250 ملم.. نعم مقدار أفضل للخلوص.. ولكن ديفندر لن توفر قيادة متوازنة.. قد تكون ممتازة في الصحراء أو على الدروب الطينية.. ولكنها لن تكون ممتازة كـ G63 AMG على الطرقات.

نظام تعليق AMG RIDE CONTROL يستطيع التحكم في رد فعل كل رُكن من أركان السيارة.. يستطيع التحكم في شكل تجاوب ماصات الصدمات بشكل أوتوماتيكي في أجزاء من الثانية الواحدة.. لتستطيع التحكم بنفسك في الشكل الرئيسي لعمل نظام التعليق عبر اختيار وضعية تشغيل من أصل 3 وضعيات.. لنجد وضعية التشغيل المُريحة Comfort أو الوضعيات الرياضية Sport و Sport +.. وهذا مع العلم بتوفير نظام AMG DYNAMIC SELECT الذي يتحكم في طريقة تشغيل السيارة في العموم عبر 5 وضعيات تشغيل على الطرقات و3 على الطرق المُسمى بـ Off road.. فمن المُمكن أن يكون قائد هذه السيارة من النوعية غير الخبيرة مع فكرة القيادة في الصحراء أو في الظروف الصعبة.. كما أن فكرة التحكم في 3 علب تروس تفاضلية في سيارة مثل G-Class هي فكرة تحتاج إلى «خبرة»، والتي تستطيع بالمناسبة التحكم بهم عن طريق 3 أزرار مُثبتة في شريط الأدوات الوسطى.. ليقوم هذا النظام بكل الأعمال «الصعبة».. سيقوم باختيار وضعية التشغيل الأفضل من كل نظام في السيارة حسب اختيارك.

الوضعيات الخمس للاستخدام على الطرقات تتمثل في وضعية التشغيل المُريحة «Comfort».. أو وضعية التشغيل على الطرق الزلقة «Slippery».. ونجد وضعيات التشغيل الرياضية «Sport» و «Sport +».. بالإضافة إلى وضعية التشغيل الخاصة بك «Individual».. التي تستطيع ضبطها بنفسك لتختار طريقة رد فعل نظام التعليق.. وصندوق السرعات.. بل وطريقة تجاوب نظام مؤازة التحكم في التوجيه الإلكتروميكانيكي ومقدار علو صوت نظام إخراج العادم.

بالنسبة لوضعيات التشغيل الثلاثة الخاصة بالـ«Off road» فنجد وضعيات القيادة على الرمال Sand.. ووضعية القيادة على الصخور «Rocks».. وأخيرًا وضعية القيادة على الطرق الطينية.

انطباعات تجربتنا لمرسيدس G 63 AMG

في السماء نُجوم واضحة.. وفي وسط الرياضيين نجد «أساطير» لا تظهر إلا كل بضعة سنين.. كما هو الحال في وسط المُطربين والرسامين.. نفس الحال في السيارات.. يُوجد الكثير من السيارات الممتازة.. ولكن هناك القليل من السيارات التي حفرت اسمها وحضورها في التاريخ.. بشكل لا يقبل الشك.. هناك أسماء لا يختلف عليها أحد.. بورشه 911.. بي إم دابليو M3.. نيسان جي تي آر.. تويوتا كورولا.. تويوتا بريوس.. تسلا موديل إس.. مرسيدس إس كلاس.. لهذه السيارات مكانة خاصة في قلب مُحبي السيارات حول العالم.. لكل سيارة ميزة أو «سبب» لهذا التميز.. مرسيدس بنز جي كلاس هي واحدة من هذه السيارات.. ولكنها تختلف عنهم بطريقة لم ألاحظها إلا بعد انتهائي من التجربة وعودتي إلى مصر.. بل لم ألاحظ هذا الاختلاف إلى بعد التجربة بشهرين كاملين.. عندما جاء وقت كتابة التقرير.. كيف؟ سأشرح لكم.

الجميع لا يختلف في الرأي عن هذه السيارات «الأسطورية» التي تحدثنا عنها.. كورولا هي الأكثر اعتمادية ونجاحًا في التاريخ.. بورشه 911 هي السيارة الرياضية الأعظم في العام.. نيسان جي تي آر هي أفضل سيارة رياضية يابانية.. مرسيدس بنز إس كلاس هي السيارة الفاخرة الأفضل في العالم.. وهكذا.. لا يختلف أحد على الرأي في هذه السيارات.. أما جي كلاس.. فالوضع مُختلف.. لا أحد يُنكر أنها سيارة أسطورية عظيمة.. سيارة بقدرات مُذهلة.. سيارة تُمثل ألمانيا في فئة الدفع الرباعي من الحجم المتوسط.. جي كلاس هي سيارة مُحببة لجيوش العالم.. كل هذا في كفة.. وفي الكفة الأخرى نجد الكثير من «الاعتراضات».. الكثير يبدأ في إلصاق الاعتراضات على السيارة بعد القول بأنها «عظيمة».. السيارة «قاسية» و«مُتعبة».. السيارة تأتي بتصميم «صندوقي».. السيارة ممتازة و«لكن».. كلمة «لكن» هي المشكلة.. لتقوم مرسيدس بنز بالعمل على حل «أغلب» العناصر التي يعترض عليها العامة في جي كلاس عبر تقديمها لجيلها الأحدث الذي قُمنا بتجربته.. كيف؟ سأشرح لكم.

 

سيارة مُترفة من مرسيدس بنز مع إبقاء الجذور الأصيلة لجي كلاس

عندما استلمت نُسخة تجربتنا من مرسيدس بنز جي كلاس.. الآتية من فئة 63 AMG الرياضية.. ارتسمت الابتسامة على وجهي مع رؤيتي للسيارة وسماعي لصوتها الهادر المُميز.. الجيل الجديد يأتي بتصميم «كلاسيكي» صندوقي ككل نُسخ الأجيال السابقة.. لألاحظ المصابيح الأمامية والخلفية الجديدة.. الاختلافات الخارجية طفيفة.. ولكن مع دخولي للسيارة.. أدركتُ على الفور بأن مرسيدس بنز قد قامت بمجهود واضح لجعل جي كلاس سيارة «مُترفة» فخمة كباقي طرازت الشركة.. نعم الأبواب يدوية «ثقيلة».. المفصلات الحديدة تعطيك شعورًا «عسكريًّا» بعض الشيء.. لا نجد المفتاح الذكي للدخول للسيارة.. ولا نجد «شفاطات» لغلق الأبواب بنعومة.. ولكن ستجد المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد الطبيعي الفاخر.. وستجد نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة كالذي تجده في طرازات إس كلاس.. ستجد شاشة العرض «السينمائية» كما أصفها.. التي تعمل باللمس، وتأتي بقياس 12.3 بوصة.. و«تمتزح» بطريقة رائعة بلوحة العدادت التصورية المُتغيرة التي تأتي هي الأخرى بقياس 12.3 بوصة.. أنظمة التحكم في النظام تأتي كالتي نجدها في طرازت الشركة الفاخرة.. عجلة القيادة الحاملة لشعار AMG تضمن التحكم الكامل في أنظمة السيارة الأساسية.. السيارة تبدو كأي سيارة لمرسيدس بنز.. لنأتي لمرحلة تجربة السيارة واكتشافها بشكل كامل.

مع تحركي بالسيارة.. وكعادتي مع أي سيارة جديدة «قوية» أقوم بتجربتها.. قُمت بالضغط الكامل على دواسة الوقود.. السيارة «تقفز» بالمعنى الحرفي.. التسارع جنوني حتى سرعة 140 كم/ ساعة.. لتكون هذه السرعة هي الحدود القانونية المسموحة بها على الطرقات.. لأقوم بأخذ السيارة إلى مكان تجاربي في وسط الصحراء لأكتشفها بشكل أفضل.. في طريقي إلى موقع تجاربي الذي يبعد قرابة الـ50 كم خارج مدينة دبي.. لاحظت أن السيارة مريحة بشكل لم أكن أتوقعه.. بل ومتماسكة ومتزنة على المنعطفات بشكل «غريب» نعم الدخول إلى السيارة يحتاج «القفز» على سلم السيارة.. نعم تصميم السيارة الصندوقي ليس بالانسيابية المطلوبة.. لتشعر بصوت الهواء بشكل واضح على السرعات المرتفعة على الرغم من دعم السيارة بزجاج مزدوج في كل أركانها.. ولكنها مريحة بشكل لم أكن أتوقعه.. تصميم السيارة العسكري جعلني أشعر أن تجربة قيادتها في وسط المدينة ستكون مزعجة.. ولكن بالعكس.. السيارة «مُمتعة» بشكل لا أستطيع أن أصفه.. لتكون فكرة تحدي قوانين الطبيعة هي الفكرة الأساسية التي حَفرت في ذهني.. هذه السيارة هي إحدى السيارات المفضلة لشيوخ دولة الإمارات العربية المتحدة.. الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يقود سيارة بيضاء اللون من جي كلاس.. هذه السيارة يجب أن تكون «ممتازة» مع هذه النوعية من العملاء لن تقبل بأي «مشاكل» واضحة.. نظام التعليق المُتغير هو نظام «سحري».. سيوفر تماسكًا ممتازًا بدون التنازل عن المقدار اللازم من الراحة.. مقدار «التمايل» جيد للغاية في هذه السيارة.. أقل كثيرًا من الذي نجده في طرازات رينج روفر.. العزل الصوتي ليس الأفضل.. ولكننا نقود جي كلاس في النهاية.

عند وصولي لموقعي الخاص في الصحراء.. بدأت تجربتي الخاصة.. السيارة تأتي بمستوى تسارع ممتاز وغير متوقع حتى سرعة 200 كم/ ساعة.. نظام التعليق يُوفر أداء سحريًّا في وسط الصحراء.. لستُ خبيرًا في القيادة على الرمال.. ولكني مُتأكد أن هذه السيارة تستطيع الذهاب إلى أي مكان والسير على أي سطح إن كانت في يد خبير.. المكابح فعالة بشكل أفضل من توقعاتي.. كل السيارات «الثقيلة» التي قدتها تأتي بطريقة كبح أقل فاعالية.. هذه السيارة تستطيع منافسة بنتلي بينتاجا.. السيارة الأفضل في هذه النقطة من وجهة نظري.

بعد تجربتي للسيارة لأربعة أيام.. أستطيع أن أقول إني أحببتُ طراز G 63 AMG.. وآمنت أنه يستحق وصفه بـ«الأسطوري».. هذا الطراز يمتلك روحًا كلاسيكية عسكرية مُتمدينة لا تُقدم في أي سيارة حول العالم.. والأهم أنه بات أكثر ذكاء.. هذه السيارة تمتلك متوسط استهلاك رائعًا للوقود بالنسبة لوزنها وتصميمها.. التقنيات المُهمة مثل نظام غلق أسطوانات المحرك الأربع ونظام Gliding للإبحار وغلق المحرك تمامًا عند السير على سرعات مُحددة.. يعملون بتناغم واضح.. نظام التعليق «سحري» من وجهة نظري.. الآن باتت جي كلاس سيارة أسطورية بدون كلمة «لكن».

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان