اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة مرسيدس A 35 AMG - أقل طرازات AMG سعرًا بدون تقديم أي تنازلات!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة: م. أحمد عمار

خاص: جزيرة مايوركا – إسبانيا

قدمت مرسيدس بنز طراز A-Class لأول مرة عام 1997، ليكون بداية تقديم الشركة الألمانية للطرازات المُدمجة من فئة الهاتشباك.. ليكون الجيل الأول غير ناجح من وجهة نظري.. تصميمه كان «ضعيفًا» خصوصًا مع كونه أول تجارب الشركة لهذه الفئة من السيارات.. الجيل الثاني تم تقديمه عام 2004 ليكون أفضل، ولكن ليس بالشكل الفعال الذي انتظره الجميع.. ليعتقد الكثيرون وأنا منهم أن هذا الجيل سيكون «نهاية» هذا الطراز.. ولكني كُنت كالكثيرين مُخطئًا! ليتم تقديم الجيل الثالث عام 2013.. بمستوى تصميمي وهندسي أقل ما يُقال عليه بأنه «ثوري»! هذا الجيل هو الجيل الذي حول مسار A-Class للأبد، وهو الجيل الذي نستطيع أن نصفه بمقولة From Zero to Hero! الجيل الأولى كان «ZERO».. والجيل الثالث كان بطلًا! عندما قُمت بتجربة الجيل الثالث في مصر بنسخة A250 AMG.. لم أصدق مستواه الديناميكي! ولم أصدق مستوى الجودة وغزارة التجهيزات! فعلًا أحببتُ هذا الطراز من كل قلبي!.. أما النُسخ الحاملة لشعر 45 AMG.. فهي من عالم آخر.

تم إطلاق الجيل الرابع الجديد بالكامل من A-Class في عام 2018.. لنحصل على دعوة خاصة من مرسيدس بنز مصر لتجربة هذا الطراز في جزيرة مايوركا الإسبانية ضمن فعاليات الإطلاق العالمي للطراز.. قُمنا بتجربة نُسخة A 35 AMG الجديدة من A-Class! مع إعجابي الكبير بالجيل الثالث من A-Class.. توقعتُ أني سأستمتعُ بكل لحظة مع هذا الطراز الجديد.. وفعلًا كنتُ مُحقًا! إليكم تقرير تجربتنا الكامل لمرسيدس A 35 AMG !

مُحرك مرسيدس A35 AMG

يحصل طراز A35 AMG على محرك بسعة لترين «1991 سي سي» موزعة على أربع أسطوانات متتالية مُدعمة بنظام شحن توربيني للهواء «شاحن توربيني واحد» ليستطيع استخراج قوة 306 حصان عند 5800 دورة في الدقيقة مع 400 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران، يتم استخراجها في حيز الدورات ما بين 3000 و 4000 دورة في الدقيقة.

قامت شركة AMG بتطوير نُسخة محرك طراز A250 من الجيل الجديد المٌقدم مُنذ عام 2017 لتوفير هذه القوة.. النسخة الأساسية من المحرك كانت تستخرج قوة 225 حصان مع 350 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.. هذا المحرك يأتي في الأساس ببلوك مُحرك مُصنع من الألومنيوم الخفيف الوزن والمُصمم لتحمل الحرارة والقوة الحصانية «الأعلى».. مع توفير نظام تشغيل جديد لوحدة حساب المحرك الإلكترونية مع شاحن توربيني جديد عالي الأداء، يأتي بموصلة من فئة Twin scroll التي تضمن مسارين لغازات العادم الداخلة للشاحن.. والتي ستساعد على توفير تجاوب أفضل للشاحن وللمحرك بالتالي.. مع العلم بأنه تم تنعيم أسطوانات المحرك بتقنية CONICSHAPE؛ لضمان تقليل معدلات الاحتكاك ما بين الأسطوانات والمكابس «Pistons» لزيادة معدلات كفاءة تشغيل المحرك الأعلى.. هذا المحرك المطور بات يحصل على 81 حصان زائدًا و50 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران.

وفرت AMG أيضًا نظام إخراج عادم رياضي جديد.. يأتي بصمامات خاصة للتحكم في مُعدلات الصوت.. مع اختيار وضعية تشغيل السيارة يتم تغيير مُعدل الصوت الخارج من النظام.. ليكون في أهدأ أوضاعه مع تشغيل السيارة لأول مرة.

صندوق سرعات بنظام تعشيق مزدوج ونظام دفع رباعي للعجلات لـA35 AMG!

يتم توصيل المحرك بصندوق سرعات مرسيدس AMG ذو السبعة سرعات، ونظام التعشيق المزدوج للتروس الحاصل على اسم AMG SPEED SHIFT DCT 7G، والذي سيقوم بدوره بتوصيل قوة المحرك لنظام الدفع الرباعي الرياضي من فئة AMG PERFORMANCE 4MATIC، الذي يأتي من الفئة المتغيرة.. يستطيع نظام الدفع الرباعي التحكم في نسب عزم الدوران الواصلة للعجلات الأربعة من أجل ضمان أفضل تماسك واتزان للسيارة على الطريق.. ليستطيع توصيل كامل قوة السيارة إلى العجلات الأمامية.. وحتى توصيل القوة بنسبة 50% للعجلات الأمامية، و50% للعجلات الخلفية.. هذا النظام يأتي بأنظمة تعشيق مُتعددة الأقراص تعمل بطريقة «إلكترو ميكانيكية».. وهي الطريقة التي تزعم مرسيدس بنز أنها ستكون أسرع وأكثر حدة بشكل ملحوظ من النظام الإلكترو هيدروليكي! لنشرح فيما بعد انطباعاتنا عن طريقة حركة هذه السيارة الرشيقة والسريعة للغاية!

يستطيع هذا الطراز التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 4.7 ثانية، مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 250 كم/ ساعة، وهذا مع بلوغ متوسط استهلاك الوقود ما بين 7.31 و 7.4 لتر لقطع كل 100 كم.

هيكل أكثر قساوة مع معدلات أفضل لمقاومة الالتواء!

قام مهندسو AMG بالعمل على توفير هيكل بمواصفات خاصة لتحمل القوة الإضافية، وتوفير معدلات اتزان أفضل.. هذه السيارة ليست سيارة A250 أكثر قوة وسرعة وحسب.. AMG لم تقم بتطوير المحرك وإضافة نظام الدفع الرباعي وحسب.. يكفي أن نعرف أنهم قاموا بإضافة شريحة كبيرة من الألومنيوم مُثبتة في المقطع الأمامي للسيارة أسفل المحرك.. والتي ستقوم بتقليل معدلات الالتواء وزيادة قساوة الهيكل.. مع إضافة دعامتين عرضيتين إضافيتين أسفل جسم السيارة بالمقطع الأمامي أيضًا.. كل هذا سيؤول لتوجيه أفضل وروح جديدة لطرازات A-Class.. روح تليق بشعار AMG.. وبالنسبة للمقطع الخلفي للسيارة.. نجد محور العجلات الخلفي يأتي بأربع نقاط للتثبيت 4 Link rear axle.

 

نظام التعليق المُتغير الضبط – نظام اختياري مُهم لـA35 AMG

يوفر لـA35 AMG نظام تعليق رياضي مُتغير الضبط.. يأتي بشكل اختياري باسم AMG RIDE CONTROL.. ليتيح لقائد السيارة توفير 3 أنظمة مُختلفة لشكل تجاوب نظام التعليق.. مع العلم بأن هذا النظام يستطيع التحكم في معدلات القساوة والتجاوب لكل ركن من أركان السيارة.. ماصات الصدمات تعمل بشكل فردي وذكي للغاية في هذه السيارة!

نظام مكابح فعال بأبعاد نظام طراز A45 AMG القوي للغاية!

مرسيدس بنز تحترم علامة AMG.. فيجب أن نتوقع نظام مكابح فعال وقوي ومقاوم للحرارة.. لنجد نظامًا جديدًا يأتي بنفس أبعاد النظام المُستخدم في الجيل السابق من أقوى وأسرع طرازات A-Class وهو طراز A45 AMG.. ليأتي النظام الأمامي بأربعة مكابس ضاغطة، وأقراص كبح عملاقة بقياس 350 ملم.. أما العجلات الخلفية فتحصل على نظام كبح بمكبس واحد للكبح مع أقراص بقياس 330 ملم.

AMG تضمن أن هذا النظام يستطيع تحمل الحرارة والاستخدام المُتكرر السريع بدون أي تأثير سلبي على أداء المكابح.. وهو ما قمنا بتجربته بأنفسنا في جزيرة مايوركا الإسبانية.

مقصورة A35 AMG ونظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة الجديدة من مرسيدس بنز!

تحصل مقصورة الجيل الرابع الجديد كليًّا من A-Class على تعديلات واضحة على مستويات جودة البناء وغزارة التجهيزات، الجودة ستظهر جلية من تطعيمات الألومنيوم اللامع المٌستخدمة في تزيين الأبواب وشريط الأدوات.. وطبعًا في عجلة القيادة الرياضية التي باتت أكثر فخامة ورياضية! لتشعر أنها قادمة من عالم طرازات مرسيدس الأفخم والأعلى سعرًا؛ خصوصًا مع حجمها الكبير نوعًا ما!

المقصورة بالكامل تعطيك شعورًا بأنها قادمة من طراز أعلى سعرًا! هذه الجودة في «استثنائية» من وجهة نظرنا لهذه الفئة من السيارات.. مع دخولك لمقصورة هذا الطراز، ستتعرف فورًا على اللغة التصميمية الجديدة لطرازات الصانع الألماني التي تظهر جلية من فتحات نظام التحكم في الطقس، وشاشات عرض البيانات المُتصلة.. الأزرار الموجودة أمامك تأتي «كُتحف» فنية صغيرة.. الاهتمام بالتفاصيل موجود في كل مليمتر في هذه السيارة.

يحصل هذا الطراز على مقاعد رياضية قياسية تحمل شعار AMG، تم كساؤها بمزج من الجلد الصناعي من فئة ARTICO  والقماش من فئة DINAMICA.

بالنسبة لنظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المُتعددة.. يحصل طراز A-Class من الجيل الرابع على النُسخة الأحدث من نظام MBUX، الذي نعتبره النظام «الأفضل» في العالم بالوقت الحالي.. يأتي بشاشتين مُتصلتين لعرض البيانات.. كل شاشة بقياس 7 بوصات، لتأتي الشاشة الأمامية بتحكم باللمس.. أما الشاشة المُثبتة أمام السائق فهي تحمل عدادات القياس المُتغيرة الموفرة للعديد من المعلومات الدقيقة التي سيحتاجها سائق السيارة.. مع توفير وضعية عرض AMG Display لهذه النسخة الرياضية من A-Class.. مع العلم بأن النظام يُخزن عددًا ممتازًا من خرائط حلبات السباقات العالمية مثل حلبة النوربورغرينج ولاجونا سيكا وغيرها.. ستظهر لك خريطة حلبة السباقات بمُجرد الاقتراب منها.. وتستطيع تسجيل أزمنة قيادتك الخاصة على الحلبات.. مع وجود عداد قياس خاص بقوة الجذب على السيارة G-Meter! هذه السيارة تأتي بسعر تحت الـ50 ألف يورو، وبقوة محدودة نوعًا ما تبلغ 306 حصان، ولكنها تأتي بتجهيزات قادمة من عالم أعتى وأسرع سيارات AMG على الإطلاق.

يأتي هذا النظام بمعالج صور احترافي سريع للغاية.. يأتي من عالم شركة NVIDIA الأمريكية الشهيرة.. فنستطيع أن نقول إن «الجرافيكس» سريعة للغاية، واستخدامها النظام في العموم هو «الأسهل» و«الأفضل» بسبب عصا التحكم الخاصة العاملة باللمس والمثبتة أمام عصا ناقل الحركة.. كما أن لوحة التحكم باللمس المُثبتة في عجلة القيادة ستعُجبك بالطبع.. يكفي أنها قادمة من عالم هواتف بلاك بيري الشهيرة بلوحات التحكم الرائعة! طبعًا ذلك في الحقبة التي كانت بلاك بيري أحد أكبر مُصنعي الهواتف المحمولة في العالم.. ولكن حتى إن كانت هواتف هذه الشركة قد «ماتت».. فإن لوحة التحكم الخاصة بها مازالت رائعة! والدليل هو طرازات مرسيدس بنز.

النُقطة الأهم في نظام MBUX من الجيل الجديد هي نظام الملاحة الإلكتروني المتطور للغاية، الذي سيقوم بعرض الخرائط بطريقة رائعة.. والأهم هو ربطه بالكاميرات المُحيطة لـA-Class.. عند الحاجة، سيقوم النظام بفتح كاميرات السيارة لتحصل على صورة حية للشارع على شاشة عرض البيانات.. مع وضع أسهم ومعلومات على الصورة المنقولة.. إذا كنت تقترب من دوران بعدة مخارج، سيقوم النظام بعرض صورة حية للدوران.. مع وضع أسهم للمخرج التي يجب عليك أخذه.. إن كنت تبحث عن بناية مُحددة.. سيقوم النظام بنقل صورة للشارع ووضع سهم على البناية التي تُريد الوصول لها! وهكذا!

نظام التحكم بالأوامر الصوتية في هذا الطراز يأتي من الجيل الأحدث الموفر لطرازات مرسيدس بنز.. فقط عليك قول «Hey Mercedes» وسينتظر النظام أوامرك على الفور.. بدون الضغط على أي زر.. إن كُنت جائعًا قل للنظام وهو سيبحث لك على أقرب مطعم.. إن كُنت تحتاج لتزويد السيارة بالوقود فقط أخبرها! النظام ذكي وسريع، ويستطيع التعرف على كلماتك بأفضل من أي وقت مضى.

يتوفر أيضًا لـA 35 AMG نظام عرض البيانات والعداد على الزجاج الأمامي Head up display، ليساعدك بفاعلية وقت القيادة الرياضية العنيفة على الطرق الجبلية أو على حلبات السباقات.

انطباعات تجربتنا لـA35 AMG!

عندما قُمتُ بتجربة A-Class من الجيل الثالث «السابق».. علمتُ أن مرسيدس بنز تأخذ فكرة تقديم السيارات المُدمجة على محمل الجد! هذه السيارة هي «ممتازة» بكل الأشكال وعلى كل الأصعدة! ببساطة أستطيع أن أقول إنها أفضل من طراز الفئة الأولى لبي إم دابليو.. وبمستوى مقارب إن لم يكن أفضل من طراز أودي A3! مستويات الجودة تأتي بنفس مستوى طرازات مرسيدس الأغلى ثمنًا.. «هيكل» السيارة أكثر من ممتاز! معدلات التماسك لا توصف بالكلمات! وهذا على مستوى النُسخ ذات الجر الأمامي للعجلات أو النُسخ ذات نظام الدفع الرباعي! نعم كان عندي ملاحظات على مُحرك طراز   A 45 AMG.. المُمثل الأقوى لـA-Class في هذه الفترة.. ولكني أحببتُ السيارة فعلًا.. إن كنتُ سأختار سيارة هاتشباك لاستخدامها بشكل يومي.. سأختار A-Class بلا شك! مع العلم بأن طراز فولكس فاجن R هو اختياري إن كنت أبحث عن الأداء الرياضي القابل «للتطوير».

تم «ضرب» هذه المعادلة السابقة في «2» مع رؤيتي للجيل الرابع الجديد كليًّا من A-Class! الذى بات أكثر جمالًا.. روحه أصبحت أكثر هجومية ورياضية! المقصورة هي الأفضل ضمن المنافسين! أنيقة وفخمة للغاية، بدون التنازل عن الروح الرياضية الفعالة.. طبعًا هذه الانطباعات مُرتبطة بنسخة35 AMG ولكنها تصلح أيضًا لتطبيقها على النُسخ العادية من A-Class.. عندما وصلت لأرض جزيرة مايوركا الإسبانية.. وقعت عيناي على مجموعة متنوعة من طراز A 35 AMG خارج المطار مباشرة.. مجموعة متنوعة من الألوان وبتجهيزات مُختلفة! ستجد النُسخ الكلاسيكية التصميم الحاصلة على لمسات رياضية خارجية «خفيفة»، وسنجد النُسخ ذات الأجنحة الخلفية العملاقة ذات المظهر الهجومي «الزائد».. كل النسخ أعجبتني!.. والإعجاب زاد عندما دخلتُ للمقصورة.. ولكننا تكلمنا بشكل مُستفيض عن المقصورة.. لنركز الآن حديثنا عن انطباعات القيادة.

قبل أن نتكلم عن A 35 AMG من الجيل الأحدث.. لنتحدث عن انطباعاتي عن المحرك المُستخدم في طراز A 45 AMG من الجيل السابق.. محرك هذا الطراز أتى بسعة لترين أيضًا، وبقوة حصانية تقترب من 400 حصان.. أداء ممتاز على الورق.. لتكون نُسخة A 45 AMG من A-Class أكثر قوة من جولف R بـ100 حصان كاملة! ولكن على أرض الواقع.. عانى هذا المحرك من «بطء» التجاوب.. تقريبًا لا توجد قوة فعالة في حيز دورات المحرك المتوسطة.. ستحتاج إلى الضغط الكامل على دواسة الوقود لتحصل على القوة «الطبيعية» للاستخدام النشيط داخل المدينة.. نعم قد كان محركًا قويًّا والسيارة كانت سريعة في العموم.. ولكن التجاوب لم يُعجبني على الإطلاق!

تجاوب المُحرك هو الأمر الذي قررتُ البحث فيه مع استلامي للسيارة! لأفاجأ أن تجاوب هذا المحرك «الأقل» قوة هو أفضل بكل الأشكال! نعم هو أمر متوقع بسبب استخدام شاحن توربيني «أصغر» حجمًا.. ولكني فوجئت بشكل التجاوب الذي أستطيع أن أصفه «بالسريع» و«الممتاز».. القوة وعزم الدوران تظهر من دورات منخفضة للمحرك.. نعم القوة الإجمالية ليست مُبهرة.. لكن 306 حصان هي قوة كافية للاستخدام اليومي إن كنتَ ممن يُحبون القيادة.. هذه السيارة هي أقل طرازات AMG سعرًا وقوة، ولكنها مازالت في مستوى أداء جولف R العظيمة! هذه السيارة تستطيع التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 4.7 ثانية فقط!

بالنسبة لنُقطة «صوت المحرك».. يأتي هذا الطراز بُمعدلات عادية من «جهورية الصوت».. ليس أفضل صوت لمحرك ذي أربع أسطوانات.. ولكنه «كافٍ» وقابل لإرضائك.. إن رضيت بقوة 306 حصان.. ستكون راضيًا على صوت هذه السيارة.

النقطة التالية لاختباري هي «معدلات الثبات» و«التماسك».. أستطيع أن ألخصها في شعوري بأن السيارة كانت تتفاخر بمعدلات تماسكها! نظام الدفع الرباعي وتصميم الهيكل سيضمن لك الدخول السريع القابل للتصحيح على المنحنيات.. هذه السيارة سترسم الابتسامة على وجهك عند قيادتها على الطرق الجبلية.. ستشعر أنها وُلدت لتفعل ذلك.. هي أكثر إبهارًا عند المنحنيات مقارنة باستخدامها السريع على الطرق المستقيمة.. لم أستطيع أن أسجل أي ملاحظات سلبية على طريقة قيادة هذه السيارة في العموم.. فقط كنتُ أحتاج إلى 50 حصان زائدًا لأشعر بأنني راضٍ بنسبة تتماشى مع ذوقي وطلباتي!

في النهاية أستطيع أن أقول إن هذا الطراز هو «هدية» من مرسيدس بنز لمُحبي السيارات الهاتشباك الرياضية.. طراز بمعدلات ثورية من التماسك.. بقوة معقولة.. وبسعر هو الأقل في تاريخ AMG !

البطاقة الفنية لمرسيدس بنز A35 AMG

سعة المحرك / عدد الأسطوانات

2 لتر «1991 سي سي» / 4 أسطوانات متتالية

سحب الهواء

شحن توربيني للهواء

القوة الحصانية

306 حصان / 5800 د.د

عزم الدوران الأقصى

400 نيوتن متر / ما بين 3000 و 4000 د.د

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 7 سرعات أمامية ونظام تعشيق مزدوج للتروس AMG SPEED SHIFT DCT 7G

نظام جر العجلات

نظام دفع رباعي للعجلات AMG PERFORMANCE 4MATIC

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4436 ملم / 1797 ملم / 1440 ملم / 2729 ملم

الوزن

1555 كجم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

370 لترًا من الأمتعة / 1210 لترات في حالة طي مقاعد الصف الخلفي

التسارع 0 – 100 كم/ ساعة

4.7 ثانية

السرعة القصوى

250 كم/ ساعة «مُحددة إلكترونيًّا»

متوسط استهلاك الوقود

7.4 لتر لقطع كل 100 كم

السعر في ألمانيا مع ضريبة VAT الـ19%

يبدأ من 47 ألفًا و 528 يورو

 

فيديو تجربة مرسيدس بنز A35 AMG  !


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان