logo
logo

تجربة ميتسويشي إكليبس كروس 2018 - طراز العودة للحياة للصانع الياباني العريق !

Topic Image

 

تجربة : م أحمد عمار

تصوير : عمر الشربيني

مع تقديم ميتسوبيشي لطراز إكليبس كروس عالميا في عام 2017 ....إعترض الكثير من مُحبي العلامة اليابانية لإستخدام هذا الإسم ...وتحديدا مقطع "إكليبس" ....لأن السيارة الجديدة تأتي من فئة  ليست "رياضية" خالصة كما كان الحال مع الطراز الشهير الذي قُدم من بداية التسعينيات وحتى عام 2005 .... ليكتشف العالم أن إستخدام إسم "إكليبس" مع إضافة مقطع "كروس" ما هو إلا رسالة تُمررها ميتسوبيشي ...بأن هذه السيارة الجديدة "رياضية" و "أصلية" و"مٌختلفة" وتليق بإستخدام الإسم الكلاسيكي الشهير ....

قُدم هذا الطراز في السوق المصري في مطلع هذا العام ....ليُثير "عاصفة" من الجدل ....لينقسم الجميع مابين المُعترض على التصميم المُستقبلي ...والمُعجبين للغاية به .....لتُحقق السيارة نجاحا واضحا في مصر كما حدث في السوق العالمي ...ليُترجم ذلك إلى تتويج إكليبس كروس كأكثر السيارات الجديدة المطروحة في عام 2018 مبيعا ...بحسب تقرير أميك لسوق السيارات المصري ...

في هذا التقرير سنستعرض معا انطباعات تجربتنا لهذا الطراز المُهم للغاية من ميتسوبيشي ..

طراز بحجم مُدمج وتصميم ثوري ...

يأتي هذا الطراز من فئة SUV المُدمجة ...أو الفئة التي تُطلق عليها ميتسوبيشي “CUV – Compact utility vehicle”  ... ليتم إطلاق النموذج التجريبي الأول لهذا الطراز عام 2013 تحت إسم XR-PHEV Concept وذلك عبر جناح الشركة في معرض طوكيو للسيارات بهذا العام ....ثم ظهرت  النُسخة المُحسنة من هذا الطراز التجريبي عام 2015 بمعرض جنيف الدولي للسيارات ....لتظهر هذه الطرازات كطرازات "هجينة" مُستقبلية ....ولكن الشركة قررت تقديم نُسخة انتاجية من هذا الطراز عام 2017 تحت إسم مُختلف وهو "إكليبس كروس"  .

تم بناء هذا الطراز على قاعدة عجلات بطول  2.670 م ....لتأتي بنفس طول قاعدة عجلات طراز كيا سبورتاج ....ولكن التركيز في تصميم إكليبس كان على "ثورية" و"رياضية" التصميم ...وليس على فكرة الاستغلال الأمثل للمساحات الداخلية ...ليأتي المنافس الكوري بمساحات داخلية أفضل ومساحة أكبر للتخزين في حقيبة الأمتع ...كما أنه "أطول" في العموم من الطراز الياباني الذي يأتي بطول 4.405 متر و عرض 1.805 متر مع بلوغ ارتفاعه عن الأرض 1.685 متر.

محرك تربو جديد وصندوق سرعات "مُختلف" للغاية !

يوفر عالميا لهذا الطراز خيارين فقط من المحركات ...ليأتي الخيار الأول من الفئة العاملة بوقود الديزل ذو سعة 2.2 لتر ...الذي لا يتوفر في منطقتنا....ليكون الخيار الثاني هو الخيار المُنتشر بشكل أكبر حول العالم ...الأتي بسعة 1.5 لتر موزعة على أربعة اسطوانات مُتتالية ...مُدعم بنظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود مع نظام MIVEC للتحكم المُتغير في عمل الصمامات ....ليقدر هذا المُحرك على استخراج قوة 150 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة ...مع 250 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران في حيذ الدورات مابين 2000 و 3500 دورة في الدقيقة .

بالنسبة لصندوق السرعات ....تأتي النُسخة الموفرة للسوق المصري بصندوق أوتوماتيكي من فئة CVT الحاصل على إسم INVECS-III CVT ...ليُدعم بُمبرد خاص لزيت الصندوق مع برمجته ليحصل على 8 سرعات "تصورية" ....نعم هي غير "حقيقة" ...ولكنها ستُضفي "نكهة" خاصة لإستخدام هذا الصندوق الأتي من الفئة "المُستمرة" .....

خيار الجر الأمامي للعجلات أم الدفع الكلي للعجلات ؟!

يٌقدم هذا الطراز في السوق المصري بـ 5 فئات ...الأربعة الأولى بنظام  جر أمامي للعجلات ...أما الفئة الخامسة الأعلى تجهيزا الأتي بسعر 575 ألف جنيه مصري والحاصلة على اسم GLS 4WD ....فهي تأتي بنظام الدفع الكلي للعجلات الخاص بميتسوبيشي والمُسمى بـ S-AWC “Super All wheel control”  .

تُقدم ميتسوبيشي نظام الدفع الرباعي الخاص بها مُنذ عام 1936 أي أكثر من 82 عام ....كما تُقدم نظام الدفع الكلي للعجلات المُسمى بـ “S-AWC”  Super all wheel control مُنذ عام 1987 ....لتعمل الشركة على التطوير والإستثمار في هذه الأنظمة لتُثبت فاعليتها سواء في طرازات الشركة من فئة SUV أو الطرازات الرياضية ...أو حتى في الطرازات التجارية  ....مع العلم بأن ميتسوبيشي إستطاعت الفوز في 12 رالي داكار و 5 بطولات للرالي WRC بفضل هذه الأنظمة ، فالكثيرين لا يعرفون أن عُمر شركة ميتسوبيشي للسيارات يزيد عن 100 عام ....وعُمر "مجموعة ميتسوبيشي" تزيد عن 150 عام !

 

التجهيزات الإختيارية للفئات الأولى والثانية GLX بسعر 440 و 455 الف جنيه.

تأتي الفئة الأولى بتجهيزات قياسية مثل مكيف الهواء الأوتوماتيكي والشاشة المعلوماتية لعرض البيانات للسائق ونظام التحكم الصوتي من عجلة القيادة ومقاعد خلفية قابلة للطي ومسند للأذرع ومرأة تعتم الرؤية الخلفية .. كما تزيد الفئة الثانية في وجود مصابيح أمامية نهارية DRL وشاشة ترفيهية تعمل باللمس تدعم مخارج USB و AUX إلى جانب وجود كاميرا خلفية وعجلات معدنية قياس 16 بوصة.

 

التجهيزات الأختيارية للفئات الثالثة والرابعة GLS “Midline – Highline” بسعر 495 ألف و 555 ألف جنيه مصري

تحصل هذه الفئات على تجهيزات اضافية مثل المصابيح الأمامية العاملة بتقنية LED مع مستعشرات للتحكم الاوتوماتيكي بها  ومساحات الزجاج والتي تعمل بواسطة مستشعرات المطر ... كما تزيد الفئة الرابعة في وجود فتحة سقف بانورامية ونظام ريكفورد فوسجيت الصوتي الموصل بشاشة تعمل باللمس ذات قياس 8 بوصات  إلى جانب توفر هذه الفئتين بزر لتشغيل المحرك مع مفتاح ذكي ومقاعد مكسوة بالجلد وشاشة أمامية لعرض المعلومات المتعلقة بالسرعة والمسافة .... بجاتب عجلة القيادة الرياضية المكسوة وأخيراً تحكم كهربائي بمقعد السائق في أربعة إتجاهات وعجلات معدنية رياضية قياس 18 بوصة.

تجهيزات الفئة الخامسة GLS ذات نظام الدفع الكلى بسعر 575 الف جنيه.

تعتبر هذه الفئة هى الأعلى تجهيزاً ضمن فئات إكليبس حيث تحصل على جميع تجهيزات الفئة الرابعة GLS ولكن يزيد عليها نظام الدفع الكلي للعجلات .

أنظمة دعم الأمن والسلامة ...

تحصل جميع نُسخ طراز ميتسوبيشي إكليبس المتاحة في السوق المصري على نظام منع انغلاق المكابح ABS و نظام توزيع قوة المكابح EBD مع الوسائد الهوائية للسائق والراكب الامامي كتجهيزات قياسية  ...أما التجهيزات الخاصة فنجد النظام الإلكتروني لدعم التوازن على المرتفعات أو المنحدرات الأتي  “Hill start assist control”  ونظام ESP للدعم الإلكتورني للتوازن مع نظام ASC “Active stability control”  وأخيرا نظام الرادار للحماية من الإصتدام الأمامي للتواجد في الفئات الثلاثة الأعلى تجهيزا الحاملة لإسم  “GLS” ....مع العلم بأن الفئة الأخيرة تنفرد ذات الدفع الرباعي “GLS – 4WD”  فتنفرد بحصولها على 7 وسائد هوائية موزعة بعناية داخل المقصورة.

إنطباعات تجربتنا لميتسوبيشي إكليبس كروس 

تأتي إكليبس كروس بتصميم أقل ما يقال عليه أنه "هجومي" و "ثوري" ....المقطع الأمامي "مُثلثي" وحاد ....وطبعا بروح رياضية خالصة ....ليلاقي هذا الطراز اهتماما عالميا واضحا مع تقديمه العام الماضي ...كما أثار موجة اهتمام واضحة على الصعيد المحلي مع تقديمه في مصر هذا العام  ....ليتفق الجميع أن المقطع الامامي "رائع" ببساطة ...أما المقطع الخلفي "المُزدحم" فأثار تناقدات واضحة .

بالنسبة لي ....أستطيع أن اصف شعوري مع مشاهدتي الأولى لهذا الطراز بالمفرحة ! نعم هذا الطراز مُختلف ورياضي وبعضلات تصميمة واضحة ...للمرة الأولى في حياتي المهنية شعرت بجاذبية طاغية لطراز ميتسوبيشي جديد ! هذا الشعور لم أشعر به مُنذ رأيت طراز لانسر إيفوليوشن الشهير من الجيل الثامن  ! هذه العلامة توقفت عن اصدار الطرازات المثيرة مُنذ عام 2003 من وجهة نظري! أما هذا الطراز فهو شيئ أخر ...إختراع سيُغير من وضع الشركة اليابانية التي إنضمت مؤخرا إلى تحالف رينو – نيسان .

كحال الجميع ....أعجبت للغاية بالمقطع الأمامي ....أما المقط الخلفي فلم "أستلطفه" ....ولكني أعتبره "مثير" بعدة أشكال ! مقطع مختلف ومثير للإهتمام  ....لن تجد سيارة من هذه الفئة بهذا "الغنى" التصميمي ...السيارة الوحيدة التي تأتي بتصميم ثوري ومُختلف على نفس مستوى إكليبس كروس هي تويوتا CHR ...ولكنها أصغر حجما من هذا الطراز .....ميتسوبيشي إكليبس ليس أكثر الطرازات "رحابة" ضمن هذه الفئة ...ولكنه "كافي" من وجهة نظري ...تستطيع استخدامه مع عائلتك ...أما طراز تويوتا فهو طراز "شبابي" بإمتياز ...ولكن مساحته محدودة لإستخدامات عائلة صغيرة مكونة من 4 أفراد .

بالنسبة لوضعية الجلوس ...تتميز إكليبس بوضعية جلوس "مرتفعة" ....وكافية لأصحاب القامات الطويلة والأجسام المُمتلئة من امثالي ....كما ان فتحة الدخول من الأبواب الأمامية فكافية للغاية ....أما الأبواب الخلفية فتأتي صغيرة وبفتحات دخول محدودة نوعا ما ...نفس الفكرة للمساحات المتاحة للركاب أو "لأرجلهم" بشكل خاص ...في الصف الامامي جيدة للغاية ...أما في الخلف فمحدودة نوعا ما ...ولكنها كافية للركاب البالغين ......مع العلم بأن روح السيارة "رياضية" خالصة ...التصميم لم يهتم بإستغلال المساحات الداخلية بأفضل شكل ...ولكنه اهتم  للغاية بتوفير شكل هجومي ومختلف سيرسم الابتسامة على وجهك وأنت جالس ...خصوصا إن كنت من محبي السيارات الرياضية .....

المساحة الرسمية لحقيبة الأمتعة تبلغ 448 لتر من الأمتعة ....مع شعوري بأن المساحة الفعلية أقل من ذلك ....ليكون تحليلي لهذه النقطة بأن ميتسوبيشي قامت بحساب المساحة المتاحة للإطار الإحتياطي وكذلك المساحة الموفرة لمًضحم الصوت Sub-Woofer الخاص بالنظام الصوتي الذي بالمناسبة أصفه "بالأفضل" في فئته بدون أي شك !

بالنسبة لإنطباعات قيادتي لهذا الطراز ....استطيع أن اصفه أدائه العام بالأكثر من "النشيط" ...السيارة سريعة التجاوب بفضل محركها الممتاز ذو قوة الـ 150 حصان والـ 250 نيوتن متر .....مع صندوق السرعات العبقري الاتي من فئة CVT المُستمرة ...والذي أصفه هو الاخر بالأفضل في فئته ! صندوق سريع التجاوب...في أي وقت ستضغط فيه على دواسة الوقود ستجد السيارة تنطلق بشكل أفضل من توقعاتك وطلباتك ! مع قيام ميتسوبيشي ببرمجته ليُشعرك بأنه يأتي بـ 8 سرعات "تصورية بالطبع" ليتم الغاء الشعور "المُمل" الخاص بالصناديق من هذه الفئة ....مع توفير نظام تبريد خاص لزيت الصندوق ..لتضمن الشركة بأن يكون اعتمادي مع أطول عمر تشغيل مُمكن ...ففي النهاية هذه سيارة ميتسوبيشي ...ويجب أن تكون اعتمادية بإمتياز ....كما أنها سيارة العصر الجديد للشركة اليابانية ...لذا فالخطأ غير مقبول مع هذه السيارة .

بالنسبة لشكل حركة السيارة ومستواها الديناميكي ....هذه السيارة تأتي بمركز ثقل مُرتفع عن الأرض بشكل ملحوظ ....مع حصول إكليبس كروس على نظام تعليق رياضي قاسي نوعا ما ...لنحصل من هذا المزيج على أداء جيد للغاية ...ولكن مع مقدار واضح من "التمايل" أو مايسمى بظاهرة الـ “Body roll” ليكون الدخول العنيف والسريع على المنحنيات مدروسا للغاية ...وللعلم ...هناك سيارات كثيرة في هذه الفئة لا تُشجعك على القيادة العنيفة والرياضية ...الأمر مُختلف مع هذه السيارة ...ولكن يجب أن تحذر .....مع العلم بأننا قُمنا بتجربة الفئة الرابعة التجهيز من فئة GLS ذات نظام الجر الأمامي للعجلات .....لأتوقع ان يكون الأداء الديناميكي لنُسخة GLS – 4WD أفضل بعدة أشكال ...

بالنسبة للتسارع ...كما قلت سابقا ...هذا الطراز سريع ونشيط للغاية ...يستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة في 9.3 ثانية ويزيد الرقم إلى 9.9 ثانية مع النسخة ذات الدفع الكلي للعجلات ...ليكون أداء جيد وكافي ...ولكنه ليس الأفضل ضمن هذه الفئة ...ليأتي طراز سيات أتيكا بأداء أفضل في هذه الفئة من السيارات التي تأتي بمحركات بسعة 1.5 لتر فيما أصغر .

بالنسبة للمكابح ...يأتي هذا الطراز بأداء أفضل بكل شكل من الأشكال من المنافسين الكوريين ....وفي مستوى مقارب من المنافسين الاوروبيين .

جودة المواد المُستخدمة في هذا الطراز جيدة للغاية ....تأتي بمستوى أعلى من توقعاتك ...وستشعر أنها أعلى من المطلوبة لطراز من هذه الفئة السعرية  وطبعا أعلى المنافسين الكوريين .....هذا الطراز يًصنع في اليابان "فقط" ...لذا يجب أن تتوقع مستوى جيد للغاية من مستويات الجودة تليق بإسم ميتسوبيشي .....ليكون التعليق الوحيد في هذه النقطة هو مستويات العزل الصوتي والهوائي ....التي تأتي أقل من المنافسين الأوربيين .

بالنسبة لأهم التجهيزات التي أعجبتني في هذا الطراز ...يجب أن أتحدث عن النظام الصوتي الرائع الأتي من شركة Rockford Fosgate الأمريكية الشهيرة ...المكون من 9 مكبرات للصوت و4 وحدات من فئة Tweeter مع مضخم للصوت بقياس 10 بوصات ....هذا النظام هو الأفضل في هذه الفئة من السيارات بدون أدنى شك! لن تجد مثل هذا النظام في الطرازات  الأوروبية الأغلى ثمنا ....هذا كما أعجبتني عجلة القيادة ذات الاستخدامات المُتعددة المكسوة بالجلد والأتية بتصميم رياضي أنيق للغاية ...مع بدالات "ضخمة" للنقل اليدوي بين السرعات ....المقاعد الجلدية الرياضية وثيرة وتوفر وضعية جلوس ممتازة ...السيارة في العموم "ستسمتع" بقيادتها !

في النهاية أستطيع أن أصف هذا الطراز بالـ "الرائع" من وجهة نظري ! طراز "أصلي" جديد بروح مختلفة وبجودة ممتازة ...مُصنع في اليابان بنسبة 100% ....تجربة قيادته كانت ممتعة بكل شكل من الأشكال ...اختيار ممتاز لمن يبحث عن سيارة كروس أوفر مُدمجة ...ولكن للباحثين عن أكثر السيارات "رحابة" ..أنصحهم بمراجعة السيارة قبل التفكير في شرائها !

 

البطاقة الفنية لطراز ميتسوبيشي إكليبس كروس 2019 

الفئة

كروس أوفر مُدمجة  CUV / خمسة أبواب

سعة المحرك / عدد الإسطوانات / عدد الصمامات

1.5 لتر "1499 سي سي" / 4 اسطوانات / 16 صمام

نسبة الإنضغاط الداخلية للمحرك

10:1

القوة الحصانية

150 حصان / 5500 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

250 نيوتن متر / 2000 – 3500 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من الفئة المُستمرة CVT – بثمانية سرعات مُبرمجة تصورية

نظام جر العجلات

جر أمامي للعجلات  "مع توفر خيار الدفع الكلي من فئة S-AWC "

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

4.405 م / 1.805 م / 1.685 م / 2.670 م

العجلات المعدنية

16 بوصة لأول فئة GLX / 18 بوصة لباقي الفئات الخمسة

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

448 لتر من الأمتعة

الوزن

من 1450 إلى 1480 كجم حسب التجهيزات  – " 1550 كجم للنسخة ذات الدفع الكلي"

التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة

9.3 ثانية" 9.9 ثانية للنسخة ذات الدفع الكلي للعجلات "

السرعة القصوي

200 كم / ساعة

متوسط استهلاك الوقود

6.7 لتر لكل 100 كم

سعة خزان الوقود

60 لتر " 63 لتر للفئة ذات نظام الدفع الكلي للعجلات "

 

 

Invalid API key or channel ID.