اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة نيسان جي تي أر نيسمو GT-R NISMO موديل 2017

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

سيف الساموراي الياباني الأخير ما زال حادًّا للغاية!

تجربة خاصة - أحمد عمار/ الإمارات العربية المتحدة

تصوير: عمر الشربيني

يرجع تاريخ اسم طراز "سكايلاين" إلى عام 1957 عندما قُدّم مِن شركة "برنس" اليابانية الصغيرة التي اشترتها شركة نيسان في ما بعدُ، لتستخدم نيسان اسم هذا الطراز الناجح وتضيف له اسم "جي تي GT-R" ليتمّ تقديم الجيل الأول منه عام 1969.. لتُقدّم نيسان من حينها 6 أجيال من هذا الطراز الذي يُعدّ مِن وجهة نظرنا أهمّ طراز رياضي ياباني على الإطلاق وليس مجرد طراز مهم لنيسان، بل إننا نرى أنه أحد أهمّ الطرازات الرياضية في تاريخ صناعة السيارات بصفة عامة ومُمثل اليابان الأهم في هذه الفئة! فإن كانت ألمانيا تفتخر بشركة بورشه وطرازها 911 تربو، فاليابان تفتخر بشركة نيسان وبطرازها الأسطوري الحامل لاسم جي تي أر!

كشفت نيسان عن الجيل السادس الأخير من جي تي أر عام 2007 الحامل للكود R35 عبر جناح الشركة في معرض طوكيو الدولي للسيارات، وهذا بعد أن أطلقت نسختين تجربيتين لهذا الطراز في عامَي 2001 و2005، لتحصل كلتا النسختين على اسم GT-R Prototype مع العلم بأنّ اسم "سكاي لاين" لم يعد يُستخدم مع هذا الطراز وبات مُخصّصًا لأحد طرازات إنفينيتي، فالطراز الرياضي الأشهر لنيسان بات اسمه "GT-R" فقط.. وللعلم اسم GT-R يجمع مقطعين، المقطع الأول هو جي تي GT الذي يأتي اختصارًا لـGran turismo الذي يشير إلى إمكانية استخدام السيارة في السفر وقطع المسافات الطويلة، والمقطع الثاني من الاسم R يدلّ على مصطلح Racing، فنيسان تريد أن تبعث رسالة أنّ هذا الطراز يجمع ما بين العملية والقدرات غير المحدودة للاستخدام على حلبات السباقات الاحترافية.

الجيل السادس الأخير من جي تي أر سيُتم قريبًا عامه العاشر على الطرقات العالمية، ليتساءل الكثيرون عن قدرات هذا الطراز الديناميكية وتقنياتها، الجميع يتساءل إن كان هذا الطراز ما زال "مبهرًا" و"فعالًا"! الجميع يتساءل إن كان سيف ساموراي نيسان واليابان ما زال "حادًّا" وقادرًا على مبارزة الألمان أم لا!

في هذا التقرير الخاص قُمنا بتجربة نُسخة NISMO الخاصة من النسخة المحسّنة من طراز GT-R للجيل السادس R35 التي تُعدّ "الأقوى" و"الأكثر" إبهارًا من GT-R.. هذه النسخة الحصرية والخاصة تُعد أقوى وأسرع سيارة مُخصصة للطرقات تحمل شعار نيسان على الإطلاق! هذه هي النسخة المثالية من جي تي أر التي حلمنا دومًا بتجربتها! وللعلم.. تأتي هذه النسخة بسعر يبدأ من 650 ألف درهم إماراتي، لتعد أغلى مُنتج يُقدّم مِن نيسان في الأسواق العالمية على الإطلاق!

لمسات نيسمو الفعّالة في الداخل والخارج بشكل واضح!

في البَدء، يجب أن نعرف أنّ نسخة نيسمو NISMO من جي تي أر تحصل على العديد من التعديلات أو "اللمسات" الخاصة على مستوى تصميمها الخارجي والداخلي، ففرق سعرها يبلغ أكثر من 75 ألف دولار أمريكي بينها وبين النسخة الأساسية "PURE" من هذا الطراز.. هذا السعر سيتلزم العديد من الفروقات "الباهظة" الثمن إن صحّ التعبير!

فمثلًا نجد مجموعة NISMO الأيروديناميكية على التصميم الخارجي، والتي تحمل صادمًا أماميًّا وخلفيًّا جديدين مصنعين يدويًّا بأيدي تقنيي "تاكومي" الشهيرين والمعروفين بدقتهما الفائقة، ليحصل الصادم الأمامي على فتحات تهوية أكثر فاعلية وجناح أمامي مُختلف التصميم، ليبقي نفس معدلات معامل سحب الهواء وقوى الضغط السفلية على المقدمة، مع العلم بأن النّسخة المُحسّنة من GT-R في العموم تحصل على معدلات الضغط السفلية الإجمالية، خصوصًا على المؤخرة لأي طراز بيع من نيسان في أي وقت مضى.

هذا بالإضافة إلى الزوائد الجانبية والجناح الخلفي الكبير، كلّ هذه التجهيزات الجديدة والمختلفة التصميم تأتي مُصنّعة من الألياف الكربونية، وطبعًا ستعمل على تحسين معدلات الضغط السفلية Down force خصوصًا عند الحديث عن الجناح الخلفي، مع العلم بأنّ غطاء حقيبة الأمتعة يأتي أيضًا في هذه السيارة من الألياف الكربونية خفيفة الوزن والرياضية المظهر.

تحصل نسخة نيسمو أيضًا على مواضع مختلفة مكسوّة بجلد الألكانتارا المُميّز، مثل عجلة القيادة الممهورة بشعار نيسمو ومسند الذراع، بالإضافة إلى المقاعد الرياضية الخاصة من شركة RECARO الشهيرة المُصنّع ظهرها من الألياف الكربونية، مع كسائها بالجلد واستخدام الألكانتار بخياطة حمراء في تزيينها وطبعًا وضع شعار نيسمو الخاص عليها، مع العلم بأنّ هذه النسخة المميّزة تحصل أيضًا على عداد قياس للسرعة وعدد دورات المحرك ممهور أيضًا بشعار نيسمو، ويأتي بخلفية حمراء كما جرت العادة في عدادات طرازات نيسمو الخاصة، وأخيرًا نجد العجلات المعدنية الرياضية الخاصة ذات الوزن الخفيف وقياس 20 بوصة الآتية من شركة RAYS اليابانية الشهيرة التي يرجع تاريخ أعمالها إلى عام 1973 والتي تعدّ أحد أفضل الشركات في العالم في مجال صناعة العجلات المعدنية الرياضية خفيفة الوزن.

حصلت النّسخة المحسّنة في العموم من GT-R على شاشة أكبر لعرض البيانات تعمل باللمس ذات دقة أعلى وعلامات أكبر حجمًا لرؤية أفضل واستخدام أسهل، ذات 8 بوصات، هذا بالإضافة إلى التحسينات الإضافية على مقصورة هذا الطراز التي تأتي بشريط أدوات أمامي جديد مع بدالات جديدة للنقل بين السرعات مُثبّتة في عجلة القيادة والتي تأتي هي الأخرى بتصميم جديد.. مع مسند الذراع الجديد.

قامت شاشة عرض البيانات الجديدة بتقليل عدد الأزرار المُستخدَمة في شريط الأدوات الأمامي إلى 11 زرًا فقط بدلا من 27 زرًا، مع العلم بتوفير نُسخة نيسمو بخمسة ألوان خارجية للطلاء فقط.

التعديلات الميكانيكية على GT-R نيسمو

حصلت هذه النسخة المُميّزة على تحسينات مُهمة للغاية، فطراز GT-R يأتي في الأصل بجسم وهيكل بمعدلات ممتازة لمقاومة الالتواء، مما سمح لمهندسي NISMO بتحسين نظام التعليق الذي يأتي في هذه النسخة بماصات صدمات ونوابض حلزونية جديدة، فهذا الطراز يحصل على ماصات خاصة من فئة Damptronic المُتغيرة الخاصة بـBilstein، هذا مع تزويد نقاط اللحام في المناطق المهمة من الهيكل لزيادة معدلات مقاومة التوائه بصورة ستُؤثّر إيجابيًّا على معدلات التماسك بشكل عام.

يحصل مُحرّك هذه النسخة من GT-R الآتي من فئة VR38DETT على قوة حصانية تبلغ 600 حصان عند 6800 دورة في الدقيقة مع 652 نيوتن-متر، ويتم ظهورهم في دورات المحرك ما بين 3600 دورة و6800 دورة في الدقيقة، لتزيد القوة المستخرجة بمقدار 55 حصانا تقريبا...مع العلم بأن نُسخة نيسمو تأتي مثل النسخة الأصلية لطراز جي تي أر 2017.. بشواحن توربينية كبيرة آتية من عالم السباقات وتحديدًا من سيارات نيسان للسباقات من فئة GT3.

يبلغ متوسط استهلاك الوقود لهذه النسخة من جي تي أر.. 11.8 لترات لقطع كل 100 كم، مع بلوغ سرعتها القصوى 315 كم/ ساعة، مع عدم الإعلان الرسمي عن أرقام التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة لهذا الطراز الذي يبلغ وزنه 1725 كجم، لكننا مُتأكيد من أن تسارع السيارة يقل عن 2.8 ثواني للوصول لسرعة 100 كم/ ساعة، بل ونعتقد بأنه يقترب من 2.5 ثانية!

لماذا تُوفِّر جي تي أر مستويات غير معقولة مِن التماسك ومتعة القيادة؟!

مُنذ أن قُدِّم هذا الجيل السادس من جي تي أر، وهو مشهور بقدراته الفذّة على توفير معدلات "مُبهرة" مِن التماسك والاتزان، وطبعًا قدر رائع من متعة القيادة، ففي البداية يجب أن نفهم لماذا هذا الطراز ممتاز بهذا الشكل الذي لمسناه بنفسنا بعد هذه التجربة الخاصة.

يحصل كل نسخ جي تي أر من الجيل السادس ذي الرمز الكودي R35 على صندوق سرعات شبه أوتوماتيكي تتابعي من 6 سرعات أمامية ونظام تعشيق مزدوج للتروس، يقدر على التبديل بين السرعات في 150 ملي ثانية، وهو رقم "عادي" عند معرفة أنّ صناديق السرعات الأوتوماتيكية الجديدة من ZF ذات الثماني سرعات تستطيع التبديل في هذا الوقت الضئيل للغاية، لكن المهم في هذا الصندوق و"الميزة" الهندسية منه أنه مُثبّت مع علبة التروس التفاضلية في "خلفية" السيارة، وليس في الأمام أو المنتصف كما تعوّدنا.. ليس موصل مباشرة بالمحرك، بل هناك عمود توصيل خاص من الألياف الكربونية يوصله بالمحرك، وهذا الموقع يساعد جي تي أر على توزيع وزنها بصورة مثالية بين المُقدّمة والمُؤخّرة، وهو ما سيساعد في تحسين شكل حركتها ومدى اتزانها، ليكون هذا السبب الأول من وجهة نظرنا، ثم يأتي نظام الدفع الرباعي للعجلات الخاص والمميّز من فئة E-TS من شركة ATTESA والذي يقوم بتوصيل تقريبًا "كل" عزم دوران المحرك إلى العجلات الخلفية.. أغلب عزم المحرك وليس 70% كحد أقصى كأغلب السيارات الرياضية من هذه الفئة من السيارات، هذا مع توصيل 50% من عزم المحرك كحد أقصى إلى العجلات الأمامية وقت الحاجة إلى تحسين معدلات التماسك وضمان تقليل ظاهرة Over steer الظاهرة في السيارات ذات الدفع الخلفي، أو حتى ظاهرة understeer التي تظهر في السيارات ذات الجر الأمامي أو الدفع الرباعي للعجلات، ليوفر هذا النظام مزيجًا رائعًا ومختلفًا سيشعرك بأنك تقود سيارة ذات دفع "خلفي" للعجلات لكن بثقة السيارات ذات الدفع الرباعي للعجلات.

السبب الثالث لتميّز جي تي أر وتوفير هذا الشكل من الأداء سيأتي من النظام الإلكتروني للتحكم الديناميكي في السيارة VDC "Vehicle dynamic control" الذي سيقوم بإرسال القوة الزائدة اللازمة لأي عجلة من عجلات جي تي أر الأربعة، لضمان أعلى معدلات التماسك، وطبعًا أعلى معدلات التحكم إن قمت باختيار وضعية R الرياضية الخاصة بهذا الطراز.

4 أيام لاكتشاف نُسخة نيسمو NISMO الحصرية من نيسان جي تي أر

على مدى 4 أيام، قُمنا بالحصول على فرصة خاصة جدًّا لتجربة واحدة مِن أهمّ سيارات نيسان الرياضية على الإطلاق! نُسخة نيسمو NISMO من جي تي أر 2017 هي أقوى وأسرع سيارة تنتجها الشركة اليابانية طوال تاريخها، فهي نُسخة خاصة وحصرية يُنتج منها 200 نسخة فقط سنويًّا، منها 65 نسخة مُخصّصة للسوق اليابانية، أي أننا وضعنا يدنا على واحدة من أصل 135 نُسخة تخرج من حدود اليابان من هذا الطراز الذي يعد أيضًا "أغلى" طراز يُقدم من نيسان طوال تاريخها، فسعر هذا الطراز يبدأ في الولايات المتحدة الأمريكية من 175 ألفًا و490، وهو سعر يزيد بمقدار 75 ألف دولار أمريكي عن نسخة PURE الأساسية من جي تي أر! فرق كبير للغاية يجعل سعر هذا الطراز يقترب للغاية من سعر طراز بورشه الأسطوري "911 تربو S" من الجيل الأخير 991.2، مع العلم بأنّ سعر تقديم هذا الطراز يزيد على 650 ألف درهم في دولة الإمارات العربية المتحدة "أكثر من 3 ملايين و250 ألف جنيه مصري دون أي جمارك أو ضرائب"، لكن المشكلة لا تكمن في مجرد "سعره".. ستحتاج إلى أن تكون عميلًا مهمًّا لنيسان لتستطيع الحصول على نسخة من النسخ المحدودة الموفّرة لسوق الشرق الأوسط من هذا الطراز.

في أيام التجربة الثلاثة، قُمت بوضع خُطة لاختبار جي تي أر بعناية، للإجابة عن أسئلة كثيرة تدور في ذهني.. أسئلة تتعلق بإمكانية الاستخدام اليومي لهذا الطراز ومستوى تسارعه وتماسكه ومتعة قيادته، وطبعًا مع مقارنته مع طراز بورشه 911 تربو S، فبالنسبة إليّ إن كانت ألمانيا تقدّم بورشه 911، فاليابان تُقدّم جي تي أر لمحاربتها! جي تي أر بالنسبة إليّ هي أنجح وأهم سيارة رياضية يابانية قُدّمت في التاريخ، بل إنني أعتبرها أحد أهمّ الطرازات الرياضية التي قدّمت في تاريخ صناعة السيارات وطبعًا واحدة إن لم تكن أهمّ سيارة قُدّمت لمُعدلي السيارات حول العالم، فيجب أن نعلم أن أسرع سيارة مُعدّلة في العالم ومُصرحة للاستخدام على الطرقات تحمل شعار جي تي أر وتحصل على قوة تزيد على 2500 حصان!

قُمنا بتجربة السيارة داخل مدينة دبي وفي وسط الصحراء، والأهمّ أننا قُمنا بالسفر إلى إمارة رأس الخيمة للصعود إلى جبل جيس العظيم.. أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، والأهمّ أن طريق الصعود له هو أحد أجمل وأفضل الطرقات التي يُمكن أن تقود عليه في حياتك! إذن معنا السيارة الممتازة للطريق المثالي!

بلا شك.. جي تي أر نيسمو هي سيارة سباقات مروّضة للاستخدام على الطرقات

في البداية، يجب أن نعرف أنّ طراز جي تي أر في الأصل موجّه لمن يُحبّون ويقدرون القيادة.. السيارة مُوجّهة لمن "يستطيعون" بالفعل القيادة الرياضية، فجي تي أر هي سيارة المستوى "الأعلى".. لا تقوم بالتفكير في شراء هذه السيارة إن كان مستوى قيادتك "عاديًّا".. هي السيارة لا تعرف الرحمة وسيكون مِن المزعج أن يمتلكها شخص يقوم بقيادتها بشكل "اعتيادي" ولا يستخدم قدراتها بالشكل الصحيح.. جي تي أر ليست سيارة أوروبية رياضية مبهرة تستطيع "التفاخر" بها.. جي تي أر ليست سيارة لامبورجيني أو مازيراتي.. ليست سيارة يُمكنك أن تستمع بمُجرّد وضعها في جراجك الخاص دون قيادتها.. لجي تي أر روح خاصة يجب أن تحترمها وتقدّرها.

بعد تجربة نسخة NISMO لمدة 3 أيام.. أستطيع أن أقول إنّ هذه السيارة هي "عنيفة" في شكل حركتها.. "العنف" لا يظهر مِن قوتها الزائدة عن الحاجة.. بالعكس.. قوة السيارة "كافية" وليست "زائدة" لكن السيارة "قاسية" نوعًا ما.. مستوى الأصوات والاهتزازت مرتفع للغاية، ليشعرك بأنك تقود سيارة سباقات احترافية، فمثلًا هناك أصوات مرتفعة للغاية تأتي من خلفية السيارة إذ مُثبّت صندوق السرعات التتابعي الشبه أوتوماتيكي ذي الست سرعات.. صوت وشكل التبديل بين السرعات مرتفع للغاية، ومستوى الأصوات والاهتزازت يزيد مع اختيار الوضعيات الرياضية R الثلاثة الخاصة بمنظومة الدفع "صندوق السرعات والمحرك" ونظام التحكم الديناميكي في السيارة أو نظام التحكم الإلكتروني في الاتزان إن صحّ التعبير وأخيرًا نظام التعليق.

مستوى الأصوات والعزل الصوتي يأتيان من عالم سيارات السباقات.. المقاعد الرياضية من RECARO ممتازة لكنها ليست مريحة للغاية خصوصًا مع السفر الطويل، لكن بالنسبة إلى حجمها فهي أكثر مِن ممتازة خصوصًا لأصحاب الأجسام الممتلئة مثلي.

النظام الصوتي من BOSE وشاشة عرض البيانات ممتازة وتُوفّر أداءً أكثر من كافٍ.. الشاشة تُوفّر العديد من القياسات المختلفة والمميزة للغاية، لنجد عداد قياس قوة الجذب G-Force على السيارة وعدّاد قياس تسارع السيارة من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة بجانب عدادات قياس درجة كل سوائل التبريد والزيوت في السيارة.. كل ما تحتاج إلى معرفته لدفع السيارة إلى أقصى حدودها دون أن تتفاجأ بأنّ زيت صندوق السرعات أو المحرك وصلا لمستويات "خطيرة" قد تُؤثّر سلبيًّا على المحرك، وهي عدادات مفيدة خصوصًا في بلد "حارة" معظم أوقات العام مثل دولة الإمارات العربية المتحدة.

الصعود إلى جبل جيس العظيم.. لاكتشاف قدرات جي تي أر الحقيقية!

قُمنا بالسفر إلى إمارة رأس الخيمة والقيادة على الطريق "الرائع" للصعود إلى جبل جيس (أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة)، لتكون أولى الملاحظات المهمّة لهذه السيارة تتمثّل في معدّلات تماسكها واتّزانها الممتازة، ببساطة أستطيع أن أقول إن هذه النسخة من جي تي أر هي أحد أفضل الطرازات التي قمت بقيادتها على طرقات متعرجة وحادة.. هذه السيارة وُلدت لتكون سيارة سريعة ومبهرة على حلبات السباقات، وأحد أكثر الطرازات التي وفّرت لي "ثقة" لدفعها إلى أقصى حدودها.. مع العلم بأنّ سرعة هذه السيارة وقدراتها تحتاج إلى خبرة في القيادة الرياضية، فمن السهل أن تستخدمها بعنف وسرعة لكن مِن الصعب أن تدفعها إلى أقصى حدودها حيث يظهر شكل "تميّزها" الحقيقي.

تميّز السيارة نتج من بنائها الهندسي الممتاز وتوزيع الوزن المثالي بين المُقدّمة والمُؤخّرة، والأهمّ هو نظام دفعها الرباعي الذكي للغاية.. هذه السيارة تُوفِّر لك "حدة" توجيه السيارات ذات الدفع الخلفي للعجلات و"أمان" و"ثقة" السيارات ذات الدفع الرباعي للعجلات، فهذا النظام "كان" تقنية هندسية ثورية وقت تقديمه، لكن هذه الأيام بات الأوروبيون يُقدّمون الكثير من السيارات بأنظمة دفع مشابهة خصوصًا الألمان، فطرازات مثل الأجيال الأخيرة من بي إم دابليو إم 5 ومرسيدس E63 AMG S تحمل أنظمة مشابهة.

بالنسبة إلى المحرك وصندوق السرعات، أستطيع أن أقول إن مُحرّك هذه النسخة من جي تي أر ذا قوة الـ600 حصان هو تحفة هندسية، تميّزه يظهر مِن اعتماديته وقدرته العظيمة على التعديل واستخراج القوة الزائدة، لكنه يأتي بشواحن توربينية ذات تجاوب "عادي"، فهناك فارق زمني بسيط للغاية في التجاوب "Turbo lag".. تجاوب المُحرّك ككل ليس بإبهار شكل توجيه السيارة وتماسكها، أمّا صنودق السرعات فهو يأتي بنفس الفكرة.. هو اعتمادي ويتحمّل بشكل معروف دفع السيارة وقيادتها بعنف لكنه ليس "مُبهرًا" في سرعته، فـ"150 ملي ثانية" للتبديل بين السرعات لهو وقت "عادي" هذه الأيام.. كان أداء ثوري وقت تقديم السيارة لأول مرة مُنذ 10 سنوات تقريبًا، لكن صناديق السرعات الأوتوماتيكية هذه الأيام خصوصًا "صناديق شركة ZF الألمانية" تستطيع التبديل في هذه الوقت، مع تعقيد "أقل" ومعدّلات أقل من الاهتزازات والعنف، والدليل على ذلك تزويد الجيل الأخير من طراز بي إم دابليو إم 5 بصندوق سرعات أوتوماتيكي من ZF بدلًا من الصناديق ذات أنظمة التعشيق المزدوج.

سحر جي تي أر يظهر من المزيج "المتجانس" للغاية، فأداء السيارة ككل مبهر دون الدخول في التفاصيل.. هذه السيارة تستطيع التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في 2.5 ثانية تقريبًا، وتستطيع الوصول إلى سرعة قصوى تزيد على 300 كم/ساعة، والأهمّ هو شكل قيادتها وأداؤها المبهر على حلبات السباقات والطرق المتعرجة.. مستوى الاهتزازات والعنف جزء من شخصيتها.. أحببت للغاية شكل وطبيعة هذه السيارة، فالسيارات الرياضية الحقيقة يجب أن تكون عنيفة.. يجب ان تكون غير مريحة للغاية.. السيارات الرياضية "الحقيقة" يجب أن تكون مثل جي تي أر! طلباتي الوحيدة لهذا الطراز هو تزويده بنظام إخراج عادم "أعلى" في الصوت مع تزويد المحرك بشواحن توربينية من فئة VGT المتغيّرة في الحجم والتي ستُوفّر تجاوبًا أسرع.. شواحن كالتي نجدها في طرازات بورشه 911 ومازيراتي كواتروبورتيه GTS لكن مَن يعلم.. يمكن أن يقوم التجاوب الأسرع بإفساد "شخصية" جي تي أر والتأثير على متعة قيادتها.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان