تعرف علي اغرب السيارات التي تم تقديمها بمعرض شنغهاي 2021 – من بينهم اول سيارة هواوي !

تقرير / جورج اندراوس

 

لا شك انه من الجيد ان نري اقامة معرض سيارات مرة اخري , خصوصا بعد ازمة تفشي فيروس كورونا المستجد والتي تسببت في ايقاف و الغاء معظم معارض السيارات الهامة بالعالم , و يعد معرض شنغهاي الدولي من اهم واكبر المعارض التي تقام سنويا لعدة اسباب , اهمها هوا عرض الكثير من السيارات الصينية الجديدة , و تقديم العديد من النسخ المخصصة للسوق الصيني من سيارات المانية و يابانية , و الذي يقام كل عام منذ 1985 , و بالنسبة لدورة عام 2021 فقد تم الكشف عن الكثير من السيارات الغريبة والمميزة و التي سوف نستعرض لكم اهمها بهذا التقرير ....

 

هواوي SF5 الهجينة الجديدة

 

كما ذكرنا في عدة تقارير سابقة ان الكثير من شركات صناعة التكنولوجيا علي وشك الدخول في صناعة السيارات مثل ابل و شاومي و هواوي , والتي كشفت اليوم عن سيارة هجينة جديدة بأسم SF5 , و لكن الجدير بالذكر ان السيارة لا تعد تصميم و صناعة هواوي بالكامل , حيث انها نسخة محسنة و مطورة من SF5 التي قدمت منذ اكثر من عامين .

 

 

حيث اوضحت هواوي انها قد تعاونت مع شركة Seres لتطوير منظومة القوة , والتي تتكون من بنزين سعة 1.5 لتر تربو , ومحركين كهربائيين بقوة اجمالية 550 حصان , و تسارع من 0-100 كم/الساعة في 4.7 ثانية , مع خزان وقود ممتلئ و شحنة كهربائية كاملة , يمكن للسيارة قطع مسافة 1000 كم , و بالطبع ساهمت هواوي ايضا في تطوير النظام المعلوماتي و النظام الصوتي .

 

 

سيتم بيع SF5 الجديدة بمنافذ شركة هواوي بالسوق الصيني , و بسعر يبدا من 38.000 الف دولار امريكي , ما يوازي 595.000 الف جنيه مصري , و لم تعلن الشركة عن نيتها تقديم السيارة باي اسواق اخري حتي الان .

 

 

جريت وول "اورا" سيارة كهربائية بتصميم مشابه لسيارات بورشه

 

كشفت شركة جريت وول عن سيارة كهربائية رباعية الابواب جديدة كليا تحت اسم "اورا" و التي تستوحي تصميمها من سيارات بورشه مثل 911 , خصوصا بالمقدمة و المصابيح الامامية الدائرية , و لغة تصميم ديناميكية بشكل عام .

 

 

بالمقصورة الداخلية يظهر تصميم فخم و متطور للغاية مع شاشة وسطية كبيرة , و لوحة عدادات دائرية ثلاثية مثل سيارات بورشه ولكن بشاشات رقمية , و تطعيمات من الالومنيوم بالكنسول الوسطي و الابواب , مع مقاعد و فرش داخلي كامل من الجلد و سقف بانورامي كامل و غيرها من التجهيزات .

 

 

لم تعلن الشركة عن مواصفات منظومة القوة بشكل كامل , لكنها اوضحت انها تحتوي علي محركيين كهربائيين و دفع كلي للعجلات و تسارع من 0-100 كم/الساعة في اقل من 3.5 ثانية .

 

 

 النسخة الصينية من فولكس فاجن بيتل من جريت وول

 

من الواضح ان جريت وول من اشد المعجبين بتصميمات مجموعة فولكس فاجن الالمانية خصوصا بورشه و بيتل , والتي تعد من اول و اهم السيارات التي قدمتها الشركة و من اكثر السيارات مبيعا بتاريخ صناعة السيارات , والتي تم وقف انتاجها بنهاية عام 2019 .

 

 

اليوم تكشف الشركة عن نسخة كهربائية من بيتل الكلاسيكية القديمة و لكن باربعة ابواب , والتي جاءت بنفس تصميم المصابيح الامامية و الصادم الامامي والخلفي من الالومنيوم , و عجلات رياضية كبيرة و لونين للهيكل الخارجي .

 

 

اما من الداخل فيظهر تصميم مستقبلي للغاية مع شاشة وسطية كبيرة , و لوحة عدادات بنفس تصميم بيتل المعروف ولكن بشاشة رقمية و سقف بانورامي وعجلة قيادة بالتصميم الكلاسيكي , و فتحتات مكيف علي توربينات الطائرات , و لم تعلن الشركة اي تفاصيل عن منظومة القوة حتي الان .

 

 

جريت وول " تراك اكس كانون " البيك اب الجديدة كليا

 

السيارة الرابعة الاغرب كانت ايضا من نصيب شركة جريت وول , و هي سيارة بيك اب مخصصة للطرق الوعرة حسب تصريح الشركة , و يظهر ذلك في الصادم امامي و الخلفي المصنوع من الفولاذ , و حماية سفلية للسيارة بالكامل , بالاضافة الي نظام تعليق هوائي متغير .

 

 

بالنسبة للتصميم الخارجي حصلت تراك اكس علي شبكة امامية ضخمة للغاية مع تطعيمات من الكروم ومصابيح LED دائرية , و مصابيح ضبابية LED ايضا و تصميم هجومي لغطاء المحرك ,و تطعيمات باللون الاسود اللامع بالعجلات و حول النوافذ , و شريط اضاءة LED يمتد بعرض باب التحميل الخلفي , ولم تعرض الشركة المقصورة الداخلية حتي الان .

 

 

مثل شقيقتها الكهربائية "اورا" لم تعلن الشركة عن تفاصيل المحرك بالكامل , ولكنها اوضحت انها ستتوفر بمحرك سداسي الاسطوانات تربو و صندوق سرعة اوتوماتيكي من 9 سرعات و بالطبع دفع كلي متغير للعجلات , والتي تشبه مواصفات محرك فورد رابتور الي حد كبير , بالاضافة الي تقديم نسخة هجينة بمحرك بنزين و محرك كهربائي في وقت لاحق .

 

 

جيلي " زينجيو " الـ SUV الفخمة الجديدة كليا

 

تعد زينجو من اكثر السيارات المنتظرة بالفترة الاخيرة , حيث انها اول سيارة SUV بعد التعاون بين جيلي و فولفو , والتي تعد من افضل السيارات الـ SUV من حيث التصميم من وجهة نظري الشخصية , و كما ذكرنا في تقارير سابقة تظهر لغة تصميم فولفو بالسيارة بشكل عام خصوصا بالشبكة الامامية والمصابيح من نوع Matrix LED .

 

 

جاءت السيارة الجديدة بقاعدة عجلات بطول 2854 ملم مما يعطي مساحة داخلية كبيرة خصوصا للركاب بالخلف , بالاضافة الي خامات فاخرة في جميع زوايا المقصورة , وشاشة وسطية كبيرة بالنسخة الاحدث من نظام التشغيل GKUI و لوحة عدادات رقمية بدقة تصل الي 1920 X 720 , و تجهيزات مميزة مثل مقاعد جلدية و نظام صوتي من BOSE و اضاءة محيطية و تقنيات متطورة مثل Noise Canceling لتقليل الضوضاء داخل المقصورة .

 

 

كما ذكرنا بالتقرير التفصيلي , بنيت السيارة الجديدة علي قاعدة البناء المطورة من قبل فولفو و المعروفة بأسم CMA , و تتوفر بخيارين من المحركات رباعية الاسطوانات سعة 2.0 لتر تربو , بقوة 215 حصان و 325 نيوتن متر من عزم الدوران وصندوق سرعة ثنائي التعشيق من 7 سرعات , و قوة 235 حصان و 380 نيوتن متر و صندوق سرعة اوتوماتيكي من 8 سرعات  دفع كلي للعجلات و تسارع من 0-100 كم/الساعة في 7.7 ثانية .

 

 

جريت وول " تانك 800 " النسخة الصينية من رولز رويس كولينان

 

من الواضح ان جريت وول من اكثر الشركات المسيطرة علي معرض شنغهاي للسيارات , حيث كشفت عن عدد كبير من السيارات الجديدة , والتي تستوحي تصميمها من سيارات اخري , و هذه المرة قدمت تانك 800 والتي تستوحي تصميمها من افخم السيارات الـ SUV بالعالم رولز رويس كولينان .

 

 

يظهر ذلك بالشبكة الامامية الكبيرة من الكروم , و المصابيح الـ LED الامامية التي تشبه طراز فانتوم دروب هيد المكشوف , مع لونين للهيكل الخارجي مع تطعيمات من الكروم بجوانب غطاء المحرك  عجلات رياضية كبيرة , و مصابيح خلفية LED ضخمة .

 

 

حصلت تاك 800 علي مقصورة فاخرة للغاية مع خطوط تصميم مستوحاه من كولينان , مع تغطيتها بالكامل بالجلود و الالكنترا الملونة , مع شاشات امامية كبيرة مثل طرازات مرسيدس بنز , و نظام ترفيه خلفي بشاشة كبيرة ايضا , و مقاعد خلفية منفصلة مع كنسول وسطي , و سقف مضئ مثل سيارات رولز رويس و غيرها من الاضافات .

 

 

مثل جميع سياراتها لم تعلن الشركة عن مواصفات المحرك بشكل كامل , و لكن يتوقع ان تتشارك منظومة القوة مع تراك اكس البيك اب , و التي تقدم بمحرك سداسي الاسطوانات سعة 3.0 لتر تربو و صندوق سرعة اوتوماتيكي من 9 سرعات .

 

 

جينيسيس G80 Electrified الكهربائية موديل 2022 الجديدة

 

لا شك ان شركة جينيسيس تعيش افضل فتراتها بالوقت الحالي , خصوصا بعد تقديم اول سيارة SUV و الاجيال الجديدة من سياراتها السيدان , والتي جاءت بتصميم مميز للغاية و حققت نجاح فوري في اسواق عالمية كبيرة مثل سوق الولايات المتحدة الامريكية و اوروبا , واليوم تكشف الشركة عن النسخة الكهربائية من سياراتها المتوسطة G80 , والتي تم الكشف عن الجيل الجديد كليا منها مؤخرا كما ذكرنا .

 

 

لم تحصل النسخة الكهربائية من G80 علي الكثير من التغيرات الخارجية , حيث تخلصت في الشبكة الامامية التي اصبحت مغلقة , و هوا المتوقع من سيارة كهربائية , بالاضافة الي عجلات رياضية كبيرة بتصميم اكثر ديناميكية والوان خارجية جديدة مثل الازرق و الاخضر الداكن , و كسيارة صديقة للبيئة تستخدم G80 الكهربائية خامات معاد تدويرها بالمقصورة بدلا من الجلود الطبيعية , بالاضافة الي نظام ANC-R لتقليل الضوضاء داخل السيارة .

 

 

قدمت G80 Electrified الجديدة بمحركين كهربائيين و دفع كلي للعجلات بقوة اجمالية 365 حصان و 700 نيوتن متر , لتتسارع من 0-100 كم/الساعة في 4.9 ثانية , و لم تعلن الشركة عن سعة حزمة البطاريات و لكنها اكدت ان السيارة يمكنها قطع 500 كم بالشحنة الواحدة ,و يمكن شحنها من 10% الي 80% في 22 دقيقة فقط , بالاضافة الي ذلك حصلت السيارة علي نظام جديدة باسم DAS و الذي يقوم بفصل احد المحركيين عند عد الحاجة لتوفير الطاقة , و نظام V2L لشحن الاجهزة الخارجية من خلال بطارية السيارة , و سقف يعمل علي شحن السيارة من خلال الطاقة الشمسية .

 

 

نموذج اختباري لأول SUV كهربائية بالكامل من هوندا

 

لم يفوت الجانب الياباني المشاركة في معرض شنغهاي الدولي , و ذلك من خلال تقديم النموذج الاختباري لاول سيارة SUV كهربائية , والتي يتوقع ان تكون الجيل المقبل من HR-V , و ذلك كجزء من خطة هوندا لتقديم 10 سيارات كهربائية بالكامل للسوق الصيني بالسنوات القليلة المقبلة .

 

حصلت السيارة علي تصميم مستقبلي مميز خصوصا بالامام من خلال المصابيح الـ LED و التي تمتد حتي منتصف غطاء المحرك , مع شعار هوندا مضي بالمنتصف , و مصابيح ضبابية LED صغيرة , و عجلات رياضية كبيرة و سقف باللون الاسود و مقابض ابواب امامية متحركة , و خلفية مدمجة بالزجاج , اما من الخلف فيظهر شرطين اضاءة LED الاول بالجناح , والثاني بغطاء حقيبة الامتعة , مع تطعيمات باللون الازرق بالصادم .

 

لم تعلن هوندا عن مواصفات المحرك او تصميم المقصورة الداخلية او حتي موعد الكشف عن النسخة الانتاجية ولكنها اوضحت انها سوف تقدم بقوة و مدي كبير مع مقصورة داخلية رحبة للغاية .

 

 

مازدا CX-30 EV الكهربائية الجديدة

 

من الجانب الياباني ايضا , كشفت مازدا عن النسخة الكهربائية من سياراتها الشهيرة CX-30 , و التي تعد المشروع المشترك الاول بين الصانع الياباني وشركة شانجان الصينية , والتي ستبني علي قاعدة العجلات المعروفة بأسم SVA .

 

لم تعلن مازدا عن المواصفات الرسمية لمنظومة القوة بـ CX-30 الكهربائية الجديدة , ولكنها اوضحت انها ستتشارك نفس منظومة القوة المقدمة في شقيقتها MX-30 ,و التي تأتي بمحرك كهربائي واحد و جر امامي للعجلات بقوة 141 حصان و 264 نيوتن متر من عزم الدوران مع حزمة بطاريات بسعة 35.5 كيلو واط بالساعة .

 

 

بالنسبة للتغيرات بالتصميم فحصلت النسخة الكهربائية علي صادم امامي وخلفي بحجم اكبر و اكثر هجومية مع شبكة امامية مغلقة , و تمت زيادة الارتفاع بشكل ملحوظ , و يتوقع ان يبدا تسليم السيارة للعملاء في بداية النصف الثاني من 2021 .

 

نسخة خاصة حصرية للسوق الصيني من بي ام دبليو الفئة السابعة

 

اعلنت بي ام دبليو الالمانية عن تقديم نسخة خاصة من الفئة السابعة تحت اسم " الظل اللامع " و التي سيصنع منها 25 نسخة فقط مخصصة للسوق الصيني بشكل حصري , و التي تأتي بمحرك ذو اثني عشر اسطوانة سعة 6.0 لتر توين تربو بقوة 576 حصان و 850 نيوتن من عزم الدوران , و صندوق سرعة من اوتوماتيكي من 8 سرعات , و تسارع من 0-100 كم /الساعة في 3.8 ثانية فقط .

 

 

اهم ما يميز هذه النسخة الخاصة هوا الطلاء الخارجي و الذي يتكون من لونين , حيث يأتي الجزء العلوي من السيارة باللون الفضي و الجزء السفلي باللون النبيتي المعروف بأسم " المارون " , مع عجلات رياضية 20 بوصة من الكروم , و مقصورة داخلية من الجلد الابيض مع تطريزات الماسية و تطعيمات من الاخشاب باللون الاسود اللامع , و شاشات خلفية و تدليك بالمقاعد والكثير من تجهيزات الفئة السابعة المعروفة .

 

 

كما ذكرنا سيتم صنع 25 نسخة فقط من " الظل اللامع " الخاصة , وبسعر يوازي 400.000 الف دولار امريكي , ما يوازي 6.280.000 مليون جنيه مصري .

 

 

لمشاهدة مرسيدس EQB الكهربائية الجديدة , اضغط هنا

لمشاهدة مرسيدس سي كلاس بقاعدة العجلات الطويلة , اضغط هنا

لمشاهدة النسخة السيدان من اودي A7 الجديدة , اضغط هنا