اكمل تصفحك بعد الاعلان

حوار خاص مع باتريك مانيروف رئيس قسم المبيعات في AMG و السيد جيوم شابين المدير المسئول عن مشروع مرسيدس أي أم جي بورجكت وان ...

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

حوار : م. أحمد عمار

نحن نعلم أن مرسيدس بنز AMG Project One تستخدم مُحرك مُعقد للغاية مُستوحى من عالم الفورميلا 1 ...مُحرك إحتراق داخلي بسعة 1.6 لتر موزعة على ستة اسطوانات V6 مُدعم بنظام مباشر لحقن الوقود وشاحن توربيني واحد ..يقدر للوصول إلى 11 ألف دورة في الدقيقة ويستخرج 750 حصان ..ليعمل ضمن منظومة التشغيل الهجينة التي تشمل أيضا أربعة محركات كهربائية ...لتحصل هذه السيارة في النهاية على قوة إجمالية تساوي 1000 حصان على الأقل ....ولكن السؤال ...هل إستخدام مُحرك احتراق الداخلي بهذا التعقيد هو أمر فعال في سيارة من هذا النوع ؟! مع العلم بأن سيارات مرسيدس بنز مشهورة بفلسفة سيارتها ذات عمر التشغيل الطويل والإعتمادية الواضحة ؟!

أجاب السيد جيوم شابين:

في البداية يجب أن نعرف أن محرك مرسيدس AMG Project One هو محرك قادم مباشرة من عالم الفورميلا 1 ...وليس محرك "مستوحى" من التقنيات الهندسية المتطورة لعالم السباقات ...وعن فكرة إستخدام محرك "مُعقد" كما قلت في مثل هذا السيارة لهو أمر جيد بالنسبة لنا ..وهو بمثابة تحدي كبير ومهم ..بل هو بمثابة التحدي "المثالي" لنا ..فمجلس إدارة مرسيدس أراد لهذه السيارة فكرة فريدة وحصرية..فاستخدام محرك قادم من سيارة فورميلا 1 وتجهيزة لمرحلة جديدة من الأداء الرياضي لهو أمر "أصعب" وأكثر تعقيدا من استخدام مُحرك V12 موجود في الأصل على رفوف مصانعنا ..

هل فعلا سيحتاج المحرك لإعادة بنائه بعد كل 50 ألف كم من الإستخدام ؟!

أجاب السيد جيوم شابين:

نعم نحن نعتقد أن محرك AMG Project One  سيحتاج إلى الدخول في عملية صيانة كاملة وتفكيكه لتجديده  بعد 50 ألف كم من الإستخدام ..ولكني لا أعرف كيف سيقوم العملاء وأصحاب هذا الطراز من الوصول فعليا إلى هذا العدد الكبير من الكيلومترات

هل هذه المسافة التي تم الإعلان عنها "الخمسين ألف كيلو متر" هي المسافة التي سيحتاجها المحرك في أصعب ظروف التشغيل ؟ أم إنه رقم مبدأي تم وضعه ؟!

أجاب السيد باتريك مانيروف ...

هذه السيارة الخارقة تم صناعتها ليتم إستخدامها على الطرقات وعلى الحلبات ...والمحرك يأتي من عالم سباقات الفورميلا 1 ...ولا يوجد "أصعب" من استخدام السيارة على حلبات السيارات السباقات لوقت طويل ..مع العلم بأن هذا المحرك تصل عدد دورات محركه إلى 11 ألف دورة في الدقيقة  وأنا لا أقول انه رقم "عادي" ....ولكن هذا الرقم تم "تحديده"  وهو أقل كثيرا من الرقم الذي يصل له هذا المحرك عند ضبطه للاستخدام في سيارة سباقات الفورميلا 1....فهذا المحرك يصل إلى 15 ألف دورة في الدقيقة في هذه النوعية من السيارات... إذا فالمحرك يعمل في ظروف أقل صعوبة من الظروف السابقة له عند الاستخدام في سيارة سباقات الفورميلا 1...لذا فمسافة الـ 50 ألف كيلو متر ..هي المسافة التي إحتسبناها إذا إستخدمت المسافة كلها على حلبة السباقات ...يُمكن ان يحتاج المحرك لعملية الصيانة الكاملة بعد هذه المسافة ...ولكننا سنقوم بالمراجعة الكاملة بعد أول 50 ألف كيلو متر ..ونحن نثق أن هذا المحرك سيعمل بكفائة كاملة حتى هذا الرقم وليس أقل منه.

الجدير بالذكر أيضا أن من ضمن التحديات المُهمة التي مررنا بها ..هي ضبط هذا المحرك للوقوف في حالة السكون المثالية عند 1100 دورة في الدقيقة فقط وعلى أن يدور في الظروف الباردة كأي محرك "تقليدي" وعلى أن يستخدم الوقود من فئة سوبر بلس المتوفر في أغلب بلدان العالم ..مع العلم بأن هذا المحرك في سيارات الفورميلا 1 يقف في حالة السكون “idle” عند 4000 دورة في الدقيقة ..وهو أمر صعب للغاية لسيارة ستستخدمها في أي وقت على الطرقات .

إذا كًنت عميل وصاحب لسيارة AMG Project One وقُمت بالإنتهاء من الخمسين ألف كيلو متر الاولى لمحرك سيارتي ...هل سأحتاج لإرسال سيارتي لألمانيا لصيانة المحرك وإعادة بنائه ؟!

أجاب السيد جيوم شابين:

في الحقيقة سيتم إرسال السيارة إلى المملكة المُتحدة وتحديدا للمركز المُختص بتقنيات سباقات الفورميلا 1 الذي يُجمع فيه محرك هذا السيارة في الأساس ...ليستطيع العميل الحصول على تجربة فريدة للسفر مع سيارته لمشاهدة عملية الصيانة الكاملة للمحرك .

وعلق السيد باتريك مانيروف

نحن لا نريد أن يكون أصحاب هذه السيارة هم مجرد "عملاء" لنا ...بل نريدهم أن يكونوا ضمن أفراد فريقنا ، لأن العميل الذي سيقطع بسيارته هذه المسافة الكبيرة سيكون اكتسب خبرة كبيرة ستكون مهمة لفريق تطوير التقنيات عالية الأداء لـ AMG  ...لذا سنكون مُرحبين جدا لعملائنا الذين يريدون السفر لمصنع الشركة في المملكة المٌتحدة  ونعدهم بتجربة لن ينسوها..

إذا حصل للسيارة مٌشكلة ميكانيكية ....هل تستطيعون إرسال فنيين ومهندسين لمراجعة السيارة ؟!

أجاب السيد جيوم شابين:

نعم ..يوجد فريق كامل من المهندسين والتقنيين المُستعدين للسفر حول العالم في أي وقت لمراجعة أي مشكلة في السيارة ...

كم نٌسخة من AMG Project One تم حجزها لسوق الشرق الأوسط ؟!

أجاب السيد جيوم شابين:

سيتم بناء 275 وحدة من هذا الطراز الذي تستطيع استخادمه على الطرقات العادية ..تم بيعهم كلهم ...وكُلهم يأتوا بعجلة قيادة يُسرى.....طبعا هذا الرقم هو صغير للغاية ..خصوصا عند معرفة ان AMG تبيع منتجاتها في 200 سوق حول العالم ..

سوق الشرق الأوسط وخصوصا السوق الخليجي هو سوق مُهم للغاية لـ AMG ..ولكن الكمية محدودة للغاية من هذه السيارة ..لذا فنحن بعيدون جدا عن فكرة  توفير سيارة لكل عميل "كبير" و "مهم" لمرسيدس بنز في المنطقة .

وعلق السيد باتريك مانيروف

لا أستطيع أن أخبرك بالرقم المُحدد للمنطقة ...ولكني أضمن لك انه رقم جيد للغاية لسوق الشرق الأوسط المُهم للغاية لمرسيدس بنز .

ما هو السعر المبدأي لإعادة بناء وصيانة المحرك بعد قطع أول 50 ألف كيلو متر ؟!.

أجاب السيد جيوم شابين:

من المبكر للغاية تحديد تكلفة الصيانة ..لأننا في عام 2017 ...وأول سيارة ستُسلم في عام 2019 ...

"أجبت سريعا " ...نعم هذا صحيح ...وخصوصا بان مسافة 50 ألف كيلو متر هي مسافة كبيرة لسيارة من هذه الفئة ...ليُمكن ان تكون اول عملية صيانة بعد 10 سنوات من الأن !!

ليُعلق السيد مانيروف ...

نعم أول عملية صيانة وإعادة بناء يُمكن أن تكون في عام 2029 !

في تاريخ مرسيدس بنز ..قامت الشركة ببناء أكثر من طراز حصلوا على لقب السيارة "الأسرع" في العالم ...هل تنوي مرسيدس بنز بناء السيارة "الأسرع" مرة أخرى في العالم ؟!!

أجاب السيد باتريك مانيروف ...

هذا يقف عن تعريف فكرة السيارة "الأسرع" ...فمرسيدس AMG Project One تستطيع الوصول لسرعة تزيد عن 350 كم/ ساعة ..ولكنها لم تُبنى لتكون صاحبة السرعة الأكبر حول العالم ...وهذا لا يعني أننا "لا نستطيع" دفع السيارة لسرعة قصوى أكبر ...ولكن السيارة بُنيت وصُممت لتكون الأسرع على حلبات السباقات وهذا يختلف عن فكرة بنائها لتستطيع الوصول لسرعة قصوى أكبر ، فهذه السيارة تم تصميمها لتكون الأسرع على حلبة نوربيرينج المليئة بالملفات والتي تتضمن أشكال مُختلفة من المطالع والمنازل والمنحنيات ..مع العلم بان هذه السيارة صُممت لتحصل على نظام تعليق يضمن قيادتها بسرعة و "سهولة" على حلبة السباقات ...في النهاية ...تصميم السيارة للوصول لسرعة قصوى اكبر قد يؤثر سلبيا على أدائها على حلبة السباقات ...فهدفنا بوضوح ان تكون هذه السيارة هي الأسرع على الحلبات وليس على الطرق المستقيمة من حيث فكرة السرعة القصوى ...

أنا أفهم هذه النقطة ...ولكن هل تريد مرسيدس بنز أو هل تخطط لبناء سيارة أخرى تكون منافسة وأسرع من سيارة مثل بوغاتي تشيرون ؟!

أجاب السيد جيوم شابين:

إستطاعت كونيجسيج أجيرا بالفعل الوصول إلى سرعة قصوى أكبر من السرعة القصوى لبوغاتي تشيرون ووصلت إلى سرعة قصوى حققتها إحدى سيارات مرسيدس بنز في عام 1938 " طراز W125 " الذي وصل إلى سرعة 432.7 كم/ ساعة  ! لذا فنحن طبعا نستطيع  !!

كما علق السيد باتريك مانيروف ...

عملاء AMG يحبون القيادة ..ويهتمون بشكل قيادة السيارة أكثر من "الأرقام"  ..التسارع في الخط المستقيم هو أمر مهم للغاية ..بجانب أهمية الدخول والخروج السريع من المحنيات ..لذا فنحن ببناء السيارات السريعة في العموم أكثر من مجرد فكرة الوصول لسرعة قصوى كبيرة ..


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان