اكمل تصفحك بعد الاعلان

سيارات سلطان بروناي – 28 مليار دولار أمريكي من السيارات الغريبة !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

بثروة تُقدر برقم يتراوح مابين 20 مليار دولار أمريكي  و 40 مليار دولار أمريكي  ، يشتهر السلطان حسن بلقيه ، سُلطان بروناي، بتكوين مجموعة  خاصة من السيارات ، هي الأكبر في العالم .... لتتفوق على مجموعات مُجمعين السيارات المُشهورين حول العالم، وأشهرهم الأمريكي رالف لورين و الشيخ الإماراتي حمد بن حمدان أل نهيان وطبعا المُقدم الأمريكي المعروف جاي لينو ...ولمن لا يعرف "بروناي"...هي دولة إسلامية صغيرة ".. الدين الرسمي فيها هو الإسلام و 67% من إجمالي السكان هم من المسلمين " مساحتها تبلغ 5766 كيلو متر مُربع وعدد سكانها لا يزيد عن نصف مليون نسمة "428 ألف نسمة بتعداد سنة 2010"  ، تشهتر بإسم سلطنة بروناي أو بروناي دار السلام وتقع في جنوب شرق أسيا، مع العلم بأن نصف إقتصاد البلاد يعتمد على النفط وتصديره مع تطور البلاد في القطاع الصناعي بشكل ملحوظ في السنوات العشر الأخيرة ، ليحصل شعب بروناي على خامس أعلى متوسط دخل للفرد في العالم بتقييم صندوق النقد الدولي لعام 2013 والذي يزيد عن 50 ألف دولار أمريكي في السنة.

نرجع إلى مجموعة السلطان حسن بلقيه من السيارات، والتي يقال أنها تشمل عدد من السيارات يتراوح ما بين 5000 و 7000 سيارة ! كُلها من السيارات الحصرية ، سواء كانت سيارة فاخرة أو رباعية الإندفاع أو خارقة ،الُمهم أن تكون "حصرية" ومميزة، وهذا بجانب السيارات المزينة بالذهب والمجوهرات و "أكبر" وأفخر قصر رئاسي في العالم ! وطائرة ملكية رسمية مُذهبة بصورة "مُبالغ" بها ، ليكون هذا السلطان ومُمتلكاته أشهر من بروناي نفسها التي أعتقد أن أغلبنا لم يكن سيسمع عنها في الأصل لولا سيارتها !!، ليكفي أن تعرفوا ان قيمة مجموعة هذا السلطان من السيارات تزيد بأي حال من الأحوال عن 28 مليار دولار أمريكي ...نعم "مليار" وليس "مليون".

يحتاج سُلطان بروناي إلى 5 مخازن عملاقة لتخزين سيارته والتي تأتي من فئة "هناجر طائرات الركاب" لتكفي هذا الكم من السيارات ، ولتعرفوا مدى "قيمة" هذه المجموعة...يكفي أن تعرفوا أن السلطان يمتلك "11 " نُسخة من طراز ماكلارين F1 الأسطوري، 11  نُسخة من أصل 106 نُسخة ...مما يعني أن هذا الرجل يمتلك مايقارب 10% من إجمالي إنتاج طراز مكلارين F1 ...كما يمتلك 20 سيارة من علامة كونيجسيج السويدية التي لم تبني في تاريخها أكثر من 120 سيارة "أكثر من 10% أيضا من إجمالي إنتاج الشركة" مع إمتلاكه لنُسخة CGT الوحيدة من كونيجسيج والمُعدة للإستخدام في السباقات الإحترافية.

طبعا تشمل مجموعة هذا السلطان مئات السيارات من علامات مثل فيراري ولامبورجيني وبورشه وبنتلي ورولز رويس ومرسيدس وبي إم دابليو ...وطبعا يمتلك كل الطرازات الخاصة والحصرية من بوجاتي وماكلارين  "مثل طراز فيراري La Ferrari الموجود في الصور..بجانب ...عدد لا يُحصى من السيارات المُصنعة خصيصا له ..لنجد العديد من الصور السيارات "الغريبة" و التي تحمل شعارات فيراري و رولز رويس  وبنتلي...وإليكم مجموعة من "أغرب" السيارات التي يمتلكها السلطان.

رولز رويس ذهبية مُصنعة خصيصا له

أغلى وأغرب سياراته تتمثل في نُسخة مُصنعة خصيصا لها من طراز رولز رويس سيلفر سبر Silver Spur مملوئة بالإضافات الذهبية مثل الرفارف المًصنعة بالكامل من الذهب عيار 24  كذلك أغطية العجلات المعدنية   وتأتي بستة أبواب وبجزء مكشوف من السيارة، تم بنائها علم 1995، و يقال أن سعرها بلغ 14 مليون دولار أمريكي ...ويستخدمها السلطان في بعض المناسبات الرسمية وحفلات الزفاف.

بنتلي دوميناتور Bentley Dominator 4x4

قامت بنتلي في بداية التسعينيات  بتصنيع طراز "سري" وبصورة خاصة لسلطان بروناي ، ليحمل صفات كانت جديدة على الشركة في هذا الوقت، ليحصل السلطان على طراز رباعي الإندفاع من بنتلي يُسمى بدوميناتور Dominator وهذا كان بمثابة "حُلم" في هذه الفترة الزمنية...ليس وهذا وحسب ...بل حصل السلطان على 6 نُسخ من هذا الطراز له ولأخاه ! ست نُسخ بست ألوان مُختلفة ، ليُشيع أن سعر هذه الصفقة بلغت 20 مليون جنيه إسترليني.

 

بنتلي جافا Bentley JAVA

بدأ هذا الطراز حياته كطراز تجريبي لبنتلي عام 1994، تم بناء نُسخة واحدة فقط منه للعرض في معرض جنيف للسيارات في هذا العام "1995" ، ولكن السلطان أحب هذا الطراز ، وطلب من الشركة شراءه ...وبل بناء "18" نُسخة من هذا الطراز الذي  "لم" و "لن" يُنتج تجاريا !!! نعم 18 نُسخة ..منهم 6 كوبيه و 6 مكشوفة و 6 "إستيشن" ..سعر أي طراز تجريبي يكون "مجنونا" عندما يُصر أحد العملاء على شرائه ...فتخيلوا عندما يطلب عميل "18" نُسخة و بأشكال "مُختلفة" من هذا الطراز.

فيراري Mythos

هل تتذكرون طراز Mythos التجريبي الشهير والغريب الشكل التي قامت فيراري ببنائه عام 1989 والذي ظهر في العديد من ألعاب الفيديو ؟؟!،نعم قام السلطان بشراء نُسختين من هذا الطراز التجريبي الذي لم يدخل حيذ الإنتاج التجاري ...مع العلم بأن هذه النسختين بيعوا كسيارات تعمل بالكامل وليس مجرد مُجسم خالي من المكونات الميكانيكية.

حصل طراز فيراري Mythos على مُحرك من 12 إسطوانة 4.9 لترات مع تمكن هذه السيارة من الوصول لسرعة قصوى رسمية تبلغ 290 كم / ساعة.

مرسيدس CLK جي تي أر روديستر

قامت مرسيدس بنز ببناء 6 نٌسخ في العالم فقط من طراز CLK GTR الخارق من فئة الروديستر، ليمتلك السُلطان ، إثنين من أصل الست سيارات ...مع العلم بإن إحدى سيارات السٌلطان عُرضت للبيع في الولايات المُتحدة الامريكية في وقت قريب.

بي إم دابليو NAZACA MC 12

كُلنا نعرف هذا الطراز التجريبي الخارق الذي قُدم للعالم عام 1991 من بي إم دابليو وشركة Italdesign الحاصل على إسم NAZACA MC 12 ..ليتم بناء 3 نُسخ من هذا الطراز الذي حصل على تقنيات هندسية متطورة جدا بالنسبة لهذه الفترة الزمنية ، ليحصل على وزن 1000 كجم فقط مع حصوله على نُسخة مشحونة توربينيا من محرك BMW المُعدل من ALPINA الذي يأتي بسعة 5.7 لترات موزعة على إثنتى عشرة إسطوانة V12 يوفر لطراز الفئة الثامنة، ليشيع أن قوة هذا المحرك بلغت 650 حصان.

الجدير بالذكر أن السُلطان إمتلك نُسخة زرقاء اللون من هذا الطراز ..وقام ببيعها لصالة عرض لبيع السيارات الخارقة النادرة في هونج كونج بسعر يبلغ 1.1 مليون دولار أمريكي....مع العلم أنه لم يقودها أبدا ..ونحن أعتقد أنه لم يراها في الأساس !!

 

جاكوار XJ220 بتصميم من PININFARINA

يمتلك سُلطان بُروناي عدد من طراز جاكوار الخارق XJ220 الذي قُدم في حقبة التسعينيات وحصل على لقب "أسرع" سيارة في العالم لفترة ليست بالقصيرة، فإمتلاك هذا الطراز المحدود الإنتاج هو أمر "مُبهج" ...ولكن الغريب أن السلطان لم يُعجبه "شكل" هذا الطراز أو شعر أنه "عادي"! ليقوم  بإرسال نُسختين من هذا الطراز إلى مدينة تورين الإيطالية، وتحديدا إلى شركة PININFARINA للتصميمات، لتقوم الشركة بوضع لمساتها التصميمية العنيفة على التصميم الداخلي والخارجي لهذا الطراز ، مع العلم بأن السلطان قام بشراء 15 نُسخة أخرى أصلية من هذا الطراز السريع للغاية ...فأخو السلطان لعب دورا هاما في هذه الصفقة لأنه هو من شجع السلطان على إمتلاك و"تعديل" هذا الطراز.

فيراري FX

يمتلك سُلطان بروناي 6 سيارات من هذا الطراز ويقال أن فيراري قامت ببناء 3 نُسخ أخرى من هذا الطراز الجميل للغاية...الذي يُعد نٌسخة معاد تصميمها من طراز فيراري 512M ،مع العلم بأن النسخة زرقاء اللون الموجودة في الصورة "الحاصلة على رقم 4" ، هي الأن في متحف Marconi  للسيارات في كاليفورنيا بالولايات المُتحدة الأمريكية، ليقوم صاحب المتحف بشرائها من شركة Williams التي كانت من المفترض أن تُسلمها للسلطان ولكن أمرا ما حدث منع عملية التسليم.

الجدير بالذكر أن طراز FX حصل على الكثير من مكونات طراز  512M ولكنه حصل على مُحرك طراز فيراري تيستاروسا ذو ال12 إسطوانة V12 الأتي بسعة 4.9 لترات ذو قوة الـ 440 حصان ...مع حصوله على صندوق سرعات تتابعي رياضي خاص أتى من شركة Williams الشهيرة بتطوير سيارات سباقات الفورميلا 1 وصاحبة الفريق الرياضي الشهير.

فيراري F50 Bolide

يأتي هذا الطراز كنُسخة وحيدة في العالم ...مبنية على طراز فيراري F50 الخارق المُقدم في حُقبة التسعينيات ، لتحصل نُسخة Bolide على نفس المكونات الميكانيكية للسيارة الخارقة ولكن مع تصميم خارجي وداخلي غريب أكثر هجومية، لتكون هذه السيارة هذ حديث العالم ومحبي فيراري لوقت طويل ...ولم يظهر الكثير من صورها ...هم عدد بسيط من الصور ...بدون ظهور أي صور رسمية في فيراري ..فالسلطان حسن له ذوق خاص في السيارات ومما يبدوا أنه يحب "الدراما" و "الغموض" أيضا.

يعتمد طراز فيراري  F50في الأصل على مُحرك من 12 إسطوانة V12 بسعة 4.7 لترات بقوة 520 حصان مع 470 نيوتن متر مع توصيله بصندوق سرعات يدوي من 6 سرعات ..وطبعا نظام دفع خلفي للعجلات ..أما بالنسبة لنُسخة Bolide فنحن لا نعرف إذا إعتمدت هذا المحرك ، ام إعتمدت محرك نُسخة GT الخاصة من F50 التي طورت لسباقات GT2 وبلغت قوة محركها 720 حصان.

أفخم قصر رئاسي في العالم  وطائرات مُذهبة !

قصر سلطان بروناي يقع على ضفاف نهر بروناي في عاصمة البلاد المُسمى بـ بندر سري بكاوان ويُسمى القصر  بـ"إستانة نور الإيمان" يتكون من 1788 غُرفة و 257 حمام وطبعا تم إستخدام الذهب والماس بكثافة في تزيين تُحف القصر، الذي يُزين بـ 650 لوحة ، أقل لوحة فيهم سعرها يبلغ 150 ألف يورو ، فيكفي ان تعرفوا أن الزائر سيحتاج إلى 24 ساعة كاملة لتفقد كل غرفة في القصر لمُدة 30 ثانية فقط !

بالإضافة إلى هذا القصر الرائع ومجموعة السيارات المُبهرة، يمتلك السلطان حسن مجموعة خاصة من الطائرات الخاصة التي يبلغ سعر إحداها 400 مليون دولار أمريكي ..بل وأعاد تصميمها الداخلي بـ 120 مليون دولار أخرى ! ليتم إستخدام الذهب في مواقع كثيرة من الطائرة مثل ما تم في السيارات والقصور بل والمساجد في هذا البلد الغريب !


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان