اكمل تصفحك بعد الاعلان

كامارو كلاسيكية بُمحرك بسعة 9400 سي سي ..هل هي أقوى سيارة مُعدلة في مصر !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير : م . أحمد عمار

مّنذ عام 2000 ..وأنا مُتابع جيد لعالم السيارات المُعدلة في مصر ...هذا العالم الخفي والغامض الذي يضم عشرات السيارات "المُرعبة" التي لا يُعرف عنها الكثير .....في مصر الأن الكثير من السيارات المُعدلة من طرازات بي إم دابليو وبورشه وهوندا ...يصل قوة بعضها إلى اكثر من 800 حصان ...ففي مصر الأن على سبيل المثال سيارة من طراز بي إم دابليو M5 من الجيل F10 مُعدلة بطريقة إحترافية بقوة تزيد بأي حال من الأحول عن الـ 750 حصان  إن لم تقترب قوتها من الـ 800 حصان ...وهناك العشرات من مقاطع الفيديو على شبك الإنترنت لهذه السيارة وهي تقوم "بقتل" طرازات رياضية قوية  ...فأن ترى سيارة في مصر "تقتل" بمعنى الكلمة سيارة تحمل شعار GTR لهو أمر مُبهر وغريب على الكثيرين !

في هذا التقرير سأتحدث عن إختياري "لأقوى" سيارة مُعدلة في مصر في مصر الكثير من السيارات المُعدلة ...من المستحيل أن نعرف من "الأسرع" بينهم ....ولكن إختيار السيارة الأقوى سيكون أسهل كثيرا وأقل تعقيدا ...فتذكروا أن قوة المُحرك هي ليست العامل الوحيد لتحديد السيارة "الأسرع"...

قُمت بحضور رحلة تعديل السيارة التي قُمت بإختيارها لإستعراضها هذا التقرير من البداية ...وأعرف الكثير عن تفاصيل عملية بنائها ..وعن الإمكانية "الغير محدودة" لوصولها إلى مستويات مخيفة من القوة ...السيارة التي سأتحدث عنها خُطط لتصل قوتها إلى مستوى يزيد عن الألف حصان بكل الاحوال ...بلغ سعر مُحركها أكثر من 18 ألف دولار أمريكي مع توقعي لوصول تكلفتها الإجمالية إلى رقم يزيد باي حال من الأحوال عن الـ 35 ألف دولار أمريكي ...السيارة التي سأتحدث عنها في هذا التقرير ترجع أصولها إلى الولايات المُتحدة الامريكية ..البلد الشهير بالقوة "اللا محدودة" عند التحدث عن السيارات المُعدلة ...البلد الشهيرة بسياراتها الكلاسيكية المُعدة لسباقات الربع ميل والتي تستطيع الوصول إلى أرقام مُرعبة تصل إلى حاجز الـ " 7 ثواني "!

في هذا التقرير ساتحدث عن سيارة القبطان سمير الصفطي من طراز كامارو من الجيل الثاني  ...السيارة الزرقاء الشهيرة ضمن مجموعته الرائعة من السيارات الأمريكية الكلاسيكية المُعدلة التي تضم الكورفيت الستينجراي الصفراء الشهيرة... والتي كُنت اعتبرها السيارة "الأقوى" في مصر والتي تأتي هي الأخرى بقوة تزيد عن الألف حصان عند إستخدام نظام حقن ثاني أكسيد النيتروز...والتي قُمت بمجرد "الركوب" في داخلها ومشهادتها وهي تقوم بسفح طرازات رياضية شهيرة ...مع الإحساس بشكل قوة لا يوصف بالكلمات ...وعندما أقول لكم أن مستوى أداء هذه السيارات وقوتها لا يوصف ولا يقارن بسيارات هذه الأيام ....فأنا لا أبالغ ...فانا قُمت بتجربة العديد من طرازات لامبورجيني وبورشه ..مع تجربتي لأسرع سيارة روديستر في العالم "بوجاتي فيرون فيتيس" ..فعندما أقول لكن أن هذه السيارات قوية سريعة ....وأقوى وأسرع من أي سيارة ستحاولون ذكر إسمها قد وجدت لها طريقا على الأراضي المصرية .....فانا لا أبالغ وأعي تماما ما أقول !

كامارو من الجيل الثاني ...الأساس الذي بُني عليه هذا المشروع المجنون !

قام القُبطان سمير ..بإختيار سيارة من طراز كامارو من الجيل الثاني الذي أنتج ما بين أعوام 1970 و 1981 كأساس لهذا المشروع الطموح والمجنون على حد سواء ...وهذا الجيل من كامارو يُعد من أفضل الخيارات للتعدلات "العنيفة" حول العالم ...مع إختياره كواحد من ضمن أفضل 10 سيارات في العالم  عند تقديمه...مع العلم بان هذا الطراز كان يحصل في الأصل على قوة 350 حصان كأقصى قوة متوفرة ..وذلك في نُسخة Z-28 .

البداية من مُحرك بسعة 9400 سي سي بسحب طبيعي للهواء !

بدأت هذه السيارة رحلة تعدليها بمٌحرك قوي من قسم شيفروليه للأداء العالي Chevrolet Performance ليأتي المُحرك كاملا من فئة crate engine ...ويحمل إسم ZZ572/ 620 ...ليأتي بسعة 9.4 لترات "9373 سي سي" موزعة على ثمانية إسطوانات V8 بسحب طبيعي للهواء وبنسبة إنضغاط داخلية للمحرك تبلغ 9.6:1 ليقدر هذا المحرك من إستخراج قوة أساسية تبلغ 621 حصان عند 5400 دورة في الدقيقة مع  874 نيوتن متر للعزم أقصى للدوران  عند 4200 دورة في الدقيقة.

يأتي هذا المحرك في الأصل بكاربيرتير عملاق بقُدرة 850 CFM وتم بناء بلوك المحرك من الحديد الصلب مع توفير مكونات داخلية من الألمونيوم المطروق المُفرغ من الهواء Forged internals  ، مع العلم بأن هذا المحرك يحمل الرمز التسلسلي 19331583 ويباع على موقع Chevrolet performance بسعر 18 ألف و 396 دولار أمريكي ،أي أكثر من 331 ألف جنيه مصري بسعر هذه الأيام ! مع العلم بأن بناء هذه السيارة يرجع تاريخ بنائها  لعام 2006 فطبعا عملية تقدير سعره "تختلف" كثيرا عن سعر هذه الأيام !

تعديلات على المُحرك أتية من عالم سباقات NASCAR !

تم إختيار هذا المُحرك في الأصل ليتحمل تعديلات وتطويرات من العيار الثقيل ...للوصول إلى قوة تزيد عن الألف حصان" لن أقول لكم الرقم المُرعب الذي سمعته في خطة بناء هذه السيارة ".....ليكون الهدف الأساسي وقت بناء هذه السيارة هو الإستخدام الأساسي  لنظام حقن ثاني أكسيد النيتروز للحصول على القوة الزائدة الطموحة ... مع العلم بأن شركة مثل  Nitrous outlet الشهيرة توفر نظام من مرحلتين لحقن هذا الغاز المُسال .. يستطيع ضخ "800 حصان" كاملة زائدة ! مع بلوغ سعر هذا النظام 2050 دولار أمريكي  .... لأ أدري نوع نظام الحقن المُستخدم في أو الذي تم إختياره لهذه السيارة ولكن الخطة المبدأية كانت تتضمن إستخدام نظام يقدر على إضافة اكثر من 1000 حصان زائدة ! وضعت هذه الخطة على أن تكون السيارة جاهزة للإستخدام في سباقات الربع ميل الإحترافية التي مازالت لا نجدها في بلدنا العزيز.

تم توفير كارباريتير جديد من فئة Dominator مُطور في الأصل ليتم إستخدامه في سيارات السباقات من فئة NASCAR والسيارات المُعدلة بالطبع ! هذا الإختراع يقدر على ضخ هواء بكمية ضخمة تصل إلى 1475 CFM ومصطلح CFM يرمز إختصارا لجُملة Cubic feet per minute أي 1475 قدم مُكعب من الهواء في الدقيقة الواحدة ! لتعني هذه القُدرة على ضخ الكمية الزائدة من الهواء على القُدرة لزيادة  القوة الحصانية بشكل "غير متوقع" ...ليتم توفير مُجمع هواء جديد intake manifold من شركة Edelbrock   يحمل الرمز الكودي 2916 ومُخصص للإستخدام في محركات سيارات NASCAR هو الأخر!!  وسعره يزيد عن الـ 3000 ألاف دولار أمريكي...لأرى الكثير من المشاريع المُشابهة لهذا المشروع على شبكة الإنترنت ...ليستطيع أحد الامريكين إستخراج قوة 1200 حصان على العجلات الخلفية  بإستخدام الوقود الخاص بالسباقات Race fuel "قرابة الـ 1400 حصان من المُحرك" بإستخدام مكونات ميكانيكية مثل المُستخدمة في سيارة القُبطان سمير ...ولكن مع إستخدام مكابس جديدة للمحرك ترفع من نسبة الإنضغاط الداخلية للمحرك بالإضافة إلى إستخدام نظام لحقن كمية من غاز ثاني أكسيد النيتروز تبلغ 350 حصان مع وصول قوة المحرك بدون ثاني إكسيد النيتروز  إلى 816 حصان مع إستخدام الوقود ذو أوكتان 93 ..أما هذه سيارة القبطان سمير ...فتم التخطيط لإستخدام كمية "أكبر" من ثاني أكسيد النيتروز ! كمية كانت تزيد عن القوة الأصلية للمحرك البالغة 620 حصان.

إذا ما هي القوة المتوقعة من هذا المحرك ؟!

عندما تبدأ مشروع بناء سيارتك المُعدلة بمُحرك مُخصص للسباقات بسعة 9400 سي سي مع إستخدام قطع تعديل وتطوير أتت من عالم سباقات NASCAR يجب أن نتوقع قوة حصانية تزيد عن الألف حصان بأي حال من الأحوال ...خصوصا عند إستخدام غاز ثاني أكسيد النيتروز ...مع قوة لا تقل عن 800 حصان في حالة الإعتماد على المحرك بسحبه الطبيعي للهواء .....مع العلم بأن مُحرك هذه السيارة يُمكن أن يكون أقوى من محركات سيارات الـ NASCAR ..لأن المحركات الموفرة لهذه الفئة من السباقات مُحددة بسعة لا تزيد عن 5.9 لترات بسحب طبيعي للهواء وبقوة لا تزيد أيضا عن 900 حصان ...فتخيلو مُحرك أكبر في السعة بهذا الشكل وبدون "حدود" للتعديل والتطوير...ولكن يجب أن لا ننسى أن مُحركات السيارات المُخصصة لسباقات NASCAR تستطيع الوصل إلى 9000 دورة في الدقيقة ...مع وصول محرك ZZ572 إلى 6000 أو 6500 دورة في الدقيقة كحد أقصى.

كُنت محظوظا للغاية لأكون راكبا في هذه السيارة في بداية محطات حياتها ..وقبل الإنتهاء من تعديلها بالكامل ...لتكون قوتها المبدأية وأدائها "عنيفا" للغاية ...ليس في "عُنف" وقوة الكورفيت الستينجراي الصفراء التي مرت بالعديد والعديد من مراحل التعديل والتطوير لتكون من وجهة نظري إحدى "أقوى" و"أعنف" السيارات في تاريخ السيارات المُعدلة المصرية ..وأحد اعنف السيارات التي قُمب بالركوب فيها في حياتي المهنية ! ....فيكفي أن تعرفوا أن القبطان سمير والمُهندس السعودي المُحترف المسؤل عن تعديل هذه السيارة يعتبورا الكمارو الزرقاء هي سيارة السباقات "المجنونة" ضمن مجموعة القبطان المُذهلة من السيارات الكلاسيكية المُعدلة.

تجهيزات خاصة بالإستخدام الإحترافية لأقوى سيارة مُعدلة في مصر ...

قام فريق تعديل هذه السيارة بتوفير تجهيزات خاصة في حالة وصول قوة المحرك إلى أكثر من 1000 حصان ، لنجد العجلات المطاطية المُخصصة للسباقات من فئة Slick tiers و"الباراشوت" الذي يُثبت في مؤخرة السيارة ويُستخدم في كبح جماح السيارة في حالة إستخدامها في سباقات الربع ميل الإحترافية ...مع العلم بأنه تم إستخدام صندوق سرعات أوتوماتيكي مُخصص للسباقات من شركة B&M وطبعا نظام تعليق وعمود كردان مُصممين لتحمل عزم الدوران المجنون من هذه السيارة ...فيجب أن لا ننسى أن مُحرك هذه السيارة يستخرج في الأصل عزم دوران يزيد عن 800 نيوتن متر !

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان