اكمل تصفحك بعد الاعلان

كل ما تحتاج معرفته عن تصنيع مصر لـ 25.000 الف سيارة كهربائية – بسعر 300 الف جنية للسيارة

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تقرير / جورج اندراوس

 

بالتأكيد قد سمعت في الفترة الماضية عن نية مصر لتصنيع 25.000 الف سيارة كهربائية محليا , لذلك في تقرير اليوم سوف نسرد لكم كل التفاصيل التي تحتاج الي معرفتها بهذا الخصوص , بالاضافة الي مواصفات و اسعار السيارة في السوق الصيني , و السعر المتوقع لها في مصر , و كل التفاصيل التي تحتاج الي معرفتها ....

 

 

شراكة مصرية صينية لصناعة 25.000 سيارة كهربائية

صرح وزير قطاع الاعمال المصري هشام توفيق , انه قد تم الاتفاق مع شركة Dongfeng الصينية , و التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة وهان الصينية , و هوا نفسه السبب اخر بدا هذا المشروع المشترك , بسبب تفشي فيروس كورونا في الشهور الاخيرة , و شملت الاتفاقية ايضا شركة النصر المصرية و التي سيتم تجميع السيارات الكهربائية في مصانعها و تحت شعارها .

 

 

و في تصريح لسيادة الوزير في برنامج صدي البلد , اوضح سيادتة يتم الان التنسيق و الاتفاق مع جميع الوزارات و الهيئات المعينة في مصر , و مع الشركة الصينية ايضا , لوضع الملامح الاساسية و توفير البنية التحتية المطلوبة لهذا المشروع الكبير , من محطات شحن و مراكز صيانة وغيرها  , علي ان يتم الانتهاء من وضع الخطة خلال اربعة اشهر , و ان يبدا بيع السيارات الكهربائية في السوق المصري مع نهاية عام 2021.

و صرح سيادتة ايضا ان الدولة ستقوم بضخ 500.000 مليون جنية مصري لبدأ المشروع .

 

تصنيع ام تجميع للسيارات الكهربائية ؟!

قد يتسأل الكثيرين , هل ستقوم مصر بتصنيع السيارات بشكل كامل , ام سيتم تجميعها فقط , و رد سيادة الوزير علي هذا السؤال , موضحا انه سيتم تجميع السيارات في مصر , و لذلك لصعوبة او عدم توافر الامكانيات اللازمة لتصنيع اجزاء مثل المحرك و قاعدة البناء في مصر في الوقت الحالي .

 

 

لكن علي جانب اخر اوضح سيادته انه مصر سوف تشارك بالتصنيع من خلال , تصنيع حوالي 45% بالمئة من القطع اللازمة لتجميع السيارة محليا , و هوا الذي سيقوي بدورة صناعة المكوانات المغذية لصناعة السيارات , و اكمل قائلا انه ربما نستطيع في الوقت المناسب التطور و تصنيع اجزاء من البطارية الخاصة بالسيارة .

كم عدد الطرازات الكهربائية التي سيتم تصنيعها في مصر , و كم يبلغ سعرها ؟!

اوضح سيادة وزير قطاع الاعمال السيد هشام توفيق , انه سيتم توفير ثلاثة طرازات كهربائية مختلفة الاحجام , ولكن الاهم الان هوا الطراز الاوسط , وهوا سيارة سيدان , و هي التي ستمثل اغلبية السيارات التي سيتم تصنيعها و تجميعها في مصر .

و تابع سيادتة موضحا ان السعر السيارة السيدان الكهربائية التي ستقدم في السوق المصري , سيبلغ 300.000 الف جنية مصري تقريبا , وذلك بعد دعم الدولة لها بـ 50.000 الف جنية مصري , وذلك لتشجيع هذه الصناعة , و مساعدتها في الازدهار , مما يعني ان السيارة ستكلف حتي خروجها من المصنع 350.000 الف جنية , و سوف تباع للمستهلك بـ 300.000 الف جنية .

 

 

هل يعد سعر السيارة الكهربائية التي ستقدم في مصر مرتفعا ؟!

قد يعتقد البعض ان شراء سيارة كهربائية مجمعة محليا بمبلغ 300.000 الف جنية امر غير منطقي , و خصوصا لتوافر عدة خيارات بمحركات احتراق داخلي في هذه الفئة السعرية , و يجيب سيادة الوزير عن هذا السؤال ايضا ...

حيث صرح سيادته ان السعر قد يكون مرتفعا و ذلك بسبب ان تكنولوجيا تصنيع البطاريات مازلت في بدايتها و تتكلف الكثير من المال , و السبب الاخري الذي سيجعل شراء سيارة كهربائية امر منطقي , هوا توفير مصاريف الوقود و الصيانة .

 

 

و دعم سيادة الوزير هذه الاجابة بان السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي , تكلف حوالي 6.000 الالاف جنية ثمنا للوقود و حوالي 2.000 ثمنا للصيانه لكل 10.000 كم تقطعها السيارة , و ذلك بالطبع لان السيارة كهربائية فلا تستعمل البنزين , و لان السيارات الكهربائية لا تحتاج الي كم الصيانات الدورية الذي تحتاج اليه السيارات ذات المحرك العادي, بالاضافة الي توفير الوقت .

بمعني انه اذا افترضنا ان السيارة قطعت مسافة 40.000 كم في العام الواحد , فستوفر السيارة الكهربائية سوف 32.000 الف جنية من ثمن الصيانة و الوقود , بالمقارنة بالسيارة ذات محرك الاحتراق الداخلي .

 

 

استراتيجة بيع و نشر السيارات الكهربائية في السوق و الشوارع المصرية

اوضح سيادة الوزير انه سيتم بيع 12.500 الف سيارة تقريبا لتعمل كسيارة اجرة " تاكسي " , و بيع 4.000 سيارة " كاحلال للسيارات الحكومية " تباع للحكومة لتحل محل السيارات ذات المحرك العادي في الوزارات والهئيات وغيرها , و سيتم بيع باقي الـ 25.000 سيارة الي للافراد و القطاع الخاص  , علي ان يتم صنع و تجميع الـ 25.000 الف سيارة في اول عام من افتتاح المصنع , و اذا نجحت الفكرة و تم تسويقها بشكل جيد , سيتم زيادة الاستثمارات لتصل الي تصنيع ضعف هذا العدد سنويا .

اوضح سيادتة ايضا ان الطلب علي السيارات في السوق المصري الان لا يتخطي 200.000 الف سيارة سنويا , و ان بيع 25.000 منهم كسيارات كهربائية يعد هدف مميز .

 

وزير قطع الاعمال المصري يستبدل سياراته القوية بسيارة كهربائية!

في نهاية المكالمة الهاتفية مع برنامج صدي البلد , اعرب سيادة الوزير هشام توفيق , عن حبة الخاص للسيارات بشكل عام , وانه امتلك اكثر من 40 سيارة في حياتة , و انه يمتلك الان سيارة اوروبية قوية , و لكن فور تجربتة للسيارة الكهربائية , قرر فورا و بشكل قاطع انه سيتجه لامتلاك السيارات الكهربائية .

و انه يتوقع ان كل من سيجرب هذه السيارات لن يستطيع استخدام سيارات احتراق داخلي مرة اخري , بسبب قوة الانطلاقة من الثبات و حتي 100 كم/ الساعة , و التوفير و غيرها من الاسباب , اهمها ان هذا هوا مستقبل صناعة السيارات بشكل عام .

مواصفات و اسعار Dongfeng E70 الكهربائية المتوقع تقديمها في مصر

بعد ان استعرضنا لكم كل تفاصيل هذا المشروع القومي الكبير , لابد و ان نستعرض لكم المواصفات و الاسعار العالمية للسيارة الكهربائية التي ستقدم في مصر .

 

سعر Dongfeng E70 الكهربائية في السوق الصيني

تقدم السيارة في السوق الصيني بعدة فئات يتراوح سعرها من 21.970 دولار , و 25.350 الف دولار امريكي , ما يوازي 355.500  و 410.160 جنية مصري.

منظومة القوة في Dongfeng E70 التي ستقدم في مصر

تقدم السيارة في السوق الصيني بمحرك كهربائي بقوة 100 حصان و 260 نيوتن متر , يتم تقويتة من بطارية ليثيوم سعة 49 كيلو واط/الساعة , و صندوق سرعات من سرعة واحدة , و التي تنقل القوة الي العجلات الامامية .

لتتسارع E70 الكهربائية من 0-100 كم/الساعة في 9.9 ثانية , و تحقيق سرعة قصوي 150 كم/الساعة , علي ان تقطع مسافة 351 كم في الشحنة الواحدة علي السرعة القصوي , و 500 كم علي سرعة 60 كم/الساعة , ويتم شحنها في 8 ساعات , باستخدام مخرج الكهرباء المنزلي , و تتوفر ايضا خاصية الشحن السريع .

 

المحرك

كهربائي

القوة

100 حصان

العزم

260 نيوتن متر

سعة البطارية

49 كيلو واط / الساعة

التسارع من 0-100 كم/الساعة

9.9 ثانية

السرعة القصوي

145 كم/الساعة

المدي الذي تقطعة في الشحنة الواحدة

351 كم / 500 كم علي سرعة 60 كم/الساعة

الوقت المستغرق للشحن

8 ساعات

السعر بالدولار

21.970 الي 25.350 الف دولار امريكي

السعر بالجنية المصري

 355.500  و 410.160 جنية مصري

 

 

 

المواصفات و التجهيزات في Dongfeng E70 التي ستقدم في مصر

تجهيزات الامان

ABS-EBD

نظام مساعدة المكابح Brake Assist

نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESP

نظام المساعدة في صعود المرتفعات

نظام مراقبة النقطة العمياء

مستشعرات صف خلفية

اضواء اتوماتيكية

وسائد هوائية امامية

حساسات مطر

اماكن تثبيت مقاعد الاطفال

المواصفات

عجلة قيادة متعددة الوظائف

مقعد سائق بتحكم كهربائي

نوافذ كهربائية

لوحة عدادات رقمية

شاشة وسطية 10.4 بوصة

نظام ملاحي

بلوتوث

اضواء نهارية LED

نظام التحكم الاتوماتيكي في مستوي المصابيح الامامية

مصابيح اتوماتيكية

نظام الدخول الذكي

اضواء امامية هالوجين

عجلات رياضية قياس 17 بوصة

مرايا جانبية كهربائية بخاصية التسخين

مرايا داخلية بخاصية التعتيم

فتحة سقف كهربائية

مكيف هواء اتوماتيكي

نظام صوتي بـ 6 مكبرات للصوت

 

 

الابعاد الفنية لـ Dongfeng E70 التي ستقدم في مصر

الطول

4680 ملم

العرض

1720 ملم

الارتفاع

1530 ملم

طول قاعدة العجلات

2700 ملم

الارتفاع عن الارض

120 ملم

الوزن

1.564 كجم

سعة التخزين الخلفية

506 لتر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان