اكمل تصفحك بعد الاعلان

ما هي الأسباب المؤدية لعدم فتح الوسائد الهوائية عند الحوادث؟

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله.

 

الوسائد الهوائية, و احد من أهم و أبرز العوامل المؤدية لتقليل عدد الوفيات في الحوادث المختلفة.  و تتنوع الوسائد الهوائية بين الوسائد الأمامية و الجانبية و المخصصة للركبة, و حتى المخصصة للمارة أمام السيارة!

و كثيراً ما شاهدنا أحدهم يسأل سؤالاً مشروعاً "قد مررت بحادث قوى بسيارتي, و لم تفتح الوسائد الهوائية, هل يجب علي اللجوء الى حماية المستهلك؟ هل السيارة بها خلل معين؟"

في هذا التقرير, سنناقش بشكل تفصيلي الأسباب و العوامل المؤدية الى عدم فتح الوسائد الهوائية حسب الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية, و معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة, و هم منظمات تتبع للحكومة الأمريكية.

كيف تعمل الوسائد الهوائية؟

حتى نستطيع فهم العوامل المؤدية لتوقف الوسائد الهوائية عن العمل, يجب علينا أولاً ان نفهم الآليه التى تعمل بها تلك الوسائد الهوائية. بكل بساطة, تثبت المستشعرات المختلفة في كل أنحاء السيارة. و عند حدوث تصادم, تقوم تلك المستشعرات بإرسال الإشارة الى الوسائد الهوائية لتفتح, في زمن يقدر بأجزاء من المللي ثانية.

العوامل و الأسباب التى تؤدي لعدم فتح الوسائد الهوائية.

طبقاً للمنظمات الحكومية الأمريكية, فتتعد الأسباب. و تتمثل تلك الأسباب في الآتي ذكره.

  • قوة الحادث بسيطة, و لا يمكن ان يتسبب في حدوث أضرار للسائقين.
  • الحادث على سرعة أقل من 8 ميل بالساعة, ما يوازي 13 كم/ساعة تقريباً.
  • اذا كان الحادث علي سرعة أكبر من 8 ميل بالساعة, و لكن السائق يستخدم حزام الأمان بالفعل, ف تقيس السيارة وزن السائق و طوله و عدة عوامل أخرى, و قد تقرر ان حزام الأمان كافٍ لحماية السائق و الأمر لا يستدعي فتح الوسائد الهوائية.
  • اذا شعرت السيارة ان من بالمقعد الأمامي, طفل. حيث ان الأطفال لا يجب إطلاقاً ان يجلسوا بالأمام لانهم أقصر من مستوي الوسائد الهوائية, و ستسبب لهم ضرر شديد جداً, حتى اذا انفجرت بطريقة سليمة تماماً.
  • ان تكون الوسادة الهوائية قد انفجرت قبل ذلك, و تم إستبدالها بأخرى مقلدة او تالفة او منتهية الصلاحية.
  • ان يؤدي الحادث الى تلف الأسلاك المسئولة عن توصيل إشارة الإطلاق للوسائد الهوائية, و بالتالي, لن تستقبل الوسائد الهوائية تلك الإشارة من الأساس (حالة شديدة الندرة).
  • ان يحصل الحادث في مكان لا تستقبله المستشعرات الخاصة بالوسائد الهوائية.

 

السرعة أقل من 13 كم/ساعة.

حزام الأمان كافٍ لمنع حدوث الضرر.

اذا كان الجالس طفل.

الوسادة الهوائية تم إستبدالها بأخرى تالفة او مقلدة.

ان يحدث الحادث في مكان لا تصل اليه المستشعرات.

ان يؤدي الحادث الى تلف الأسلاك الخاصة بإرسال الإشارة للوسائد الهوائية ان تنفجر.

 

 

و تعتبر تلك هي الأسباب من المصادر الحكومية الرسمية لحوادث عدم إطلاق الوسائد الهوائية. و بالطبع نحن نتحدث هنا في حالة ان تكون الوسائد الهوائية سليمة و عاملة بنسبة 100%.

و بالتأكيد توجد العديد من الحوادث التى قد تعاني فيه السيارة خللاً او عيباً من التصنيع مما قد يؤدي الى عدم فتح الوسائد الهوائية,و لذلك يعتبر الفيصل الوحيد في تلك الحوادث هو جهاز حماية المستهلك. لست انا او انت او احدهم من على وسائل التواصل الإجتماعي من يقرر ان كان ذلك الحادث يستدعي فتح الوسائد الهوائية ام لا من مجرد صورة!

الوحيد الذي يمكنه معرفة مثل تلك الأمور, هو من درس و تعلّم كيفية تحديد ذلك, من يعدّ هذا مجال عمله و علمه بصورة معتمدة من المنظمات الرسمية, من هو أهل لذلك.

 

شاركونا الرأي و الأسئلة التى تدور في خاطركم حول ذلك الموضوع!


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان