اكمل تصفحك بعد الاعلان

معلوماتٌ لن تُصدِّقها عن فرديناند بورشه مؤسِّس شركة بورشه الشهيرة للسيارات!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

لم يُولد في مدينة شتوتجارت وأصوله ليست ألمانية

وُلد فرديناند بورشه في يوم الثالث من شهر سبتمبر لعام 1875.. لوالدين يتحدّثان اللغة الألمانية في مدينة كانت تُسمّى قديمًا "Maffersdorf".. والآن تُسمى "Vratislavice nas Nisou".. لتكون أولى المفاجآت أن هذه المدينة لا تقع في ألمانيا حاليًّا بل تقع في شمال جمهورية التشيك! وقديمًا أو حينها كانت مدينة في الإمبراطورية النمساوية المجرية.. لتكون الأصول الرسمية لهذا الرجل العظيم هي "النمساوية والمجرية".

مع العلم بأنه توفّي في يوم الثلاثين من شهر يناير في عام 1951 وعن عمر يناهز 75 عامًا ودفن في مدينة شتوتجارت الألمانية الشهيرة.

لم يبدأ حياته بحب السيارات أو الميكانيكا في الأساس

على عكس الكثيرين من العظماء من مؤسّسي شركات السيارات المُهمة في التاريخ.. لم تبدأ قصة فرديناند بورشه مع حب ميكانيكا المحركات والسيارات، بل بدأت بحب "الكهرباء" ليبدأ أوّل تجاربه في عمر 14 عامًا، وهو الأمر الذي لم يعجب والده الذي كان يرى أن هذه التجارب هي "مضيعة للوقت" ليحاول الوالد منع فرديناند بورشه كثيرًا من هذه التجارب، وهو ما جعله يلجأ حينها إلى تجهيز جزء خفي في منزل أهله ليكون بمثابة مختبره السري.. مع العلم بأن والده كان يدير محلًا يملكه "للسباكة".

حصل فرديناند على شهادة التدريب للسباكة المهنية ليرضي غرور والده، ثم حصل على شهادة في التجارة الدولية.. لتكون هذه الشهادات بمثابة مجرد "أوراق" في حياة فرديناند بورشه الذي يُعدّ واحدًا من أهم المهندسين في تاريخ صناعة السيارات!

أوّل سيارة من تصميمه لم تُقدّم من شركته.. وكانت "كهربائية"

بدأ فرديناند بورشه حياته العملية عبر العمل في شركة Bella Eagger & Co النمساوية.. ليبدأ فيها كعامل بسيط عام 1893 (كان عمره 18 عامًا).. ليثبت فاعلية خبرته المُبكرة وأنه موهوب وذكي للغاية.. ليستطيع أن يصبح مدير قسم الاختبارات للشركة في بضعة أعوام قليلة، واستطاع بعد 4 أعوام من العمل وتحديدًا عام "1897" بناء محرك كهربائي من تصميمه.. محرك محوري تستطيع تثبيته لدعم وتشغيل "عجلة" دائرية.. ليكون هذا الاختراع هو بداية دخول فرديناند بورشه لعالم السيارات.

في نفس عام بناء هذا المحرك الثوري.. انتقل إلى العمل في شركة Jacob-Lonher النمساوية.. التي تبنّت فكره المُستقبلي وموّلته ليقوم بتأسيس قسم خاص لـ"السيارات الكهربائية".. ويقوم بالفعل العام التالي مباشرة "1898" بتقديم أول سيارة "كهربائية" في التاريخ! قام بتصميمها وبنائها فرديناند بورشه بنفسه وبيده وهو في عمر 23 عامًا فقط! لتحصل هذه السيارة على اسم طويل للغاية "Egger-Lonher C.2 Phaeton" والتي سُميت اختصارًا في ما بعد بـP1 وهو ما يعني أول سيارة تخرج من مؤسّس شركة بورشه!

السيارة P1 كانت تأتي بقوة قصوى تبلغ 5 أحصنة وتستطيع الوصول إلى سرعة 35 كم/ساعة، وكانت تستطيع قطع مسافة تصل إلى 80 كم بفضل بطارياتها الكهربائية.. مع العلم بأن الشركة الألمانية حصلت على النسخة الأصلية لهذه السيارة وتعرضها الآن في متحفها في شتوتجارت.

عمل في شركة دايملر موتور.. وكان المسؤول عن "ثورة" سيارات مرسيدس

في عام 1923 تم تعيين فرديناند بورشه في شركة دايملر موتور "Daimler Motoren Gesellshaft" كمدير تقني وعضو في المجلس التنفيذي لهذه الشركة التي أصبحت في ما بعد شركة دايملر بنز الشهيرة.. مع العلم بأنه صمم واحدة من أشهر طرازات مرسيدس في التاريخ.. وهو طراز Mercedes Kompressor.. وطبعًا لاحظتم أن السيارة لم تحمل اسم "بنز" لأن جوتليب دايملر وكارل بنز لم يكونا اندمجا في هذا الوقت!

استطاعت سيارة مرسيدس التي صممها فرديناند بورشه الفوز بسباق تارجا فلوريو التاريخي الشهير عام 1924.. مع العلم بأن هذه السيارة حصلت على محرك من تصميم فرديناند أيضًا.. جاء بسعة لترين موزعة على أربع أسطوانات ومزود بشاحن مضاعف للهواء "Supercharger" قدر على استخراج قوة 124 حصانًا.. ليُستخدم هذا المحرك وتصميمه في العديد من شركات الشركة الشهيرة مثل S وSS وSK، لنستطيع أن نقول بسهولة إن هذا الرجل هو المسؤول عن بداية الثورة الهندسية لطرازات مرسيدس.. وبداية ثورة طرازاتها الرياضية التي مكنتها من منافسة الإيطاليين والتفوّق عليهم.

أسّس شركته وهو في عمر 56 عامًا! وبدأت كشركة تصميمات هندسية

أسّس فرديناند بورشه شركته الخاصة عام 1931 في مدينة شتوتجارت.. أي وهو في عمر 56 عامًا.. لتبدأ شركته كمكتب مُتخصص في التصميمات الهندسية.. قدّم العديد من التصميمات الهندسية لسيارات شهيرة ومحركات عديدة.. مع تسجيله براءة اختراع لنظام تعليق من الفئة ذات "بار مقاومة الالتواء" خاص في نفس عام تأسيس الشركة وتحديدًا في شهر أغسطس.

صمّمت شركة بورشه للتصميمات، العديد من السيارات لشركة Austro Daimler النمساوية.. لتستطيع أن تجد بعض هذه الطرازات محفوظًا ومعروضًا في متحف بورشه في شتوتجارت.

أدلوف هتلر أمره بتصميم طراز البيتل الشهير لفولكس فاجن!

أمر أدلوف هتلر المهندس فرديناند بورشه في عام 1934 بتصميم وبناء سيارة "للشعب الألماني".. تكون رخيصة البناء وتكفي لنقل فردين بالغين و3 أطفال.. ليقوم فرديناند بالعمل على بناء وتصميم هذا الطراز استنادًا إلى طراز تجريبي قام ببنائه سابقًا عام 1931 حمل اسم Type 12.. ليخرج هذا الطراز الشهير من مصنع فولكس فاجن الذي تأسّس وعمل في سنة 1938.. ليكون هذا الطراز هو أوّل إنتاجه، وبات حتى يومنا هذا أحد أنجح الطرازات في تاريخ صناعة السيارات.

قام ببناء أول سيارة لشركته فقط.. كما انها لم تحمل شعار بورشه الشهير!

قام فرديناند بورشه ببناء وتقديم أوّل الطرازات الرسمية للشركة "356" الذي حمل العديد من مكونات طراز بيتل.. ليتم بناؤه وتقديمه عام 1948.. ليحمل اسم PORSCHE ولكنه لم يحمل شعار الشركة الشهير الذي لن تصدّقوا أنه لم يُصمم عن طريق مؤسس الشركة بل قُدّم عن طريق المهندس فيري بورشه.. ابن فرديناند بورشه، والذي قام بالانطلاق بالشركة وتقديم طرازات جديدة مهمة بعد وفاة والده العظيم.


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان