اكمل تصفحك بعد الاعلان

مُستقبل نيسان ومصنعها في مصر ومقابلة النائب الأول لرئيس شركة نيسان العالمية !

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

متابعة م . أحمد عمار  - القاهرة / عبر تطبيق سكايب

في حوار خاص للغاية ، قُمت مُنذ يومين بمقابلة صحفية "افتراضية" على برنامج سكايب للفيديو كول ، مع مجموعة من المسئوليين في الإدارة العليا لمكتب نيسان  العالمية في مصر بالإضافة الى حضور السيد غييوم كارتييه .... النائب الأول لرئيس شركة نيسان العالمية و رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند ! لأكون مُمثلا عن أوتو زوون مع حضور زملائنا من جريدتي الاهرام والأخبار .

ليكون اللقاء الصحفي "العبقري" ...كما اصفه مُثمرا للغاية ....فكرة مقابلة أشخاص من بلاد مُختلفة بهذه السهولة لهو أمر رائع ....السيد غييوم حضر الاجتماع من مكتبه في اليابان ...السيد رامي محارب مدير الاتصالات لنيسان موتور ايجب حضر الاجتماع من مكتبه في مصر ....السيد مارك وايت فيلد العضو المُنتدب لنيسان موتور ايجبت....حضر الإجتماع من بلده في جنوب أفريقيا ...ليكون هذا الاجتماع الصحفي بمثابة طريقة جديدة لتغلب الصحفيين والشركات على قيود السفر وطريقة فعالة للتعايش مع الوباء العالمي المزعج  ....

على العموم ..نكتفي بهذه الانطباعات الانسانية عن فخري بالتقنيات البصرية الحديثة للتواصل وتعالوا نتحدث عن بعض المعلومات المهمة التي علمتها من هذا اللقاء  الصحفي المُهم ! فتاعبونا  !!!

نيسان تتخذ عدة قرارات هامة بشأن أسواق إفريقيا و الشرق الأوسط و الهند!

خطة نيسان العالمية للأربعة سنين القادمة  ....وخطة نيسان في مصر

عرضنا تقارير سابقة عن خطة نيسان العالمية واستراتيجيتها الجديدة للتركيز على تطوير الأسواق و"الطرازات" الناجحة بالفعل لديها ...مع الاعلان عن تقديم 8 طرازات جديدة في السنتين القادمتين ....بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وافريقا والهند ...

الان دعونا نتحدث عن السوق المصري  ...عن مصنع الشركة في مصر ومستقبله في مصر ....

أولا ....هل السوق المصري من الأسواق المُهمة لنيسان ؟ هل هي من الأسواق التي "تستحق" الاستثمار   ؟

طبعا من سيقرأ السطور في الفقرة السابقة سيُدرك على الفور ان نيسان واضحة وشفافة للغاية ...الاهتمام سيكون بالأسواق والطرازات "الناجحة" ...ليعني ذلك إن نظرنا ما بين السطور أن الشركة لن "تُضيع وقتها" مع أسواق أو طرازات غير ناجحة أو غير مهمة ........أو غير "مُربحة" ان صح التعبير ...فلا يوجد مجال "للكلام البراق" ...لذا فالمعلومات التي أعلنها السيد غييوم والسيد مارك هي معلومات مُهمة و تُسير التفاؤل بشكل مُهم ...وهي كالأتي

  • مصر سوق مُهم للغاية لنيسان  ...والأسباب كالأتي من وجهة نظر نيسان

  1. نيسان تمتلك مصنع في مصر، بمنطقة السادس من اكتوبر ، يعمل بشكل رائع ، ليكفي أن نعرف انه مصنع السيارات الوحيد في مصر الذي يعمل بكامل طاقته بنسبة 100% في ظل أزمة  وباء كوفيد 19 ، بعد تطبيق الاجرائات الاحترازية الصحية المناسبة .
  2. التعداد السكاني لمصر كبير ، 100 مليون نسمة والتعداد في تزايد وهذا مع بلوغ المبيعات السنوية للمركبات ارقام متواضعة بالنسبة للسكان " 171 الف مركبة  كمبيعات اجمالية في عام 2019 " لتكون النسبة 62 سيارة لكل 1000 شخص ...وهي نسبة تشير بأن السوق "واعد" وقادر اعلى استيعاب زيادات قادمة في مبيعات السيارات والمركبات بشكل عام .
  3. تزايد ناتج الانتاج المحلي المصري في عام 2020 بنسبة ملحوظة على الرغم من أزمة الوباء العالمي بفضل "التحول" الاقتصادي الناجح التي تمر به مصر .
  4. الاتصال الممتاز بين مصر واسواق كُبرى ..وهذا بشكل "جوغرافي لمكانة مصر المُتميزة ومعبر قناة السويس" بالإضافة الى الاتفاقيات التجارية المُهمة والفعالة مع الاسواق العالمية الكُبرى، خصوصا في القارة الأفريقية .
  5. استراتيجية صناعة السيارات في مصر المطروحة مع الحكومة المصرية .

إذا ما هو العائق أمام نيسان موتور ايجبت لمزيد من الاستثمار في مصر ...

ببساطة ....وبمنتهى الوضوح ....استطيع ان أجذم بعد هذا المؤتمر الصحفي الخاص ...ان "السر" كله يقع تحت جُملة “Car policy” .....استراتيجية صناعة السيارات في مصر التي ينتظرها الجميع ....الشركة اليابانية مُستعدة للاستثمار في مصنعها وزيادة عدد الطرازات التي ستنتجها في مصر ....مع وضوح الشركة ان اهتمامها في المقام الأول هو "السوق المصري المحلي" ....السوق التي تجده نيسان مٌبشر للغاية ....الشركة اليابانية في دراسات ومشاورات مع الحكومة المصرية واعتقد ان هذه المشاورات ستكون الدافع لإسراع الانتهاء من "الاستراتيجية" التي تضمن جعل السيارات المُجمعة محليا قابلة للمنافسة "سعريا" مع السيارات المستوردة من أوروبا باعفائات جمركية كبيرة أو "زيرو جُمرك" إن صح التعبير ! ....ولكن هل ستئول هذه الاستراتيجية لفرض ضرائب اضافية "ستزيد" اسعار السيارات الاوروبية ؟؟ هل ستُحدث خلل في مصلحة السيارات المُجمعة أو المًصنعة محليا  ؟ اعتقادي ان الوصول لحل "وسط" في صالح المُستهلك  هو الحل الأمثل ....لأن "تصغير" سوق السيارات ليس من مصلحة أي جانب ...سواء الحكومة أو شركات السيارات أو حتى المُستهلكين .....الحل من وجهة نظري هو الوصول لحل "وسط" يزيد من تنافسية السيارات المُجمعة والمصنعة محليا ....مع تشجيع زيادة حجم الاستثمارات في قطاع الصناعات المُغذية لصناعة السيارات ....والأهم هو "زيادة حجم" سوق السيارات والمركبات في مصر ....السوق "المحلي" هو الهدف الأول والأهم ....بالنسبة للجميع ....وبعد هذه الخطوة ستأتي خطوة التصدير وتغذية الأسواق الأفريقية والاقليمية بالسيارات المُجمعة محليا في مصر ...او حتى المعاد تصديرها من مصر .....

هذا وللحديث بقية ......انتظروا تقارير بها معلومات مُهمة للغاية خرجنا بها من هذا المؤتمر ...ولكننا سننشرها في الوقت المناسب !


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان