اكمل تصفحك بعد الاعلان

3 طرق لشحن سيارتك الكهربائية فى مصر و الطريقة الأخيرة مجانية!

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

بقلم/ طارق عبدالله

بعد قرار السماح باستيراد السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة حتى 3 سنوات مضت في مصر بدون "جمارك" , باتت السيارات الكهربائية حديث الساعة، ليكون واحد من أهم الأسئلة التى كانت تدور فى عقل المستهلكين هو عن كيفية شحن هذه النوعية من السيارات في مصر و الزمن المطلوب و الأدوات اللازمة لتلك العملية. هناك ثلاث مراحل أو طرق لشحن سيارتك الكهربائية فى مصر و هذا تقرير مٌفصل عنها !

الشحن المنزلى من مخرج الكهرباء العادى.

من المتوقع لتلك الطريقة ان تقوم بشحن البطاريات من 0-80% فى زمن تقريبي يبلغ 15 ساعة و بالطبع هذا الزمن يختلف باختلاف سعة بطارية سيارتك. كلما زادت قدرتها و سعتها, زاد ذلك من الزمن المطلوب لشحنها.

على سبيل المثال, السيارة BMW I3 الكهربائية موديل 2020–التى قمنا بتجربتها على مدار أسبوع كامل- سعة بطاريتها 42 كيلووات في الساعة، تلك السيارة تحتاج الى 15 ساعة لشحن بطاريتها ذات تلك السعة من الصفر حتى 80%. قِس الأمور على ذلك.

و قد يتسآئل البعض, هل من الطبيعي ان احتاج الى كل تلك المدة الزمنية حتى أقوم بشحن سيارتي! بالطبع لا. و لكن يجب التأكيد على ان ذلك الزمن الطويل ليس بسبب السيارة. و إنما بسبب استخدام مخرج كهربائي منزلي.

يجب لفت الانتباه على ان هذا هو نفس المخرج الكهربائي الذي تقوم بشحن هاتفك المحمول منه فى زمن ساعة كاملة اذا استخدمت خاصية الشحن السريع! فما بالك بالك ببطارية سيارة الركوب؟

 

الشحن عن طريق التيار المتردد (AC).

اما عن الطريقة الثانية.. فهي أكثر سرعةً و هى عن طريق إستخدام الشاحن السريع المقدم من شركتك بتكلفة شراء اضافية. هذا الشاحن يتم توصيلة على كهرباء المنزل و يمكنه شحن بطارية سيارتك من 0-80% في حدود 3.5 ساعة تقريباً باختلاف نوع سيارتك و سعة بطاريتها.

تستطيع ان تجد هذه النوعية من الشواحن في محطات الشحن العامة التي بدأت تنتشر في مصر ...أو عن طريق "شراء" شاحن منزلي من شركات صناعة السيارات المُقدمة لهذه النوعية من السيارات ...مثلا بي ام دابليو تبيع شاحن I wall box المنزلي بسعر يبلغ 28,000 جنيه مصري ...مع احتياجك لكابل الشحن الذي ياتي بسعر 9000 جنيه تقريبا.

الشحن عن طريق التيار المستمر(DC).

اما النوع الثالث و هو الأسرع على الإطلاق هو ما يطلق عليه الشاحن السريع  (DC). و يكون متوافراً بنسبة كبيرة فى محطات الشحن الخارجية "فقط". هذا النوع من الشواحن ذا القدرة الفائقة, يمكنك من شحن سيارتك من الصفر حتى 80% فى حوالى 40 دقيقة تقريبا!

و مرة اخري يجب التأكيد على ان الزمن يختلف بإختلاف نوعية سيارتك و سعة بطاريتها التى تختلف من سيارة لأخري .. مع العلم بأن هناك سيارات كهربائية لا تدعم الشحن بهذه الطريقة !

زمن 40 دقيقة قد يبدو طويلا نوعا ما عند محاولتك سماعه لأول مرة, و لكن سيبدوا هذا الرقم صغيرا جدا اذا ما قمت بممارسة اى نشاط فيه. كتناول كوب من القهوة او حتى تناول الطعام كنوع من أنواع الاستراحة بين مسافات السفر الطويلة.

شحن سيارتك الكهربائية مجاناً بالكامل.

الجدير بالذكر بأن شركة انفينيتي اي المتخصصة فى مجال الطاقة النظيفة. و من ضمن أنشطتها الجانبية, بناء محطات شحن السيارات الكهربائية الموزعة فى محطات البترول فى العديد من الأماكن بالجمهورية.

هذه الشواحن, تدعم نوعين من الشحن و هم (AC) و (DC). مع العلم بان شحن سيارتك الكهربائية من تلك المحطات هو مجانى بالكامل في هذه المرحلة ! و سيظل هذا الوضع مؤقتا حتى يتم تقنين و هيكلة بيع الكهرباء المصرية للغير بداخل أراضي الدولة. و حتى ذلك الحين, فقط قم بتوصيل سيارتك بالشاحن داخل المحطة و استمتع بالكهرباء المجانية تماما بدون أدنى نوع من أنواع التكاليف!

الشحن عبر الشواحن العادية AC سيحتاج فقط كابل الشحن لسيارتك. أما الشحن عن طريق الشواحن السريعة DC سيحتاج منك التسجيل في موقع الشركة وطلب كارت الشحن بدون أي مصاريف .

 

مع العلم, ان شركة ريفولتا قامت بتقديم عرض جديد حاليا يمكنك من الشحن مجانا من كل محطات الشحن الخاصة بها. لا توجد اى معلومات رسمية عن تاريخ انتهاء هذا العرض. و لكن الأمر الجيد انه بتلك الخطوة قد اصبحت محطات الشحن في مصر مجانا بالكامل.

بجانب عقد جديد بين شركة ريفولتا و شركة فاليو فاينانس, بمكنك هذا الإتفاق من تقسيط ثمن كارت العضوية الخاصة بالشركة.

يمكنكم معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالتقسيط من هنا


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان