logo
logo

الكشف عن جيب جراند شيروكي L الجديدة كلياً موديل 2021 عالميا!

Topic Image

بقلم/ طارق عبدالله.

 

أعلن الصانع الأمريكي العريقي "جيب" عن الجيل الجديد كلياً من طراز "جراند شيروكي L" موديل عام 2021, وتصنف "جراند شيروكي" كسيارة SUV, وتقدم السيارة للمرة الأولى في تاريخها عبر ثلاث صفوف من المقاعد, فلنتعرف سوياً على السيارة ال SUV الأكثر تتويجاً في التاريخ!

ثلاث صفوف من المقاعد للمرة الأولى.

منذ 30 عامً مضت, خرج لنا الجيل الأول من طراز جراند شيروكي, السيارة الSUV الأكثر حصولا على الألقاب في التاريخ, وصممت السيارة على قاعدة بناء جديدة بالكامل, مع لغة تصميمة مختلفة أكثر عصرية من الداخل والخارج, مع 3 صفوف من المقاعد لتلبية الحاجة المتزايدة للعملاء من المقاعد, ويمكن للسيارة الآن ان تحمل ما يصل الى 7 ركاب!

تصميم خارجي جديد.

كما حصلت السيارة على لغة تصميمية خارجية وداخلية جديدة بالكامل, أصبحت السيارة الآن أكثر إنسيابية مع مقاومة أقل للهواء ومساحات أكبر, وصممت السيارة داخلياً لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من قاعدة البناء الجديدة لتوفير أكبر مساحة ممكنة داخلياً مع القدر الأفضل من معاملات الأمن والسلامة للركاب.

كما تمكنت السيارة بفضل التصميم الجديد ان تحصل على عزل صوتي أفضل, ومقدار إهتزازات أقل بداخل المقصورة.

التغييرات في التصميم الخارجي.

كما ذكرنا سابقاً ان السيارة قد حصلت على تصميم خارجي جديد كلياً, وتمثلت أبرز التغييرات عن الجيل السابق في الحصول على غرفة وغطاء محرك أطول, ومقصورة أكبر, وشبكة تهوئة أعرض ذات سبع فتحات رأسية, كشافات أمامية وخلفية من نوع LED أنحف وأقل سمكاً, مع عجلات إختيارية بقياس 21 بوصة.

وقد إستطاعت الشركة من إحداث كل تلك التغييرات بفضل قاعدة البناء الجديدة كلياً التي تم بناء السيارة عليها.

نظام التعليق ومنظومة الدفع.

كما حصلت السيارة على العديد من التغيرات الهندسية المختلفة التي يتمثل أبرزها في نظام التعليق الهوائي كتجهيز إختياري, حيث يمكن السائق من زيادة الخلوص الأرضي للسيارة بمقدار 60 ملم وهو ما يوازي 6 سم في حالة السير على الطرق الغير ممهدة, او تقليل إرتفاع السيارة بمقدار 46 ملم وهو ما يوازي 4.6 سم في حالة الإصطفاف حتى يتمكن السائق والركاب من دخول السيارة بصورة أسهل.

كما حصلت السيارة على 3 أنظمة مختلفة للدفع الكلي للعجلات (Quadra-Trac I, Quadra-Trac II and Quadra-Drive II).

 

وتستطيع السيارة الآن عبر مستشعرات مختلفة ان تنقل الدفع من رباعي الى دفع خلفي فقط في حالة إستشعار ان الطريق معبد بشكل جيد ولا توجد حاجة للسير عبر نظام الدفع الرباعي للعجلات, إذ يساهم هذا بشكل كبير للغاية في توفير معدلات إستهلاك الوقود, وفي حالة إستشعار ان الطرق غير ممهدة تنتقل السيارة للعمل عبر الدفع الكلي للعجلات بشكل أوتوماتيكي.

المحرك.

وستقدم السيارة قياسياً في الولايات المتحدة الأمريكية عبر محرك بنتا ستار مكون من 6 إسطوانات على شكل حرف V بزاوية 60 درجة بين كل 3 إسطوانات, بسعة 3.6 لتر بقوة 290 حصان وعزم أقصى للدوران يبلغ 350 نيوتن* المتر.

 

مع خيار آخر للمحركات مكون من 8 إسطوانات على شكل حرف V, وبسعة 5.7 لتر وبقوة 357 حصان, مع عزم أقصى للدوران يبلغ 530 نيوتن*المتر, ويقدم هذا المحرك قياسياً بخاصية "إطفاء الإسطوانات cylinder shut-off", وهي خاصية إطفاء 4 إسطوانات من المحرك وتشغيل 4 إسطوانات فقط في حالة السير بسرعة بسيطة او التنقل بسرعة ثابتة بطيئة, وتساهم تلك الخاصية في توفير الوقود بنسبة تبدأ من %5 الى 20%, على ان يعمل المحرك بكامل قوته بشكل فوري في حالة إحتياج السيارة او القائد لتلك القوة.

ويتصل كلاً من تلك المحركات بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات.

التغييرات في الداخلية.

لم يتوقف التطوير والتحديث عند الخارجية فقط, بل حصلت السيارة تغيير كامل بالمقصورة الداخلية, من حيث لغة التصميم ومن حيث التكنولوجيا, أصبحت السمة الأساسية للوحة القيادة هي الخطوط العرضية مع إستخدام مزيج من المواد المختلفة, ما بين الجلود والأخشاب والتطريز الحقيقي على لوحة القيادة, بجانب الجلود بالأبواب المشكلة على هيئة مربعات صغيرة متعددة.

ناهيك عن عجلة القيادة المغطاة بالجلد ذات التصميم الجديد والمختلف, وتتوسط لوحة القيادة شاشة وسطية بقياس 10.1 بوصة لعرض وتشغيل الوسائط المتعددة تعمل بنظام Uconnect 5, بجانب شاشة بقياس 10.25 بوصة بدلاً من لوحة العدادات الإبرية الكلاسيكية, مع خيارات متعددة للسائق للمعلومات والبيانات المختلفة التي يمكنه الحصول عليها.

ولا يمكننا ان ننس ان السيارة أصبحت تقدم حالياً وللمرة الأولى بثلاث صفوف من المقاعد كتجهيز إختياري, جنباً الى جنب مع خيار الخمس مقاعد الأساسي.

شاركنا الرأي!

 

Invalid API key or channel ID.