logo
logo

تجربة سانج يونج تيفولي XLV موديل 2019 - من قال أن صناعة السيارات الكورية تتمثل في هيونداي وكيا فقط ؟!

Topic Image

 

تجربة وتقرير: م.أحمد عمار/ الساحل الشمالي – مصر

تصوير: عمر الشربيني

يعتقد الكثيرون بأن علامة سانج يونج أو "إس سانج يونج Ssang Yong"  هي شركة سيارات كورية "جديدة" في السوق العالمي ...يرجع تاريخ بدأ أعمالها إلى التسعينيات، ولكن الحقيقة أن تاريخ الشركة يمتد إلى أكثر من  64 عامًا ....وتحديدًا  إلى عام 1954  .....فهي ليست شركة صينية ...أو كورية "جديدة"...كما يعتقد البعض في مصر.....كما  أنها ليست علامة جديدة على السوق المصري ....ليغفلوا  البعض عن التواجد "القوي" لهذا الطراز في حقبة التسعينات ! نعم طرازات سانج يونج كانت متواجدة في مصر قبل تمثيل شركة "عربيات" للعلامة في مصر ...وتحديدا عبر طراز "موسو – Musso " الشهير ! الطراز الذي قدمته الشركة بالتعاون مع مرسيدس بنز ! الشركات الصينية الجديدة بدأت اعمالها بالتعاون مع العلامات اليابانية ...ولكن هذه العلامة بدأت بشكل مُختلف ! بدأت بالعمل مع العلامة الألمانية الأعرق على الكرة الأرضية !

العام الماضي قُمت بتجربة طراز "تيفولي" الرائع من سانج يونج ! ومصطلح "رائع"  ليس مُصطلحا مجازيا ! هذا الطراز هو طراز "العهد الجديد" للعلامة الكورية ! العهد الذي بدأ بإستحواذ مجموعة ماهيندرا الهندية العملاقة على سانج يونج  وبدأ الإستثمار "بعنف" بها.....لتلاقي نجاحا واضحا حول العالم ......خصوصا في المملكة المُتحدة ....هذه السيارة تأتي ببناء هندسي ناجح ...وسعر أكثر من ممتاز ....لنقوم في هذه التجربة بالتعرف على نُسخة XLV الأكبر والاكثر رحابة من تيفولي ...التي تأتي هي الأخرى بقيمة ممتازة مقابل السعر .....قُمنا بالتعرف على هذه السيارة على مدى 4 أيام ....قُمنا بالسفر للتعرف عليها بشكل أكبر ......لنقطع بها أكثر من 1000 كم مابين القاهرة والساحل الشمالي المصري ....في هذه التقرير سنتعرف بشكل دقيق عن تاريخ هذه الشركة وعن هذا الطراز الذي أرشحه لأي عميل يريد سيارة كروس أوفر بسعر أقل من 400 ألف جنيه .....مع العلم بأن سعره  يبدأ من سعر 335 ألف جنيه مصري فقط !

تاريخ سانج يونج  يمتد لأكثر من 64 عام ...

بدأت الشركة أعمالها كشركتين منفصلتين صغيرتين تحت إسمين كوريين غليظين ....حتى اندمجا تحت اسم واحد عام 1963 هو Ha Dong- Hwan Motor CO، لتتخصص هذه الشركة في تجميع طرازات علامة جيب الأمريكية  مع مجموعة من الشاحنات والحافلات، لتبدأ في تصنيع طرازات من الفئة المتعددة الاستخدامات الخاصة بها عام 1977 بعد أن تم تغيير اسم الشركة في العام السابق 1976 إلى Dong-A motor.

في عام 1977 استحوذت مجموعة Ssang Yong للأعمال على شركة Dong-A motor لتقوم بتغيير اسم الشركة إلى إس سانج يونج بحلول عام 1986 ....والذي عٌرفت اختصارا بـ سانج يونج.... مع العلم بأن هذا الإسم يعني باللغة الكورية "شركة التنينين للمحركات"، لتدعم الشركة الكورية وضعها التقني  بشراء شركة بريطانية صغيرة مُتخصصة في صناعة وتطوير السيارات اسمها Panther Westwinds ....بجانب علاقة التعاون القوية مع شركة دايملر بنز الألمانية ...

بداية قوية لعلامة سانج يونج عبر التعاون مع دايملر بنز الألمانية ...

بدأ النجاح الواضح  لعلامة سانج يونج من وجهة نظري في عام 1991 ...عندما بدأت علاقة التعاون التقني الخاصة مع دايملر بنز...وعلامة مرسيدس بنز..... لتُبنى العلاقة على مبدأ التعاون لتصنيع سيارات من الفئة الرياضية مُتعددة الاستخدامات SUV، مبنية على تقنيات مرسيدس بنز الهندسية، لتتبلور أولى النتائج في طراز موسو Musso الشهير الذي حصل على محرك وصندوق سرعات ونظام تعليق من الصانع الألماني بجانب مكوانت هندسية أخرى.. ليبدأ تسويق وبيع الطراز في البداية عبر صالات عرض شركة دايملر بنز...وذلك  قبل أن تقوم Ssang Yong بتسويق وبيع الطراز بنفسها، لتمتد علاقة التعاون الهندسية مع دايملر بنز فيما بعد إلى طرازات أخرى مثل Chariman وRexton وKorando، وغيرها.

العمل تحت لواء مجموعة ماهيندرا الهندية العملاقة ....

في عام 1997 قامت شركة دايو الكورية الجنوبية بشراء النسبة الكبرى من Ssang Yong، لتقوم ببيعها مرة أخرى عام 2000 بسبب مشاكل مالية، ليتجمد نشاط الشركة نسبيًّا حتى تم بيع سانج يونج إلى المجموعة الصينية العملاقة SIAC عام 2004 التي حصلت على حق إدارتها بفضل نسبتها البالغة 51%.

مرّت Ssang Yong بأزمات طاحنة تحت لواء SIAC الصينية.. لتبلغ الأزمة ذروتها في عام 2009 عندما وصلت خسائر الشركة إلى 75.42 مليون دولار أمريكي، وفي أغسطس من نفس العام قام عمال مصنع الشركة بإضراب واسع بسبب اتهامهم لشركة SAIC بسرقة تقنيات الشركة الهندسية وعدم تشغيل الشركة والاستثمار فيها بشكل عادل، ليتم رفع قضية على الشركة الصينية، وحكمت فيها الحكومة الكورية بانتقال إدارة الشركة إلى الحكومة الكورية الجنوبية بسبب الأضرار الواضحة التي حدثت من ادارة مجموعة  SAIC في الشركة وانتهاك القوانين العالمية للأعمال.

في عام 2010، قامت مجموعة جنرال موتورز بالاستحواذ على شركة دايو الكورية، لتبدأ من هذا التاريخ علاقة تعاون جديدة مع Ssang Yong، ليتم تقديم طرازات مشتركة مثل Chairman H وChairman W وRodius.

في عام 2011، تمت صفقة جديد لانتقال سانج يونج إلى مجموعة ماهيندرا الهندية التي استحوذت على الصانع الكوري بعد ضخّ 522.5 مليار وون كوري، لتقدم الشركة أول طرازاتها الجديدة كليًّا عام 2015 تحت اسم تيفولي Tivoli التي تأتي من فئة الكروس أوفر والتي هي سيارة اختبارنا في هذا التقرير.

3 سنوات من التطوير لبداية جديدة وقوية لسانج يونج عبر طراز تيفولي الناجح للغاية !

قام الصانع الكوري ببناء طراز تيفولي Tivoli على أساس الطراز أو المشروع التجريبي X100، لتستمر عملية التطوير لمدة 3 سنوات كاملة، فهذا الطراز هو بداية العصر الجديد لسانج يونج ، ليحمل جودة بناء ممتازة ليبدأ العصر الأكثر إشراقًا للشركة الطموحة.. ليتم الإعلان الرسمي عن هذا الطراز في شهر نوفمبر من عام 2014، ليبدأ تسويقه وبيعه في كوريا الجنوبية مع مطلع عام 2015.

نُسختين من طراز تيفولي ...

يأتي طراز سانج يونج في العموم من فئة كروس أوفر أو فئة SUV المُدمجة ذات الأبواب الخمسة، ليأتي بأبعاد تضعه في منافسة مباشرة مع طراز مثل كيا سول وهيونداي كريتا في السوق المصرية.. ليبلغ طول هذا الطراز الإجمالي 4.195 م والعرض 1.555 م و1.795 م "يشمل المرايا الجانبية"، بجانب ارتفاع عن الأرض يبلغ 1.590 م مع بلوغ طول قاعدة العجلات 2.600 م ....وهذا مع تقديم نٌسخة أكبر تحت إسم XLV .... تتميز بمساحات أفضل وأكثر رحابة ..خصوصا في حقيبة تخزين الامتعة الخلفية ....لتحصل على طول اجمالي يبلغ 4.440 متر وعرض 1.998 م وارتفاع 1.645 م مع اعتماد نفس قاعدة عجلات تيفولي الأصلية ...لتكون بذلك أكثر طولا وعرضا .....بل وأكثر ارتفاع عن الأرض .

قامت سانج يونج باستخدام الحديد الصلب المطور بكثافة في البناء الهندسي لتيفولي، وذلك بنسبة 71.4%.. ليتم دعم مستويات القساوة ومقاومة الالتواء بصورة إيجابية للحفاظ على أعلى معدلات الأمن والسلامة في حالات الاصطدام لا قدّر الله.

التجهيزات القياسية والخاصة لسانج يونج تيفولي XLV :

يُقدم طراز تيفولي XLV في السوق المصري بثلاث فئات مُختلفة التجهيز ..لتأتي الفئة الأولى “Comfort” بسعر 335 ألف جنيه مصري ....والفئة الثانية “Luxury” بسعر 385 ألف جنيه مصري ...مع وصول سعر النسخة الأخيرة في التجهيز صاحبة نظام الدفع الرباعي للعجلات إلى 410 ألف جنيه مصري مع إشتراط طلب الشراء المُسبق .

بالنسبة للتجهيزات القياسية التي تتوفر في جميع نُسخ تيفولي XLV ....فنجد نظام منع انغلاغ المكابح ABS و نظام توزيع قوة الكبح EBD  والوسادة الهوائية للسائق "فقط" ...والمصابيح الخلفية بتقنية LED والمصابيح الضبابية الأمامية والخلفية  ...

تشمل أيضا التجهيزات القياسية ...عجلة القيادة مُتعددة الإستخدامات والمقاعد الخلفية القابلة للطي بنسبة 60:40 ونظام مؤازرة التوجيه الكهربائي ونظام التشفير لمنع ادارة المحرك مع جهاز انذار ضد الرقة  .

أما بالنسبة للتجهيزات الخاصة للفئات الأعلى تجهيزا "فئتي Luxury و 4x4 " ...فنجد المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد ...وفتحة السقف الكهربائية والإطارات المعدنية الرياضية ذات قياس 18 بوصة "بدلا من 16 بوصة للفئة الأولى من التجهيز"  والجناح الخلفي والمرايا الجانبية الكهربائية الضم ذات الإشارة العاملة بتقنية LED مع وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ....كما نجد حساسات صف السيارة الخلفية والكاميرا الخلفية ...بالإضافة إلى شاشة عرض البيانات ذات قياس الـ 7 بوصات المثدمجة مع وحدة تشغيل الوسائط المُتعددة التي توفر فتحات توصيل الاجهزة الذكية من فئات USB و HDMI مع خاصية Bluetooth للربط اللاسكلي  ....مع توافر المفتاح الذكي للدخول المريح للسيارة بدون استخدامه وزر تشغيل المحرك الأوتوماتيكي .....ليكون الفرق بين الفئة الأولى “Comfort” و الفئة الثانية “Luxury” هو مبلغ 50 الف جنيه ...وهو مبلغ معقول للغاية نظرا للفروق الواسعة في مستوى التجهيزات ...أما فئة 4x4 فلا ننصح بها ....فهي لا تأتي بأي تجهيزات اضافية مقارنة بنُسخة Luxury ...الفرق الوحيد هو نظام الدفع الرباعي للعجلات الذي لن تحتاجه في الأغلب طوال فترة استخدامك للسيارة !

انطباعات تجربتي لسانج يونج تيفولي XLV ...

بدأت تجربتي مع نُسخة XLV بإنطباعات ايجابية....سجلتها سابقا من تجربتي للنسخة الاصلية "الأصغر" من هذا الطراز .....لتكون الملاحظة الأولى مع استلامي السيارة ...بأن النسخة الأصلية أكثر "جمالا" و "قبولا" من الناحية التصميمية ...على الأقل بالنسبة لي ....XLV حل "أكبر" و أكثر "رحابة" و "عملية" ...ولكن شكل تيفولي أحببته أكثر ...خصوصا بالنسبة للمقطع الخلفي الخاص بها .... ولكني وضعت نفسي في مكان رب الأسرة الذي يحتاج المساحات الأكبر والذي تتكون أسرته من أكثر من 4 أفراد ....."لأنسى" فكرة من الطراز الاجمل مع دخولي للسيارة ! ..... XLV أكبر بصورة واضحة ...والأهم من ذلك هو الفارق السعري "البسيط" من وجهة نظري ...فالفرق بين النُسختين هو 10 ألاف جنيه مصري فقط في النسخة الأولى من التجهيز ...لأبدأ رحلة سفري مباشرة إلى الساحل الشمالي المصري  بعد استلامي للسيارة.....لأكون متأكدا بأن هذه التجربة ستكون مختلفة ....

النسخة الأصلية من تيفولي لم أقودها لمسافة طويلة....250 كم على الأكثر ...أما هذه السيارة فسوف أقطع بها مسافة تزيد عن الـ 1000 كم ! لتكون فرصة ممتازة للتعرف بشكل أكبر وأكثر فاعلية عن سانج يونج وهذا الطراز "المُهم" في السوق المصري للسيارات .

بدأت تجربتي.....في يوم خميس "مزدحم" للغاية ...لتكون التجربة الاولى هي لقطع مسافة 300 كم كاملة ...لتكون نصف مدة السفر داخل الزحام القاهري "القاتل" والعنيف للغاية ! كانت رحلتي من مدينة نصر لطريق مصر اسكندرية الصحراوي طويلة ومرهقة ...رحلة أشبه "بالكابوس".......لأستطيع أن أتفقد "جودة" السيارة وطريقة تفاعل نظام تعليقها بشكل فعال في الرحلة الأولى من السيارة ....

نظام تعليق تيفولي XLV قاسي نوعا ما ...كما أن  المقاعد "قاسية" هي الأخرى نوعا ما .....هذه هي الملاحظات الأولى على طريقة "حركة" السيارة .....ملاحظات لا أستطيع انكارها ...ولكني كُنت "سعيدا" بالسيارة ..نعم كل هذه العناصر كانت "قاسية" نوعا ما ...ولكن السيارة كانت مريحة في النهاية للمستوى "المطلوب" ...ووضعية الجلوس ممتازة ...سجلت انطباعات جيدة عن نقاط العزل الصوتي والهوائي ...كما أعجبت بالنظام الصوتي الذي استخدمته طول وقت "انتظاري" في السيارة ...ربط هاتفي المحمول من نوع أبل بوحدةعرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة ...لأحاول أن "أهدئ" أعصابي في هذه الفترة التي شعرت أنها مرت كأيام طويلة وليس لبضعة ساعات ! كل هذه الانطباعات الاولية كانت "عادية" حتى وصلت للطريق السريع ...لأكتشف حينها تيفولي XLV بشكل مختلف وغير متوقع !

يأتي هذا الطراز بوزن 1405 كجم ...ويوصل بمحرك بسحب طبيعي للهواء بسعة 1.6 لتر بقوة 128 حصان مع 160 نيوتن متر ...مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي من 6 سرعات أمامية ....لأتوقع قبل تجربتي أن توفر هذه المنظومة أداء "عادي" للسيارة ...ولكن المفاجئة أن السيارة نشيطة للغاية ! بل أستطيع أن أعتبرها "سريعة" على هذا الحجم والوزن ....لأتسارع إلى سرعة 180 كم/ ساعة بدون الشعور بأي مشاكل ...ولكن هذا ليس "المهم" بالنسبة لي ...المهم أن السيارة كانت ثابتة ومتماسكة للغاية على هذه السرعات ! نظام التعليق القاسي أثر ايجابيا على طريقة القيادة والتوجيه لهذه السيارة ...لأصف مستواها الديناميكي بأنه "أفضل" بكل شكل من الأشكال مقارنة بالطرازات الكورية المنافسة ضمن نفس الفئة الأتية بمحركات بسحب طبيعي للهواء ....إكتشفت أن مستوى العزل الصوتي والهوائي على السرعات الكبيرة أكثر من ممتاز ..وأيضا أفضل من المنافسين الكوريين ! لتزيد ابتسامتي وأنا أقود السيارة كلما أتذكر أن سعر النسخة التي أقودها “Luxury” يبلغ 385 ألف جنيه مصري فقط ! ... مع العلم بأن نظام التوجيه الكهربائي لهذه السيارة يأتي بشكل مُتغير الضبط ....تستطيع تغيير شكل استجابته بضغطة زر واحد ...مع العلم بأن السيارة توفر نظام التغيير في نمط القيادة ...ولكني لم أشعر بأي فرق مع التبديل بين الأنماط الموجودة ! ولكن لا يهم ! فمتسوى استهلاك السيارة للوقود كان أكثر من ممتاز ...بعد رحلة طويلة زادت عن الاربعة ساعات ومسافة الـ 300 كم ....وصلت الساحل الشمالي بأكثر من ربع خزان الوقود "الصغير" البالغة سعته 47 لتر.... أي إني استهلكت أقل من 35 لتر في مسافة 300 كم ...مع الكثير من الانتظار ومع قيادة عنيفة على سرعات لم تقل على أي حال من الأحوال عن 160 كم/ ساعة ! مما يعني أني كنت أستطيع الوصول إلى الساحل بأقل من نصف خزان الوقود إن كنت حكيما في شكل قيادتي !

طوال فترة التجربة التي استمرت لأربعة أيام ...كنت أتحرك بالسيارة مع فريق مجلتنا بكامل معداتنا للتصوير بشكل سلس للغاية ....السيارة رحبة ومريحة في العموم ...سعة حقيبة الأمتعة الرسمية تبلغ 720 لتر من الامتعة ...نعم شعرت بأنها "اقل" من هذا الرقم ....ولكن يجب أن لا ننسى أن هذه السيارة تأتي بإطار احتياطي بنفس قياس الإطارات الأربعة والبالغ 18 بوصة ...فيُمكن أن تكون هذه المساحة الرسمية محسوبة بمكان تخزين الإطار الاحتياطي ...في النهاية ...السيارة رحبة ...بل اني اعتبرها ضمن الأكثر رحابة في هذه الفئة ...هذه السيارة هي اختيار ممتاز للعملاء الباحثين عن الجودة والرحابة بسعر وقيمة ممتازة.

في النهاية أستطيع أن أقول أن نجاح هذه السيارة سيتضاعف الفترة المقبلة ...خصوصا إن تم تثبيت سعر التقديم الرائع ! هذه السيارة هي مُمثل رجوع سانج يونج إلى المنافسة العالمية ! بإستثمارات المجموعة الهندية الضخمة ...اتوقع نجاح منقطع النظير ....وفعلا ...كوريا ليست هيونداي وكيا فقط !

البطاقة الفنية لطراز سانج يونج تيفولي XLV موديل عام 2019

 

سعة المحرك/ عدد الأسطوانات/ عدد الصمامات

1.6 لترًات/ 4 أسطوانات/ 16 صمامًا

سحب الهواء

طبيعي

القوة الحصانية/ عدد دورات المحرك

128 حصانًا/ 6000 د.د

عزم الدوران الأقصى/ عدد دورات المحرك

160 نيوتن-متر/ 4600 د.د

نظام الدفع للعجلات

جر أمامي للعجلات

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من ست سرعات أمامية "مع تجهيز النقل اليدوي للسرعات"

الطول/ العرض/ الارتفاع/ طول قاعدة العجلات

4.440 م/ 1.798 م/ 1.635 م/ 2.600 م

السعة التخزينية للحقيبة الخلفية

423 لترًا من الأمتعة

سعة خزان الوقود

47 لترًا من الوقود

وزن الطراز فارغًا

1405 كجم

التسارع من السكون إلى سرعة 100 كم/ ساعة

11 ثانية

السرعة القصوى الرسمية

160 كم/ ساعة "رسميا" – فعليا تزيد عن 180 كم/ ساعة

متوسط استهلاك الوقود

7.6 لتر لقطع كل 100 كم

سعة خزان الوقود

47 لتر

أسعار التقديم في السوق المصري

335 ألف جنيه مصري لنُسخة Comfort

385 ألف جنيه مصري لنُسخة Luxury

410 ألف جنيه مصري لنُسخة 4x4

 

 

Invalid API key or channel ID.