logo
logo

نيسان باترول نيسمو.....وحش الصحراء العربية الذي يُحبِّه الجميع!

Topic Image

تجربة أحمد عمار / دبي - الإمارات العربية المُتحدة 

تصوير: عمر الشربيني 

لطراز باترول تاريخ طويل يمتدّ لأكثر من 67 عامًا، قُدّم الجيل الأول منه عام 1951، واستمرّت الشركة اليابانية في تقديمه بصورة مُنتظمة مِن حينها كأهمّ طرازاتها من فئة SUV الكبيرة حتى يومنا هذا، لتخرج إلى النور ستة أجيال، مع بيعه عالميًّا الآن في أغلب أسواق العالم تحت اسم باترول مع تخصيص نُسخ مُعدّلة تحمل أسماءً مُختلفة لتباع في أسواق بمتطلبات خاصة، مثل سوق أمريكا الشمالية، لنجد أسماء مثل نيسان أرمادا أو إنفينيتي QX56، لكن في النهاية كلّ هذه الأسماء يرجع أصلها إلى "باترول".

العلاقة بين باترول وسوق الخليج العربي والشرق الأوسط ككل هي علاقة خاصة وقوية للغاية، فنستطيع أن نقول إن العديد مِن شعوب هذه المنطقة يعتبر هذه السيارة هي الأفضل في فئتها أو على الأقل "ضمن" الأفضل في فئتها، فمثلًا -مِن وجهة نظرنا- تأتي باترول كسيارة الدفع الرباعي الأولى دون نقاش في دولة مثل الإمارات العربية المتحدة، هذا الحكم بسبب سفرنا الدائم إلى هذا البلد وعلاقتنا القوية بالسوق الإماراتية.. تقريبًا لا يوجد منزل إماراتي دون نُسخة واحدة على الأقل من باترول، لذا نجد نيسان قامت بالتقديم العالمي للجيل السادس الأخير من باترول في مدينة أبوظبي الإماراتية الجميلة وليس في طوكيو أو أي مدينة يابانية أخرى، ضمن فعالية واحتفالية خاصة في يوم الثالث عشر من شهر فبراير لعام 2010 (نعم يبلغ هذا الجيل أكثر مِن ثمانية أعوام)، وتمرّ الأعوام لتقوم نيسان بتقديم نُسخة خاصة ومُميَّزة من طراز باترول ممهورة بشعار نيسمو NISMO الرياضي الخاص، ليكون تقديم هذه النسخة للعالم عبر فعالية خاصة بحلبة دبي أوتو دروم في الإمارات العربية المُتحدة أيضًا.

في هذا التقرير سنتعرّف على طراز باترول الناجح للغاية مِن نيسان عبر تجربة نُسخة NISMO التي تأتي بقدرات عبور استثنائية ومساحات رحبة للغاية مع مُحرّك من ثماني أسطوانات بقوة 428 حصانًا وسعر كبير يبدأ من 388 ألفًا و500 درهم إماراتي دون ضريبة القيمة المضافة الجديدة (5%)، مع العلم بأنّ نيسان إيجيبت باتت تُوفِّر طراز باترول للسوق المصرية.

أبعاد ضخمة ومساحات رحبة للغاية تكفي لسبعة أفراد

يأتي هذا الطراز مِن فئة السيارات الرياضية مُتعدّدة الاستخدامات ذات الحجم الكبير وسُباعية المقاعد، ليأتي بطول إجمالي يبلغ 5.165 م وعرضه 1.995 مترًا وارتفاعه عن الأرض 1.940 مترًا، مع اعتماد قاعدة عجلات طويلة تبلغ 3.075 مترًا، ليبلغ وزن هذا الطراز في النهاية 2.665 طنًا.

بالنسبة إلى حجم وقدرات طراز باترول فيأتي في منافسة مباشرة مع طراز تويوتا لاند كروز، مع العلم بأنّ طراز نيسان يأتي بأبعاد "أكبر" ستُؤثِّر بشكل إيجابي أكيد على مستوى رحابته، فباترول أطول بمقدار 175 ملم من طراز تويوتا الذي يأتي بطول 4.990 م، كما أنه "أعرض" منه بمقدار 15 ملم إذ يبلغ عرض لاند كروزر 1.980 م، كما تأتي قاعدة عجلات باترول أطول بمقدار 225 ملم من قاعدة عجلات طراز تويوتا التي تبلغ 2.850 مترًا، لكنّ المفاجأة أنه في النهاية يأتي طراز باترول "أخفّ" وزنًا مِن وزن طراز تويوتا الذي يبلغ 2.740 طنًا!

مُحرِّك قوي ممهور بشعار NISMO الخاص والحصري

يُزوَّد طراز باترول في العموم بخيارين من المحركات، يأتي الخيار الأول من ست أسطوانات V6 بسعة 4 لترات بسحب طبيعي للهواء بقوة 275 حصانًا عند 5600 دورة في الدقيقة مع 390 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، أمّا الخيار الثاني فيأتي بسعة 5.6 لترات مُوزَّعةً على ثماني أسطوانات V8 بسحب طبيعي للهواء يقدر على استخراج قوة 400 حصان مع 560 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، ليحمل هذا المحرك الرمز الكودي VK56VD ويُزوَّد بتقنيات مهمة مثل تقنية الحقن المباشر للوقود وتقنية التحكّم المُتغيِّر لعمل الصمامات من فئة VVEL.

بالنسبة إلى نسخة NISMO الخاصة والحصرية فتمّ تطوير المحرك مِن قِبل تقنيّي "تاكومي" الشهيرين من نيسان لاستخراج قوة إضافية تبلغ 28 حصانًا و40 نيوتن-متر، لتصل القوة الإجمالية إلى 428 حصانًا و600 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران.

يُوصل مُحرِّك باترول نيسمو بصندوق سرعات أوتوماتيكي مُتطوّر من 7 سرعات أمامية، وهذا مثل باقي أغلب نُسخ هذا الطراز، وطبعًا يوصل الصندوق بدوره بنظام الدفع الرباعي المُتطوِّر والشهير لباترول، مع العلم بأنّ النّسخ الأقدم مِن الجيل السادس الأخير لباترول كانت تُوفّر بصندوق السرعات الأوتوماتيكي ذي الخمس سرعات أو مع الصندوق اليدوي ذي الست سرعات.

تعديلات خاصة ممهورة بشعار NISMO الخاص!

تبدأ التحديثات الخاصة على باترول نيسمو NISMO من الشكل الخارجي، ليحصل على مجموعة كاملة للجسم الخارجي بلمسة أيروديناميكية خاصة وهجومية، لتشمل الصادم الأمامي والخلفي الجديدين والزوائد الجانبية ونظام إخراج العادم الرياضي وطبعًا نجد العجلات الرياضية الضخمة ذات قياس 22 بوصة الآتية من شركة RAYS اليابانية العريقة، وطبعًا مع وضع شعار نيسمو NISMO في مواضع مُختلفة من الجسم الخارجي.

بالنسبة إلى المقصورة الداخلية فنجد المقاعد الجلدية الفاخرة الممهورة بشعار نيسمو، وعدّادات القياس الحمراء الممهورة بشعار نيسمو، بالإضافة إلى عجلة القيادة المُتعددة الاستخدامات المكسوّة بالجلد الفاخر من فئة ألكانتارا.

تحصل هذه النسخة على المُحرّك المُطوّر من نيسمو ذي القوة الإضافية البالغة 28 حصانًا والـ40 نيوتن-متر مع توفير نظام تعليق رياضي مُطوّر مُعتمد على ماصات صدمات جديدة من شركة Bilstein الألمانية، ليحصل هذا الطراز على مُعدَّلات أفضل مِن التماسك، هذا بفضل التطويرات الخاصة على هيكل السيارة الذي حصل على تقويات إضافية لزيادة مُعدَّلات مقاومة الالتواء.

تجهيزات خاصة لدعم مستويات الأمن والسلامة

تحصل نسخة نيسمو باترول على أعلى مستويات التجهيزات المتاحة لهذا الطراز بصورة عامة، وهذا ينعكس بالطبع على مستويات الأمن والسلامة، لنجد نظام الوسائد الهوائية الذي يدعم السائق والراكب الأمامي مع الوسائد الجانبية لركّاب الصفوف الثلاثة، ونجد نظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام توزيع قوة الكبح EBD ونظام HDC "Hill distance control" المُهم للغاية بسيارة من هذا الحجم مُوجّهة للاستخدامات العنيفة في الصحراء، ليقوم هذا النظام أوتوماتيكيًّا بمساعدة وكبح السيارة في أثناء "تدحرجها" على التلال الرملية العنيفة، هذا بالتوازي مع عمل نظام HSA "Hill start assist" الذي سيقوم بكبح السيارة أوتوماتيكيًّا لثوانٍ معدودة عند وقوفك على التل الرملي وإعطائك فرصة حتى تقوم بالضغط على دوّاسة الوقود للتحرّك مرة أخرى، وطبعًا نجد علبة التروس التفاضلية من الفئة القابلة للانغلاق LSD التي ستُساعدك في قيادة هذه المركبة الضخمة والثقيلة على مُختلف أنواع الطرق.

يحصل هذا الطراز على مجموعة ذكية من الأنظمة الإلكترونية التي ستُساعدك في قيادة هذه السيارة الكبيرة دون "خوف"، لنجد نظام الكاميرات المُتطوّر الذي ينقل لك كلّ ما يدور حول السيارة في أثناء صفّك السيارة ونظام رصد النقاط العمياء الجانبية من الطريق وتنبيهك منها، ونظام التنبيه في أثناء التغيير الخاطئ لحارة الطريق Lane departure warning system، بجانب نظام مُثبّت السرعة الذكي الذي يدعم توفير بيانات عن المسافة بين سيارتك والسيارة التي توجد أمامك.

تجهيزات لدعم راحتك في أثناء السفر الطويل

بجانب تصميم هذه السيارة لتكون آلة فعالة للاستخدامات على مختلف أنواع الطرق، تأتي باترول لتكون أحد أفضل الخيارات للسفر الطويل مع عائلتك الكبيرة المكوّنة من سبعة أفراد، فالمساحات الداخلية رحبة للغاية ومساحة التخزين في حقيبة الأمتعة ممتازة، هذا مع توفير نيسان للعديد من التجهيزات التي ستدعم راحتك في السفر الطويل، فيجب أن نعرف أن هذه السيارة تأتي بخزان وقود ضخم تبلغ سعته 140 لترًا، فحتى لو كانت السيارة "شرهة" لاستهلاك الوقود، فسيضمن خزان الوقود قطع مسافة كبيرة لا تقل عن 1000 كم بخزان وقود واحد، أما بالنسبة إلى التجهيزات فنجد نظام عرض البيانات وتشغيل الوسائط المتعددة الذي يدعم نظام الملاحة الإلكتروني والموصل بشاشة عرض البيانات الأمامية الملونة عالية الدقة بقياس 8 بوصات، بجانب شاشتين لركّاب الصف الثاني مُدعمتيْن بمُشغلات خاصة للأقراص المُدمجة من فئة DVD، مع توصيل هذه الوحدات بالنظام الصوتي الممتاز من BOSE الألمانية المُكوّن مِن تسعة مُكبّرات للصوت.

يُوفّر أيضًا لهذا الطراز وحدة تخزين للملفات الصوتية وتقنية BLUETOOTH للربط اللاسلكي للهواتف المحمولة، ونجد أيضًا نظام التحكّم في الطقس ثنائي المناطق وخاصية تشغيل المحرك دون مفتاح، بالإضافة إلى المفتاح الذكي الذي تستطيع عن طريقه تشغيل المحرك عن بُعد، وطبعًا سنجد المقاعد الجلدية الفاخرة الكهربائية الضبط ووحدة الثلاجة الضخمة تحت مسند اليد والتي تستطيع وضع بها مشروباتك المُفضَّلة التي ستشربها طوال رحلتك الطويلة.

هل تستحقّ نيسان باترول كلّ هذه "الضجّة"؟!

كنّا محظوظين للغاية في "أوتو زوون" إذ حصلنا على فرصة تجربة أكثر النّسخ حصرية من نيسان باترول في بلد مثل دولة الإمارات العربية المُتحدة، فهذا الطراز يرتبط بشكل خاص للغاية بدول الخليج العربية خصوصًا دول الإمارات، فالجيل السادس الأخير من هذا الطراز قُدِّم للعالم عبر حفلة خاصة في أبوظبي، كما قُدّمت نسخة نيسمو للعالم عبر فعالية خاصة في مدينة دبي! والأهمّ هو ارتباط الشعب الإماراتي بهذا الطراز، تقريبًا لن تجد بيتًا إماراتيًّا لا يمتلك سيارة من باترول، فالصحراء جزء من ثقافة الشعب الإماراتي، وطراز باترول مُرتبط هو الآخر بالصحراء بشكل عميق للغاية! وفي أثناء رحلاتي العديدة إلى الإمارات اكتشفت وجود أغلب السيارات حولي في الصحراء مِن طراز باترول! والأهمّ مِن هذا وذاك أنها السيارة الوحيدة التي لم أتعرّض بها "للغرز" في الصحراء! مستوى قيادتي على الكثبان الرملية متواضع للغاية، لذا فأنا أحتاج إلى سيارة ذكية وفعّالة حتى لا أتعرّض للمتاعب! هذه السيارة ستُسعادك على قطع المناطق الصحراوية بأمان حتى وإن كنت "لا تعلم شيئًا عن قيادة هذه الفئة مِن المركبات!"، وطبعًا ستقوم بعمل "السحر" إن كانت مُخضرمًا وتعرف كيف تستفيد من سيارة من هذه الفئة، فهناك نظام خاص لاختيار وضعية تشغيل السيارة، يتضمّن 4 خيارات أساسية، هي اختيار القيادة على الطريق On Road أو اختيار القيادة على الرمال Sand أو حتى الثلج أو الحجارة، فقط ستقوم باختيار وضعية الرمال Sand مع ضبط نظام الدفع الرباعي للعجلات على الوضعية الأوتوماتيكية، مع قليل من النصائح الأساسية للقيادة في الصحراء، وها أنت تقود في الصحراء! لكن في نهاية المطاف، لا أنصح أيّ سائق مُبتدئ في القيادة على الطرق غير المُمهدة في الدخول وحيدًا في الصحراء، خذْ معك أصدقاءك بسياراتهم رباعية الدفع، والأهمّ هو "الونش"! نعم تحتاج إلى هذا التجهيز للغاية! لكن لحُسن حظّي لم أحتَج إليه مع باترول!

باترول سيارة مريحة للغاية، الراحة في البداية تنبع من مستويات الرحابة "المبالغ بها!" السيارة تكفي لسبعة ركّاب من الحجم "العملاق" مع ضمان أخذ أمتعهم كلهم دون مشاكل.. استخدام السيارة مريح وسهل على الرغم من حجمها الكبير، ونظام التعليق هو تحفة هندسية حتى عندما نتحدّث عن النسخة الرياضية الحصرية الممهورة بشعار نيسمو.. تسارُع السيارة لا يؤهلها لنعتبرها SUV رياضية صريحة لكنها نشيطة وفعالة خصوصًا في الطرق والدروب غير الممهدة.

مستويات الجودة في المقصورة والعزل الصوتي لهذه السيارة ترفع لها القبعة، فهي قريبة جدًّا من طراز كاديلاك إسكاليد الرائع.. المقاعد كبيرة ووثيرة.. الجلد الطبيعي الأبيض المُستخدَم في كسائها أكثر من رائع، لتكون كل انطباعاتي إيجابية و"فرحة" جدًّا بالنسبة إلى هذه السيارة، ليكون استهلاك الوقود "الشره" هو النقطة الوحيدة التي لم تُعجبني في هذه السيارة، لكن لا أعتقد بأن مُعدّلات استهلاك الوقود ستكون مهمة لعملاء هذا الطراز، كما أنّ خزان الوقود الضخم ذا سعة الـ140 لترًا سيكون داعمًا قويًّا لهذه النقطة كما ذَكَرَت سابقًا.

Invalid API key or channel ID.