logo
logo

حوار خاص وحصري لأوتو زوون مع مؤسس شركة كونيجسيج Koenigsegg للسيارات الخارقة

Topic Image

كريستيان فون كونيجسيج- الرجل الذي تحدي بوجاتي والعالم بأجمعه !

  حوار خاص : م. أحمد عمار

كثيرل منكم سينظر إلى عنوان هذا الموضوع لبعض الوقت، مع الحاجة لوقت اطول لقراءة الكلمات الاولى به، فهذا الاسم السويدي الغليظ و"المُعقد" هو اسم مؤسس شركة كونيجسيج السويدية للسيارات الخارقة، وهي شركة لمن لا يعرفها والتي أفترض ان اغلب القراء لا يعرفوها، هي شركة تقوم بتقديم سيارات بقوة تتعدى الـ 1000 حصان تستطيع الوصول إلى سرعات تتعدى الـ 400 كم/ساعة بسعر يبدأ من 2.5 مليون يورو وبكميات قليلة للغاية ، يبلغ متوسطها 10 نُسخ كل عام ولكن الاهم ان هذه الشركة استطاعت في تاريخها القصير للغاية البادئ من عام 1994 فقط في تحقيق 4 ارقام قياسية وازعاج أكبر اسم في عالم السيارات الخارقة والنادرة وهو "بوجاتي" صاحبة لقب أسرع سيارة في العالم بصورة رسمية ، مع اعتبار طراز أجيرا  R، الخاص بكونيجسيج، أقوى واسرع من سيارات بوجاتي على أرض الواقع ولكن بصورة غير رسمية ، ولكن الاهم هو "اجبار" العالم على تعلم طريقة نُطق اسم الشركة المُعقد للغاية، الذي علق عليه مؤسسها أن الناس ستتعلمه كما تعلموا نُطق اسم لامبورجيني.

في هذا التقرير الخاص سنستعرض معا اهم المحطات المهنية لهذه الشركة الذي حظيت بفُرصة الحصول على حوار حصري وخاص مع مؤسسها في دورة هذا العام من معرض جنيف للسيارات والذي كلفني من الوقت قرابة الأربعة ساعات من الوقوف منتظرا في جناح الشركة ، لتكون فرصة عظيمة للتعرف عليه والتقرب من هذا الرجل الذي قدم العديد من الاختراعات والأنظمة المتطورة الخاصة بالسيارات الخارقة والتي من الممكن ان تغير خريطة السيارات الخارقة في المستقبل !

حلم كبير ونتائج عظيمة لشركة كونيجسيج 

تأسست هذه الشركة السويدية الصغيرة على يد كريستيان فون كونيجسيج في عام 1994 وهو بعمر 22 عام فقط ، لتكون اولى خطوات حلمه لبناء وتقديم السيارة الخارقة الأسرع والأفضل في العالم السيارة ولتكون اولى خطوات اثبات، انه بالكفاح والموهبة والإصرار، تستطيع منافسة شركات مثل فيراري ولامبورجيني وبوجاتي على الرغم من عدم وجود إرث تاريخي وتقني وتمويلي غني مثلهم.

بدأت حياة أولى النماذج التصورية لشركة كونيجسيج في عام 1998، على ورقة ، تحت اسم CC ، رسمها كريستيان بيده على ورقة سلمها لاحد المُتخصصين وطلب منه تنفيذها على نموذج مصغر بقياس 1 الى 5 من الحجم الحقيقي ليقوم كريستيان بوضع لمساته عليه مُجددا قبل ان يبدءوا فعليا في بناء المُجسم بالحجم الطبيعي للقيام بدراسته، لتبدأ التطويرات والاختبارات السريعة والفعالة على هذا النموذج حتى عام 2001  ليظهر بالصورة النهائية أو التجارية في عام 2002 تحت مسمى CC8S.

كانت بداية كونيجسيج قوية ومدوية مع هذا الطراز الذي حاز على جائزة Red dot الألمانية الشهيرة لأفضل التصميمات عام 2002 مع تسجيله في موسوعة جينس للأرقام القياسية كأقوى سيارة مُعدة للإنتاج التجاري على الاطلاق في هذا الوقت بقوة تبلغ 655 حصان ، كما اختيرت كالسيارة الفائقة الأداء المُفضلة في عام 2004 لجيرمي كلاركسون  Jermy Clarkson مٌقدم برنامج توب جير البريطاني  الشهير ومع حصولها على تقييم خمسة نجوم من مجلة EVO البريطانية واسعة الانتشار، مع العلم بانه تم بناء ستة نُسخ فقط من هذا الطراز.

استطاعت الشركة في 28 فبراير من عام 2005 مفاجئة العالم أجمعه بتكسيرها للرقم القياسي للسيارة الأسرع في العالم والذي كان يخص طراز المكلارين  F1 في هذا الوقت، وذلك بوصول طرازها الخارق CCR الى سرعة قصوى تبلغ 388.8 كم/ساعة  في حلبة Nardo بإيطاليا ، ليبدأ من هذا التاريخ النجاح الحقيقي لهذه الشركة الصغيرة ،حتى استطاعت الفيرون  الرد رسميا وكسر هذا الرقم القياسي في سبتمبر من نفس العام وذلك ببلوغها سرعة 407.5 كم/ساعة ثم تلاها كسر هذا الرقم من قبل شركة أمريكية صغيرة تُدعى Shelby super cars ثم كسرت بوجاتي مرة اخرى وأخيرة والبالغ 427.93 كم/ساعة .، لتطلق الشركة السويدية أقوى وأسرع طرازاتها على الاطلاق باسم Agera One:1 بقوة تبلغ ميجا واط كامل " قرابة الـ 1400 حصان" وبقدرة لكسر نظرية لكسر حاجز سرعة الـ 440 كم/ساعة  مع العلم بأن اسم "أجيرا" يعنى بالسويدية أخذ رد فعل “Take an action” مما يعد رسالة واضحة لبوجاتي الفرنسية وطرازها الخارق فيرون سوبر سبورت بأن الفارس السويدي يستعد لتحقيق حلم السويديين عامة وفان كونيجسيج مؤسس الشركة خاصة في بناء أسرع سيارة في العالم بلا منازع حتى ولو بصورة غيرة رسمية.

العديد من الاختراعات المُهمة في عالم السيارات الخارقة

الذي يٌميز شركة كونيجسيج وفريق عملها البالغ الان أكثر من 70 موظف وعلى رأسهم مؤسس الشركة ورئيسها، انهم يأخذون هدف تحقيق حلمهم على محمل الجد وبصورة عملية وفعالة، ليكون هدفهم أكبر من بناء السيارة الأقوى أو الأسرع او حتى "الأفضل" على الاطلاق، لنجد الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة وبمصادر التميز والحصرية واضح للغاية ، ليكفي ان تعرف عزيزي القارئ ان مؤسس هذه الشركة هو أول من قدم للعالم العجلات المعدنية المصنعة بالكامل من الالياف الكربونية خفيفة الوزن للغاية وذلك بتصميم هندسي خاص تغلب على كل المشاكل الفنية التي واجهت من حاول قبله ، كما انه اول من قدم خزان الوقود المُدمج بهيكل السيارة والمصنع بالكامل من الالياف الكربونية ايضا لتكون السيارة  أكثر امانا مع توزيع أفضل للوزن مع تركيز أغلبه قريبا من الأرض لمزيد من التماسك والاتزان ، وقدم اول مقاعد رياضية قابلة للتغير والتحرك اوتوماتيكيا لتضبط نفسها لأفضل وضعية لجلوسك والاهم من ذلك هو تقديم العديد من الاختراعات الميكانيكية التي ستغير من شكل صناعة السيارات الرياضية في المستقبل والتي تأتي أهمها في وحدة نقل السرعة الاحادية الحاصلة على اسم Koeniesegg connected drive  والتي استخدمت في طراز Regera التجريبي الذي قدمه  عبر دورة عام 2014 من معرض جنيف .

لقاء أوتو زوون  الحصري مع السيد  كريستان فون كونيجسيج Christiana Von Koenigsegg مؤسس الشركة

 أجرى اللقاء أحمد عمار  

كيف بدأ شغفك وحبك للسيارات ؟

عندما كنت طفل في الرابعة من عمري، أخذني والدي لمشاهدة فيلم سينما كرتوني من النرويج ، كانت قصته تتحدث عن صانع دراجات هوائية قرر ان يصنع سيارة رياضية للدخول في السباقات ، لأتخذ قرار ان حلمي وهدفي في الحياة سيكون هو بناء السيارة الرياضية الافضل والاسرع على الاطلاق، منذ لحظة خروجي من السينما !

 من هم المنافسين الحقيقتين لشركة كونيسجيج  ؟

يجب أن نعرف أن شركة كونيجسيج مٌتخصصة في تصنيع وتطوير السيارات الرياضية فائقة الأداء المُصنعة يدويا والمحدودة الانتاج للغاية ، مع استخدام تقنيات متطورة خاصة ومُكلفة مما يعد السبب في تقديم سيارتنا بسعر مرتفع للغاية ، فمع هذه الانتاج المحدود والخاص لن تكون شركات تُصنع عدة ألاف من السيارات الرياضية سنويا مثل فيراري ولامبورجيني من منافسينا ، لتكون شركات مثل بوجاتي الفرنسية وباجاني  الايطالية هم الأقرب وأهم منافسينا.

شاهدنا العديد من تجارب السباقات الغير رسمية بين طراز أجيرا R الخاص بشركتكم وطراز بوجاتي فيرون Vitesse المُسجل رسميا كأسرع طراز مكشوف على الاطلاق على أكثر من مضمار في أوروبا ليتضح للجميع أن طراز أجيرا هو الأسرع على الطُرقات وبشهادة الكثير من الخبراء ولكن متى سنستطيع ان نجده مُسجلا بصورة رسمية كأسرع سيارة مُقدمة للبيع و مُخصصة للاستخدام على الطرق على الاطلاق ؟

مع تقديمنا لُنسخة أجيرا R التي تأتي كأول سيارة في العالم بقوة 1 ميجا واط وبعزم دوران أقصى يزيد عن الـ 1300 نيوتن متر، قُمنا بالبحث عن طريق مستقيم بطول 10 كم في جميع انحاء العالم لتحقيق السرعة الرسمية الأعلى على الإطلاق لنكتشف ان الطريق او المضمار الوحيد الذي نستطيع عليه تحقيق هذا المستوى من السرعات الذي يزيد عن 400 كم/ساعة سيكون مضمار شركة فولكس فاجن السري في Ehra lessien في ألمانيا ، لترفض الشركة الالمانية دخولنا المضمار للتجربة الرسمية بالطبع بسبب طبيعة المنافسة وهو ما نتفهمه، لذا فأنا اشعر انه يجب ان أكف عن البحث والتركيز على تحقيق لقب السيارة "ألأسرع" حتى أجد طريقا مناسبا للتجارب.

ما هو الغرض من تقديم طراز ريجيرا Regera الجديد ؟

قُمنا بتصميم هذا الطراز ليكون أسرع طراز مُخصص للطرقات والأفضل والأسرع للتسارع من السكون إلى سرعة 400 كم/ساعة ، مع تصميمه ليكون أكثر راحة وفخامة من جميع طرازات الشركة السابقة، ليكون طراز أجيرا RS أسرع على الحلبات ولكن ريجيرا سيكون أسرع على الطرقات وللتسارع إلى سرعة 400 كم/ساعة ، اما بالنسبة للسرعة القصوى ، فنحن توقفنا للحلم بتحقيق لقب السيارة الأسرع في العالم حتى نجد مضمار أو طريق مناسب نستطيع استخدامه كما قلت لك.

كيف استطعتم في كونيجسيج من توفير وزن مُنخفض للغاية لطراز Regera الذي يأتي من الفئة المٌختلطة المعروفة بوزنها الأثقل من الطرازات المزودة بمنظومات التشغيل التقليدية ؟

نعتمد في كونيجسيج على فلسفة الاستخدام المُتعدد للقطع، لنحاول ان ندمج أكثر من وظيفة للقطعة الميكانيكية الواحدة، مع استخدام أفضل مكونات البناء والتقنيات الحصرية التي قدمناها في هذه الصناعة للمرة الأولى مثل تقديم أول عجلات معدنية رياضية مُصنعة من الالياف الكربونية ، لتبلغ وزن العجلة الواحدة 6.5 كجم فقط وفي طراز Regera نجد تقنية KDD “Koenigsegg direct drive” التي ستؤول إلى الاستغناء عن صندوق سرعاتنا الاوتوماتيكي ذو السبعة سرعات ونظام التعشيق المزدوج ، ليقوم نظام KDD بتوصيل قوة المحرك إلى العجلات الخلفية بصورة مستمرة عبر نسبة توصيل نهائية فقط ، ليصل وزن هذا الطراز في النهاية إلى 1420 كجم فارغا و 1628 كجم عند تزويده بكل السوائل والزيوت مع خزان مليء بالوقود.

هل يوجد مراكز خدمة مُتخصصة لصيانة طرازات كونيجسيج في منطقة الشرق الأوسط ؟ وهل هناك ستحتاج إلى شحن السيارات إلى مقر الشركة في السويد؟

نعم يستطيع عملاءنا في منطقة الشرق الأوسط من صيانة سيارتهم في الامارات العربية المُتحدة عبر وكيلنا "العين كلاس" وفي سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والكويت وقريبا سنوسع مستوى اعمالنا في منطقة الشرق الاوسط.

يستطيع وكلاءنا  ومراكز صيانتهم من القيام من جميع انواع اعمال الصيانة ولا يوجد ما يحتاج لسفر سيارتنا إلى مقرنا بالسويد إلا في حالة برنامج تطوير المحركات التي توفره الشركة لجميع طرازتها.

Invalid API key or channel ID.