تقرير / جورج اندراوس
مما لا شك فيه ان السيارات في وقتنا الحالي اصبحت اكثر امانا من اي وقت مضي , ولكن مازلت هناك الكثير من علامات الاستفهام حول كيفية تقليل الاصابات خصوصا بالنسبة للنساء , و اليوم نشرت منظمة IIHS الامريكية الشهيرة المتخصصة في اختبار امان السيارات , تقرير قد يجيب علي جزء من هذا التسأل .
عند قراءة عنوان التقرير والتفكير بالامر بشكل عام , قد يتوقع الكثيرين ان السبب الاكبر في ذلك يرجع الي الاختلاف في التركيب الجسماني بين الرجل و المرأة , و هوا ما رفع المطالب بتصميم دمي لجسم المرأة لاستخدامها في اختبارات امان السيارات .
و عند دراسة الامر بشكل وافي , اظهرت النتائج ان احد اهم العوامل في ذلك هو امر قد لا يتوقعه الكثيرين , هوا ان السيدات يقودون سيارات اصغر حجما و اقل وزنا , و التي لا توفر الحماية الكفاية في حالة الحوادث خصوصا الامامية و الجانبية .
حيث اظهرت دراسة حوادث الطرق من عام 1998 و حتي 2015 , و بالطبع مع مراعاة اختلاف ظروف كل حادث . , ان النساء يصابون بإصابات اكثر خطورة من الرجال في الحوادث بنسبه تصل الي 73% و قد يخسرن حياتهن بنسبة تصل الي 28% بالمقارنة بالرجال .
و عندما قامت الدراسة بتغير بعض العوامل في الحوادث مثل السيارات الصغيرة والخفيفة من الحوادث , و دراسة نوعية السيارات التي يقودها اغلبية الرجال مثل السيدان والـ SUV و الشاحنات , قلت نسبة الاصابة والوفاة بشكل كبير يكاد يتساوي مع الرجال .
خصوصا ان الدراسة اوضحت ان 70% من حوادث النساء تكون صدامات جانبية وامامية , و هي نسبة متقاربة مع حوادث الرجال الجانبية و الامامية و التي تبلغ 60% , و لكن الاختلاف كان في ان 20% من الرجال في تلك الحوادث كانوا يقودون سيارات كبيرة , بالمقارنة مع 5% فقط من النساء كانوا يقودن سيارات كبيرة مثل السيارات البيك اب .
و صرحت Jessica Jermakian نائبة رئيس قسم ابحاث المركبات بمنظمة IIHS و كاتبة الدراسة " تشير الأرقام إلى أن النساء غالبًا ما يقودن سيارات أصغر حجمًا وأخف وزنا وأنهن أكثر عرضة من الرجال للتعرض لحادث جانبي و امامي و خلفي " و اوضحت انه عند ازالة عامل السيارة الصغيرة من الحادث ، " تقل الإصابات بشكل كبير" .
اوضحت Jessica ايضا انه بالرغم من ذلك مازالت النساء اكثر عرضة للاصابة في الساق و الرئة اثناء الحوادث , ولكن اكتشاف هذا السبب سوف يساعد المؤسسة و مصنعي السيارات في تقديم حلول و زيادة امان السيارات بشكل افضل .