logo
logo

فورد تصف فيديو تسلا "بالسخيف" .. و عالم فيزياء يوضح ان النزال غير عادل إطلاقاً.

Topic Image

بقلم/ طارق عبدالله.

 

منذ أيام, نشر ايلون ماسك فيديو مصور لشاحنة تسلا الجديدة تقوم بنزال من نوعية Tug of War أمام شاحنة فورد F-150. واحدة من انجح الشاحنات على مر ال 42 سنة الماضية, و في الفيديو تقوم شاحنة تسلا بقطر السيارة الفورد بكل سهولة و بدون عناء على الإطلاق.

الا ان ذلك الفيديو لم يعجب محبي فورد, ولا ممثلي شركة فورد و لا حتى علماء الفيزياء الفلكية!

 

اثار الفيديو حالة إستياء ما بين وسط محبي فورد بسبب ان الفيديو كان غير عادلاً من وجهة نظرهم. حيث انه قد تم إستخدام نسخة الدفع الخلفي من فورد, في حين ان السيارة تسلا تعمل بنظام الدفع الرباعي للعجلات بالكامل. في إشارة واضحة الى عدم حيادية المسابقة إطلاقاً. كان هذا ما ظهر للعوام, و ما خفي كان أعظم!

 

اما عن فورد, فقد وصفوا الفيديو حرفياً بانه "سخيف" على لسانهم همّ.

في عالم الشاحنات, لا تعني تلك النوعية من السباقات اى شيئ على الإطلاق! لا تشير إطلاقاً الى قوة الشاحنة او عزم دورانها القوي ولا حتى قدرة تحملها للسير على المسافات الطويلة بحمولة كبيرة. هي ببساطة لا تعني اى شيئ!

و ما هو الا مجرد طريقة إستعراضية لإثارة إعجاب العوام الغير عالمين بأمور السيارات او الشاحنات على وجة التحديد. لكن, الفئة الحقيقية التى تهتم لأمر تلك السيارة و سوف تقوم بإستخدامها بطريقة تجارية او شخصية, لا يعنيها هذا الفيديو الغير محايد إطلاقاً.

 دقيقة من الصمت .. العلم يتحدث!

في رد صادم و غير متوقع, خرج العالم الجليل "نايل ديجرايس تايسون" قائلاً ان الفيديو لا يدل إطلاقاً على ان قوة شاحنة تسلا الجديدة أكبر من قوة شاحنة فورد. مع العلم ان العالم "نايل ديجرايس تايسون" هو واحد من أكبر و أهم علماء الفيزياء الفلكية على مرّ التاريخ.

 

برر "نايل" انه و بكل بساطة, السيارات الكهربائية معروفة بانها ذات توزيع وزن اثقل عند المحاور الخلفية للعجلات. فالأمر كله يتعلق بالوزن الواقع فوق العجلات الخلفية. هذا هو مصدر الجر, ليس قوة المحرك إطلاقاً.

رد ايلون ماسك انه يجب ان لا ننسى ان السيارات الكهربائية معروفة بعزم الدوران القوي. لو قمنا بتحميل الشاحنتين الى أقصى حمولة ممكنه لهم. ستظل شاحنة تسلا هى الأقوي. و إستطرد حديثه ساخراً "يجب ان لا ننس ان الفيزياء هي القانون, ما دون ذلك هو مجرد آراء!"

ليرد عليه العالم "نايل" مرة أخرى قائلاً "كل السيارات تمتلك عزم الدوران, لكن عزم الدوران سيقوم بدوران الإطارات حول محورها اذا لم يمتلك وزناً كافياً واقعاً فوقه للضغط عليه. قم بتحميل السيارتين لأقصي وزن لهم و قارن بينهم أثناء صعود و تسلق منحدر. حينها سنعرف من هى السيارة الأقوي ذات عزم الدوران الأفضل."

رد ايلون انه يتفق مع رأية و انه سيقوم بإعادة النزال مرة أخري بتلك الطريقة. و بالرغم من ان فورد رفضت تماماً المشاركة بطريقة رسمية, الا انه سيقوم بالنزال على اى حال!

Invalid API key or channel ID.