logo
logo

لامبورجيني كونتاش - الأب الروحي لطرازات الصانع الإيطالي العريق !

Topic Image

ر

قام Marcello Gandini بتصميم هذا الطراز بعد ان نجح ولمع نجمه مع طراز ميورا الشهير من لامبورجيني، ليأتي طراز كونتاش بمفهوم جديد لطرازات لامبورجيني وليكون اول الطرازات التي تحمل الابواب المجنحة المسمى بـ Scissor doors ، ليعد بمثابة القالب التصميمي التي تم استخدمته الشركة فيما بعد لبناء طراز الديابلو وبعده المورسيلاجو وصولا الى طراز الأفانتادور الجديد.

ثلاثة فئات اساسية من كونتاش واداء اقل من الميورا !

على الرغم من المظهر الهجومي والمميز لطراز الكونتاش ، لم يحقق هذا الطراز حلم محبي علامة لامبورجيني في كسر حاجز اداء الطراز ميورا الاسطوري، ليعد طراز اثقل وزنا وبأداء متقارب مع الطراز الاقدم وهذا بسبب بيع المهندس فيروتشوا لامبورجيني للشركة قبل تقديم هذا الطراز ،لتباع الشركة إلى اكثر من مستثمر مما اثر سلبيا على هذا الطراز بالتحديد ولكنه يبقى واحدا من أهم واجمل الطرازات التي قدمتها الشركة و صممها Gandini على الإطلاق .

قدمت النسخة الاصلية من كونتاش تحت اسم LP400  من عام 1974 إلى عام 1978 لتحصل على محرك الطراز ميورا S ذو سعة الـ 3.9 لترات "3929 سي سي بالضبط" الموزعة على اثنتي عشرة اسطوانة V12 والمدعم أربعة مشبعات ميكانيكية للوقود  ليقدر هذا المحرك المثبت بوضعية وسطية من استخراج قوة 375 حصان ليقدر هذا الطراز على التسارع المئوي في 5.4 ثانية مع الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 309 كم/ساعة  .

في عام 1978 قدمت لامبورجيني النسخة الاحدث من كونتاش تحت اسم LP400-S لتاتي بتحديثات واضحة على التصميم الخارجي لتحسين مدى تماسك واتزان السيارة ،لتشمل اهم التعديلات استخدام اطارات جديدة من بيرلي حملت اسم P7 معدة للاستخدامات الرياضية وجاءت كأعرض الاطارات في هذه الحقبة الزمنية ، لتأتي الاطارات الخلفية بقياس 345 مما استلزم تركيب زوائد من الفيبر جلاس كرفارف خلفية جديدة أكثر عرضا حتى لا تحتك مع الاطارات الجديدة ليتم تحسين مدى تماسك واتزان السيارة  وخصوصا مع استخدام جناح خلفي ضخم لزيادة مقدار قوة الضغط السفلية ولكن تبقى مشكلة زيادة الوزن بمقدار 135 كجم عن النسخة الاصلية من كونتاش بالإضافة إلى تقليل قوة المحرك إلى 355 حصان بسبب القيود الاوروبية على الانبعاثات الملوثة للبيئة .

في عام 1982 ظهرت   نسخة  LP 500-S التي حصلت على نسخة مطورة من المحرك الاصلي زادت سعته إلى 4.7 لتر بسبب خراطة الاسطوانة لتكبير القطر Bore بمقدار3.5 ملم مع زيادة شوط المحرك Stroke  بمقدار 7 ملم ، ليأتي بقوة 375 حصان مع مستوى أقل ايضا من النسخة الاصلية لكونتاش، أما اقوى نسخ الكونتاش على الاطلاق فقدمت من عام 1985 إلى عام 1988 تحت اسم LP 500 – QV  ليحمل اول محرك يقدم من لامبورجيني بتصميم يضمن أربعة صمامات للإسطوانة  ليبلغ عدد الصمامات 48 صمام ، مع وصول السعة إلى 5.1 لترات ليقدر على استخراج 455 حصان وعزم اقصى للدوران يبلغ 500 نيوتن متر.

البطاقة الفنية لطرازات لامبورجيني كونتاش ....

الطراز

كونتاش LP400   / S

كونتاش LP 500 S

كونتاش LP 500 QV

عدد النسخ

157 نسخة /  237 نسخة للفئة S

321  نسخة

676  نسخة

الشركة المصممة / المصمم

Bertone / Marcello Gandini

Bertone / Marcello Gandini

Bertone / Marcello Gandini

السعة /عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

3.9 لتر / V12 / 24 صمام

4.7 لتر / V12 / 24 صمام

5.1 لتر / V12 /  48 صمام

نسبة الانضغاط الداخلية

10.5:1

9.2:1

9.5:1

ضخ الوقود

طبيعي NA – مشبعات ميكانيكية

طبيعي NA – مشبعات ميكانيكية

طبيعي NA – مشبعات ميكانيكية

وحدات التشبيع الميكانيكي للوقود "الكاربريترات"

4 مشبعات من فئة Weber

4 مشبعات من فئة Weber

4   مشبعات من فئة  Weber

القوة الحصانية / عدد الدورات

375 حصان  / 355 حصان لنسخة S

375 حصان / 7700 دورة في الدقيقة

455 حصان

عزم الدوران الأقصى / عدد الدورات

361 نيوتن متر / 5000 دورة في الدقيقة  - 356 نيوتن متر لنسخة S

418 نيوتن متر /  4500 دورة في الدقيقة

500 نيوتن متر /  5200 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

يدوي من خمسة سرعات

يدوي من خمسة سرعات

يدوي من خمسة سرعات

نظام الاندفاع بالعجلات

دفع خلفي بالعجلات

دفع خلفي بالعجلات

دفع خلفي بالعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.14  م / ..../ 1.07 م / 2.45 م

4.14  م / ..../ 1.07 م / 2.45 م

4.14  م / ..../ 1.07 م / 2.45 م

الوزن

1065 كجم / 1200 كجم لنسخة S

1480 كجم

1490 كجم

التسارع   0 - 100  كم/ساعة

5.4 ثانية /  5.9 ثانية لنسخة S

5.4 ثانية

4.9 ثانية

السرعة القصوى

309 كم/ساعة  / 292 كم/ساعة لنسخة S

300 كم/ساعة

295 كم/ ساعة

 
Invalid API key or channel ID.