logo
logo

لماذا قد تصبح السيارات الصينية الأفضل في المُستقبل ؟!

Topic Image

تقرير: م.أحمد عمار

في البداية يُجب أن أعترف لكم أن عنوان هذا التقرير صادم .......لم أفكر يوما أني سأكتب تقريرا بهذا العنوان ...ولكن بعد الصفقة الضخمة التي أعلن عنها موقع بلومبيرج الإخباري الإقتصادي بأن الملياردير الصيني لي شوفو Li Shufu مالك شركة جيلي موتورز الصينية  بات أكبر صاحب أسهم في شركة دايملر بنز الألمانية مالكة علامة مرسيدس بنز ..عندما قام بشراء أسهم بقيمة تزيد عن 9 مليارات دولار أمريكي والتي تٌمثل 10% من قيمة الأسهم الإجمالية للمجموعة الألمانية والأهم هو السماح لجيلي بالإطلاع على تقنيات الصانع الألماني الشهير بات الأمر أكثر "وضوحا" ....فأنا أعلم أن الصينين قادمون ..وكلنا لمسنا تطور صناعتهم وسيارتهم بل وأعمالهم في السنين القليلة الماضية ...ولكني قررت أن أقوم ببحث عميق لأحاول أن أضع يدي عن معلومات وأرقام تدعم شكوكي في قوة وسرعة خطوات الصينين نحو المستقبل ..وفعلا كانت نتيجة البحث صادمة ! فالصينين يتقدمون بقوة وسرعة واضحة للغاية ..إن استمروا بهذه الطريقة لن يستطيع أحد أن يقف أمامهم ! خصوصا ان عالم صناعة السيارت يقترب من عصر جديد ...عصر السيارت الكهربائية ...قريبا ستصبح "الخبرات" المتراكمة في بناء السيارات التقليدية عند العالم بلا فائدة ....عالم السيارات الكهربائية الجديد سيُغير من قوانين اللعبة ...وسيعطي مساحة جيدة للصينين للانطلاق ...ليُمكن أن يصبحوا في المستقبل "الأفضل" ...على الأقل من ناحية المكاسب وعدد السيارات المباعة بل ويمكن من ناحية الاعتمادية وتطور سيارتهم وإليكم خلاصة البحث الذي قُمت به !

لي شوفو الصيني يستعد لتغيير خريطة صناعة السيارات بشركة جيلي موتورز التي يمتلكها !

استطاع هذا الصيني العنيد من تمكين مجموعة جيلي القابضة Geely Holding  من التوغل وسط الشركات العالمية الكبيرة ...لتُصبح عملية شراء الأسهم في مجموعة دايملر بنز جزء من الخطة العالمية التي وضعها الرجل ...فشركته الأن تمتلك نسبة 10% تقريبا من أسهم مجموعة دايملر بنز التي تمتلك بدورها 3.2% من أسهم تحالف نيسان رينو ...بل وتمتلك جيلي الأن 100% من أسهم شركة فولفو السويدية  و8.2% من شركة فولفو للشاحنات و تمتلك 100% من أسهم شركة تاكسي لندن الشهيرة....بل وتمتلك 49.9% من أسهم شركة بروتون الماليزية مع استحواذهم على نسبة 51% من أسهم شركة لوتس الانجليزية المُتخصصة في تطوير وانتاج السيارات الرياضية .

لا يقف التوغل الصيني على ذلك ...فكلنا نتذكر شركة MG الإنجليزية العريقة التي استحوذت عليها مجموعة SAIC الصينية  ....كما استحوذت شركة ChemChina على نسبة 53.6% من أسهم شركة بيريلي الايطالية لصناعة الإطارات عبر صفقة ضخمة بلغت قيمتها 7.6 مليار دولار أمريكي ! كما قامت مجموعة Camel  الصينية بضخ استثمارات ضخمة  بلغت 30 مليون يورو في شركة RIMAC الكرواتية المُتخصصة في انتاج السيارات الرياضية الكهربائية وتطوير التقنيات الكهربائية.

هل سيقف الألمان مكتوفي الأيدي أمام توغل جيلي الصيني ؟!

كرد فعل على انقضاض جيلي موتورز على دايملر بنز ...أعلنت المجموعة الألمانية العريقة مؤخرا على علاقة تعاون واستثمار جديد مع مجموعة BAIC الصينية التي تُعد رابع أكبر مُصنع للسيارات في الصين ..عبر استثمار مُشترك بقيمة 1.88 مليار دولار أمريكي بغرض بناء مصنع متطور للسيارات الكهربائية في الصين ...وهذا مع العلم بأن دايملر بنز أقامت سابقا مركزا لتطوير السيارات الكهربائية وتقنياتها مع شركة BYD الصينية ...بنسبة شراكة 50% ...ولمن لا يعلم ..تُعد BYD أفضل الشركات الصينية في مجال بناء البطاريات الكهربائية المتطورة ...لتدخل هذا المجال مُبكرا مُنذ عام 1995 !

دلالة توغل إستثمار دايملر بنز مع الصينين ؟!

كل هذه الأرقام الكبيرة تدل على الدور المحوري الذي ستلعبه صناعة السيارات والمركبات الصينية في المستقبل ...فدايملر بنز هي أول شركة لصناعة السيارات في التاريخ ...والمُقدمه الاولى للسيارات في التاريخ ...لهذه الشركة رؤية يجب أن تحترم ! ....نعم الصينين  قادمون ونعم قد يصبحون "أفضل" من الشركات اليابانية والأمريكية التي تتربع على عرش صناعة السيارات ..لأشير على شركات مثل تويوتا اليابانية وجنرال موتورز الأمريكية ! فمن الأن يجب أن تتغير رؤيتنا للشركات والسيارات الصينية .....ستصبح هذه الشركات أكثر قوة وتطورا بسبب استحواذهم وعلاقتهم مع الشركات العالمية ....ويجب ان لا ننسى أن كل السيارات العالمية التي تنتج في الصين تخرج من رحم علاقات تعاون مع شركات صينية ...فالصينين الأن يقوموا ببناء سيارات أودي وجنرال موتورز وبي إم دابليو وغيرها ....هم على اطلاع قريب من التقنيات العالمية ويستطيعوا نقلها إلى سيارتهم بطريقة أو بأخرى !

Invalid API key or channel ID.