تقرير / جورج اندراوس
تعد ليون من اهم و اكثر طرازات سيات مبيعا حتي الان , والتي حققت نجاح وشهرة كبيرة في جميع دول العالم وخصوصا السوق المصري , و تم بالأمس الكشف الرسمي عن الجيل الرابع الجديد كليا من سيات ليون , بالكثير من التغيرات و الاضافات و الاختيارات بالنسبة للمحركات , و اليكم تقرير بكل التفاصيل والتغيرات بين الجيل القديم والجديد من سيات ليون .
الاختلاف في الحجم بين الجيل القديم والجديد من سيات ليون
الابعاد |
الجيل القديم |
الجيل الجديد |
الفارق |
الطول |
4282 ملم |
4368 ملم |
86 ملم اطول في الجيل الجديد |
العرض |
1816 ملم |
1800 ملم |
16 ملم اقل عرضا في الجيل الجديد |
الارتفاع |
1459 ملم |
1456 ملم |
3 ملم اقل ارتفاعا في الجيل الجديد |
طول قاعدة العجلات |
2656 ملم |
2686 ملم |
50 ملم اطول في الجيل الجديد |
سعة التخزين الخلفية |
380 لتر |
380 لتر |
دون تغير |
الاختلاف التصميم بين الجيل الجديد و القديم من سيات ليون
قدمت الجيل الجديد من ليون بتصميم مختلف تماما في الامام و الخلف عن الجيل السابق , حيث ظهرت لغة تصميم السيات الجديدة في المقدمة في المصابيح والشبكة الامامية و التي تشبه سيارة سيات تراكو الـ SUV التي قدمت منذ فترة , و تختلف بشكل كبير عن الجيل السابق من حيث التصميم الامامي , و بالنسبة للجوانب لم يتغير التصميم بشكل كبير , حيث اقتصر علي بعض الخطوط الجانبية التي اصبحت اكثر اعتدالا في الجيل الجديد .
لكن كانت اكبر التغيرات من نصيب التصميم الخلفي و الذي حصل علي شكل مميز للغاية في الجيل الجديد , من حيث تصميم المصابيح الخلفية , التي جاءت بتصميم رياضي مميز للغاية , ويربط بينهم شريط اضاءة بعرض غطاء حقيبة الامتعة , وبالنسبة للصادم الخلفي لم يتغير التصميم بشكل كبير ايضا .
الاختلاف في التصميم الداخلي بين الجيل القديم والجديد من سيات ليون
كان اكبر تغير بين الجيل القديم والجديد من سيات ليون من نصيب التصميم والمقصورة الداخلية , حيث اظهر الجيل الجديد شكل وتكنولوجيا جديدة تماما في الداخل من خلال شاشة وسطية كبيرة قياس 8.2 بوصة , و لوحة عدادات رقمية بشاشة اكبر من 10 بوصة .
وتغيرت خطوط التصميم الداخلية بشكل عام , وتم تغير تصميم عجلة القيادة , التي اصبحت اضخم في المنتصف من الجيل السابق , و تحتوي علي الكثير من ازراز التحكم الجديدة في كل وظائف السيارة , و الكنسول الوسطي حيث تم تغير عصا ناقل الحركة بأخر صغير مثل جولف 8 الجديدة , و يتوقع ان يكون هناك تطور كبير بالنسبة للخامات الداخلية .
وبالطبع زادت تجهيزات الامن والسلامة بشكل كبير , مثل كل طرازات مجموعة فولكس فاجن الجديدة , و احتوت سيات الجديدة ايضا علي الكثير من التقنيات الحديثة مثل DYNAMIC CHASSIS control , و الذي يحتوي علي نظام تعليق متكيف لكل ظروف الطريق .
الاختلاف في المحركات بين الجيل القديم و الجديد من سيات ليون
توفر الجيل القديم من سيات ليون في السوق المصري بثلاثة اختيارات من المحرك منها الـ 1.6 لتر ذو التنفس الطبيعي , و الـ 1.2 تربو , والـ 1.4 لتر تربو , و حسب تصريح السيد مهاب احمد مدير تسويق شركة كيان وكيل علامة سيات في مصر , علي ان تصل النسخة الرياضية بأسم ليون كوبرا بمحرك 2.0 لتر تربو , ان الجيل الجديد سوف يتوفر بنفس المحرك الـ 1.6 لتر ذو التنفس الطبيعي , و الـ 1.4 لتر تربو .
بالنسبة للاسواق العالمية اعلنت شركة سيات ان ليون سوف تتوفر بمحرك جديد مكون من ثلاثة اسطوانات سعة 1.0 لتر تربو , و محرك رباعي الاسطوانات سعة 1.5 لتر تربو , و كأخت لسيارة جولف 8 الجديدة , فستتوفر ليون بخيار جديد كمنظومة قوة هجينة , و بالطبع العديد من الاختيارات بالنسبة للمحركات الديزل .