تقرير / جورج اندراوس
اوضحت العديد من التقارير مؤخرا ان القليل من السيارات مازلت متوفرة بناقل حركة يدوي , و ان العدد يقل كل عام , حيث اوضحت دراسة بشهر ابريل الماضي , انه من بين 327 طراز مختلف يتم بيعه في السوق الامريكي , 41 طراز منهم فقط مازال يقدم باختيار ناقل الحركة اليدوي , مما يوضح ان صناديق السرعة اليدوية في طريقها الي النهاية , ولكن لدي هيونداي و كيا راي اخر .
صندوق سرعة يدوي جديد من المجموعة الكورية
حيث اوضح تقرير تم نشرة علي موقع Autocar India , ان المجموعة الكورية بصدد تقديم عدة سيارات صغيرة مثل هيونداي Venue , و كيا Sonet , بصندوق سرعة يدوي جديد , بدون دواسة قابض " دبرياج " .
يسمي صندوق السرعة الجديد من هيونداي بـ IMT , و هي اختصار لجملة " ناقل حركة يدوي ذكي , Intelligent Manual Transmission " , و هوا ناقل حركة يدوي عادي , ولكن يقوم جهاز بوظيفة القابض " الدبرياج " , بدلا من السائق , و هذا ما يفسر غياب الدواسة الثالثة .
هل هذه المرة الاولي التي يقدم فيها صندوق سرعة يدوي مثل هذا ؟
قد يتعجب العديد من محبي السيارات , و ذلك لان فكرة وجود جهاز او جزء ميكانيكي يقوم بوظيفة القابض ليست بفكرة جديدة , و انها نفس فكرة صندوق السرعات المعروف بـ AMT , و هي اختصار " ناقل حركة يدوي بمساعدة اتوماتيكية automated manual transmission ", و الذي قدم في عدة سيارات قبل ذلك .
و هذا صحيح الي حد كبير , ولكن حسب التقرير , صرحت شركة هيونداي ان صندوق السرعة الجديد IMT , سوف يكون انعم و اسرع بشكل ملحوظ , و علي عكس صندوق سرعة AMT , سوف يتم تبديل السرعات من خلال عصا ناقل حركة عادية مثل الموجود باي سيارة اخري , وليست بعصا تشبه صناديق السرعة الاتوماتيكية .
كيف يعمل صندوق السرعة الجديد ؟
اوضحت الشركة ايضا ان صندوق السرعة اليدوي الجديد سوف يعمل عن طريق مستشعر بأسم " "intention sensor, وهوا حساس مثبت في عصا ناقل الحركة , و الذي عند لمسة يبعث رسالة لصندوق السرعة ليتم التجهيز للتبديل لسرعة اعلي او اقل .
بمعني ان السائق لا يحتاج لرفع قدمه عن دواسة الوقود اثناء تبديل السرعات , مثلما يفعل مع صندوق السرعة اليدوي العادي , مما يؤدي الي تبديلات سرعة اكثر سلاسة , و الاهم اكثر راحة .