اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة بي إم دابليو الفئة الخامسة - الجيل السابع الجديد - طرازات 530i و 540i لعام 2017

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

 

الآن باتت أهمّ طرازات السيدان الفاخرة في العالم أكثر رشاقة وديناميكية!

تجربة قيادة م. أحمد عمار

خاص ميونيخ / ألمانيا

قدّمت BMW طرازها الشهير الحامل لاسم الفئة الخامسة عام 1972، ليكون من هذا التاريخ مُمثل الشركة في فئة الصالون الفاخرة ذات الحجم المتوسّط وليُسجّل نجاحًا مُنقطع النظير مُنذ إطلاقه، وليعدّ أحد أنجح طرازات هذه الفئة على الإطلاق، مع تسجيله بيع قرابة الـ7.9 ملايين نسخة حول العالم عبر أجياله الستة السابقة، هذا مع إطلاق BMW نسخة الجيل السابع الأحدث من الفئة الخامسة عالميًّا العام الماضي والتي ستحلّ بديلًا عن نسخة الجيل السادس الحالي الحامل للرمز الكودي في F10، لتُكمل BMW قصة نجاح هذه الفئة المُهمّة للغاية.

يُعدّ الجيل السادس من الفئة الخامسة الأكثر مبيعًا في فئة طرازات الفئة الخامسة على الإطلاق، واستطاع الحفاظ على موقعه كأفضل طرازات رجال الأعمال الفاخرة من الحجم المتوسط لمدة 6 سنوات متتالية، ليتم بيع أكثر من 2 مليون نسخة عالميًّا مُنذ إطلاقه للمرة الأولى عام 2010، ليعني ذلك أنه جاء بمبيعات قياسية زادت بنسبة 42% مقارنةً بالجيل الخامس من الفئة الخامسة السابق له.

الجيل السابع الأحدث من الفئة الخامسة سيُكمل قصة نجاح الجيل السادس السابق، مع توقع بتحقيق نجاح بمستوى أعلى بسبب التحديثات الهندسية المُهمّة التي نالها، ليُصبح أخفّ وزنًا وأكثر انسيابية وبالطبع أفضل ديناميكيًّا، هذا مع دعمه بالعديد من التقنيات والتجهيزات المُستقبلية المستعارة من طرازات الفئة السابعة أو حتى بتقنيات متطوّرة تُقدّمها BMW لأوّل مرة في طرازاتها.

في هذا التقرير سافرنا إلى ميونيخ لتجربة الجيل السابع الجديد كليًّا من الفئة الخامسة الحاصل على الرمز الكودي G30، لنقوم بتجربة عدة نُسخ من هذا الطراز، أهمّها طرازا 530i و540xi!

بناء هندسي أخفّ وزنًا وتقنيات جديدة لأداء أفضل للفئة الخامسة

اعتمادًا على فلسفة BMW EfficientLightweight، قامت الشركة الألمانية باعتماد مواد خفيفة الوزن في بناء الجيل السابع الجديد من الفئة الخامسة ليأتي بوزن أقل بمقدار يصل إلى 100 كجم مُقارنة بالجيل السادس السابق، مع مُعدلات غير مسبوقة في مقاومة الالتواء مع بنائه بتصميم سيضمن توفير مركز ثقل أقلّ اقترابًا من الأرض لتكون السيارة أكثر اتّزانًا وأفضل في طريقة قيادتها، هذا مع تحسين مُعدّلات مقاومة الهواء وتحسين معامل السّحب بنسبة 10% مقارنة بالجيل السابق.

زاد حجم هذا الجيل من الفئة الخامسة مقارنة بالجيل السادس السابق.. ليزيد طوله بمقدار 36 ملم ويزيد عرضه بمقدار 6 ملم.. مع زيادة ارتفاعه عن الأرض بمقدار 2 ملم، والأهمّ من كلّ ذلك هو زيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 7 ملم، وهو ما يعني توفير مساحات داخلية أفضل لركاب هذا الجيل من الفئة الخامسة، خصوصًا أرجل ركاب الصف الخلفي، مع العلم بأن المساحات المتاحة لرؤوس الركاب زادت هي الأخرى، مع زيادة المساحة التخزينية في صندوق الأمتعة هي الأخرى.

إذن الجيل الجديد أكبر حجمًا وأخفّ وزنًا، ومركز ثقله أقرب للأرض، ومُعدل مقاومة الالتواء لهيكله زاد.. كلّ هذه النقاط ستُساعد على تحسين طريقة قيادة الفئة الخامسة، هذا مع إبقاء توزيع الوزن مثاليًّا "50% للمُقدّمة و50% للمؤخّرة".. كلّ هذه النقاط أثّرت إيجابيًّا على طريقة قيادة الفئة الخامسة، لتشعر بأنها باتت "أصغر حجمًا" عند قيادتها، ولكن التجهيز الجديد الأهم -من وجهة نظري- هو نظام integral active steering الذي تستطيع الحصول عليه اختياريًّا مع طرازات الفئة الخامسة الآتية بنظام الدفع الرباعي Xdrive، فهذا النظام سيسمح لك بالتحكم في توجيه "العجلات الأربعة"! هذا النظام كنا نجده سابقًا في طرازات بورشه 911 تربو إس و911 جي تي 3، ومؤخرًا في الجيل الأحدث من بورشه باناميرا، فالحصول عليه في الفئة الخامسة هو بمثابة سلاح جديد في وجه مرسيدس E-Class التي لا تحصل على هذا النظام.

هذا النظام سيقوم بتوجيه العجلات الخلفية في اتجاه مُعاكس للعجلات الأمامية على السرعات المُنخفضة والمتوسطة، ليقوم "نظريًّا" بتقصير قطر دوران السيارة، لتشعر بأنها أقصر وأصغر حجمًا، لتكون أفضل وأكثر اتّزانًا واستخدامها أسهل للدخول السريع للمنعطفات الحادة، مع حدوث "العكس" على السرعات المرتفعة، ليقوم النظام بتوجيه العجلات الخلفية مع نفس اتجاه توجيهك للعجلات الأمامية ليساعد ذلك على تحسين مُعدلات تماسك واتّزان السيارة!

خُطوة جديدة في طريق القيادة الذاتية من BMW

يحصل هذا الطراز على حزمة تجهيزات اختيارية مُهمة للغاية لمُساعدة سائق الفئة الخامسة على الطريق.. تجهيزات ستساعده في القيادة على الطرق المزدحمة وستجعل السيارة أكثر "ذكاءً" في التعامل مع السيارات التي حولها.

أهم تجهيزات هذه الحزمة نظام تثبيت السرعة النشط ACC "Active cruise control" من الجيل الجديد الذي يستطيع الآن توجيه السيارة والتحكم فيها أوتوماتيكيًّا في حارة واحدة من الطريق! في هذا النظام تستطيع اختيار سرعة مُحددة، 120 كم/ساعة على سبيل المثال.. ليقوم النظام بدفع السيارة حتى هذه السرعة المُحددة، ثم يقوم بكبح السيارة أوتوماتيكيًّا إن قابلت سيارتك سيارة أخرى أمامها، ومن ثم التسارع مرة أخرى للسرعة المحددة، هذا حتى في حالة وقوف السيارة بالكامل، كما أن هذا النظام سيقوم بالتحكم في توجيه السيارة أوتوماتيكيًّا، أي أن السيارة ستدخل المنعطفات في حارة الطريق يمينًا ويسارًا بصورة أوتوماتيكية، مع العلم بأن هذا النظام يشمل حساسات في عجلة القيادة، تطلب منك دومًا وضع يدك عليها، فهذا النظام "سيساعدك" وسيكون مفيدًا في حالات الزحام، ولكنه ليس مُصمّمًا ليقود السيارة بالكامل "ذاتيًّا".

تستطيع تفعيل هذا النظام حتى سرعة 210 كم/ ساعة.. مع تزويده بخاصية جديدة.. هي تنبيهك للسرعة القانونية المُحددة على الطريق، وذلك عن طريق التواصل مع نظام الملاحة الإلكتروني، فمثلًا إن قُمت بتثبيت السرعة عند 120 كم/ ساعة، ولكنك في منطقة من الطريق مُحددة سرعتها القصوى عند 100 كم/ساعة، سيقوم النظام بتنبيهك بأنك تجاوزت السرعة، وسيعطيك الخيار لاختيار النزول إلى السرعة القانونية للطريق.

نجد أيضًا أنظمة Lane change assist وLane keeping assist، فالنظام الأول سيقوم بالحفاظ على السيارة أوتوماتيكيًّا في حارة الطريق المُختارة.. فإن قُمت بتفعيله في حارة الطريق اليُسرى سيقوم النظام بدفعك إلى اليسار في حالة اتجاهك "الخاطئ" إلى الحارة اليُمنى، أما في حالة إعطاء إشارة ضوئية سيفهم النظام أنك تريد الدخول السليم للحارة اليُمنى، أما النظام الثاني سيعطيك تنبيهات صوتية وتنبيهات عبر عجلة القيادة في حالة مرور سيارة أخرى في حارة الطريق التي تريد الانتقال إليها.

قُمت بتجربة نظام متطوّر للغاية أيضًا في هذا الجيل الجديد من الفئة الخامسة، وهو نظام الحماية من الاصطدام، فمثلًا إن كنت تسير في حارة الطريق وفجأة قامت سيارة بالتوقف التام، ولا يوجد حل إلا "المناورة" ستقوم السيارة بذلك أوتوماتيكيًّا بعد التأكّد من أنه لا توجد سيارة قادمة مُسرعة! أما في حالة إمكانية الكبح الكامل فستقوم السيارة بعمل ذلك أوتوماتيكيًّا أيضًا! هذه الأنظمة المتطوّرة تُعدّ الخطوة الجديدة الأعلى تقنيًّا ما بعد نظام الكبح الفجائي الذي يقوم بتجهيز المكابح للتفعيل الكامل بمجرد ضغطة بسيطة على بدال المكابح، وهذا طبعًا في حالة تعرض السيارة لخطر ما.

يوفّر أيضًا لهذا الجيل من الفئة الخامسة نظام المساعد الإلكتروني الأوتوماتيكي لصف السيارة من فئة Parking assist والذي يأتي بصورة اختيارية.. لتستطيع عن طريق تفعيله صف السيارة أوتوماتيكيًّا دون تدخلك، بالإضافة إلى قيام السيارة بالبحث الأوتوماتيكي عن موقع يصلح لصفّ السيارة، لتقوم الحساسات فوق الصوتية بالبحث عن موقع فارغ يصلح لصفّ سيارتك وأنت تقوم بالسير في موقف سيارات المُجمع التجاري على سبيل المثال أو في الشارع أمام منزلك.. مع العلم بأن النظام يستطيع العمل حتى سرعة 35 كم/ساعة، وهو أمر منطقي، فأنت لا تقوم بالبحث عن منطقة لصف السيارة بصورة جدية إن كنت تسير بالسيارة بسرعة أكبر من ذلك!

مُحرّكات طرازات الفئة الخامسة التي نتوقّع تقديمها في السوق المصرية

يُوفّر للجيل السابع الجديد من الفئة الخامسة تشكيلة منوّعة من المحركات، ولكننا سنُركّز على محركات الطرازات التي نتوقّع تقديمها في السوق المصرية، وأهمّها طرازا 530i و540i.

يأتي طراز 530i ليُمثّل أوّل طرازات الفئة الخامسة المُقدّمة من BMW، ليأتي بمحرك يحمل تقنية BMW TWIN POWER TURBO الشاملة لنظام الشحن التوربيني للهواء ونظام الحقن المباشر للوقود ونظام التحكم المُتغيّر في عمل الصمامات.. والذي يأتي من أربع أسطوانات وسعة لترين "1988 سي سي" يقدر على استخراج قوة 252 حصانًا و350 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، مع توفير صندوق السرعات الأوتوماتيكي ذي الثماني سرعات كتجهيز قياسي، ليقدر هذا الطراز ذو نظام الدفع الخلفي للعجلات على التسارُع من السكون لسرعة 100 كم/ساعة في 6.2 ثانية.

يستطيع هذا المحرك توفير استهلاك ممتاز للوقود يبلغ متوسطه 5.5 لتر لقطع كل 100 كم، مع وصول مُعدّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 126 جرامًا لكل كيلومتر، وهو ما يعني انخفاضًا في مُعدل الانبعاثات بمقدار 11%.

يحصل طراز 540 الأقوى على مُحرك من ست أسطوانات متتالية يعمل بتقنية BMW TWIN POWER TURBO كباقي محركات الشركة، ويأتي بسعة 3 لترات كما يقدر على استخراج قوة 340 حصانًا مع 450 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، لتستطيع نُسخة هذا الطراز المزوّدة بنظام الدفع الرباعي للعجلات التسارع من 0-100 كم/ ساعة في 4.8 ثوانٍ فقط.. مع وصول متوسط استهلاك الوقود إلى 6.5 لتر لكل 100 كم، أما نُسخة طراز 540 ذات نظام الدفع الخلفي للعجلات فتستطيع التسارع من 0-100 كم/ ساعة في 5.1 ثانية.

تجهيزات غنية لراحة عملاء الفئة الخامسة الجديدة.. منها الجديد كليًّا عليها!

يحصل الجيل الجديد من الفئة الخامسة على العديد من التجهيزات الغنية التي تأتي بصورة قياسية أو اختيارية.. لنشعر أن الفئة الخامسة باتت أقرب للفئة السابعة من حيث "تنوع" التجهيزات ومدى فخامتها، فالآن نجد الكثير من التجهيزات التي كانت "حكرًا" في الماضي للفئة السابعة الشهيرة من BMW.

نجد في هذا الجيل من الفئة الخامسة نظام iDrive الأحدث الذي يأتي موصلًا بشاشة عرض للبيانات تعمل باللمس بقياس 10.25 بوصة، لتستطيع التحكم بهذه الوحدة عن طريق الأوامر الصوتية أو وحدة التحكم الدائرية الكلاسيكية أو عبر الشاشة التي تعمل باللمس أو حتى عبر حركات اليد "Gesture"، هذا مع العلم بأن نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي Head up display للسائق بات يعرض البيانات الملونة بمساحة تصل إلى 70% أكبر مقارنة بالجيل السابق من هذا النظام مع دقة 800 x 400 بيكسل، ليستطيع عرض البيانات المهمة المُرسلة من نظام الراديو ومُشغل الوسائط المُتعددة ونظام الملاحة الإلكتروني بل وهاتفك المحمول، وطبعًا عدادات قياس السرعة، فالفائدة الرئيسية من هذا النظام هي استعراض المعلومات المهمة للغاية باختصار لتكون أمامك وقت القيادة على الطرق السريعة، فلا تحتاج إلى خفض نظرك على الطريق ولو لثوانٍ معدودة.

يُوفّر لهذا الجيل الجديد من الفئة الخامسة أيضًا نظام التحكم في الطقس رباعي المناطق والمقاعد الجلدية الوثيرة الكهربائية الضبط والتي تأتي بأنظمة التدليك المُرفّهة الآتية من عالم الفئة السابعة المُترف للغاية!

تُوفّر لهذا الجيل مصابيح أمامية تعمل بتقنية LED للإضاءة النهارية.. وهذا كتجهيز قياسي.. مع توفير خيار المصابيح الكاملة العاملة بتقنية LED المُتغيرة التي توفّر مدى للإضاءة يصل إلى 500 متر.

توفّر لهذا الجيل من الفئة الخامسة عدة تجهيزات للأنظمة الصوتية المُتاحة، لنجد خيار النظام الصوتي الاحترافي من Harman Kardon الموصل بـ16 مُكبرًا للصوت الآتي بقدرة 600 واط، مع توفير خيار "أقوى" من 16 مُكبرًا للصوت أيضًا ولكن بقُدرة 1400 واط من شركة Bower & Wikins الآتية بأغطية لمكبّرات الصوت من الستانلس ستيل اللامع الفخم المظهر.

نجد أيضًا نظام Car Play لربط نظام تشغيل الوسائط المُتعددة لهاتفك المحمول من شركة Apple الأمريكية الشهيرة.. ونجد نظام الشحن الكهربائي اللاسلكي للهواتف المحمولة الداعمة لهذه الخاصية، كما نجد نظام Microsoft Exchange الشهير مُثبتًا على وحدة عرض وتشغيل الوسائط المُتعدّدة.. لتستطيع تثبيت بريدك الإلكتروني واستعراضه وأنت بداخل السيارة على شاشة عرض البيانات الكبيرة، مع قيام السيارة "بتنبيهك" قبل مواعيدك المُهمة المسجلة على بريدك الإلكتروني، وهذا مع توفير وحدة Hot spot لتشغيل خدمة الإنترنت لركاب السيارة.

يوفّر أيضًا للفئة الخامسة خيار أنظمة الترفيه لركاب الصف الخلفي.. لنجد وحدتين لعرض وتشغيل البيانات تأتي الواحدة منهما بشاشة ذات قياس 10.2 بوصة، مع العلم بأن هذه الوحدات تستطيع تشغيل الأقراص المدمجة من فئة DVD سواء كانت تحمل أفلام فيديو أو ملفات صوتية أو حتى صورًا.

بالنسبة إلى ألوان الطلاء الخارجي.. توفر بي إم دابليو عالميًّا 21 اختيارًا من الألوان الخارجية لهذا الجيل من الفئة الخامسة، مع توفير 17 اختيارًا مُختلفًا للعجلات المعدنية التي يتراوح قياسها من 17 إلى 21 بوصة.. مع توفير العجلات المزدوجة اللون.

من ألمانيا إلى إيطاليا.. تعرّفنا على الفئة الخامسة الجديدة!

دومًا ما أشعر بالحماس الشديد قبل تجربة أي طراز جديد من BMW! فأنا أحبّ هذه العلامة مُنذ أن كُنت طفلًا صغيرًا.. ودومًا ما أعتبر هذه الشركة واحدة من الشركات التي "تلمس" روحي وذوقي الخاص في السيارات.. طرازات الفئة الخامسة لبي إم دابليو هي واحدة من أهم طرازات الشركة، وواحدة من أفضل الطرازات السيدان الفاخرة في العالم، فتجربة الجيل الجديد منها يجب أن تكون حماسية للغاية! وهذا صحيح بالفعل! ولكن تجربتي للجيل الجديد كليًّا من الفئة الخامسة الحاصل على الرمز الكودي G30 في ألمانيا كانت مُختلفة! ومستوى الحماس قبلها كان أعلى من المعتاد بالنسبة إليّ! لماذا؟ سأشرح لكم!

قبل سفري إلى ألمانيا لتجربة الفئة الخامسة الجديدة قمتُ بتجربة الجيل الأخير من مرسيدس E-Class، هذا الطراز الرائع الذي يُعدّ منافسًا رئيسيًّا للفئة الخامسة! قُمت بتجربة طراز E180 وقبلها بعام قُمت بتجربة طراز E200 في مدينة دبي الساحرة، والنتيجة النهائية أنني "انبهرت" بمستوى سيارة مرسيدس الجديدة وأحببتها للغاية، ليكون تساؤلي الأهم قبل تجربتي لطراز BMW الجديد هو: كيف سترد بافاريا على شتوتجارت؟! وهل سيكون إبهار سيارة بي إم دابليو الجديدة بنفس مستوى إبهار سيارة مرسيدس؟ وأين سيكون عُنصر الإبهار؟! سنرى! فحماسي اشتعل في ألمانيا لأني قمتُ بتجربة سيارة مرسيدس قبل السفر مباشرة! وهذا دون ترتيب مُسبق! أي أنّ "حظي" كان مُمتازًا لأجرّب أهمّ منافسين في هذه الفئة من السيارات في أسبوع واحد!

قبل بداية التجربة وقبل حتى سماعي للمُقدِّمة التي تشرح مواصفات بي إم دابليو الفئة الخامسة الجديدة، كنتُ قرأت وعرفت كل صغيرة وكبيرة عن هذا الطراز.. وكنت فقط مُستعدًا لتجربة ما قرأته، ففي البداية هذا الجيل "أكبر" حجمًا من الجيل السابق الحاصل على الرمز الكودي F10 من الفئة الخامسة...هذا الجيل أكثر رحابة و"راحة" من حيث المساحات، وهو الأمر الذي اتّضح لي مع أول 10 دقائق من قيادة السيارة، فتقديم جيل "أكبر" حجمًا ليس "مُشكلة" أو ليس مبهرًا، لكن المُبهر أن يأتي هذا الجيل الأكبر حجمًا بوزن "أقل" من الجيل السابق! لأشعر بنفس الشعور الذي شعرت به عند تجربتي للجيل الأحدث من الفئة السابعة، وهو أنك تقود سيارة "أصغر حجمًا وأخفّ وزنًا"، فـBMW تصُب تركيزها على تقديم السيارات الأكثر "مُتعة" في القيادة، وهي ناجحة فعلًا في ذلك!

بعد قيادتي للسيارة لعدة ساعات في منطقة مايزاخ، وتحديدًا على أرض أكاديمية BMW للقيادة، تأكدت أن المستوى الديناميكي لهذا الطراز بات أعلى وأفضل كثيرًا من الجيل السابق، وهذا بسبب التصميم الانسيابي وتخفيض الوزن، ولكن الأهم هو توفير نظام التوجيه الخلفي للعجلات لنُسخ الفئة الخامسة الحاصلة على أنظمة الدفع الرباعي للعجلات.. هذا التجهيز المهم للغاية الذي يدعم تماسك واتزان السيارة يجعلك تشعر بأنها أسهل في التوجيه وبأنها أصغر حجمًا! هذا النظام الرائع لم أجرّبه في مشواري الصحفي إلا في طرازات بورشه 911 تربو إس، وبورشه باناميرا من الجيل الأحدث! هذه هي نقطة التميّز في طراز الفئة الخامسة! هذه هي نقطة "الإبهار" التي كُنت أنتظرها وهذا هو الرد البافاري، دومًا يجب أن تنتظر رد وتميّز BMW في "حركة" سيارتها.

بعد تعرّفنا على الأداء الديناميكي للسيارة جاء وقت اكتشاف راحة السيارة وأنظمتها المُختلفة في أثناء سفرنا من ميونيخ إلى مدينة ريفية في شمال إيطاليا (لا أستطيع نطق اسمها)! ومِن ثمّ الرجوع في اليوم التالي إلى ميونيخ مرة أخرى، لنقود السيارة لمسافة تزيد على الـ800 كم في يومين فقط!

أعجبتني كثيرًا التقنيات المُستقبلية للقيادة "الأوتوماتيكية" في حارة واحدة من الطريق.. عن طريق نظام تثبيت السرعة النشيط، وغيرها من الأنظمة التي شرحناها سابقًا في بداية التقرير، لتكون هذه الأنظمة مُريحة في "دعمك" في وقت تعبك، ولكني بعد فترة بدأت في "التذمّر"، فشعورك بأنك تحت الملاحظة دومًا كأنك في فصل دراسي لهو أمر مُزعج نوعًا ما!

بالنسبة إلى أداء وتسارُع طرازات الفئة الخامسة، قُمت بتجربة طرازَي 530i و540 xi على طريق الأوتوبان الألماني السريع الذي يأتي دون تحديد قانوني لسرعت قصوى في بعض المناطق، لأستطيع أن أطلق العنان للسيارتين، كلّ على حدة، والوصول إلى السرعة القصوى الرسمية للسيارة لعدة مرات والتي زادت في بعض الأحيان على 255 كم/ساعة! وهو الأمر المُمتع للغاية في طرازات BMW، خصوصًا مع التوجيه الدقيق والتماسُك الممتاز، مع تميّز طراز 540 XI ذي نظام الدفع الرباعي ونظام التوجيه الخلفي للعجلات على طراز 530i ذي نظام الدفع الخلفي للعجلات والمحرك ذي الأربع أسطوانات، فطبعًا الطراز ذو المحرك الأكبر والأقوى والآتي بنظام دفع رباعي للعجلات ونظام توجيه نشط للعجلات الخلفية سيكون أفضل بالطبع! ولكني في النهاية تذكّرت شكل طرقنا المصرية، وتذكّرت الحد القانوني الأقصى للسرعة على الطرق السريعة والبالغ 120 كم/ساعة، لأدرك حينها أننا لن نحتاج إلى كل هذه القوة والعنف، وأن طراز 530i ذا المحرك البالغة سعته لترين الموزعة على أربع أسطوانات سيكون كافيًا للغاية في مصر، خصوصًا أنه أتى بتقنية BMW TWIN POWER TURBO ويقدر على استخراج قوة 252 حصانًا، بل أدركت أيضًا أنه سيكون من الكافي لأغلب عملاء BMW لو هناك طراز أقل في القوة من 530i للسوق المصرية.. فطراز E-Class المنافس الرئيسي للفئة الخامسة يُقدّم بمحرك من سعة 1.6 لترات تربو، وهو محرك كافٍ للغاية، فما المانع من تقديم نُسخة خاصة من الفئة الخامسة بمحرك صغير في السعة من أجل الاستفادة من الإعفاءات الجمركية في حالة استيراد هذا الطراز؟! عمومًا سنرى ماذا سيحدث وقت تقديم هذا الطراز في معرض أوتوماك فورميلا 2017!

البطاقة الفنية لطرازات 530i و540i

الطراز

بي إم دابليو 530i

بي إم دابليو 540i

سعة المحرك / عدد الأسطوانات / عدد الصمامات

1998 سي سي "لتران" / 4 أسطوانات / 16 صمامًا

2988 سي سي "3 لترات" / 6 أسطوانات / 24 صمامًا

سحب الهواء

تربو BMW TWIN POWER TURBO

نسبة الانضغاط الداخلية للمحرك

10.2:1

11.0:1

القوة الحصانية

252 حصانًا عند 5500 دورة في الدقيقة

340 حصانًا ما بين 5500 و6500 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

350 نيوتن-متر عند 1450 دورة في الدقيقة

450 نيوتن-متر ما بين 1380 و5200 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 8 سرعات

نظام دفع العجلات

دفع خلفي للعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.963 م / 1.868 م / 1.479 م / 2.975 م

وزن السيارة

1615 كجم

1670 كجم

سعة صندوق الأمتعة

530 لترًا من الأمتعة

التسارع 0- 100 كم/ساعة

6.2 ثانية

5.1 ثانية

السرعة القصوى

250 كم/ ساعة "مُحدّدة إلكترونيًّا"

متوسط استهلاك الوقود

5.8 لترات لقطع كل 100 كم

6.5 لتر لقطع كل 100 كم

سعة خزان الوقود

68 لترًا من الوقود

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان