اكمل تصفحك بعد الاعلان

MG RX5 هل هو طراز صيني بجودة أوروبية أم العكس ؟! تجربة خاصة

Topic Image

اكمل تصفحك بعد الاعلان

تجربة : م. أحمد عمار

تصوير : عمر الشربيني 

تأسست شركة  MG الإنجليزية الأصل عام 1924 على يد ويليامز موريس ...لتمر هذه العلامة بالعديد من المراحل التي كان بعضها "صعبا" و "فاشلا" للغاية ! ..ولكن لا يُنكر أي مُحب للسيارات أن لهذه العلامة "وجود" في تاريخ صناعة السيارات "الأصلي"....هذه العلامة دخلت لمرحلة جديدة تماما مع إستحواذ مجموعة SAIC الصينية العملاقة ...هذا الإسم الإنجليزي كان "ٍسيموت" لولا إستثمار الصينين !

فكرة الطرازات المُقدمة من MG تنقسم إلى قسمين أو فكرتين من وجهة نظرنا ....هناك فكرة الطرازات "الصينية" بالكامل الخارجة من العلامات الأصلية الخاصة بمجموعة SAIC مثل علامة "روي"...والتي تم وضع شعار MG عليها لتصديرها للأسواق الخارجية ...والتي إستفادت في الأصل من الفريق الإنجليزي الخاص بـ MG المتكون من 300 مهندس و200 موظف .....

أما الفكرة الثانية ...فهي الطرازات المُقدمة من الفرع الإنجليزي للشركة MG Motors UK و التي تعتمد على تصميمات وهندسة إنجليزية أوروبية مع دعم ومكونات "صينية" بالطبع .......

طراز تجربتنا في هذا التقرير ينتمي للفكرة الأولى ....وطراز MG ZS الذي قُمنا بتجربته مؤخرا ينتمي للفكرة الثانية .....كلا الفكرتين تُقدم طرازات تخرج من عبائة SAIC الصينية ....ولكن يجب أن لا ننسى إسم وفريق MG الإنجليزي ....من الظلم وصف طرازات هذه الشركة بالصينية ...أو حتى بالإنجليزية ...هذه الشركة هي تجربة جديدة مُختلفة عن تجربة شركات مثل فولفو وجاكوار ولاند روفر التي بيعت لمُستثمرين صينين وهنود، لم يقوموا بتغيير هياكل هذه الشركات من جذورها مع مزج طرازتها الأصلية مع طرازات العلامة الأوروبية البراقة التي إشترتها مثل ما فعلته SAIC مع إم جي ...عموما دعونا نبدأ في الحديث عن طراز RX5 الذي يٌقدم في السوق المصري بسعر يبدأ من 370 ألف جنيه ويأتي بمجموعة مهمة من تجهيزات دعم الأمن والسلامة ومنظومة تشغيل فعالة للغاية .

محرك بقوة 169 حصان و منظومة تشغيل فعالة لـ MG RX5 ...لكن  !

يحصل طراز MG RX5 على منظومة تشغيل متطورة وفعالة للغاية ...تشمل مُحرك بسعة 1.5 لتر موزعة على 4 اسطوانات مُدعم بنظام شحن توربيني للهواء ...ليقدر على استخراج قوة 169 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة مع 250 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران ...يتم ظهورهم في حيذ الدورات مابين 1700 و 4400 دورة في الدقيقة ....مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي من 7 سرعات أمامية ونظام تعشيق مزدوج للتروس سيقوم بنقل القوة بدوره إلى نظام الجر الأمامي للعجلات .

هذه القوة أكثر من كافية لطراز بوزن 1501 كجم ...بل إنها ستوفر أداء أكثر من نشيط وممتاز ! رسميا هذا الطراز يستطيع الوصول لسرعة قصوى تبلغ 190 كم/ ساعة ...مع توقعي بإمكانه كسر هذه السرعة بمُنتهى السهولة ...السيارة توفر قدرا ممتازا من القوة في حيذ دورات المحرك "المتوسطة" لتكون السيارة فعالة و" ممتازة" عن استخدامها داخل المدينة ....المُشكلة الوحيدة في هذه المنظومة من وجهة نظري هي "صندوق السرعات" الأتي بنظام التعشيق المزدوج ! خصوصا إنوا لا يأتي بنظام تزييت للتبريد ...أي من الفئة اللتي نُسميها بـ “Dry clutches” ....وهو نظام "سيئ السمعة" في الأسواق ذات ظروف التشغيل الصعبة ! وخير دليل على ذلك هو التاريخ المزعج لصناديق سرعات مجموعة فولكس فاجن من هذه الفئة الحاصلة على إسم DSG ! مع العلم بأن شركة المنصور للسيارات تضمن هذه السيارة لـ 6 سنين أو 150,000 كم ! وهو رقم مُطمئن بنسبة كبيرة للغاية ! كما أن هذا الطراز نجح بشكل واضح في عدد من الدول الخليجية وأهمها دولة الكويت ذات ظروف التشغيل "النارية " !! لذا فأنا أتوقع أن يحصل هذا الصندوق على حظ "أوفر" من صندوق مجموعة فولكس فاجن ! على العموم سنرى ....

حجم MG RX5 ....

يأتي هذا الطراز الواعد للغاية بحجم مُدمج واستغلال ذكي للمساحات الداخلية ...لتكون السيارة مناسبة للغاية للأسر المتوسط ذات الأربعة أو الخمسة أفراد ...وهذا بفضل اعتماده على قاعدة عجلات طويلة تبلغ 2700 ملم .....ولنُصل لكم فكرة حجم هذه السيارة سنقارنها بطراز كيا سبورتاج الأشهر ضمن هذه الفئة .

يبلغ طول MG RX5 مقدار  4545 ملم لتكون بذلك أطول بـ 65 ملم مُقارنة بكيا سبورتاج ....عرضها يبلغ 1855 ملم ليكون نفس عرض طراز كيا ....أما بالنسبة لقاعدة العجلات ...فقاعدة طراز MG أطول من مثيلتها في طراز كيا بمقدار 30 ملم ....مع العلم بأن إرتفاع طراز MG يبلغ 1719 ملم ...وهو أعلى من طراز كيا من 220 ملم !

بالنسبة لسعة حقيبة الأمتعة ....تبلغ في طراز MG RX5 مقدار 595 لتر من الأمتعة ...وهي سعة أكبر من مثيلتها في طراز كيا سبورتاج بمقدار 129 لتر ! في العموم نستطيع أن نقول أن طراز MG RX5 هو أكثر رحابة "في العموم" من طراز كيا سبورتاج ....ولكن تصميم المساحات الداخلية في طراز كيا تُركز بشكل أكبر على إرضاء ركاب الصف الأمامي و التي أستطيع أن أصفها بأنها "الأفضل" ضمن هذه الفئة ! فعلا طراز كيا سبورتاج مريح للغاية والمساحات ممتازة للسائق والراكب الامامي ...ولكن طراز MG يحصل على تقسيمة واستغلال أكثر "عدلا" مابين ركاب الصف الامامي والثاني وحقيبة الأمتعة ....يجب أن تجربوا السيارتين لتدركوا الفكرة والتقسيمة الأفضل لكم ...

أخيرا ...يجب أن نعلم أن MG RX5 هو أثقل وزنا من طراز كيا سبورتاج لعام 2019 الموفر للسوق المصري  بـ 47 كجم .

ثلاثة فئات من MG RX5 للسوق المصري ....أولها تبدأ بسعر 370 ألف جنيه مصري ...

تُقدم الفئة الأولى للتجهيز “Classic” من MG RX5 بسعر 370,000 جنيه مصري ...وتحصل على العديد من التجهيزات القياسية المُهمة ...لنجد المكابح المدعومة بنظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام توزيع قوة الكبح EBD ونظام دعم المكابح الفجائية EBA ونظام دعم الكبح على المنعطفات CBC و نظام منع الانزلاق على المنحدرات HDC....

هذا نجد أيضا نظام دعم وتعزيز التوازن الالكتروني ESP و نظام TPMS لمراقبة ضغط الاطارات ومكابح اليد الأوتوماتيكية الكهربائي والوسائد الهوائية الأمامية ونظام ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال ونظام LED لدعم الإضائة النهارية مع العجلات المعدنية بقياس 17 بوصة ونظام مُثبت السرعة والنظام الصوتي المكون من 4 مكبرات للصوت ونظام BLUETOOTH للربط اللاسلكي ومخرج USB للتوصيل.

أما الفئة الثانية للتجهيز المُسمى بـ  Comfort فتُقدم بسعر 395 ألف جنيه مصري فتحصل على تجهيزات مُهمة اضافية  أمام الفرق السعري البالغ 25 الف جنيه مصري مقارنة بالفئة الأولى للتجهيز ...لنجد المصابيح الضبابية الأمامية وحساسات صف السيارة الخلفية مع الكاميرا الخلفية ...و العجلات المعدنية بقياس 18 بوصة وخاصية الدخول الذكي للسيارة بدون استخدام المفتاح ونجد عجلة القيادة مُتعددة الاستخدامات والنظام الصوتي الأتي بستة مكبرات للصوت مع نظام تشغيل الوسائط المتعددة وعرض البيانات الموصل بشاشة عرض عالية الدقة تعمل باللمس بقياس 8 بوصات وتدعم نظام Apple Car play لربط الهواتف من شركة أبل.....مع العلم بأن نُسخة تجربتنا من RX5 جاءت من هذه الفئة.

تحصل الفئة الثالثة الجديدة الأعلى تجهيزا والمُقدمة بسعر 430,000 جنيه مصري من RX5 على مجموعة مميزة من التجهيزات "المطلوبة" للغاية ..لنجد المصابيح الأمامية العاملة بالكامل بتقنية Matrix LED ونجد المقاعد الوثيرة المكسوة بالجلد والأتية بتحكم كهربائي لمقعد السائق ...مع ستة وسائد هوائية وفتحة سقف باناورامية كهربائية الفتح .

 

خلاصة تجربتنا لـ MG RX5 ...

في النهاية أستطيع أن أقول أن هذه السيارة تتمتع بالعديد من المزايا التي تؤهلها للمنافسة في فئة الطرازات الـ SUV والكورس أوفر المُدمجة....لتكون أولى المزايا في التجهيزات القياسية المُهمة لدعم مستويات الأمن والسلامة .....مع العلم بان هذا الطراز لم يدخل لاختبارات تحديد مستويات الأمن والسلامة الأوروبية EURO NCAP ...ولكنها استطاعت تحقيق خمسة نجوم في الاختبارات الصينية China NCAP ..مع تحقيق  طراز ZS تقييم 3 نجوم من أصل 5 نجوم في اختبارات EURO NCAP ...مع استطاعت طراز GS تحقيق تقييم "خمسة نجوم" في اختبارات ANCAP الأسترالية .

محرك هذا الطراز قوي ونشيط للغاية .....نظام التعليق قاسي نوعا ما ...ولكن يوفر مقدار جيد من التماسك والإتزان .....صندوق السرعات نشيط وسريع التجاوب ..أستطيع أن أقول أنه "أفضل" وأسرع صندوق موجود في سيارة قادمة من الصين ! ولكن يعيبه أنه من فئة الصناديق ذات نظام التعشيق المزدوجة الغير مُدعمة بنظام تزييت للتبريد ...ليكون استخدامه في بلد بظروف التشغيل القاسية مثل مصر "لمغامرة" بشكل أو بأخر ...ولكن الضمان المُمتد لـ 6 سنين أو 150 ألف كم من المنصور للسيارات لهو أمر مُطمئن  ....بالنسبة لي إن حقق هذا الصندوق 100 ألف كم بدون مشاكل أو بدون طلب لتغيير أنظمة التعشيق سيكون ذلك أمرا رائعا وبداية مبشرة "لرجوع" هذه العلامة للسوق المصري .....ولكن إن كنت ممن يخافون "المغامرة" سيكون عليك الإنتظار قليلا قبل شراء هذه السيارة !

بالنسبة للمساحات  ...هذا الطراز يوفر مساحات في المقصورة من طراز كيا سبورتاج ...مع تفوق الطراز الكوري "في الراحة" ..نعم تصميم مقصورة سيارة MG يوفر مساحات أفضل لركاب الصف الخلفي وللمساحة التخزينة في حقيبة الأمتعة ..ولكني مازلت ارى الطراز الكوري "أكثر راحة" في الإستخدام بشكل عام ....ولكن هناك فرق "سعري" كبير بين السيارتين ...وهو أمر مفهوم ومتوقع ...السيارات الصينية يجب أن تكون أقل سعرا من الطرازات الكورية الناجحة .....حتى وان كانت منافسة وبجودة جيدة ...

بالنسبة لجودة المواد المُستخدمة ...هذا الطراز يأتي بمواد بناء أفضل من توقعاتك بشكل واضح ! يُمكن أن نعتبره الطراز الأفضل في مصر ذو المنشأ الصيني ....لمسة الفريق الإنجليزي للشركة واضحة في تطوير وبناء هذا الطراز .

السلبيات لهذا الطراز تتمثل في "الخوف" من صندوق السرعات  مع بعض "الأخطاء" التصميمة من وجهة نظري في المقصورة ...السعر كان يحتاج أن يكون "أقل" قليلا لتكون هذه السيارة قيمة "ممتازة" للسعر ....إن كان سعر أعلى فئة تجهيزا من هذا الطراز بسعر أقل من 400 ألف جنيه مصري لكانت صفقة رابحة تستحق المغامرة بكل شكل من الأشكال !

في النهاية ...أستطيع أن أصف هذا الطراز بانه طراز صيني قادم من "المُستقبل" ....طراز صيني مُدعم بفريق إنجليزي وإسم عريق ...ليحصل على مزيج مُختلف عن أي سيارة من الصين ....وبسعر "معقول" ...نعم كنا نتمنى أن يكون سعره أقل من السعر المُقدم  ....وكنا نتمنى تسليحه بالمزيد من التجهيزات ...ولكنه في النهاية قيمة "جيدة" للغاية مُقابل السعر ويستحق خوض المغامرة لشرائه !

البطاقة الفنية لطراز MG RX5 في السوق المصري :

الطراز / الفئة

MG RX5 / كروس أوفر مُدمجة

سعة المحرك / عدد الإسطوانات / عدد الصمامات

1.5 لتر / 4 اسطوانات / 16 صمامات

سحب الهواء

شحن توربين للهواء

القوة الحصانية

169 حصان عند 5600 دورة في الدقيقة

العزم الأقصى للدوران

250 نيوتن متر في حيذ الدورات مابين 1700 و 4400 دورة في الدقيقة

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 7 سرعات ونظام تعشيق مزدوج للتروس

نظام جر العجلات

جر أمامي للعجلات

الطول / العرض / الإرتفاع / طول قاعدة العجلات

4545 ملم / 1855 ملم / 1719 ملم / 2700 ملم

وزن السيارة

1501 كجم

سعة تخزين حقيبة الأمتعة

595 لتر من الأمتعة / 1639 من الأمتعة في حالة طي مقاعد الصف الخلفي

العجلات المعدنية

17 بوصة مع توفر خيار الـ 18 بوصة

أهم تجهيزات دعم الأمن والسلامة القياسية

ABS / EBD  / ESP / CBC / وسائد هوائية لركاب الصف الأمامي

السعر في السوق المصري

يبدأ من 370,000 وحتى 430,000 جنيه مصري

 

 

 


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان


اكمل تصفحك بعد الاعلان